مقالات

منصات مايكروسوفت الحديثة بعد عام من إصدارها الرسمي

شركة مايكروسوفت قامت العام السابق بسلك مسار مختلف لم يكن يتوقعه أحد منا بعد أن قامت بتطوير وإصدار منصتين قويتين موجهتين إلى مجموعتين مختلفتين من العملاء أو اللاعبين فى آن واحد. المنصتان هما: الأخت الكبرى Xbox Series X، والأخت الصغرى Xbox Series S. سوف نتحدث عن المواصفات التقنية لكلا المنصتين حتى يستطيع من يريد الإستمرار بالعيش في عالم Xbox أو كذلك من يريد الدخول لأول مرة لهذا العالم إتخاذ القرار المناسب، وتحديد المنصة التي يريد الحصول عليها.

Image: Microsoft / Xbox

منصة Xbox Series x الأقوى تقنيا !

Series X é Official Controller

دعونا نتحدث أولا عن “المنصة الكبرى” الأقوى: Series X. سوف نقوم بعرض المميزات الرئيسية و المواصفات التقنية التي تقدمها المنصة في صورة نقاط. ألا وهي كالآتي:

  • المعالج أو البروسيسور [CPU]: معالج ثماني النواة سريع للغاية بتردد يصل إلى [3.8 GHz] من نوعية [AMD] الغنية عن التعريف.
  • كارت الرسوميات [GPU]: محدد مسبقا بتردد 1.825 GHz، و يعطي قدرة إجمالية تقدر كليا بما يقارب [12.5] TeraFlops، و هو أقوى كارت رسوميات قد رأيناه في منصة ألعاب منزلية حتى الآن.
  • ذاكرة التخزين العشوائية [RAM]: تحديدا [16] GBs GDDR6.
  • قرص التخزين: يأتي بمساحة [1] TBs من النوعية الأحدث [SSD NVMe II].
  • محرك الأقراص: [UHD BluRay]، لتشغيل اسطوانات ألعاب الفيديو والأفلام بأعلى دقة وضوح ممكنة.

ما هى تجربة اللعب النهائية التى يحصل عليها اللاعب؟ تلك المكونات الداخلية حديثة التكنولوجيا فائقة السرعة تمكن المنصة من تشغيل الألعاب بدقة وضوح كاملة [Native 4K]. ذلك بعدد إطارات مستقر يصل إلى [60 FPS] بكل سلاسة و يسر، بل قد تصل عدد “الإطارات في الثانية الواحدة” إلى [120] على حساب دقة الوضوح في بعض عناوين الألعاب المعينة. كذلك يمكن الوصول مستقبلا إلى دقة وضوح غير كاملة [Upscaled 8K].

Forza Horizon Astonishing Details On Xbox Series X
  • تصميم المنصة: بسيط للغاية وعملي في آن واحد، وهو عبارة عن مكعب أسود اللون مصمم بشكل ملائم للحفاظ على المكونات الداخلية من الحرارة العالية الناتجة من المكونات الداخلية، بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى الفتحات أو البورتات الخاصة به مثل [HDMI 2.1]؛ بالإضافة إلى سهولة توصيل قرص تخزين خارجي به عبر الجزء الخلفي من المنصة.

منصة Xbox Series S الأفضل اقتصاديا !

Xbox Series S Console

الآن يأتي دور الحديث عن منصة Series S -ذات الميزانية الأقل- المناسبة لمعظم شرائح اللاعبين حول العالم، وسوف نقوم بسرد المميزات أيضا بصورة مختصرة من خلال النقاط الآتية:

  • المعالج والبروسيسور: مماثل تماما لذلك الموجود في المنصة الأقوي، و لكنه يأتي بسرعة و تردد [3.6 GHz] كحد أقصى، وهذا فرق بسيط غير ملحوظ.
  • كارت الشاشة GPU: هنا يأتي الإختلاف الأكبر، حيث أن القدرة الإجمالية له لا تتعدى [4] TeraFlops.
  • المنصة رقمية فقط: لا تدعم وجود مشغل أقراص لألعاب الفيديو أو الأفلام على حد سواء.
  • أقرص التخزين: ينتمى إلى نفس النوعية الحديثة [SSD NVMe]، لكنه يأتي بسعة تخزين [512] GBs فقط.

سعة التخزين الكلية قليلة للغاية! إن كنت من محبي الاحتفاظ بمعظم ألعابك مثبتة على المنصة، لذلك سوف تضطر إلى شراء وحدة تخزين خارجية.

Image: Microsoft
  • الذاكرة العشوائية [RAM]: تأتي بسعة [10] GDDR 6 جيجابايتس.
  • تجربة اللعب: تستطيع المنصة تشغيل الألعاب بدقة وضوح [1440p]، ذلك بمعدل إطارات في الثانية يصل إلى [60]. كذلك يمكن للمنصة تشغيل بعض عناوين ألعاب الفيديو بمعدل إطارات في الثانية يصل إلى [120]. يمكن أيضا للمنصة تشغيل الألعاب بدقة وضوح “غير كاملة” Upscaled 4K، ذلك على شاشات التلفاز التي تدعم دقة وضوح 4k أو أكثر.
  • تصميم المنصة: تأتي المنصة باللون الأبيض الأنيق، و تتميز أيضا بالتصميم البسيط، و حجمها الصغير نسبيا، كذلك وزنها قليل للغاية مقارنة بمنصات الجيل الحديث، حيث أن وزن منصة [Series S] تقريبا مساو لنصف وزن منصة [Series X]، أما مقارنة بمنصات الجيل القديم، فإن وزن منصة [Series S]  تقريبا مساو لوزن منصة [Xbox One X].

السعر الرسمي لكلا المنصتين فى السوق المصري

Xbox Series Consoles Official Prices

لقد ذكرنا الآن المواصفات التقنية لكل منصة من الاثنتين، بالتالي الفروقات بينهما أصبحت واضحة عدا فارق واحد؛ ألا وهو السعر الرسمي في السوق العالمي، و السعر الإجمالي في السوق المصري لكل منهما. الأسعار كالآتي:

1- منصة [Series X]: تأتي بسعر [500$] دولارا أمريكيا رسميا، أما سعرها في السوق المصري، فهو يتراوح بين [13000] إلى [14000] جنيها مصريا.

2- منصة [Series S]: تأتي بسعر [300$] دولارا أمريكيا رسميا، أما سعرها في السوق المصري، فهو يتراوح بين [7000] إلى [8000] جنيها مصريا.

ماذا عن التشابهات بين المنصتين؟

الآن وصلنا إلى السؤال الأهم: ماذا عن التشابهات القوية بين المنصتين؟ سوف نقوم بذكرها في عدة نقاط أيضا كالآتي:

  • المنصتان تدعمان نفس التقنيات الحديثة مثل تكنولوجيا تتبع الأشعة [RTX]، و [VRR] – التي تدعم طور [Low latency Mode] – ذلك من خلال شاشات التلفاز المتوافقة التي توفر تلك المميزات.
  • كلا المنصتين يأتي بنفس وحدة التحكم الجديدة [Xbox Controller].
Xbox Series X|S Official Controller
  • كلا المنصتين يمكنهما تشغيل الألعاب بعدد “إطارات في الثانية” يصل إلى [120]، بغض النظر عن دقة الوضوح التي توفرها كل منصة على حدا.
  • كلا المنصتين تدعمان خاصيةBackward Compatibility التى تمكنك من الاستمتاع بألعاب الجيل القديم بجانب ألعاب الجيل الحديث.

خاصية Quick Resume : تجعلك تقوم باستكمال اللعبة دون وقت انتظار عندما تقرر غلق اللعبة، واستكمالها لاحقا !

Credits: Microsoft
  • كلا المنصتين تدعمان النظام الصوتي الجديد [Spatial Sound]، بالإضافة إلى خاصية Dolby Atmos و Dolby Vision التى حقا تضيف روحا جديدة على اللعبة ! 
  • كلا المنصتين يمكن زيادة السعة التخزينية لهما عن طريق إضافة قرص تخزين خارجي لكل منهما سواء كان من نوعية [HDD] أو [SSD].
  • كلا المنصتين  تدعمان كل ألعاب الجيل الحديث التي سيتم تطويرها و إصدارها خلال الفترة المقبلة: سواء كانت ألعابا حصرية أم لا.
  • كلا المنصتين تتمتعان بنفس واجهة الاستخدام [User Interface ] والقوائم المستخدمة لمنصات الجيل الحديث من شركة مايكروسوفت.
  • كلا المنصتين توفران نفس الخدمات الرائعة التي توفرها الشركة للاعبين مثل خدمة [Game Pass]- الخدمة الأفضل على الإطلاق حاليا، بالإضافة إلى خدمة الألعاب السحابية [xCloud] التي سوف تستفيد منها منصة [Series S] بشكل أكبر نظرا لسعة التخزين القليلة جدا التي توفرها للاعبين بشكل عام، فمن الأفضل أن يقوم اللاعب بالاشتراك بالخدمة، و الإستمتاع بالألعاب دون الحاجة إلى تحميلها وتنزيلها على المنصة.
Xbox Game Pass Service

الرأي النهائي !

Image: Microsoft / Xbox

لقد قامت شركة “مايكروسوفت” منذ شهر نوفمبر الماضي بتقديم منصتين من الطراز الرفيع لجميع اللاعبين حول العالم. منصة [Series X] قوية للغاية، و تضمن للاعب الإستمتاع بخدمات و ألعاب الجيل الحديث بالشكل الأمثل على الإطلاق، لكن هذا الأمر يأتي مقابل السعر المرتفع نسبيا لها خصوصا في السوق المصري، لكن لا تتردد في الحصول عليها إن كانت ميزانيتك الخاصة تسمح بذلك. أما إن كنت تريد منصة ثانوية ذات سعر منخفض، ولا تهتم كثيرا بكونها رقمية فقط، و تهدف -فى المقام الأول- إلى إستخدام خدمات الشركة الرائعة مثل [Game Pass] و [xCloud]، فلا تتردد في الحصول أيضا على منصة [Series S]، لأنها بكل بساطة سوف تلبي جميع احتياجاتك فيما يخص خدمات و ألعاب الجيل الحديث و القدرات التي تتميز بها منصات الجيل الحديث مثل تكنولوجيا [RTX] و المميزات الكثيرة الأخرى- كما ذكرنا الأمر بشكل تفصيلي خلال المقال.

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى