دائما ما عودتنا شركة Rockstar Games على إصدار ألعابها أولًا عبر منصات PlayStation و Xbox ثم بعد عام أو عامين يتم إصدارها لمنصة الحاسوب الشخصي مثلما حدث مع لعبتي Red Dead Redemption 2 و GTA V، مع GTA 6 توقع اللاعبون أن يكون الوضع مختلفًا ربما لأنها أكثر لعبة منتظرة من روكستار، لكن عندما تم الإعلان عن اللعبة في بداية ديسمبر بشكل رسمي ذكرت شركة Take Two مالكة روكستار أن اللعبة ستصدر لمنصات PS5 و Xbox Series X|S فقط ولم يتم ذكر منصة الـ PC حتى الآن.
مع تساؤل اللاعبين عن سبب تأجيل إصدار روكستار لألعابها على الـ PC خرج أحد مطوري Rockstar Games السابقين والذي يدعى Mike York وهو مصمم الأنيمشين السابق في روكستار ليتحدث في مقطع فيديو أخير عن تأجيل اللعبة على الـ PC ويشرح للاعبين لماذا تقوم الشركة بفعل هذا من الأساس في معظم ألعابها.
في بداية الأمر قال Mike York أن الشركة تهتم أولًا بإطلاق ألعابها للأجهزة المنزلية لأن أكثر الأرباح تأتي من خلال تلك المنصات، خاصةً منصات PlayStation التي كانت الأكثر مبيعًا دائمًا في الماضي وربما الآن أيضًا، فمن الطبيعي أن تصدر أولًا لهذه المنصة كونها المنصة التي يلعب عليها معظم اللاعبين تقريبًا، حيث قال:
“السبب وراء إصدار نسخة الـ PC من ألعاب روكستار لاحقًا وليس في نفس وقت الإصدار على باقي المنصات، هو أنهم يريدون إعطاء الأولوية لما يتم بيعه. في معظم الأوقات، وخاصة في الماضي، كانت PlayStation هي الأكثر مبيعًا، وأكثر منصة يتم بيعها في الأسواق. لقد بيعت أكثر من أي وحدة تحكم أخرى في معظم الوقت، الجميع يلعبون على PlayStation.”
وعلى سبيل المثال فعند إصدار GTA V لأول مرة أعطت روكستار الأولية لمنصات PS3 و Xbox 360 دون إصدارها على الحاسوب الشخصي، ثم تم إصدار اللعبة لمنصات PS4 و Xbox One في نهاية 2014، ثم في منتصف 2015 تم إطلاقها أخيرًا للـ PC، مما يعني أن تأجيل إصدار ألعاب روكستار على الحاسوب الشخصي بسبب أنها تحقق مبيعات أكبر على باقي المنصات خاصةً PlayStation.
بينما السبب الأساسي في تأجيل إصدار ألعاب روكستار باعتقاد York أن عملية تطوير الألعاب على الـ PC أصعب في العادة من تطويرها على المنصات الأخرى، لأن في باقي المنصات يتم تطوير اللعبة لنفس المنصة بنفس المواصفات، على عكس تطوير نفس اللعبة للحاسوب الشخصي حيث أنها ستصدر لمنصة واحدة لكن بمواصفات مختلفة بين كل شخص والأخر، حيث قال يورك:
طبيعة بناء نسخة للكمبيوتر الشخصي من لعبة معقدة وواسعة مثل GTA لعدد كبير من الأجهزة مختلفة المواصفات، والكم الهائل من الاختبارات التي يجب إجراؤها لضمان الجودة، هو السبب الرئيسي وراء قيام Rockstar بإصدار إصدارات الحاسوب الشخصي من ألعابها بعد فترة من إصدارات الأجهزة المنزلية.
الآن أصبحنا نعرف سبب الإصدار المتاخر لألعاب روكستار عبر الـ PC حسب أحد المطورين، لكني أعتقد أن السبب الرئيسي هو المبيعات وليس صعوبة تطوير الألعاب على الحاسوب الشخصي، لأن مع إصدار GTA 6 على منصات PS5 و Xbox Series X|S أولًا ستحقق اللعبة ارباحًا عالية على عكس إصدارها على منصة الحاسوب الشخصي في نفس الوقت.