أخبارهواتف

إليك ملخص لأهم ما تم الكشف عنه في مؤتمر سامسونج السنوي Unpacked 2021 – مستقبل الهواتف القابلة للطي يبدأ الآن!

لقد كان اليوم حافلًا بالنسبة للعملاق الكوري سامسونج، فكعادة كل سنة يتم التحضير لمؤتمر Unpacked والذي يتم الكشف فيه عن أبرز انجازات الشركة التي سخّرت علمائها للعمل عليها لفترة طويلة، وهذه المرة فقد كشفت الشركة عن منتجات انتظرها جميعنا على أحر من الجمر، فدائما ما تحاول سامسونج الوصول للمستقبل وكسر الروتينية في اطلاق منتجات تقليدية، وهذا ما فعلته أيضًا هذه السنة حين أعلنت عن ساعتها الجديدة جالاكسي Watch4 بالتعاون مع جوجل بالإضافة إلى الحدث الأهم والذي يتمثل في الكشف عن هاتفي جالاكسي Fold3 و Flip3 ،  وأخيرا لن ننسى الجيل الجديد من سماعات جالاكسي buds اللاسلكية تحت اسم جالاكسي buds2، فمن الواضح أن لدينا الكثير لنتحدث عنه في تغطيتنا الكاملة لحصاد سامسونج لهذا العام.

الكشف عن سلسلة سامسونج Watch 4 – نقلة جذرية لما يمكن للساعات الذكية تقديمه:

لطالما كانت سامسونج واحدة من أفضل الشركات المصنعة للساعات الذكية، فعلى مدار السنين السابقة كانت تقوم الشركة بتصنيع العديد من الساعات الذكية المنافسة بالإعتماد على مكوناتها الخاصة، سواء العتاد المستخدم أو حتى نظام التشغيل الذي كان مصنعًا بالكامل بواسطة سامسونج والذي أطلقت عليه إسم “Tizen”؛ ولكن هذه المرة فقد قررت سامسونج وضع كبريائها جانبًا والتعاون مع عملاق البرمجيات جوجل لتقديم ساعة سامسونج Watch 4، فما نتاج هذه التعاون؟

  • نظام “Wear OS powered by Samsung” – دعم أفضل لأنظمة أندرويد مع لمسة سامسونج الخاصة:

تعاونت شركتي سامسونج وجوجل معًا لتقديم نظام تشغيل متكامل، وذلك عن طريق الخلط بين نظامي Tizen مع Wear OS الخاص بجوجل لتقديم واجهة جديدة مبنية على Wear OS مع بعض من الخصائص الموجودة في نظام Tizen لينتج هجين بين النظامين تم تسميته بـ “Wear OS powered by Samsung” أو “One UI watch”. يمكنك تخيل الأمر كنظام أندرويد معدل كما هو الحال في الهواتف الذكية المصنعة من الشركات المختلفة.

السبب الرئيسي في قرار تزويد ساعة سامسونج Watch 4 بنظام Wear OS هو لدعم تثبيت عدد لانهائي من تطبيقات أندرويد المتاحة، على خلاف أنظمة Tizen التي كانت محدودة الدعم ومقتصرة على استخدام متجر تطبيقات سامسونج لتثبيتها، فالآن ستتمكن من تصفح متجر تطبيقات جوجل بلاي وتثبيت ما ترغب به بدأً من Spotify وحتى Strava.

  • الآن ستتمكن من معرفة مدى شخيرك أثناء النوم بالإضافة لمستويات الأكسجين في الدم:

من أبرز استخدامات الساعات الذكية هي التتبع الدقيق للنوم، والآن فقد نقلت ساعة سامسونج Watch 4 هذه الخاصية لمستوى أعلى، فبمساعدة هاتفك الذكي سيقوم تطبيق سامسونج Health بتسجيل أصوات شخيرك أثناء النوم بينما تقوم ساعة Watch 4 بتتبع نسب الأكسجين في الدم، لتستيقظ في الصباح مع تقرير مفصّل لطريقة نومك مرفقًا به تسجيلات صوتية لمدى شخيرك أثناء النوم.

  • لأول مرة، ستتمكن من قياس تكوين جسمك بطريقة BIA بإستخدام ساعة سامسونج Watch 4!
طريقة قياس نسب مكونات الجسم وإستعراضها في ساعة سامسونج Watch 4

لطالما كان قياس نسب مكوّنات جسمك من دهون وغيره مقتصرًا على الذهاب للأماكن المتخصصة لذلك كالصيدليات مثلا، ولكن ليس بعد الآن حيث تأتي ساعة سامسونج Watch 4 بتلك الخاصية التي حقًا تعتبر مذهلة، حيث تم تزويد الساعة بمواد موصّلة في الجهة الخلفية من الساعة بالإضافة إلى الأزرار الجانبية، فكل ما عليك فعله لإتمام عملية القياس هو لمس كلا الزرارين و البدأ.

كيف إستطاعت سامسونج تحقيق ذلك وهل تعتبر بنفس دقة الأماكن المتخصصة؟

الأجزاء الموصّلة للتيار في ساعة سامسونج Watch 4

كما ذكرنا سابقًا فإن ساعة Watch 4 تستخدم طريقة BIA أو كما تعرف بـ “Bioelectrial Impedence Analysis”، والتي تعتمد على ارسال تيار كهربي خفيف لمعرفة نسبة الماء في الجسم ومنه يتم تحديد نسب الدهون، العضل وغيرهم. وبواسطة الأجزاء الموصّلة التي أضافتها سامسونج في ساعة Watch 4 فسيتم إرسال تيار مماثل لإتمام عملية القياس ولكن بالطبع فسيكون أخف بكثير، فكيف إستطاعت سامسونج الحفاظ على دقة القياس مع إرسال تيار منخفض؟

ببساطة فقد تم إضافة دائرة كهربية في ساعة Watch 4 بأكثر من مفتاح؛ لتقوم بإرسال تيارات متعددة مما يجعل في خلال 15 ثانية تقوم الساعة بقياس التيار 2400 مرة مما يعوض النقص في شدة التيار بتكرار عدد القياسات بشكل مهول، والنتيجة؟ دقة قياس 98% مقارنة بالمعامل المتخصصة، أليس هذا مذهلًا!

مواصفات سامسونج Watch 4
الإعلان الرسمي لمواصفات ساعة سامسونج Watch 4 من مؤتمر Unpacked 2021

السعر الرسمي لسلسلة سامسونج Watch 4:

تأتي سلسة سامسونج Watch 4 بإصدارين، الإصدار العادي والكلاسيك. الفرق بين الإصدارين يتمثل في وجود الإطار المتحرك في النسخة الكلاسيك والذي يتم إستخدامه للتوجه بين واجهات الساعة عن طريق تحريكه بشكل دائري حول الشاشة، بينما يتم التوجه في الإصدار العادي عن طريق تحريك الأصبع على إطار الشاشة.

ستأتي النسخة العادية من ساعة سامسونج Watch 4 بسعر يبدأ من 249$ بينما النسخة الكلاسيك فستبدأ من 349$ كما سيتم إطلاقهم في الأسواق رسميًا يوم 27 من شهر أغسطس الحالي.

الكشف عن الجيل الجديد من سلسلة هواتف Z القابلة للطي من سامسونج:

ركزت سامسونج إهتمامها في الفترة الأخيرة ناحية الهواتف القابلة للطي، ففي عام 2019 أطلقت الشركة الإصدار الأول من سلسلة Z fold والذي لم يكن نجاحًا ساحقًا ولكنه لم يعتبر فشلًا ذريعًا كذلك، فقد إحتاج فقط للكثير من التحسينات من حيث المتانة وطريقة الإستفادة من فكرة الشاشة القابلة للطي عمومًا والتي لم تكن الشركات البرمجية ولا حتى جوجل مستعدة لها في هذا الوقت.

قامت سامسونج في ما بعد بإطلاق الإصدار الثاني من السلسلة؛ ولكن هذه المرة أضافت فرد جديد للعائلة بإسم Z flip والذي كان يأتي بشاشة قابلة للطي بشكل عمودي. والآن وبدلًا من الكشف عن هاتف جديد من سلسلة نوت كما إعتادت الشركة أن تفعل سابقًا، فقد قامت بالكشف عن الإصدار الثالث من أجهزة Z Fold و Flip ودعني أخبرك شيئًا، لقد نضجت الفكرة وأصبح المنتج متكاملًا دون وجود أي تضحيات سوى السعر بالطبع.

هاتف سامسونج جالاكسي Fold3، جميع التحسينات التي كان يجب القيام بها منذ سنوات:

يأتي هاتف Fold3 بجميع التحسينات التي تحتاجها السلسلة، ففي الإصدارات السابقة كان دائمًا ما تجد عائقًا يجعل التجربة غير كاملة ممّا يعطي أفضلية للهواتف العادية، ولكن ليس هذه المرة فقد إجتهدت سامسونج حقًا للوصول للكمال و”طي” صفحة جديدة من المستقبل.

  • أخف الهواتف في سلسلة Fold، مع متانة أقوى بنسبة 80%:

لقد كانت المتانة مشكلة حقيقية لسامسونج عند محاولتها الدخول في مجال الهواتف القابلة للطي، ففي الحقيقة فقد كان هناك نسخة أولية من هواتف Fold تم سحبها من الأسواق؛ بسبب متانتها الهشة، ولكن هذه المرة فقد إستطاعت سامسونج التغلب على هذه الأمر في هاتف Fold3 لدرجة جعلتها تقول صراحةً: “هاتفنا أمتن بنسبة 80% من النسخ السابقة”، بالطبع سنحتاج إلى أن ننتظر مراجعات المتخصصين في ذلك مثل JerryRigEverything للتأكد من صحة المعلومة، ولكن عموما فإن الجهاز يبدو واعدًا.

أيضًا تم ذكر أن هاتف Fold3 أخف من جميع النسخ السابقة مما يثير الإعجاب والدهشة حقًا، فكيف إستطاعت سامسونج جعل الهاتف أمتن وأخف في نفس الوقت!

  • إضافة مقاومة المياه بمعيار IPX8:

تحدي آخر جديد وحلم مستحيل قامت سامسونج بتحقيقه وهو دعم مقاومة المياه في هاتف Fold3، تحدثث الشركة عن كيف كانت مهمة صعبة أن تضيف مقاومة المياه لجهاز قابل للطي، ولكن في نهاية الأمر فقد تم تحقيق المستحيل ليصبح هاتف Fold3 الهاتف الاول القابل للطي في العالم بمقاومة للمياه بمعيار IPX8.

  • شاشة أكثر سطوعًا بتردد 120Hz من نوع Dynamc Amoled 2x:

يأتي هاتف Fold3 بتحسينات جذرية في الشاشة، فقد أصبحت أكثر سطوعًا بنسبة 29% مع إستهلاك طاقة أقل، وذلك بفضل تزويد الهاتف بالتقنية الأولى في العالم -على حسب تصريحات سامسونج- لتوفير إستهلاك الطاقة والتي أطلقت عليها الشركة إسم “Eco”.

لا يمكننا أيضًا تجاهل حقيقة أن شاشة الهاتف تأتي بتردد 120Hz ممّا يجعلها مثالية للتصفح والألعاب. هذه نقطة أخرى لصالح الجهاز تؤكد ما ذكرناه سابقًا في أنه قد أصبح متكاملًا.

  • لأول مرة على الإطلاق، كاميرا أمامية أسفل الشاشة تظهر فقط وقت الحاجة!

تتجه الشركات جميعها الآن لإخفاء الكاميرا الأمامية أسفل الشاشة، فهو فقط مجرد وقت حتى نرى شركات كشاومي وهواوي تطلق أجهزتها الخاصة بكاميرات أمامية مخفية بالكامل؛ ولكن من الواضح أن سامسونج كانت تسبقهم بخطوة، فيمكن تصنيف هاتف جالاكسي fold3 على انه الأول في العالم بكاميرا أسفل الشاشة، فعند استخدام الجهاز ستجد أن الشاشة كاملة الرؤية لا يتوسطها ذلك الثقب المزعج الذي أخذ في الإنتشار في جميع الهواتف، ولكن عند استخدام الكاميرا الأمامية فسيظهر لك وعند الإنتهاء يختفي مجددًا عن طريق التحكم في ترتيب مصفوفة البيكسلز الموجود أعلى الكاميرا.

استعراض لطريقة ظهور واختفاء الكاميرا الأمامية في هاتف جالاكسي Fold3
  • ولكي تصبح التجربة كاملة، دعم الصوت المتعدد الأبعاد مع مكبرات صوت محيطية:

تم تزويد جهاز سامسونج fold3 بتجربة صوتية فريدة بجانب تجربة العرض الممتازة، حيث يأتي بمكبرات صوت موزعة على جانبي الجهاز لتقديم أداء محيطي مدعوم بتقنية Dolby Atoms الغنية عن التعريف في مجال الصوتيات.

  • دعم تجربة استخدام الأجهزة اللوحية في هاتف Fold3 لتحقيق أقصى إستفادة من الشاشة العريضة:

قامت سامسونج بتعميم تجربة إستخدام الأجهزة اللوحية في هاتف سامسونج جالاكسي fold3 في جميع التطبيقات، حيث يتم تقسيم الشاشة ذو الـ 7.6″ لواجهتين منفصلتين (Fragments) مما يخلق إستفادة أفصل لحجم الشاشة الكبير يقدم واجهة مستخدم أكثر عملية.

بالطبع سيتطلب ذلك دعم الكثير من التطبيقات الخارجية, ولكن فقد أوضحت سامسونج أنها تعاونت بالفعل مع العديد من مطوري التطبيقات الشعبية كـ Spotify و TikTok وغيرهم، ولهذا فنتوقع أن تكون تجربة استخدام هاتف Fold3 ممتعة للغاية، فشاشة واحدة هاتف ذكي.. أفتح الاخري ليصبح معك حاسوب لوحي، شكلا وقالبًا.

  • الدعم الكامل لـ Spen – إشارة أخرى لنهاية سلسة النوت:
سامسونج Fold3

يأتي هاتف Fold3 مجهزًا بالكامل لإستخدام أقلام Spen الخاصة بسلسلة سامسونج جالاكسي نوت، وهو الأمر الجلل لعاشقي تلك الخاصية، فمع الشاشة الضخمة التي يأتي بها هاتف Fold3، هل يمكنك التفكير في استخدام أفضل من الكتابة والرسم عليها؟ ولهذا فقد عملت سامسونج بجد لدعم هاتفها القابل للطي لهذه الخاصية التي تتطلب إضافة طبقة مستشعرة للقلم أسفل الشاشة وجعلها بطريقة ما قابلة للطي أيضًا وهذا ما فعلته الشركة.

وليس فقط أن هاتف Fold3 قد استعار خاصية من سلسلة مهددة بالإنقراض، بل وجعلها أفضل! فعلى حسب تصريحات سامسونج فإن استجابة الشاشة مع قلم Spen قد زادت بنسبة 40%.

مواصفات سامسونج Fold3
الإعلان الرسمي لمواصفات هاتف سامسونج جالاكسي Fold3 من مؤتمر Unpacked 2021

هاتف Flip3، على نفس نهج الأخ الأكبر:

جاء هاتف سامسونج Flip3 بعديد من التحسينات بدوره، ولكن ليست مطابقة لتلك الموجودة في Fold3؛ وذلك بسبب اختلاف التصميم بين الجهازين بالكامل، ولكن يظل هاتف Flip3 نسخة أفضل بكل المقاييس عن إصداره السابق.

  • متانة أقوى بنسبة 30% مع الحفاظ على الحجم الخفيف وجسم من الألومنيوم:

إهتمت سامسونج بصلابة هاتف flip3 كذلك، فصرحت أنه أمتن بنسبة 30% مما يعني أننا لن نقلق كثيرًا حيال الخدوش أو انكسار الهاتف لمجرد سقوطه لأول مرة -كما حدث مع بعض من مستخدمي الإصدار السابق Z flip2- هذا يعني ان هاتف flip3 سيكون متينًا بدرجة مقاربة لأي هاتف ذكي عادي.

  • شاشة خلفية أكبر أربعة أضعاف, وأكثر عملية:
الشاشة الخلفية لـ سامسونج Flip3

من المميزات الأساسية في أي جهاز قابل للطي بشكل عمودي هو وجود تلك شاشة خلفية صغيرة يمكنك منها استخدام هاتفك دون الحاجة لفتحه، الآن قد أصبحت هذه الشاشة أكبر 4 مرات من النسخة السابقة، هذا يعني أنه يوجد مساحة أكبر لإضافة التطبيقات المصغرة كحالة الطقس، سبوتفاي وغيرها. بالإضافة إلى قراءة الإشعارات بالكامل والرد على المكالمات.

في الحقيقة، فقد تم تكبير هذه الشاشة لسبب مهم، يمكنك إلتقاط صور السيلفي بواسطتها! حيث تقوم بفتح الكاميرا الخلفيةوعرضها من تلك الشاشة المجاورة لها، تقترح سامسونج أنه يمكنك أيضًا إستخدامها في تصوير الفيديوهات وvlogs.

  • خاصية Flex mode:
سامسونج Flip3

عند طي الهاتف بشكل عمودي على شكل حرف ‘L’، سيتم تلقائيًا تقسيم الواجهة لنصفين، النصف العلوي لعرض المحتوى بينما النصف السفلي للتحكم فيه. فمثلا إذا كنت تستخدم Spotify فستجد أن أزرار التحكم في النصف السفلي بينما صورة الأغنية في النصف العلوي، تقدم هذه الخاصية تجربة عملية تجعل من هاتف Flip3 جهازًا مفيدًا وليس مجرد “Gimmick”.

  • لم تقم سامسونج بإخفاء الكاميرا الأمامية أسفل الشاشة كما هو الحال مع هاتف Fold3:
  • سامسونج Flip3

    قررت سامسونج عدم الإعتماد بشكل كامل على تكنولوجيا إخفاء الكاميرا أسفل الشاشة، فلم تضيفها في هاتف Flip3، أعتقد أن السبب وراء هذا القرار هو لمراقبة أراء المستخدمين حول الخاصية وفعاليتها قبل تعميمها في بقيت الأجهزة.

    • أما بالنسبة لجميع التحسينات الأخرى فهي مماثلة لتلك الموجودة في هاتف Fold3:
    سامسونج Flip3

    شاشة بتردد 120Hz من نوع Dynamic Amoled 2X، مقاوم للمياه بمعيار IPX8، صوت مزدوج بتقنية Dolby Atoms، جميع الكماليات التي تحدثنا عنها في هاتف Fold3 سنجدها أيضًا في هاتف Flip3 دون أي تنازلات.. حسنًا ما عدا دعم Spen حيث لم تصرح سامسونج حقًا ما إذا كان مدعوما أم لا.

    مواصفات سامسونج Flip3
    الإعلان الرسمي لمواصفات هاتف سامسونج جالاكسي Flip3 من مؤتمر Unpacked 2021

    بالنسبة لسعر الهاتفين، فلن تحتاج لبيع أحد أعضائك لشراء أحدهم!

    سعر سامسونج Fold/Flip3

    نحن لسنا مستعدين للهواتف القابلة للطي بعد، وهذا بسبب صعوبة صناعتها مما يجعل أسعارها فلكية بعض الشيء، كما هو الحال في هاتف سامسونج جالاكسي Fold3 والذي سيبدأ سعره من 1799$ كما صرحت سامسونج، ولكن المفاجأة الغير متوقعة تتمثل في هاتف Flip3 الذي بدأ تسعيره من 999$ فقط، أي بأقل من سعر هاتف آيفون يمكنك شراء أحدث تقنيات سامسونج في هاتفها القابل للطي! لقد تم فتح باب الحجز المسبق للجهازين الآن ليتم إطلاقهم رسميًا في يوم 27 من شهر أغسطس الحالي.

    • للحجز المسبق لهاتف سامسونج جالاكسي Z fold3 من موقع سامسونج الرسمي – هنا
    • للحجز المسبق لهاتف سامسونج جالاكسي Z Flip3من موقع سامسونج الرسمي – هنا

    الكشف عن الجيل الجديد من السماعات اللاسلكية، سامسونج جالاكسي Buds 2:

    سامسونج Buds 2

    ختمت سامسونج مؤتمرها بالكشف عن سماعات جالاكسي buds 2 والتي تأتي بتحسينات عن نسختها السابقة مع تصميم وألوان جديدة بسعر 149$ لتكون بديلًا عن الإصدار السابق جالاكسي Buds pro.

    تأتي السماعات مزودة بخاصية عزل الضوضاء – Active Noise Cancelation بالإضافة إلى وجود مشغلين ثنائيين، واحد خاص بالـBass والآخر للـ tweeter في كل أذن مما سيقدم “نغمات عالية واضحة ونقية بالإضافة إلى Bass عميق” على حسب تصريحات الشركة.

    مواصفات سامسونج بادز 2
    الإعلان الرسمي لمواصفات سماعة سامسونج جالاكسي Buds 2 من مؤتمر Unpacked 2021

    إنطباعاتنا عن مؤتمر سامسونج Unpacked 2021:

    كان في جعبة سامسونج الكثير لتكشف عنه هذه المرة، وأثناء متابعتنا للمؤتمر، فيمكننا القول أنه واحد من أفضل مؤتمراتهم على الإطلاق، بغض النظر عن بدأ المؤتمر بألحان BTS وختمه بـ Imagine Dragons فنحن لسنا هنا لنتحدث عن أذواقنا الموسيقية. ولكن بلا شك فقد فتحت سامسونج أفاقًا جديدة وأعلت سقف المنافسة بين الشركات التقنية المختلفة.

    على المستوي الشخصي فأنا معجب بما تقدمه سامسونج هذه الفترة، فحقيقة أنها لا تركز فقط على إبهار الجمهور بمنتجات غير معتادة شكلًا، وإنما تقوم أيضًا بدعمها بواسطة السوفتوير لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة، كما رأينا في خاصية “Flex Mode” في هاتف Flip3 مثلًا.

    نتوقع أن تكون المنتجات التي تم الكشف عنها في هذا المؤتمر نقلة نوعية في مستقبل الشركة وزيادة إقبال المستخدمين لإقتناء هواتف قابلة للطي دون الخوف من عدم فعاليتها.

    https://www.youtube.com/watch?v=V7ixp-XwqGI&ab_channel=Samsung

    شهاب أحمد

    لا يوجد نهاية لسقف التقنية، وكذلك لا يوجد نهاية لشغفي ناحيتها. أشعر أنه من واجبي إبقاء هذه الشعلة المتوهجة مضيئة في عالمنا العربي، وذلك عن طريق نقل المعلومة كاملة لإبقائكم -يا محبي التقنية- دائمًا على إطلاع بكل جديد أول بأول!
    زر الذهاب إلى الأعلى