أخبار

واقعية الألعاب سلاح ذو حدين: لعبة ARMA III تستخدم لتزييف مقاطع لحرب أوكرانيا وروسيا

تعتبر Arma III واحدة من أقوى ألعاب المحاكاة العسكرية في تاريخ صناعة الألعاب، ومؤخرًا بدأت بعض وسائل الإعلام استعمال بعض المقاطع من داخل اللعبة لتزييف الحقائق، ربما عن علم أو بغير علم، ولكن ما يهم هو أننا لا نريدك أن تقع في الفخ وتصدق هذه المقاطع.

Arma III

متى بدأ استخدام Arma III لتزييف المقاطع؟

الأمر ليس جديدًا، وليس حكرًا على حرب روسيا وأوكرانيا الجارية، وإنما حدث الشيء نفسه حين نشرت وكالة “Republic” الإعلامية الهندية فيديو من اللعبة زاعمة بأنه “فيديو حصري” لضرب باكستان لأفغانستان، وتأجيج الأزمة الموجودة بالفعل بين الشعبين الهندي والباكستاني.

واستمر الأمر في الكثير من بقاع العالم المشتعلة حتى وصل إلى الحرب الجارية بين روسيا وأوكرانيا، بعد أن اجتاحت روسيا أوكرانيا منذ أيام قليلة، ومع وجود القليل من المشاهد الحية المصورة من أرض الحدث، ظهرت المساحة التي استغلها ضعاف الأنفس لتزييف الحقائق، ونشر مقاطع من لعبة Arma III على أنها حقيقة.

انتشر مؤخرًا فيديو على فيسبوك، وقد صدقته أنا شخصيًا، تحت عنوان” طيار روسي يهرب ببراعة من الدفاع الجوي الأوكراني. ليكتشف موقع Bloomberg و Kotaku أن المقطع من لعبة Arma III التي مر 8 سنوات على إصدارها في الأسواق.

لا تمتلك لعبة Arma III رسومًا ثورية، نعم في وقتها كانت تقدم واقعية كبيرة، لكن كمستخدم لفيسبوك، يكون دائمًا المرء متقبلًا لفكرة أن تكون المقاطع المصورة بجودة عادية أو منخفضة، وبالتالي لا نقوم بالتدقيق فيما يتم عرضه كثيرًا.

تبين لنا هذه الواقعة أن واقعية ألعاب الفيديو قد تصبح سلاحًا ذو حدين، وأن الإعلام لا يتحرى الحقائق بالشكل الذي نتصوره، لذا لا تصدق كل شيء تراه عينك!

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى