مراجعات

مراجعة لعبة Senua's Saga: Hellblade II

حصرية الاكسبوكس المنتظرة

دائماً هناك تلك اللعبة التي غير موجودة غير في عقلك فقط وتتمنى أن تطورها إذا أصبحت مطور ألعاب يوماً ما. لطالما كانت تلك اللعبة بالنسبة لي بنفس مواصفات Hellblade: Senua’s Sacrifice تماماً، لهذا السبب كنت في غاية السعادة أثناء تجربتي للعبة مع التحفظ على بعض العيوب. والتي كان من السهل التغاضي عنها لأن اللعبة تم تطويرها من قبل 20 شخص فقط، عندما تم الإعلان عن الجزء الثاني Hellblade 2 شعرت أنني أحلم. لأن لعبتي المفضلة سيصدر منها جزء ثاني بعد أن أصبح الاستوديو بالكامل تحت مظلة شركة عملاقة مثل مايكروسوفت. خمس سنوات كنت لا أطيق فيهم الانتظار منذ حفل جوائز 2019 إلى أن سنحت لي فرصة تجربة اللعبة، فهل كانت Hellblade 2 تستحق كل هذا الانتظار؟

القصة بدون حرق

أعتمد الجزء الثاني من Hellblade في أسلوب سرد القصة على نفس النهج الذي أعتمد عليه الجزء الأول، وهو عرض الأحداث بطريقة مماثلة للإستعراض المسرحي. فاللعبة لا توضح بشكل مباشر ما الهدف الذي تسعى إليه سينوا والأحداث لا تسير على نهج متتالي. وهذا من الممكن أن يزيد من تساؤلاتك خلال رحلتك في اللعبة وقد تستمتع بهذا الأمر. إذا كنت من محبين القصص الغامضة والغير مباشرة أو يجعلك في حالة من الملل.

الجزء الثاني من Hellblade يتناول قصة سينوا بعد أن حاولت بيأس إستعادة روح حبيبها ديليون من الجحيم في الجزء الأول. بعد محاولات شاقة لم تتمكن في إتمام المهمة بنجاح في نهاية المطاف، ولكن رغم ذلك تمكنت سينوا من التصالح مع نفسها في نهاية اللعبة. حيث أصبحت بطلتنا تقدر قيمتها في Hellblade 2 وعززت ثقتها بنفسها بشكل أكبر، وأنطلقت لهدف آخر وبدأت صفحة جديدة في حياتها.

هذا ما عرفناه من خلال الإعلانات الترويجية للعبة. لكن مع الدقائق الأولى ستجد أن سينوا مازالت تعاني من الصراعات النفسية وبالتحديد مع مرض الذهان أو الـPsychosis. خلال أحداث القصة سيدور في ذهن سينوا شخصيتين يتحدثوا إليها. تارة يتفقون مع بعض وتارة يختلفون، تارة يزيدون القلق بداخلها وتارة يشجعونها أثناء المعارك العنيفة، الأمر غير مفهوم أبداً. ولكن هل كانت أصواتهم مزعجة؟ بالنسبة لي لم يكن الأمر كذلك ولكن في الوقت نفسه شعرت أن اللعبة توغلت في هذه الفكرة أكثر من اللازم. كنت أود أن أرى معاناة سينوا بشكل مختلف في الجزء الثاني خاصتاً وأن الآن نحن نعرف ما السر وراء هذه الأصوات وانها ناتجة فعلاً عن مرض سينوا وليست شياطين أو لعنة. لا يوجد شيء مثير عندما تكرر التجربة مرة أخرى بنفس العناصر.

رحلة سينوا في الجزء الثاني من Hellblade ليست لهدف شخصي. بل ستجد ولأول مرة أن القصة تستعرض لك شخصيات جديدة حقيقية في عالم اللعبة على عكس الجزء الأول. الذي كنت فيه لوحدك تماماً، ورغم انني لم أتفهم ما الفائدة من وجودهم في البداية خاصتاً واننا نتحدث عن المعاناة النفسية لسينوا مجدداً. إلا أن اللعبة أجادت تقديم هذه الشخصيات بشكل ممتاز.

أستغلت اللعبة الأساطير الإسكندنافية في الإستعانة بكائنات وعمالقة مثل ما فعلت God of War Ragnarok. ولكن للأسف رغم أن وجودهم في عالم اللعبة كان له درجة أهمية كبيرة. إلا أن اللعبة أهملت المواجهة معهم، حيث عند ختامك للعبة لن تشعر انك تتذكر أي معارك زعماء، وهذه فرصة ضائعة غير مفهومة لأن الجزء الأول أهتم بهذا العنصر.

بشكل عام، إذا كنت من معجبين بقصة الجزء الأول، لن يخذلك أبداً الجزء الثاني بل سيغمزك أكثر في رحلة الجنون داخل عقل سينوا. ولكن يجب أن تكون مستعد أيضاً لإستنباط القصة بنفسك حيث لا يوجد تسلسل واضح للأحداث.

شرح مُبسط عن التجربة

لعبة Senua’s Saga: Hellblade II ليست لعبة AAA بميزانية ضخمة كما يعتقد البعض، فهي تعتمد بشكل أساسي على القصة وإنغماس اللاعب في تجربة بصرية مذهلة. اللعبة خطية وتنقلك من نقطة إلى أخرى وكل شابتر منفصل عن الآخر، بمعنى انه لا يمكنك الرجوع للخلف. وهذا الأمر يذكرني بمشكلتي الأزلية مع الألعاب الخطية خاصةً القديمة التي تضعك في غرفة بها بابين. وبدون أي تلميح عليك أن تتوقع ما الباب الذي ينقلك إلى غرفة بها معدات أو تجميعات، والآخر الذي سيجعلك تستكمل أحداث القصة! وإذا توقعت خطأ عليك أن تدفع الثمن وتخسر المعدات أو التجميعات.

في Hellblade II لا يوجد أي شيء يمكن أن ينفعك في رحلتك. ولا يوجد فائدة من الاستكشاف غير التجميعات فقط التي تروي لك قصص عن عالم اللعبة والعمالقة. ولكنها بالنسبة لي كانت مهمة ويجب التعرف عليها لفهم أحداث اللعبة بشكل أفضل.

أما عن النظام القتالي فهو ينطبق عليه تماماً جملة “السهل الممتنع”. رغم انك ستشعر في البداية انه مجرد تكرار لحركات معينة مثل الجزء الأول، لكن يحمل في طياته الكثير من العمق في الجيم بلاي. نظراً لأن يوجد تنوع ممتاز في الأعداء هنا، وأيضاً تنوع في الـAnimations وطريقة سينوا في الدفاع والهجوم. نجحت اللعبة في أن تجعلني لا أستطيع التفرقة بين المشاهد الـScripted وبين الجيم بلاي الحقيقي. حيث كنت أعتقدت في بعض الأحيان انني خسرت وستظهر شاشة تحميل، وأفاجىء بعد ذلك أن سينوا تعود للقتال مجدداً.

ستواجه في اللعبة مقاتلين أشداء وسيواجهونك بشراسة، مما جعل أسلوب اللعب له طابع خاص وكنت أنتظر أي معارك خلال تجربتي للعبة التي أستمرت 9 ساعات.

لم تكن اللعبة مجرد أنتقال من نقطة إلى أخرى ومعارك فحسب، هناك عدد لا بأس به من الألغاز البيئية على غرار الجزء الأول. وستجد نفسك في بعض الأحيان تحاول فهم طبيعة اللغز الأول قبل أن تبدأ فيه لأن اللعبة لا تساعدك تماماً في أن تفهم ما الذي يفترض أن تفعله. ولكن على الرغم من ذلك معظم الألغاز كانت تتراوح صعوبتها من سهل إلى متوسط.

كنت أتمنى لو كان هناك تفاعلية في اللعبة أكثر من ذلك، حيث شعرت أغلب الوقت انني أسير في مسرح جميل ولكن لا يممكني التفاعل معه بأي شكل، وهذا سبب من الأسباب التي جعلت الألغاز سهلة لأنك أصبحت تتوقع حل اللغز بسرعة دون اللجوء لأشياء انت تعلم انها ليست متاحة ولا يمكنك فعلها.


التجربة البصرية

  • عندما تم الإعلان عن Hellblade 2 لأول مرة بالتزامن مع الكشف عن جهاز Xbox Series X والسلوجان الشهير Power your dreams. شعرت أن السلوجان مثالي بعد أن رأيت المستوى المذهل والمرعب من الرسوميات التي تقدمها اللعبة. ظننت أنها مجرد دعايا كاذبة وستتعرض اللعبة بدون أدنى شك لـDowngrade مثل ما حدث مع عناوين كثيرة في الماضي.
  • المفاجأة أن اللعبة كانت بنفس الجمال والسحر الذي شاهدته في أول كشف لها، تقدم Hellblade 2 بيئات متنوعة. وهذا أول شيء يجب الإشادة به، نجحت اللعبة في نقل الجو العام السودوي والكئيب من خلال الرسوميات. حيث ستجد نفسك تتجول في جزر واسعة تحتوي أرجائها على صخور وحطام سفن وأشجار وأماكن أخرى ملطخة بالدماء والهياكل عظمية. ساهمت الرسوميات أيضاً في تقديم أحداث القصة وهذا كان شيء حقاً رائع.
  • لا تقدم اللعبة نمط الدقة ونمط الأداء، فهي ثابتة على 30 إطار في الثانية على أجهزة Xbox Series.
  • تقنية تتبع الأشعة من الأشياء التي نقلت التجربة لمستوى آخر من الروعة والتفاني في التفاصيل.
  • تحتوي اللعبة على ذلك الشريط الأسود الذي يجعل اللعبة وكأنها مشهد سينمائي مُطول، وعلى الرغم من أن فكرة كهذه تم تقديمها من قبل في ألعاب أخرى مثل The Evil Within، إلا انني كنت أتمنى لو كان بإمكاني تفعيلها وإلغائها متى شئت من خلال الإعدادات.


التجربة الصوتية

استطاع استوديو Ninja Theory أن يحافظ على نفس مستوى تميز الصوتيات إلى الجزء الثاني. تتنقل همسات الغضب من أذن إلى أذن كما لو كانوا يستهزئون بك بالفعل وستشعر بنفس شعور عدم الإرتياح كما لو كنت تعاني من الـPsychosis حقاً، يضم التصوير الصوتي عملاً من فرقة Heilung. المعروف عن هذه الفرقة أن طبولها قوية ويغنون بالحنجرة ستشعر كما لو انها مصممة خصيصًا لهذه اللعبة. إذا كنت تبحث عن الاستمتاع باللعبة بأكبر قدر ممكن، لابد أن تقوم بتجربتها بسماعات رأس. ورغم أنه في بعض الأحيان يكون الأمر مزعجًا، لكن هذه الطريقة الأفضل لتجربت اللعبة.

استوديو Ninja Theory أثبت بجدارة قدرته على تقديم تجربة سينمائية مبهرة في جميع تفاصيلها. ومن الناحية الرسومية تعتبر الأفضل في تاريخ Xbox كعلامة تجارية

القصة - 8
التجربة الصوتية - 9
أسلوب اللعب - 5
التجربة البصرية - 10
محتوى اللعبة مقابل سعرها - 8

8

رائعة

تقدم Senua's Saga: Hellblade II تجربة بصرية قد تكون الأفضل في تاريخ منصة Xbox مع مستوى سينمائي ممتاز ولكن في الوقت نفسه تعاني اللعبة من مشاكل في الجيم بلاي وأسلوب عرض القصة، لكن سعر اللعبة وتوفرها من اليوم الأول على خدمة الجيم باس يجعلها تستحق التجربة لمُلاك Xbox و PC

Hesham Sami

مُتيم بكل أنواع القصص ذات حبكة قوية، ألعب على جميع المنصات وأحب الألعاب التي تقدم أفكار جريئة دون الإهتمام للأجندات، لعبتي المفضلة هي The Witcher 3 ويليها BioShock
زر الذهاب إلى الأعلى