أخبارهواتف

رجل صيني قام بعملية احتيال على Apple بقيمة مليون دولار!

حكم على رجل صيني بدفع تعويض ومصادرة أموال طائلة، وذلك لتورطه في استبدال الكثير من هواتف iPhone مزورة بأخرى أصلية بموجب الضمان، وقد كبدت هذه العملية الاحتيالية شركة Apple خسائر بقيمة مليون دولار!

كيف تم خداع Apple بعملية الاحتيال؟

صاحب عملية الاحتيال هو Haiteng Wu الصيني الذي يبلغ من العمر 32 عاماً، وهو خريج كلية هندسة ولاية فيرجينيا الأمريكية. استطاع Wu تأمين مئات من هواتف iPhone المزورة عن طريق شركائه في هونج كونج، وكانت تحتوي على عناوين IMEI تعود إلى هواتف iPhone أصلية سارية الضمان.

Apple

بعد الحصول على الهواتف المزورة، يتوجه الشركات بأسماء غير حقيقية إلى مراكز شركة Apple مطالبين باستبدال الهواتف المزورة -بحجة توقفها عن العمل بشكل مفاجئ- بهواتف أصلية بموجب الضمان، وبعد الحصول على الهواتف الأصلية الجديدة يتم تصديرها للخارج بما يشمل هونج كونج.

لم يكتف Wu بفعلته، وإنما قام بتوظيف آخرين للاشتراك في الجريمة، حيث وظف زوجته Jiahong Cai كما وظف Teang Liu، واستخدم وثائق هوية مزورة وأسماء مستعارة والعديد من صناديق البريد التجارية، وفي خلال ثلاث سنوات ونصف تم الاحتيال على Apple بمجموع خسائر تقارب المليون دولار.

عقوبة عملية الاحتيال على Apple

تم القبض على Wu وشركائه في ديسمبر 2019، وظل في السجن منذ هذا الوقت، وقد أقر في مايو 2020 بتهمة التآمر لارتكاب الاحتيال عن طريق البريد، وقد حكم القاضي Sullivan عليه يوم الثلاثاء الماضي بتعويض قدره 987,000 دولار أمريكي مع مصادرة أموال بنفس القيمة.

أقرت Cai زوجة Wu بنفس التهمة التي أقر بها زوجها وحُكم عليها بالحبس لمدة خمسة أشهر، أما Liu فقد أقر بنفس التهمة أيضاً وسيتم الحكم عليه في الشهر القادم. تم إجراء التحقيقات بواسطة إدارة الأمن القومي الأمريكية وخدمة التفتيش البريدي الأمريكية.

للعلم ليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها الاحتيال على Apple باستبدال مئات من الهواتف المزورة بأخرو سليمة، فقد حُكم على طالب الهندسة Quan Jiang في 2019 بالسجن لمدة ثلاث سنوات وشهر عن طريق القضاء الأمريكي بنفس التهمة وبنفس مبلغ الخسائر!

ونتساءل عن كيفية وقوع شركة Apple في نفس الخطأ مرتين بدون أن تتخذ الاحتياطات اللازمة؟! فكيف يمكن لشركة عملاقة شديدة التطور أن تقع في هذا الخطأ؟!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى