أخبار

براءة اختراع ستمكنك من شم الروائح داخل الألعاب!

قدمت شركة Sony في جهاز PlayStation 5 تقنيات جديدة ساعدت في تحسين تجربة الألعاب وانغماس اللاعب في اللعب. على سبيل المثال تقنية Haptic Feedback التي استغلت اهتزازات يد التحكم Dualsense لتقديم تجربة لمسية واقعية. ومن الواضح أن سوني لم تتوقف عند ذلك فحسب بل تسعى لتقديم تقنيات جديدة تحسن من التجربة أكثر وأكثر. حيث قدمت سوني براءة اختراع جديدة لإمكانية محاكاة الروائح الموجودة داخل الألعاب وإصدارها من يد التحكم لكي تضفى مزيدًا من الواقعية والمتعة والانغماس أكثر في جو الألعاب.

فكرة محاكاة الروائح أو فيما يعرف بـ Smell-O-Vision ليست جديدة بل تعود إلى عام 1916 وتم استخدامها في السينما في عام 1960 ولكنها للأسف لم تكن على قدر التوقعات وعانت الكثير من المشاكل. والآن تستخدم التقنية في السينمات التي تعرف باسم 4DX.

أول جهاز Smell-O-Vision

بحسب ما هو موجود في براءة الاختراع فسيتم استخدام أنبوبة قابلة للفصل لإصدار عطور في لحظات معينة أثناء اللعب. على سبيل المثال يمكن إصدار رائحة البارود عند استخدام الأسلحة أو إصدار روائح جميلة عند المرور في حقل الزهور أو إصدار رائحة المطر والعواصف وهكذا.
الأمر لن يقتصر على ألعاب الفيديو فحسب بل يمكن استخدام الجهاز أثناء مشاهدة الأفلام بمنزلك أو عند استخدام تطبيقات معينة.

وصف لبراءة الاختراع

قد تبدو الفكرة شيقة وممتعة ولكن هذا ليس معناه أنه سيتم تنفيذها بالفعل. فهناك العديد من براءات الاختراع التي يتم تقديمها ولكن في النهاية لا ترى النور أبدًا أو لا يتم تقديمها تجاريًا.

بعض التحديات التي تواجه براءة الاختراع هي أنه يجب على الجهاز الذي سيصدر الروائح أن يكون صغيرًا جدًا لكي يتم وضعه داخل يد التحكم وأن يكون قادرًا على إصدار الروائح بدقة كبيرة وفي اللحظة المناسبة. وأيضًا هل من الممكن أن تنفذ تلك الروائح من داخل الجهاز وكيف سيتم إعادة تعبئتها ؟

مايكروسوفت قامت بتقديم نفس الفكرة عن طريق إصدار عدد محدود من أيدي التحكم الخاصة بـ Xbox بالتعاون مع Teenage Mutant Ninja Turtles والتي بإمكانها إصدار رائحة البيتزا وهو الطعام المفضل لسلاحف النينجا

أيدي تحكم Xbox بالتعاون مع TMNT

في النهاية إذا نجحت الفكرة بالفعل فلا تووقع أن يتم تطبيقها قريبًا, ربما قد نراها في PlayStation 6 أو PlayStation 7 ولكن من المؤكد أنها ستضيف إثارة أكثر في ألعاب الفيديو.

Mustafa Ahmed

محرر لدى Games Mix. لعبة GTA Vice City هي بداية عشقي لألعاب الفيديو. أُفضل غالبًا الألعاب ذات العالم المفتوح أو الألعاب المستقلة لما تحتويه من أفكار إبداعية.
زر الذهاب إلى الأعلى