مقالات

لماذا قامت شركة EA بإلغاء لعبة FIFA؟

قصة لعبة FIFA كاملة كيف بدأت ولماذا أنتهت

هذه هي لعبة الفيديو الرياضية الأكثر شعبية في التاريخ. لقد باعت لعبة FIFA نسخًا أكثر من مجموع ما باعت جميع الألعاب الرياضية الأخرى مجتمعة. عندما تفكر في كرة القدم، فإنك تفكر في المباريات التي تشاهدها على شاشة التلفزيون. ولكن في الواقع، يقضي الكثير من الأشخاص وقتًا أطول بكثير في اللعب عبر الإنترنت مقارنة بمشاهدة كرة القدم الحقيقية. وهذا الوقت كله كان من خلال لعبة EA FIFA والتي باعت أكثر من 325 مليون نسخة طبقأ لأحصائات في 2021.

خطأً فادح أم قرار صائب؟

في أي يوم، يتم لعب 200 مليون مباراة FIFA في جميع أنحاء العالم. هذا وقت طويل. ويعني الكثير من الأعمال والأموال. خاصة بالنسبة لأولئك الاثنان. إلكترونيك آرتس EA، واحدة من أكبر شركات ألعاب الفيديو في العالم. الشركة التي حققت ما يقرب من 20 مليار دولار من لعبة FIFA فقط على مدى العقدين الماضيين.
والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الهيئة الحاكمة لكرة القدم، أحد أقوى الكيانات الرياضية في العالم. والتي تحقق 150 مليون دولار سنويًا لمجرد تسمية لعبة كرة القدم الخاصة بـEA بأسم FIFA. يبدو الأمر مثاليًا. يتحد المشجعون في حبهم للعبة. وتجني EA وFIFA مليارات الدولارات في المقابل. حتى قررت شركة EA إلغاء سلسلة FIFA. وهذا هو السبب وراء تسمية الاصدار الاخير بـ EA FC24 بدلاً من FIFA 24.

ولكن لماذا تغير اسم منتجك الأكثر نجاحًا؟ خاصة عندما يكون الاسم الجديد أقل جاذبية. سيكون هذا مثل إعادة تسمية Twitter بحرف عشوائي في الأبجدية. الأمر الأكثر أهمية هو أن اسم الفيفا أصبح الآن متاحًا للجميع. لا يوجد شيء يمنع المنافسين من الحصول على الترخيص وإصدار لعبة FIFA 25 الخاصة به. للوهلة الأولى، يبدو الأمر وكأن شركة EA ارتكبت خطأً فادحًا. ولكن عند الفحص الدقيق، ربما تم اتخاذ أحد أفضل القرارات التجارية في التاريخ الحديث.

كيف ظهرت فيفا من البداية؟

يبدأ تاريخ لعبة FIFA من EA بلحظة التي كان الاسم الأصلي للعبة هو Team USA Soccer. ولحسن الحظ، غيرته EA إلى FIFA بعد إبرام صفقة ترخيص مع الهيئة الحاكمة لكرة القدم في عام 1993. على الرغم من أن الرؤساء في EA لم يقتنعوا أبدًا بأن كرة القدم يمكن أن تترجم بشكل صحيح إلى لعبة فيديو. لقد أعطوا المشروع لفريق صغير في لندن بميزانية صغيرة بنفس القدر. عمل الفريق في نوبات عمل مدتها 16 ساعة لإضفاء الحيوية على اللعبة. تم نقل أحد المطورين إلى المستشفى بسبب الإرهاق. حتى أن ابنه اتصل برئيس EA ليسأل عما إذا كان بإمكان والده العودة إلى المنزل.

لم تكن اللعبة الأصلية مثل FIFA الحديثة. لاعبون ثنائي الأبعاد بدون ميزات مميزة. أسماء وهمية. ملاعب وهمية. ومع ذلك، لم يكن لها منافسون وأربعة أحرف كبيرة على مقدمة الصندوق. في غضون أربعة أسابيع من إطلاقها، كانت لعبة FIFA International Soccer هي اللعبة الأكثر مبيعًا لهذا العام. ويزعم المطورون أن هذا يرجع إلى أن اللعبة كانت فريدة من نوعها. وتعتقد FIFA أن اسمها أعطى اللعبة مصداقية. وهي حجة ستصبح ذات صلة مرة أخرى لاحقًا. وقد أدى نجاح EA إلى ظهور منافسين. وكان أبرزهم Goal Storm. التي أصبحت فيما بعد Pro Evolution Soccer. سيطر سباق التسلح بين هذين العنوانين على أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. اشتهرت FIFA بأسلوب لعبها الممتع. وكانت لعبة PES أكثر تكتيكية ويصعب إتقانها.

هكذا قتلت EA لعبة PES

بالنسبة للعديد من الأشخاص، كانت لعبة PES هي اللعبة الأفضل. في عالم مختلف، كان من الممكن أن يكون هذا هو موضوع هذا المقالة. ولكن حدث تحول أساسي في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. مع تحسن الرسومات، بدأ اللاعبون في البحث عن التجربة الأكثر واقعية. بالنسبة لمشجعي كرة القدم، كان هذا يعني اللعب مع لاعبك المفضل في فريقك المفضل في ملعبك المفضل. بينما قضى أحدهما وقتًا في إتقان محرك اللعبة، أبرم الآخر صفقات ترخيص لكل دوري رئيسي وفريق ولاعب. في لعبة واحدة، يمكنك اللعب مع مانشستر يونايتد وفي الأخرى كان مانشستر ريد. خلقت اتفاقيات الترخيص هذه ميزة تنافسية ضخمة لشركة EA. وإليك السبب.

إذا كنت تريد إنشاء لعبة فيديو كرة قدم خاصة بك، فلا يمكنك ببساطة استخدام شعارات الأندية وأسماء اللاعبين. يحتاجون إلى منحك الإذن أولاً. وعادةً ما يكلف هذا الإذن – أو الترخيص – الكثير من المال. لم تبرم EA هذه الاتفاقيات مع كل دوري ونادٍ ولاعب تقريبًا فحسب، بل كانت بعض الصفقات حصرية. لذا لم يتمكن PES وأي منافس آخر من النسخ. وكان عليهم التوصل إلى أكثر الأسماء المزيفة سخافة لألعابهم. كان يُطلق على بايرن ببساطة اسم “Rekordmeister”. وكان ريال مدريد يُسمى MD White. وكان أياكس يُسمى “Museumplein” – نسبة إلى مكان مشهور في أمستردام. لا تنسَ تغير أسماء اللاعبين الأسطوريين مثل نالدارينيو وروبرتو لاركوس.

أصبحت ميزة EA أكثر وضوحًا مع إطلاق Ultimate Team. فقد بدأوا في بيع بطاقات اللاعبين الافتراضية والتي تفتح قفل هؤلاء اللاعبين في اللعبة. أصبح هذا أحد أكثر جوانب FIFA إدمانًا. ويساهم في ما يقرب من 50٪ من دخل اللعبة. كانت PES بطيئة في تكرار هذا. حتى ذلك الحين، من يريد شراء بطاقات افتراضية للاعبين وفرق وهمية؟ مع نمو FIFA، ماتت لعبة PES ببطء. وصلت مبيعات FIFA 15 إلى 18 مليون نسخة، ولم تتمكن PES 15 حتى من الوصول إلى 10% من هذا الرقم. لذا يمكنك القول إن نجاح FIFA يعود بالكامل إلى الموثوقية. وكان جزء كبير من ذلك هو الاسم. ولكن لماذا الانفصال إذن؟

لماذا الانفصال إذن؟

يُقال إن أول صفقة لحقوق التسمية لشركة EA مع FIFA كانت رخيصة جدًا. لكن الأوقات تغيرت. تدير FIFA أكبر حدث رياضي جماعي في العالم وتدير عقودًا تجارية ضخمة. أعادت FIFA التفاوض على اتفاقيتها عدة مرات. كانت EA تدفع 150 مليون دولار سنويًا قبل الانقسام. في كل مرة كانت تدفع EA لأنها فهمت قيمة تلك الأحرف الأربعة الموجودة في المقدمة والتي أضافت الثقة لدى الناس في لعبتها. لطالما ادعت EA أنها تريد وضع كرة القدم بالكامل داخل اللعبة، ويعد إضافة الشعار الرسمي لكرة القدم FIFA للعبتها مكونًا رئيسيًا لنجاح منتجهم. ومن المهم أيضًا: استمرارية العلامة التجارية. كانت FIFA اسمًا تجاريًا واضحًا. إنه جزء من مفردات اللاعبين. كان الآباء يعرفون ما الذي يبحثون عنه في المتاجر في عيد الميلاد.

وعندما رأت الفيفا الدولارات الكثيرة وطمعت في زيادة نسبتها. قررت أن تطلب من EA ضعف المبلغ السابق. افترضت الفيفا أن EA سترغب في الاحتفاظ باسم العلامة التجارية بأي ثمن. لكن هذه الاستراتيجية أتت بنتائج عكسية.كانت هناك شائعات منذ فترة طويلة بأن EA كانت تفكر في الانقسام. لأنهم شعروا بأن الاتفاقية مقيدة لهم. أرادت EA تقديم ميزات جديدة للعبة، لكن FIFA غالبًا ما كانت ترفض لأنها أرادت حماية علامتها التجارية. كانت EA حريصة على استكشاف الرياضات الإلكترونية أكثر. وهل تعتقد ان Nike وAdidas لم يكم لهما دوراً؟! أرادت EA منذ فترة طويلة الشراكة مع Nike ولكن تم حظرها لأن FIFA كان لديه صفقة حصرية مع Adidas. كان التوقيع مع Nike أحد أول الأشياء التي فعلتها EA بعد الانقسام.

سارع جياني إنفانتينو إلى الوعد بمواصلة سلسلة FIFA مع مطور آخر. وهذا بمثابة إعلان حرب على EA. الآن، لديك معركة بين العمالقة: المنظمة الرياضية الأكثر نفوذاً في العالم (الفيفا) ضد شركة تكنولوجيا أمريكية ضخمة (EA). ولكن الفيفا هو آخر من تريد ان يكون عدواً لك. إنها عدو قوي – لقد صنعت Netflix أفلامًا وثائقية كاملة عن ذلك. إنهم يسيطرون على الرياضة الأكثر شعبية في العالم، ويكسبون مليارات الدولارات من تلك الرياضة ويجتمع رؤساؤهم بانتظام مع أكثر قادة العالم نفوذاً. ولكن بينما كانت FIFA مهووسة بقيمة اسمها، فقد نسيت أين تكمن القيمة الحقيقية للعبة الفيديو.

شركة EA ليست بحاجة إلي الأسم

في اتفاقية EA مع FIFA، لم تحصل في الواقع على أكثر من الأحرف الأربعة الموجودة على الغلاف الأمامي. جاء الحق في استخدام صور اللاعبين وأسماء الفرق والشعارات والدوريات من صفقات متفق عليها بشكل منفصل. وهذا هو المكان الذي ضربت فيه EA الفيفا بشدة. لدى EA جيش من المحامين الذين يعملون مع الدوريات الفردية والأندية والوكلاء واتحادات اللاعبين لتأمين هذه الاتفاقيات. غالبًا لا يدرك اللاعبون حتى أنهم وافقوا على الانضمام إلى اللعبة. غرد زلاتان إبراهيموفيتش ذات مرة أنه لم يوافق أبدًا على الانضمام إلى لعبة EA. ولكن سارعت شركة EA إلى تذكيره بالاطلاع على عقده مع نادي ميلان الإيطالي والذي يتضمن بندًا يسمح للنادي بالتنازل عن حقوق صورته. أي لاعب أو فريق ينضم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز يتنازل تلقائيًا عن حقوقه في التضمين في ألعاب EA.

لقد بنت EA شبكة معقدة من التراخيص التي ستكون باهظة الثمن بشكل لا يصدق لشخص آخر لتقليدها. في بعض الحالات، تكون هذه الاتفاقيات حصرية. حتى عندما تمكنت PES من إبرام بعض اتفاقيات مع الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الألماني، إلا ان كونامي حصلت على عدد قليل للغاية من الفرق من كل دوري في اللعبة. أما الباقي فكان لا يزال مزيفًا. هذا هو بالضبط سبب عدم خوف EA إذا اختار شخص آخر اسم FIFA. لن يكون لديهم أي تراخيص لما يهم حقًا.

كما تجذب شبكة تراخيص EA شركاء جددًا وتحاصر الشركاء الحاليين بالداخل. في الاقتصاد، يُطلق على هذا تأثير الشبكة. كلما انضم المزيد من المستخدمين إلى نفس الشبكة، زادت قيمة المنتج لكل مستخدم. وأصبح من غير المنطقي أن يترك مستخدم واحد الشبكة. تجمع الأندية والدوريات حقوق الألعاب الخاصة بها في حزمة واحدة وتبيع كل شيء حصريًا لشركة EA. وهذا يضمن حصولهم على أقصى مبلغ ممكن. والآن هناك شيء آخر. فهم يريدون أيضًا التأكد من استمرار ظهورهم في لعبة EA لأنها الأكثر شعبية. وهذا يضمن ظهور رعاياتهم لمئات الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

هل ماتت FIFA أم عاشت FIFA؟

تذكر أن الأشخاص يقضون دقائق أكثر في لعب كرة القدم الافتراضية وهم ينظرون إلى المجموعات الافتراضية أكثر من مشاهدتهم للمجموعات الحقيقية. ربما لم تكن شركة EA تمتلك أكبر لعبة رياضية على هذا الكوكب بدون اسم FIFA. فقد أضاف ذلك الموثوقية في وقت لم يكن للعبة فيه قاعدة جماهيرية. لكن شركة EA تجاوزت FIFA. وفي حين أن لعبة EA Sports FC ربما لن يكون أسمها جذاباً أبدًا، إلا أنها لا تحتاج إلى أن تكون كذلك. التراخيص هي التي تخلق الموثوقية والأصالة التي يتوق إليها المشجعون. يسلم اللاعبون والأندية والدوريات أنفسهم لشركة EA لأنهم يحتاجون أيضًا إلى كثرة الظهور للجمهور. وهذا يخلق حلقة مفرغة حميدة حيث يعتمد الجانبان على بعضهما البعض لتحقيق المنفعة المتبادلة. قد يكون لدى FIFA اسم علامة تجارية تعتبره يستحق 300 مليون دولار، ولكن بدون هذه التراخيص، فإنه لا يساوي شيئًا عمليًا.

ربما لهذا السبب قام إنفانتينو بمراجعة وعده بأصدار FIFA 24 إلى FIFA 25. وهذه علامة على أن FIFA قد تندم على انفصالها عن EA. إذن ما رأيك؟ هل ماتت FIFA أم عاشت FIFA؟

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى