تُعد منصة Xbox Series S أضعف منصة منزلية في الجيل الجديد ويمثل استغلال عتادها لتقديم أداء جيد مع ألعاب الجيل الجديد تحدياً فنياً يواجه المطورين، لدرجة أن مطور Alan Wake وصفها بالمشكلة. لكن الأمر مختلف مع Baldur’s Gate 3، حيث ساهمت المنصة في تحسين أداء اللعبة بشكل كبير عبر المنصات الأخرى.
يعمل المطور Larian Studios حالياً على جلب Baldur’s Gate 3 الأخيرة لمنصتي Xbox Series X|S، ورغم أن منصة Xbox Series S السبب الرئيسي لتأخر صدور اللعبة عبر منصات Microsoft نظراً لتطلبها عملية التوافق مع العتاد “Optimization”، إلا أنه كان سبباً لتحسن أداء اللعبة جذرياً فيما يتعلق باستهلاك الذاكرة العشوائية لوحدة المعالجة الرسومية “VRAM”.
شارك الرئيس التنفيذي للاستوديو المطور والمدير الإبداعي للعبة Swen Vincke عبر منصة X مجموعة من الرسوم البيانية تستعرض مدى تحسن استهلاك الذاكرتين العشوائية والرسومية بفضل عمل الاستوديو على نقل اللعبة لمنصة Xbox Series S. بدايةً من سبتمبر، قل استهلاك الذاكرة العشوائية “RAM” من 5.2GB إلى 4.7GB أي بنسبة 10%، بينما قل استهلاك الذاكرة الرسومية “VRAM” من 3.5GB إلى 2.3GB أي بنسبة 24%.
من الرائع حقاً أن تكون منصةً يعتبرها المطورون حجر عثرة في تقديم ألعابهم بأداء جيد سبباً في تحسن أداء الألعاب عبر منصات أخرى، فمنصة مثل Xbox Series S تجبر المطورين على تحسين التوافق مع العتاد “Optimization” بأفضل شكل ممكن، وننتظر أن يشاركنا المطور بكيفية قيامه بذلك عند إصدار اللعبة لمنصات Xbox. اللعبة مُتاحة حالياً عبر منصة PS5 والحاسب، وستصدر لمنصات Xbox هذا العام، وبينما يشير تسريب حديث أن ذلك سيحدث في السادس من ديسمبر.