أخبار

جوجل تكشف عن معاينة أولية لنظام Android 15 للمطورين.. ما الجديد؟

طرحت جوجل أخيرًا أول إصدار معاينة للمطورين من أندرويد 15. ومن المقرر إطلاق أندرويد 15 في الخريف، ولكن يمكن للمطورين و المستخدمين الأكثر فضولًا إلقاء نظرة خاطفة على بعض الميزات والتحسينات الجديدة التي تعمل عليها جوجل. إليك ما تحتاج إلى معرفته حول Android 15 DP1.

يقدم Android 15 DP1 عددًا من التغييرات والتحسينات على نظام أندرويد الأساسي، والتي تغطي جوانب مختلفة مثل الخصوصية والأمان والأداء وتجربة المستخدم. فيما يلي بعض الميزات الرئيسية الجديدة:

  • Privacy Sandbox: يأتي أندرويد 15 مع أحدث إصدار من وحدة AdServices، التي تستضيف Privacy Sandbox على واجهات برمجة تطبيقات أندرويد. إن Privacy Sandbox عبارة عن مجموعة من معايير الويب التي تهدف إلى حماية خصوصية المستخدم مع السماح بالإعلان عبر الإنترنت. يسمح Privacy Sandbox على واجهات برمجة تطبيقات أندرويد للمطورين بشكل خاص بالوصول إلى بدائل ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية وطرق التتبع الأخرى.
  • Health Connect by Android: يحتوي أندرويد 15 أيضًا على أحدث إصدار من وحدة Android Health، التي تدمج وظيفة Health Connect by Android. هذا إطار عمل يسمح للمستخدمين بمشاركة بيانات الصحة واللياقة البدنية الخاصة بهم مع التطبيقات والأجهزة المتوافقة. تدعم الوحدة الإصدار 10 من Extension SDK، الذي يضيف دعمًا لأنواع البيانات الجديدة في مجالات الرعاية الصحية.
  • حماية سلامة الملفات: تضيف فئة FileIntegrityManager واجهات برمجة تطبيقات جديدة تسمح للتطبيقات بحماية الملفات بتوقيعات تشفير مخصصة يمكن التحقق منها عبر الطريقة الجديدة للتأكد من عدم العبث بها أو إتلافها. يؤدي ذلك إلى تحسين الأمان من خلال حماية الملفات من التغييرات غير المصرح بها التي قد تؤدي إلى الإضرار بوظائف التطبيق أو بياناته.
  • المشاركة الجزئية للشاشة: تتيح المشاركة الجزئية للشاشة للمستخدمين مشاركة أو تسجيل نافذة التطبيق فقط بدلاً من شاشة الجهاز بأكملها.
  • تحسينات واجهة برمجة تطبيقات Camera2: يضيف أندرويد 15 واجهة برمجة تطبيقات Camera2 جديدة تتيح للتطبيقات زيادة سطوع معاينة الكاميرا. كما يسمح بالتحكم الدقيق في شدة الفلاش في كلا الوضعين ووضع TORCH عند التقاط الصور.
  • دعم حزم Universal Midi: يوسع أندرويد 15 دعم حزم Universal Midi (UMP) لتطبيقات MIDI الافتراضية، مما يسمح لتطبيقات الملحن بالتحكم في تطبيقات المركب مثل جهاز MIDI 2.0 الافتراضي.
  •  تحسينات على إطار الأداء الديناميكي لنظام أندرويد: يعمل أندرويد 15 على تحسين إطار الأداء الديناميكي لنظام Android (APDF) عن طريق إضافة وضع جديد لكفاءة الطاقة يسمح للتطبيقات بتكييف استهلاكها بشكل أفضل.

هذه مجرد أمثلة قليلة من الميزات والتحسينات الجديدة التي ذكرتها جوجل في بيانها الصحفي. من المحتمل أن تكون هناك تغييرات وتحسينات أخرى لم يتم توثيقها أو اكتشافها بعد. لذلك ربما يتعين علينا الانتظار عدة أيام أخرى لمعرفة المزيد.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى