أخبارمقالاتهاردوير

شركة AMD تخطت التوقعات وفقاً للتقرير المالي لعام 2021!

تُعد شركة AMD إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم والمنافس الأكبر للعملاق Intel في مجال المعالجات المركزية، وللعملاق Nvidia في مجال المعالجات الرسومية (كروت الشاشة)، ولمن لا يعلم فالمعالجات التي نجدها في منصات الألعاب المنزلية بلا استثناء من AMD. في هذه المقالة سنستعرض التقرير المالي للشركة لعام 2021 بشكل تفصيلي.

تقرير AMD المالي للربع الأخير لعام 2021:

حسب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً “GAAP”، فقد حققت AMD خلال الربع الرابع لعام 2021 إيرادات بقيمة 4.83 مليار دولار، ودخل تشغيلي بقيمة 1.2 مليار دولار، وصافي دخل 974 مليون دولار، وربح قدره 0.80 دولار للسهم الواحد. مقارنةً مع الربع الأخير لعام 2020 نجد أن الشركة حققت زيادة 49%، وزيادة 112%، ونقصان 45% لآخر عنصرين على الترتيب.

أما حسب مبادئ المحاسبة غير المقبولة عموماً “Non-GAAP”، فقد حققت الشركة إيرادات 4.8 مليار دولار، ودخل تشغيلي بقيمة 1.3 مليار دولار، وصافي دخل 1.1 مليار دولار، وربح قدره 0.92 دولار للسهم الواحد. مقارنةً مع الربع الأخير لعام 2020 نجد أن الشركة حققت زيادة 49%، وزيادة 100%، وزيادة 76%، وزيادة 77% على الترتيب.

تقرير AMD المالي لعام 2021 بالكامل:

حسب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً “GAAP”، فقد حققت الشركة إيرادات سنوية بقيمة 16.4 مليار دولار، ودخل تشغيلي بقيمة 3.6 مليار دولار، وصافي دخل 3.1 مليار دولار، وربح للسهم قدره 2.5 مليار دولار. مقارنةً بعام 2020 نجد أن الشركة حققت زيادة 68%، وزيادة 146%، وزيادة 27%، وزيادة 25% على الترتيب.

أما حسب مبادئ المحاسبة غير المقبولة عموماً “Non-GAAP”، فقد حققت الشركة إيرادات سنوية بقيمة 16.4 مليار دولار، ودخل تشغيلي بقيمة 4.0 مليار دولار، وصافي دخل 3.4 مليار دولار، وربح للسهم قدره 2.79 مليار دولار. مقارنةً بعام 2020 نجد أن الشركة حققت زيادة 68%، وزيادة 146%، وزيادة 118%، وزيادة 117% على الترتيب.

وقد صرحت رئيسة الشركة Dr. Lisa Su بما يلي:

كان 2021 عاماً رائعاً للشركة مع عوائد وأرباح قياسية. كان أداء كل أعمالنا جيداً جداً، حيث تضاعفت إيرادات مراكز البيانات على أساس سنوي بفضل تبني معالجات EPYC لعملاء الخدمات السحابية والمؤسسات. نتوقع عاماً آخر من النمو العظيم في 2022، فنحن نعزز مركزنا الحالي ونطلق الجيل الجديد من منتجات الحواسيب الشخصية ومراكز البيانات.

إذاً ما هي التوقعات بناءً على الوضع الراهن؟

تنويه: تطلعات AMD الحالية مبنية على التوقعات الحالية، وهذه التطلعات بالطبع تعبر عن هدف الشركة وليس ما سيتحقق بالفعل، فقد يختلف الأخير بسبب ظروف السوق والعوامل الأخرى.

تتوقع AMD أن تحقق في الربع الأول لعام 2022 إيرادات بقيمة 5.0 مليار دولار وقد تكون الإيرادات أقل أو أكثر بقيمة 100 مليون دولار، وذلك بزيادة سنوية بنسبة 45% وربع سنوية بنسبة 4%. الزيادة السنوية مدفوعة بنمو جميع أعمال الشركة، والربع سنوية مدفوعة بنمو عوائد معالجات الخوادم والحواسيب الشخصية.

AMD

وفقاً لمبادئ المحاسبة غير المقبولة عموماً “Non-GAAP”، تتوقع AMD تحقيق هامش ربح يزيد بنسبة 50.5% في الربع الأول لعام 2022. أما بالنسبة لعام 2022 بالكامل، فتتوقع الشركة تحقيق عوائد بقيمة 21.5 مليار دولار، وذلك بزيادة سنوية بنسبة 31% مدفوعة بنمو جميع الأعمال، وبزيادة هامش الربح السنوي بنسبة 51%.

سر نجاح AMD الساحق:

شركة AMD تتمتع بمرونة فائقة في الاستجابة لمتطلبات السوق، كما أنها أصبحت مؤخراً متطورة بفارق ليس بالقليل عن Intel، وهذا يتضح في معالجاتها المركزية للحواسيب المحمولة ومعالجات الخوادم بدايةً من معمارية Zen 2 التي تعتمد على تقنيات تصنيع العملاق TSMC، وهكذا ضمنت تفوقها على Intel بحجز مكان لطلبيات التصنيع من أكبر مصنعي أشباه الموصلات خصوصاً في ظل الأزمة الراهنة.

AMD

انظر إلى معالجات Ryzen وأدائها الجبار مع استهلاكها القليل نسبياً للطاقة، بالإضافة إلى معالجات EPYC للخوادم ومراكز البيانات، ولا تنس معالجات Ryzen Threadripper PRO التي تستخدمها NVIDIA لدعم منصات الألعاب السحابية، ولما لا نذكر سلسلة مُسرعات MI200 الأسرع على الإطلاق لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء.

شركة AMD تعرف ما تفعله بفضل اتباع سياسات حازمة وواقعية، ووضع نصب أعينها تجاه القمة بعد سنوات من الخسارة أمام Intel، لتجني ثمار خططها وتحقيق قاعدة جماهيرية كبيرة!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى