أخبار

تغريم Epic Games مبلغ 520 مليون دولار والسبب ؟ Fortnite

تعد لعبة Fortnite واحدة من أوائل الألعاب التي قدمت نوع الباتل رويال بجانب PUBG، لكن وعلى عكس PUBG فلقد تميزت Fortnite عنها بالعديد من الأشياء أهمها عنصر البناء. وبالطبع هو ما ميز اللعبة عن أي لعبة باتل رويال أخرى وما زالت اللعبة حتى الآن مستمرة في تحقيق النجاح بفضل دعم Epic Games للعبة. كما وتستمر اللعبة في ضخ الأموال للشركة بفضل متجر العناصر باللعبة. لكن لسوء الحظ فلقد تسبب اللعبة في تغريم الشركة بأكثر من نصف مليار دولار!

أعلنت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية FTC بالأمس عن تغريم شركة Epic Games مبلغ 520 مليون دولار بسبب لعبتها الشهيرة Fortnite. حيث تدعي اللجنة أن Epic Games اخترقت قانون حماية خصوصية الاطفال عبر الإنترنت (COPPA) وذلك من خلال تجميع بيانات اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا دون إعلام شخص بالغ. بجانب أنها تسمح بفتح الدردشة الصوتية والنصية للأطفال والمراهقين بشكل افتراضي مما تسبب في تعرض البعض للتنمر والتهديد وربما التحرش بالأطفال. الآن تم إجبار الشركة على تعطيل الدردشة الصوتية والنصية في Fortnite للأطفال بعمر أقل من 13 عام.

Fortnite X Dragon Ball Epic Games

قالت اللجنة أيضًا أن Epic Games تخدع اللاعبين من خلال القيام بعمليات شراء غير مقصودة سواء من خلال أموال حقيقية أو أموال VBucks. فإن تصميم متجر العناصر بلعبة Fortnite كان يتسبب في عمليات شراء غير مقصودة وفي المقابل لا يتم السماح بعمليات الاسترجاع. وإذا أراد اللاعبون قاموا بالدفع من خلال أموال حقيقية عن طريق الخطأ فلا تسمح Fortnite بالاسترجاع. حتى وإن تم إبلاغ المصرف فسيتم إيقاف الحساب في Fortnite. ومن ناحية أخرى فإن الأطفال يقومون بإنفاق مبالغ مالية كبيرة على اللعبة دون علم صاحب البطاقة الإئتمانية. الآن سيتم تغيير هذا النظام والسماح بعمليات استرجاع الأموال.

وقالت رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية حول تغريم Epic Games:

“كما تشير شكاوينا، استخدمت Epic إعدادات افتراضية مخادعة للخصوصية وواجهات خادعة خدعت مستخدمي Fortnite. بما في ذلك المراهقون والأطفال. حماية الجمهور، وخاصة الأطفال، من اختراق الخصوصية على الإنترنت هي أولوية قصوى للجنة. وتوضح الإجراءات هذه للشركات أن لجنة التجارة الفيدرالية تتخذ إجراءات صارمة ضد هذه الممارسات غير القانونية”.

سيتم دفع الغرامة المالية المفروضة على شركة Epic Games على شقين. الشق الأول: ستدفع الشركة 275 مليون دولار نتيجة لأختراق قانون حماية خصوصية الاطفال عبر الانترنت. الشق الثاني: دفع مبلغ 245 مليون دولار نتيجة لخداع اللاعبين من أجل القيام بعمليات شراء غير مقصودة. ستستخدم لجنة FTC جزء من الأموال لتعويض المتضررين ممن قاموا بالقيام بعمليات شراء عن طريق الخطأ ولم يسترجعوا الأموال.

من ناحية Epic Games فلقد وافقت على دفع الغرامة المالية المقدرة بـ 520 مليون دولار. وبعد فرض الغرامة خرجت الشركة في تصريح وقالت الأتي:

لا يوجد مطور ينشئ لعبة بقصد أن تنتهي هنا. تعد صناعة ألعاب الفيديو مكانًا للابتكار سريع الحركة. حيث تكون توقعات اللاعبين عالية والأفكار الجديدة لها أهمية قصوى. القوانين المكتوبة منذ عقود لا تحدد كيفية عمل الأنظمة البيئية للألعاب. لم تتغير القوانين، لكن تطبيقها تطور ولم تعد الممارسات الصناعية طويلة الأمد كافية. لقد قبلنا هذه الاتفاقية لأننا نريد أن تكون Epic في طليعة حماية المستهلك وتقديم أفضل تجربة للاعبينا.

Epic Games

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى