أخبار

خسارة بقيمة 500 مليار دولار منذ تحويل اسم الشركة إلى Meta !

مرت حوالي 5 أشهر منذ إعلان Mark Zuckerberg عن تحويل اسم شركة Facebook إلى Meta، ومنذ ذلك الوقت والمشاكل لم تفارق الشركة، فقد أعلنت Apple و Google عن تعديلات في الخصوصية للهواتف الذكية، كما انخفض عدد المستخدمين، مؤخراً انخفضت قيمتها السوقية بنسبة 30%. فما هي الخسائر الناتجة عن كل هذا.

أكبر أسباب خسائر Meta:

جميعنا تقريباً يعرف المشكلة التي حدثت بين Meta و Apple منذ فترة طويلة، بسبب إعلان الأخيرة في تحديث iOS 14.5 عن ميزة شفافية تتبع التطبيقات، والتي تتيح للمستخدم منع تتبع تطبيقات مثل Facebook و Instagram وغيرهما. أيضاً Google لم تقف مكتوفة الأيدي وستتخذ إجراءات مشابهة لما فعلتها Apple خلال السنتين القادمتين، وهذا أثر بشكل كبير على عوائد Meta وسيسبب خسارة بقيمة 10 مليارات دولار هذا العام.

Meta

كذلك ابتعد بعض المستخدمين عن استخدام بعض تطبيقات Meta وخصوصاً Facebook بسبب سياسات مجتمع Facebook الصارمة، بالإضافة إلى البيئة غير الآمنة “Toxic”، والأهم الإعلانات المزعجة والمتكررة وشعور المستخدمين بانتهاك الخصوصية، كما أن نسبة كبيرة من الشباب يفضلون استخدام تطبيقات أخرى مثل TikTok و Twitter و Snapchat.

خسائر Meta حتى الآن:

حسب موقع New York Mag، فقد خسرت Meta بعد تغيير اسمها القديم Facebook حوالي 500 مليار دولار بمتوسط 100 مليار دولار لكل شهر، فإذا كان راتب أحد الأشخاص مليون دولار سنوياً فسيستغرق 5,000 عام لتجميع المبلغ! وحلت في المركز الحادي عشر لتلي Tencent و Nvidia ضمن أغنى شركات العالم بعد أن كانت تحتل المركز السادس.

يبدو أن اسم Meta ينم عن استراتيجية جديدة يهدف إليها Zuckerberg، وتتمحور حول العالم الافتراضي. رغم أن Meta قد أنفقت العام السابق 10 مليارات دولار لتطوير عالم Metaverse الخاص بها، وقد يظن البعض أنها لن تنفق هذا المبلغ الهائل إلا إذا ضمنت تحقيق أرباح بأضعاف هذا المبلغ، إلا أنه من المتوقع إطلاق هذا العالم الافتراضي بعد 10 سنوات على الأقل، فهذا العالم حالياً لا يرق أصلاً إلى مستوى رسوميات ألعاب AAA حتى يكون عالماً مرئياً كاملاً!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى