أخبارمقالات

انقطاع عالمي لنظام تكنولوجيا المعلومات الخاص بالويندوز: إليك ما نعرفه حتى الآن

عطل نظام ويندوز

ضرب خلل تقني كبير الخدمات والبنية الأساسية في جميع أنحاء العالم، مع تأثر قطاعات الطيران والخدمات المصرفية والرعاية الصحية والخدمات المالية. أكدت شركة الأمن السيبراني CrowdStrike أن المشكلة جاءت من “خلل” في تحديث محتوى لنظام التشغيل ويندوز من Microsoft. مما أدى إلى توقف الرحلات الجوية وتوقف خدمات الرعاية الصحية وإغلاق أنظمة الدفع عبر الإنترنت. وإليك ما نعرفه حتى الآن حول عطل نظام ويندوز:

1. ماذا حدث بالضبط؟

عطل نظام ويندوز

أكد الرئيس التنفيذي لشركة CrowdStrike، جورج كورتز، أن المشكلة ناجمة عن “خلل في تحديث محتوى (Update) واحد للويندوز”. باختصار، خلل في تحديث البرنامج تم إرساله للعملاء الذين يستخدمون أجهزة كمبيوتر Windows. تعد CrowdStrike واحدة من أكبر مزودي الأمن السيبراني في العالم، حيث توفر أدوات مكافحة الفيروسات والوقاية من الهجمات السيبرانية للشركات. تسبب الخلل في تحديثها في تعطل العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows. وعرض بعضها “شاشة الموت الزرقاء” وأصبحت غير صالحة للاستخدام. انهارت البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى توقف العديد من الشركات وخدماتها عن العمل.

وقد أثر هذا بشكل خاص على قطاعات النقل والمالية والرعاية الصحية. مع تأثر شركات الطيران والمطارات وخدمات القطارات ومقدمي الرعاية الصحية وحتى بورصة لندن. قالت وزارة الدفاع البريطانية إنها تتابع الموقف ولم تتأثر. وقالت إنها لم تكن على علم بأي تورط “لجهات معادية”. وقال وزير العلوم والابتكار البريطاني بيتر كايل إن الإدارات الحكومية “تعمل معًا بشكل سلس. لفهم طبيعة الانقطاعات التي حدثت اليوم والاستجابة لها بشكل مناسب وسريع”. وعلى نحو منفصل، أشار مسؤولون آخرون في الحكومة البريطانية إلى أنهم لا يعاملون هذا الأمر باعتباره هجومًا إلكترونيًا من دول معادية أو مجرمين.

2. ما الذي تأثر به انقطاع نظام التشغيل Windows؟

عطل نظام ويندوز

وقد تم الإبلاغ عن مشاكل في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في الهند والولايات المتحدة وأوروبا والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا. أبلغت شركات بما في ذلك البنوك وشركات الاتصالات ومحطات البث التلفزيوني والإذاعي والمتاجر الكبرى عن مشاكل. كما تأثرت شركات الطيران، حيث تم إيقاف الرحلات الجوية على شركات الطيران الأمريكية بما في ذلك الخطوط الجوية الأمريكية ودلتا ويونايتد إيرلاينز. كما واجهت المطارات صعوبات. أفاد شاهد من وكالة رويترز للأنباء أن أجهزة المسح الآلي للصعود إلى الطائرات في مطار إدنبرة توقفت عن العمل. وأضافوا أن المطار كان يتحقق من بطاقات الصعود يدويًا. وقال مطار سخيبول في أمستردام: “هناك حاليًا فشل عالمي في النظام. كما أن هذا الاضطراب له تأثير على الرحلات الجوية من وإلى سخيبول. ويتم الآن رسم خريطة للتأثير”. وقال مطار براندنبورغ في برلين: “بسبب عطل فني، سيكون هناك تأخير في تسجيل الوصول”.

كما وأغلقت خطوط الطوارئ 911 في ألاسكا، وفقًا لخدمة شرطة الولاية. “بسبب انقطاع التيار الكهربائي على مستوى البلاد والذي حدث بسبب هذا الخلل التقني. فإن العديد من مراكز الاتصال 911 وغير الطارئة لا تعمل بشكل صحيح في جميع أنحاء ولاية ألاسكا”، كما قالت. في المملكة المتحدة، كانت خدمات السكك الحديدية في Southern وThameslink وGatwick Express وGreat Northern. جميع خدمات السكك الحديدية Govia Thameslink – تعاني من مشاكل واسعة النطاق في تكنولوجيا المعلومات. تعطلت خدمة الأخبار في بورصة لندن، بينما أكد بنك الكومنولث تأثر بعض معاملات الدفع PayID. ومن المفهوم أن عملاء ANZ كانوا يواجهون مشاكل في بعض التحويلات. قال مسؤولون طبيون إن نظام الحجز في هيئة الخدمات الصحية الوطنية الذي يستخدمه الأطباء في إنجلترا كان أيضًا غير متصل بالإنترنت.

3. كم من الوقت سوف تستمر المشكلة؟

لا يزال الأمر غير واضح. نظرًا لعدد الأجهزة والشركات المتضررة، فقد يستغرق إصلاح كل جهاز كمبيوتر وإعادته إلى الاستخدام الطبيعي عدة أيام، خاصة في الشركات الصغيرة ذات الموارد الأقل. قال خبراء الأمن السيبراني إنه من الجيد أن المشكلة أثرت فقط على مستخدمي Windows. أكدت CrowdStrike أن مستخدمي Apple Mac وLinux لم يتأثروا – وأن الإصلاح قد تم نشره، مما يعني أن أقسام تكنولوجيا المعلومات الأكبر حجمًا يمكن أن تبدأ بسرعة في استعادة الخدمات. من المرجح أن تستمر الانقطاعات وعطل نظام ويندوز طوال يوم الجمعة وحتى نهاية يوم الأحد.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى