تمر صناعة الألعاب بمرحلة تغير كبيرة، حيث من المتوقع أن تنمو بنسبة 4.6% في عام 2025 بفضل GTA 6 وفقًا لتقرير صادر عن MiDiA Research. يأتي هذا النمو بعد فترة عصيبة شهدت عمليات تسريح الموظفين وإغلاق استوديوهات تطوير كبرى، مما أثار قلق العديد من المحللين حول مستقبل أكبر صناعة ترفيهية في العالم. ومع ذلك، يبدو أن إطلاق عناوين مرتقبة مثل GTA 6 وMonster Hunter Wilds وAssassin’s Creed Shadows سيساهم في تحقيق انتعاش واضح بالسوق.
التحول من الألعاب الخدمية إلى الألعاب الضخمة
واحدة من أبرز التغييرات المتوقعة هي التحول من نموذج الألعاب الخدمية (Live Service) إلى الألعاب الضخمة ذات الجودة العالية (AAA Premium Titles). يعود ذلك إلى فشل بعض المشاريع التي تبنت نموذج الخدمات المباشرة، مثل لعبة Concord، مما دفع الشركات إلى إعادة تقييم استراتيجياتها. ووفقًا للدراسة، فإن الإنفاق داخل الألعاب قد يشهد انخفاضًا حادًا بنسبة 67% بحلول عام 2031، في إشارة إلى تراجع شعبية هذا النموذج مع عودة اللاعبين إلى تفضيل الألعاب الكاملة والمحتوى الغني.
سوق الألعاب نحو 280.1 مليار دولار في 2031
تشير البيانات إلى أن سوق الألعاب سينمو من 236.9 مليار دولار في 2025 إلى 280.1 مليار دولار بحلول 2031، وهو ما يعكس استقرارًا نسبيًا بعد فترة من التراجع. ومن المتوقع أن تظل ألعاب الهواتف المحمولة مسيطرة على جزء كبير من الإيرادات، حيث ستشكل 54% من عائدات البرمجيات عالميًا.
في النهاية، يبدو أن صناعة الألعاب تسير نحو مرحلة جديدة من النمو المستقر مدفوعة بالإصدارات الكبرى والتغير في استراتيجيات الشركات. فهل ستكون هذه التوقعات صحيحة، أم أن تحديات الصناعة ستؤدي إلى عقبات غير متوقعة؟