أخبارمقالات

في خطوة أخرى لمعاصرة الواجهات الحديثة، مايكروسوفت تستعد لإعادة تصميم الـ “إيموجي” بالكامل في ويندوز 11 وعودة مفاجأة لـ Clippy! 📎

لطالما اعتدنا أن تكون واجهة ويندوز غير معاصرةً بالنسبة لباقي الواجهات من حيث حداثة التصميم وتجربة المستخدم، فدائمًا يظهر ويندوز في صورة النظام المعقّد الذي يتجنب استخدامه الكثيرون. بالطبع أنا لا أتحدث عنا نحن الـنيردز أو مجتمع الجيمنج ولكن عامة المستخدمين.

وقد لاحظت شركة مايكروسوفت هذا الأمر وبدأت في تغييره منذ أن أعلنت عن نيتها في طرح ويندوز 11. فقد كان تفكير الشركة يصب في منبع واحد، كيف نجعل ويندوز معاصرًا لجيله؟ فآتي توجه الشركة نحو إعادة تصميم شتى أجزاء واجهة النظام بالكامل وقد نجحت في ذلك، فعند تجربتك لويندوز 11 ستشعر وكأنك تستخدم هاتفك الذكي. وهذا بفضل التعديلات التي قامت بها الشركة على لغة تصميم “Fluent” التي كشفوا عنها في 2017، بالإضافة إلى التعديل على الأساسيات، كإعادة تصميم متصفح الملفات مثلًا.

ولكي يتم تجديد النظام كاملاً كان يجب التركيز على ملامح قُـبح الواجهة الحالية وتحديثها، وماذا أقبح من التصميم الحالي للوجوه التعبيرية – emojis الموجودة في نسخ ويندوز الحالية؟! فإن كنت لا تعلم فـ ويندوز يدعم الإيموجي منذ إصدار ويندوز 10 وهذا عن طريق الضغط على (مفتاح ويندوز+ “.”) ليظهر لك قائمة تضم جميع الوجوه التعبيرية المتاحة بتصميمات كرتونية قبيحة المنظر لا يمكن حتى مقارنتها بتصاميم جوجل أو آبل.

استعراض لنافذة الإيموجي في ويندوز
مقارنة بين شكل الإيموجي في مايكروسوفت، سامسونج وآبل

مايكروسوفت تقلب الطاولة، من الأقبح على الإطلاق لأجمل إيموجي تراها عيناك 👀

إحتفالًا بيوم الوجوه التعبيرية العالمي الذي كان موافقًا لـ 15 يوليو، قامت مايكروسوفت بالكشف عن إعادة تصميمها لأكثر من 1800 وجه تعبيري بالكامل، حيث استعانت بلغة تصميم”Fluent” الخاصة بها لتقديم هذه الأشكال المجسمة والرائعة، والتي كانت نتيجتها تحول رهيب بين إيموجي مصممة بتحديد خارجي رديء إلى هذه التشكيلة الفنية الجميلة كما يظهر بالصورة المرفقة أدناه التي أوضحنا فيها الفرق في التصميم بين الحزمتين.

مقارنة بين تصميم الإيموجي القديم والجديد من مايكروسوفت

لم تقم مايكروسوفت فقط بإعادة تصميم للموجود حاليًا، وإنما قامت بدعم إصدار emoji 13.1. هذا الإصدار موجود بالفعل على كافة المنصّات دون ويندوز، حيث يضم بعض التعبيرات الجديدة كالوجه المغطى بالغيوم؛ ولكن الآن فقد قامت مايكروسوفت بدعمه رسميًا في حملة إعادة التصميم. على أن يتم طرح تلك الحزمة الجديدة رسميًا في نهاية العام الحالي لويندوز 11 وتطبيق مايكروسوفت تيمز.

قدمت مايكروسوفت نماذجًا أيضًا لبعض الوجوه التعبيرية الجديدة الغير مسجلة رسميًا ضمن القائمة المتعارف عليها، الهدف من هذه النماذج حسب تصريحات مايكروسوفت هو لتعزيز التواصل لأولئك الذين يعملون من المنزل حيث تضم تعبيرات مثل: متعدد المهام، انت على وضع ميوت، يوم اللاكاميرا، تربية الأطفال أثناء العمل ويوم البيجاما!

ما هو Clippy.. قصته وكيف سيعود؟

لم تكتف مايكروسوفت بالكشف عن حزمتها الجديدة من الإيموجي وحسب، وإنما تحدّت مجتمع تويتر على عودة أكثر المساعدين كرهًا من قبل الإنترنت، “clippy – كليبي”.

في أواخر التسعينات كانت مايكروسوفت تحاول بشدة تقديم نظام يتفاعل مع المستخدم ويلبي احتياجاته، وكان “كليبي” أحد هذه المحاولات التي باءت بالفشل، حيث تم تقديمه كمساعد لتطبيقات أوفيس يطفو على الشاشة ويظهر لك بعض الاقتراحات أثناء عملك. ولكن لم يكن كليبي عمليًا بالدرجة الكافية حيث كان يقوم بالإجابة عن أي سؤال عن طريق فتح صفحة التعليمات الخاصة بالتطبيق فقط، كما أنه لم يكن يتفاعل حقًا مع المستخدم وإنما كان يقوم بتكرار نفس الاقتراحات مرارًا وتكرارًا.

استعراض لطريقة عمل مساعد كليبي في تطبيقات أوفيس

رغم فشل كليبي الرهيب إلا أن الإنترنت لم يقم بنسيانه حتى الآن، بالرغم من أن أغلبيتنا لم يسمع عنه أثناء نشأتنا؛ وذلك لأنه قد تم التخلي عنه رسميًا في 2001، إلا أنه قد استمر لسنوات طويلة كـ “ميم” ومادة للسخرية حتى من قِـبَل مايكروسوفت نفسها، يا لها من روح رياضية أليس كذلك؟ 

ومؤخرًا أرادت مايكروسوفت الرجوع للأيام الخوالي، فقامت بالتغريد على تويتر بأنه سيتم إعادة إحياء كليبي كبديل لإيموجي دبوس الورق الموجود في برامج مايكروسوفت 356 بشرط أن تحصل التغريدة على 20 ألف إعجاب. يمكنك تخمين ما حدث بعد ذلك، فقد حطمت التغريدة رقمًا قياسيًا بتسجيلها 175.5 ألف إعجاب. ومن الواضح أن مايكروسوفت كانت مستعدة لذلك حيث قامت بنشر التغريدة مع إستعراض لشكل كليبي الجديد المستوحى من أسلوب تصميم حزمة الوجوه التعبيرية الجديدة من مايكروسوفت.

في الحقيقة، لن تكون هذه المرة الأولى التي نشهد فيها عودة كليبي كـ easter egg*، فأإذا قمت بالتوجه الآن إلى إعدادات أي من تطبيقات أوفيس وقمت بإختيار خلفية التطبيق “Office background” لتكون “School supplies” وركزت في الرسومات التي تزين الجهة العلوية من التطبيق، فستجد كليبي ينظر لك بحواجبه السميكة كما يظهر بالصورة المرفقة أدناه.

ما رأيك في حزمة الوجوه التعبيرية – emojis الجديدة من مايكروسوفت وهل مستعد لإستقبال clippy؟ شاركنا التعليقات!

شهاب أحمد

لا يوجد نهاية لسقف التقنية، وكذلك لا يوجد نهاية لشغفي ناحيتها. أشعر أنه من واجبي إبقاء هذه الشعلة المتوهجة مضيئة في عالمنا العربي، وذلك عن طريق نقل المعلومة كاملة لإبقائكم -يا محبي التقنية- دائمًا على إطلاع بكل جديد أول بأول!
زر الذهاب إلى الأعلى