مقالات

أسباب فشل حصرية سوني "Concord" بهذا الشكل الكارثي

أكبر فشل في تاريخ الألعاب

أغلقت شركة سوني سيرفيرات لعبة Concord بعد أسبوعين فقط من إطلاقها الكارثي. تحولت اللعبة التي استغرقت ثماني سنوات تقريبًا في صنعها وبميزانية 400 مليون دولار إلى لعبة فاشلة في غضون 10 أيام من إطلاقها، حيث وصفها المعجبون بأنها واحدة من أكبر خيبات الأمل التي أصابت شركة Sony. طورت Firewalk Studios اللعبة بالتعاون مع شركتها الأم، ProbablyMonsters، حتى استحوذت سوني على الاستوديو في أبريل 2023. كان من المفترض أن تكون لعبة محملة بالتطلعات العالية ولكنها سقطت في كارثة كبيرة. ولذلك إليكم الاسباب في ذلك

لعبة بـ40 دولارا

هذا هو العامل الأكبر في فشل اللعبة في الوصول الي 1000 لاعب متازمن فقط على Steam. ففي سوق أصبحت فيه أغلب ألعاب إطلاق النار مجانية. حاولت Concord دفع اللاعبين على شراء عنوان لعبة جديد مع وعد بمجموعة من الأشياء المجانية وعدد قليل من المعاملات الصغيرة بعد ذلك. ولكن لم تكن هذه صفقة يريدها اللاعبون لأن هذه لعبة تحتاج بشدة إلى الاختبار قبل الشراء. حتى أن النسخة التجريبية المجانية من اللعبة اجتذبت 2300 لاعب فقط.

التشبع المفرط من ألعاب Hero Shooter

كل ما عليك فعله الآن هو قول عبارة “hero shooter ” وسوف ينفر معظم اللاعبين على الفور. ورغم أن هذا النوع من ألعاب الشوتر مثل Overwatch وApex Legends وValorant لا تزال تحظى بشعبية كبيرة. إلا أن الإصدارات الجديدة يتم تجنبها على الفور. وهذا تقريبًا ما حدث لـ Concord منذ اللحظة التي تم فيها الكشف عن إنها لعبة Hero Shooter.

استغرق الأمر ثماني سنوات لصنعه

في حين أن هذا قد يشير إلى أن Firewalk كان يعمل بجد على اللعبة لسنوات، إلا أنه يشير بوضوح أيضًا إلى حقيقة أن هذه اللعبة دخلت مرحلة الإنتاج فور إطلاق Overwatch ولسبب ما، استغرقت ما يقرب من عقد من الزمان حتى تم إصدارها، وبحلول هذه المرحلة تبدو قديمة، وكأنها لعبة ربما صدرت بعد عام من إصدار Overwatch، وليس ثمانية أعوام. لا ينبغي لأي لعبة على الإطلاق أن تستغرق كل هذا الوقت لصنعها، وإذا حدث ذلك، فهذا يعني أن هناك مشكلة وخطأ فادحًا.

تصميمات الأبطال رديئة للغاية

المشكلة الأساسية في اللعبة هي أنها غير جذابة على الإطلاق. تحاول اللعبة إحياء الخيال العلمي في السبعينيات، وهي حقبة كانت موجودة قبل 30-40 عامًا من ولادة جمهورها المستهدف. وحتى في ذلك الوقت، لا تزال تبدو غير جذابة. المشكلة الرئيسية هنا ليست “تنوع العرقيات” كما قال البعض، بل إن التصميم نفسه تبدو سيئة للغاية. يمكنك التوجه إلى لعبة Overwatch لرؤية شخصيات غير جذابة مثل Junkrat وRoadhog وستجد إنها أفضل كثيرا من هذا العبث الموجود في Concord.

تشبع اللعبة بالأجندات Woke

يستشهد البعض باللعبة بتصميم شخصياتها والضمائر الموجودة في سيرهم الذاتية باعتبارها السبب “الحقيقي” وراء فشل اللعبة. يرتبط هذا إلى حد ما بما سبق، ولكن ليس لأسباب “عدم جاذبية الشخصيات بما يكفي”. فالمشكلة الحقيقية هنا هي أن Concord تم إطلاقها على الفور مع حملة كراهية على الإنترنت مرتبطة بها. هذا ليس السبب وراء فشل اللعبة، ولكنه مجرد شيء آخر يجرها إلى الأسفل. والآن يقول أعلى الناس صخباً على الإنترنت بالطبع أن اللعبة أصبحت Woke وبالتالي، أفلست. في حين أن لعبة مثل Baldur’s Gate 3 المفرطة بالأجندات حصدت على أكثر من 50 جائزة GOTY العام الماضي. ومع ذلك ظلت فكرة حشر الأجندات بـ Concord جزءًا لا مفر منه ومشتتًا للنقاش حول العبة منذ اللحظة الأولى.

لا يوجد تسويق

مرة أخرى، هذه لعبة تم إصدار أول مقطع دعائي رسمي لها قبل شهرين فقط من إطلاقها. وبعد ذلك، لم يكن هناك سوى القليل من التسويق لها. وكأن شركة Sony إنتهت أموالها، أو أن ميزانية تطوير اللعبة قد وصلت لمرحلة كسرت به كل حدود ميزانيات الألعاب. من الواضح الآن أن هذا كلف سوني المزيد من الخسارة، حيث لم يسمع الكثير من الأشخاص عن اللعبة أو على الأقل لم يكن لديهم أي فكرة عن أنها ستصدر هذا الأسبوع.

التركيز على المشاهد السينمائية

مرة أخرى، يبدو الأمر وكأنهم كانوا يهدفون إلى بناء عالم يشبه عالم Overwatch هنا. لكن يبدو الأمر وكأنه استثمار غريب لإنفاق الأموال في مشاهد سينمائية عالية الجودة في لعبة إطلاق نار بطل PvP. مع الوعد بمزيد من المشاهد طوال الوقت لتعزيز قصة تجعلك تشعر بأن الوالدة صنعت “Guardians of the Galaxy في المنزل”. وفي النهاية لم تضف هذه المشاهد أي شيء في لعبة أونلاين. لا أستطيع أن أتخيل مقدار ما أضافته هذه المشاهدة من تكاليف باهظة إلى اللعبة كانت في غير الحاجة لها.

طريقة اللعب ليست جيدة

قبل أن نتحدث حتى عن طريقة اللعب. والجزء الأكثر غرابة في كل هذا هو أن لعبة Concord ليست سيئة. بل يمكنك حتى أن تطلق عليها لعبة إطلاق نار جيدة ميكانيكيًا وممتعة في كثير من الأحيان. ولكن المشكلة هي أنه عندما تدخل سوقًا كهذا، وبسعر 40 دولارًا، يتعين عليك حقًا أن تبرز. وإذا لم تفعل ذلك من الناحية الجمالية، وهو ما لا تفعله اللعبة بوضوح، فعليك أن تفعل ذلك من خلال طريقة اللعب. وهذا ببساطة لم تنجح فيه Concord. ، فطريقة اللعب لا ترقى إلى المستوى المطلوب.

لعبة مفقودة الهوية

من بين أشياء كثيرة. مرة أخرى، تبدو الفكرة والشخصيات وكأنها أقل من مستوى Guardians of the Galaxy. لكن أسلوب اللعب يبدو وكأنه مزيج من Overwatch وValorant وDestiny 2. وخاصة Destiny 2 في كثير من النواحي مع قيام مصممي Bungie السابقين ببنائها. وقد أدى ذلك إلى عدد مضحك من المهارات المأخوذة مباشرة من Destiny من مراوغات Hunter غير المرئية وسكاكين الرمي المتفجرة وحواجز Titan والضربات الزلزالية وWarlock العائمة والاندفاع في الهواء والقنابل الشمسية. إنه أمر سخيف، كل هذا جعل اللعبة تفشل في وضع لامسات فنية الخاصة بها.

لقد غرقت

لقد كان موعد اصدار Concord سيء للغاية، حيث كان هناك 2.2 مليون لاعب متزامن في لعبة Wukong وأصبح الأنترنت كله يتكلم عنها. كما أن Valve وفرت رسمياً نسخة ألفا للعبتهم المنتظرة Deadlock في نفس الليلة التي تم فيها إطلاق لعبة Concord. وهي لعبة PvP أيضاً ونجحت هذه النسخة التجريبية في جذذب أكثر 100 ألف لاعب متزامن على ستيم، وهو ما أدى بطبيعة الحال إلى جذب عشرات الآلاف وصرف نظرهم عن Concord على الفور.

ربما أستطيع الاستمرار، لكن من الواضح أن مفهوم لعبة Concord وتنفيذها كانا خاطئين تقريبًا من البداية إلى النهاية. وها نحن ذا. ولن ينقذها أيضًا اللعب المجاني. لقد انتهى الأمر. انتهى الأمر تمامًا.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى