أخبار

Sony تعلن عن Project Leonardo: يد تحكم مخصصة لذوي الهمم

شاركت شركة Sony بالأمس في معرض CES 2023 للتكنولوجيا الذي تقوم فيه الشركة اليابانية بالكشف عن أهم منتجاتها التقنية؛ وبالتأكيد هذا يتضمن المنتجات الخاصة بجهاز PlayStation 5 مثل نظارة الواقع الافتراضي PS VR 2. بجانب الكشف عن بعض الاشياء مثل مبيعات جهاز PS5 التي وصلت إلى 30 مليون نسخة مباعة حتى ديسمبر الماضي، واستعراض فيلم Gran Turismo، قامت أيضًا شركة Sony بالكشف عن Project Leonardo وهي يد تحكم جديدة لجهاز PS5.

PlayStation 5 Controller Project Leonardo

في الفترة الأخيرة اهتمت Sony كثيرًا بذوي الهمم أو ذوي الاحتياجات الخاصة في ألعابها الحصرية لجهاز PlayStation 5. فمثلًا قامت بإضافة إعدادات خاصة لهم في God of War Ragnarök مما ساعد شخص فاقد للبصر على الوصول إلى مراحل متقدمة في اللعبة. ما زالت الشركة اليابانية مهتمة بذوي الهمم فلقد كشفت هذه المرة خلال حدث CES 2023 بالأمس عن ذراع تحكم تحت عنوان Project Leonardo تسهل لعب العاب الفيديو على ذوي الهمم.

كيف تسهل يد تحكم Project Leonardo اللعب على ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

بعد إعلان شركة Sony عن ذراع التحكم الجديدة التي تحمل الإسم الرمزي Project Leonardo في حدث Ces 2023 قامت بتوضيح كيفية عمل الذراع من خلال مدونة PlayStation. بحسب ما قالته الشركة فمن خلال ذراع التحكم سيتم التسهيل على ذوي الاحتياجات الخاصة وجعلهم يلعبون لفترات أطول وبراحة أكبر. بالإضافة إلى مساعدتهم في تخطي بعض العقبات مثل صعوبة الضغط على الازرار الصغيرة وإمساك يد التحكم العادية لفترة. إذًا كيف ستساعد يد Project Leonardo ذوي الهمم ؟

من خلال شكل ذراع التحكم الدائري سيتمكن اللاعبون من وضعها في أي مكان مريح لهم على طاولة مثلا أو أي حامل. بجانب ذلك سيتاح للاعبين تغيير حجم الأزرار بالشكل الذي يناسبهم؛ بالإضافة إلى وجود أغطية مختلفة لعصا الأنالوج كما ويمكن تغيير موضعها بحيث تكون قريبة عن الأزرار أو بعيدة. إذا كان هناك لعبة تتطلب ضغط زرين مع بعضهما البعض فيمكن أيضًا وضع زرين -R2 و L2- على زر واحد مما يسمح بالضغط على الزرين بضغطة واحدة فقط.

بالطبع في كل مرة تلعب بها لعبة مختلفة لن تقوم بتغيير الأزرار بل تم تسهيل الأمر أكثر حيث يمكن إنشاء ما يصل إلى 3 ملفات تعريف. في كل ملف يمكن تخصيص الازرار بشكل مختلف مما يسمح لك بالتغيير بينهم بسهولة بدلًا من تخصيص ذراع التحكم من البداية.

وبحسب Sony فإنهم عملوا على ذراع التحكم بالتعاون مع خبراء تسهيلات الوصول للاعبين من ذوي الهمم:

من خلال المحادثات مع خبراء إمكانية الوصول والمنظمات الرائعة مثل AbleGamers و SpecialEffect و Stack Up ، صممنا وحدة تحكم قابلة للتكوين بدرجة عالية تعمل جنبًا إلى جنب مع العديد من ملحقات إمكانية الوصول التابعة لجهات خارجية وتتكامل مع وحدة تحكم PS5 لفتح طرق جديدة للألعاب. تم تصميمه لمواجهة التحديات الشائعة التي يواجهها العديد من اللاعبين الذين لديهم تحكم محدود بذراع التحكم الأساسية.

لم تعلن Sony عن تفاصيل أخرى حول وحدة التحكم الجديدة Project Leonardo وبالتحديد فيما يتعلق بتاريخ الإصدار والسعر الذي ستتوفر به، لكنها حاليًا قيد التطوير ومن المتوقع أن تصدر خلال العام الجاري.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى