لعبة Alan Wake عند إصدارها لأول مرة واجهت مشاكل كبيرة في الأداء، مما أغضب العديد من اللاعبين بسبب ضعف الأداء. لكن بعد بضع تحديثات جديدة، وخاصًة تحديثات تقنيات Nvidia الجديدة التي طرأت عليها، أصبحت اللعبة أفضل بكثير، خاصًة مع التحديث الأخير إصدار “1.1.0” الذي يأتي مع الإضافة الجديدة “Alan Wake 2: Night Springs”. إليكم تحليل تقني لأداء لعبة Alan Wake 2 مع تقنيات Nvidia.
تتميز لعبة Alan Wake 2 بتقنيات متقدمة، خاصًة تلك المقدمة من Nvidia، مما جعلها تبدو كواحدة من ألعاب الجيل الجديد التي كنا نتطلع لرؤيتها عندما سمعنا عن قوة هذا الجيل، مثلما حدث مع تحديثات Cyberpunk 2077 التي جعلتها أول لعبة تختبر جميع تقنيات Nvidia الجديدة. Alan Wake 2 هي اللعبة الثانية التي تدعم تقنية Ray Reconstruction، وهي جزء من تقنيات DLSS 3.5، وتعمل جنبًا إلى جنب مع تقنية إنشاء الإطارات (Frame Generation) وتقنية Path Tracing.
تُظهر لعبة Alan Wake 2 ما يمكن أن يقدمه الحاسوب في وقتنا الحالي، حتى لو كان ذلك يعني ترك الأجهزة الأقل قوة وراءها غارقة في الغبار. تعتبر Alan Wake 2 لعبة مذهلة برسوميات تخطف الأنظار، خاصًة مع تقنية “Path Tracing” التي تتطلب قدرات كبيرة كمكوك فضائي لتعمل بسلاسة، وهنا تأتي تقنيات Nvidia الجديدة لتحيي بطاقات “RTX 20-30” القديمة أو حتى الجديدة -RTX40- لتعطي دفعة إضافية للأداء مع تقنيات DLSS 3.5.
تقنية DLSS 3.5 تُجمل لعبة Alan Wake 2
كما ذكرت سابقًا، فإن لعبة Alan Wake 2 هي اللعبة الثانية التي تدعم تقنيات DLSS 3.5 من Nvidia، والتي تشمل على Super Resolution وFrame Generation وRay Reconstruction. تقنية Ray Reconstruction يٌمكن الوصول إليها فقط إذا قمت بتشغيل تتبع الأشعة في اللعبة.
هذه التقنيات مدعومة فقط على بطاقات الرسوميات RTX، مع تقييد دعم Frame Generation على بطاقات RTX40 فقط. بينما يمكن تفعيل باقي التقنيات على جميع بطاقات RTX.
تجربة Alan Wake 2 مع إضافة Night Springs وتقنيات DLSS 3.5 رفعت مستوى التفاصيل والأداء إلى مستوى آخر، مما يجعل إعادة اللعب بأكملها تجربة مغرية، وليس فقط لعب الإضافة. لا يهم نوع الجهاز لديك، طالما يحتوي على بطاقة RTX 40، فإن تقنيات DLSS 3.5 ستستخدم الذكاء الاصطناعي لزيادة الأداء بنسبة تتجاوز أربع أضعاف ونصف الأداء الخام. حتى إن كنت تمتلك بطاقات RTX القديمة – RTX 20/30 – فستظل تحصل على أداء مرضي ومتميز لا يُعلى عليه.
بفضل دعم تقنية Ray Reconstruction المدمجة في تقنيات DLSS 3.5 المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، تُعد هذه التقنية من أبرز الابتكارات التي قدمتها Nvidia حاليًا. توفر تجربة لعب استثنائية تجمع بين الجودة العالية والأداء الفائق، مما يجعلها خيارًا لا يُضاهى وتجربة غير اعتيادية بإضاءة من أجمل ما شهدناه في صناعة الألعاب.
لمن لا يعرف تقنية Ray Reconstruction فهي ابتكار جديد في مجال الذكاء الاصطناعي تحسب بدقة وتُحسّن من جودة تتبع الأشعة، مما يجعل الصور أكثر وضوحًا وتفصيلًا. بالإضافة إلى استقرار أفضل في تفاصيل المجسمات وآثار الإضاءة عليها وتقليل التشويش وجعل المجسمات واقعية أكثر من السابق. كذلك، يُحسّن من جودة الإضاءة وسرعة استجابتها، مما يُضفي مزيدًا من الواقعية عند التحكم بالإضاءة، ويُحسّن من دقة وسرعة استجابة الانعكاسات خلال الحركة.
إليكم بعض الصور التي تبين قوة التقنية:
أختبارات الأداء التقني
تقنيات DLSS 3.5 ستجعلك تستمتع بأفضل أداء مع أعلى إعدادات، وهي معادلة كانت مستحيلة سابقًا، ولكن بفضل اعتماد Nvidia على الذكاء الاصطناعي بذكاء، أصبحت ممكنة. إليكم أختبارات جهازين مختلفين من سلسلة RTX:
الجهاز الأول “حاسوب”:
- المعالج: Intel Core i5-12400F.
- البطاقة الرسومية: RTX 3070 8GB.
- الرامات: 16GB من نوع DDR4.
الجهاز الثاني “لاب توب Razer Blade 16 نسخة 2024”:
- المعالج: Intel Core I9-14900HX.
- المعالج الرسومي: Nvidia RTX 4090 16GB.
- الرامات: 32GB من نوع DDR5 بتردد 5600MHz.
تم اختبار اللعبة على دقة FHD وإعدادات رسومية مرتفعة على الجهاز الأول “الحاسوب”. إليكم نتائج الاختبارات:
- إعدادات مرتفعة جودة Native: متوسط معدل إطارات 70 إطار في الثانية.
- إعدادات مرتفعة – تفعيل تقنية DLSS 3.5 مع Path Tracing: متوسط معدل إطارات 30 إطار في الثانية.
- إعدادات مرتفعة – تفعيل Path Tracing فقط: متوسط معدل إطارات 10 إطارات في الثانية.
الأداء مع سلسلة RTX 30 التي لا تدعم تقنية Frame Generation كان ممتازًا مع إعدادات مرتفعة، وذلك بفضل تقنية DLSS 3.5 التي أعطتنا جودة رسومية مرتفعة مع تفعيل تقنية Path Tracing التي يعاني في تشغيلها الكثير من اللاعبين.
تم اختبار اللعبة على دقة QHD+ وأقصى إعدادات رسومية على الجهاز الثاني “لاب توب Razer Blade 16 نسخة 2024”. إليكم نتائج الاختبارات:
- إعدادات مرتفعة جودة Native: متوسط معدل إطارات 60 إطار في الثانية.
- إعدادات مرتفعة – تفعيل تقنية DLSS 3.5 + FG مع Path Tracing: متوسط معدل إطارات 50 إطار في الثانية.
- إعدادات مرتفعة – تفعيل Path Tracing فقط: متوسط معدل إطارات 30 إطار في الثانية.
الأداء مع سلسلة RTX 40 التي تدعم تقنية Frame Generation كان فوق الممتاز مع أقصى إعدادات رسومية، وذلك بفضل تقنية DLSS 3.5 وتقنية Frame Generation التي ضاعفت الأداء بشكل كبير، مما أتاح أفضل رسوميات وأعلى جودة وأفضل معدل إطارات ممكن.
خاتمًا
لعبة Alan Wake 2 قدمت تجارب مختلفة تمامًا بين سلسلتين مختلفتين من بطاقات RTX، ولكن بغض النظر عن البطاقة المستخدمة في جهاز الحاسوب الخاص بك، تظل اللعبة مستقرة بشكل عام. ومع ذلك، فإنها لا تزال تتطلب أداءً عاليًا، وتظهر بشكل مذهل من الناحية البصرية عند استخدام بطاقة عالية الأداء. مع تقنيات Path Tracing وDLSS 3.5، تقدم اللعبة تغذية بصرية رائعة للعين، لذا، بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون أجهزة عالية الأداء، يُعد Alan Wake 2 خيارًا ممتازًا، حتى إذا كان فقط للاستمتاع بالجمال البصري.
أما بالنسبة للأجهزة ذات المواصفات المنخفضة والأجهزة القديمة، فقد يكون من الأفضل الانتظار للحصول على ترقية إلى إحدى بطاقات Nvidia الحديثة، حيث يجب أن نأخذ في الاعتبار أن تقنية Path Tracing يمكن أن تكون ثقيلة على البطاقة الرسومية. حتى بطاقة RTX 4090 تحتاج إلى استخدام Frame Generation وRay Reconstruction للحصول على معدل إطارات سلس عند دقة 2K مع أقصى إعدادات.