أخبار

بأيادي مصرية: سامسونج ونوكيا تُعلنان عن أول هواتف محلية الصنع

من كان يتخيل في يوم من الأيام أن يجد عبارة “صنع في مصر” على أحد الهواتف الذكية في السوق المحلي؟ كان حلمًا بعيد المنال بالتأكيد، فرفاهية امتلاك مصانع تجميع أو تصنيع للهواتف الذكية، لا تمتلكها الكثير من الدول وبالتالي كان الاستيراد هو الحل، ومع الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها مصر، ظهر بصيص من الأمل سيُنعش سوق الهواتف الذكية الذي يُعاني من انتكاسة منذ عدة شهور، حيث أعلنت كُلًا من سامسونج ونوكيا عن أول هواتف محلية الصنع تحمل وبكل فخر عبارة “صنع في مصر”.

سامسونج تكشف عن أول هاتف محلي “صنع في مصر”

قررت سامسونج اقتحام السوق المصري المحلي مؤخرًا ليس لتوزيع هواتف مثلًا أو طرح منتجات جديدة، ولكن لاتخاذ البلاد مقرًا للتصنيع والبداية كانت باختيار مدينة بني سويف مقرًا لمصنعها الذي أنشأته.

لم تستغرق العلامة الكورية الجنوبية الكثير من الوقت لإنتاج أول هاتف سامسونج مصري الصنع، حيث ظهر هاتف Galaxy A13 يحمل عبارة Made In Egypt وذلك للمرة الأولى.

سيتم بيع الهواتف المُصنعة محليًا حصريًا لدى فروع الشركة واثنين من الوكلاء المُعتمدين سيُعلن عنهم في وقت لاحق، على أن يتم تباعًا طرح هواتف أخرى محلية الصنع وفقًا لحجم الطلب المحلي والدولي.

الجدير بالذكر أن حجم الاستثمارات في المصنع القائم ببني سويف يبلغ 270 مليون دولار ومن المُنتظر أن يقوم بتصدير ما يصل إلى 85% من إنتاجه إلى الشرق الأوسط و36 دولة أفريقية، ومعدل إنتاج سنوي يبلغ 6 مليون جهاز سنويًا بجانب توفيره لما يصل إلى 2000 فرصة عمل لأهالي الصعيد.

نوكيا تحذو حذو سامسونج

كشفت شركة نوكيا رسميًا عن هاتفها الاقتصادي الذي يحمل الاسم “نوكيا 105” رسميًا في السوق المصري، ويعتبر هذا الهاتف هو الأول المجمع محليًا من الشركة. وقعت شركة نوكيا إتفاقية تعاون مع شركة إتصال للصناعات المتطورة في جمهورية مصر العربية بحضور “عمرو طلعت” وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتهدف هذه الاتفاقية في المرتبة الأولى على تصنيع مليون هاتف من فئة الهواتف الذكية والهواتف التقليدية خلال العام الجاري.

مواصفات وسعر نوكيا 105: يأتي هذا الهاتف الاقتصادي من شركة نوكيا مع تصميم كلاسيكي خامات خارجية من البولي كاربونيت، ويحمل بطارية تدوم إلى 15 ساعة من وقت التحدث، ولمدة شهر في وضع الإستعداد.

وتشمل المواصفات الأخرى لهاتف نوكيا محلّي الصنع مع شاشة QVGA مقاس 1.8 بوصة، ولوحة مفاتيح عصرية لتسهيل كتابة الأرقام والوصول إلى النصوص. ويدعم الهاتف مدخل سماعات 3.5 مللي بالإضافة إلى منفذ شحن MicroUSB 2.0، مع دعم تركيب شريحتين SIM من الجيل الرابع، ودعم راديو FM. وأما بخصوص السعر، يتوفر الهاتف في الأسواق المصرية بسعر يصل إلى 340 جنيه.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى