مراجعات

مراجعة وتقييم لعبة Immortals of Aveum

لقد أسر افتتان البشرية بمفهوم السحر عقول الأجيال عبر التاريخ، سواء كان ذلك في شكل الأساطير المُخلدّة التي نسمع عنها باستمرار أو القصص القصيرة أو محاولات الأفلام والمسلسلات لتقديم أعمال تجمع قوة السحر والتنجيم سويًا. وبالحديث عن عالم الوسائط الترفيهية، فإن المُنتج الأكثر شهرة تقريبًا هو روايات هاري بوتر السحرية والتي تحولت لاحقًا إلى سلسلة أفلام أيقونية ومنها إلى عالم الألعاب تقريبًا مع الكثير من المشاريع أبرزها Hogwarts Legacy. إن فكرة استخدام السحر للقيام بالمهام الأكثر سخافة أو الأكثر شيوعًا غالبًا ما تأخذ مكانًا متميزًا في أذهان البشر بشكل عام.

ولكن دعونا نكون صادقين. إذا كان السحر شيئًا ويمكن للبشر استخدامه وإتقانه، تمامًا مثل أي تقدم تكنولوجي، فلا شك أن هناك قِلّة ستستخدمه على حساب المجتمع، مما سيقود في النهاية إلى حرب ضارية. ليس عليك أن تكون روبرت أوبنهايمر لتعرف ذلك. هذا هو بالضبط ما تدور حوله لعبة Immortals of Aveum من استديو التطوير Ascendant وبدعم من مشروع EA Originals.

عالم اللعبة يتمحور بشكل كامل حول تفنن الأطراف المتنازعة في استخدام السحر وأساليبه، ومحاولتهم باستمرار التغلب على بعضهم البعض بينما هم غافلون تمامًا عن حقيقة أن العالم الذي يتوقون إلى غزوه على وشك الدمار. هل تتفوق هذه اللعبة فيما تحاول نقله؟ هل عالم Immortals of Aveum متعة للعين؟ هل ستستمتع بالتفاعل مع العالم ومحاربة جحافل الأعداء الذين يستخدمون السحر؟ بصراحة: تُعد اللعبة محاولة لا تستحق القصف النقدي اللاذع لصنع لعبة رائعة ولكنها تعطلت لسببٍ ما في منتصف الطريق وهو ما سنكتشفه سويًا أثناء رحلة مُراجعتنا للعبة التي كانت مُرتقبة بشدة.

قصة اللعبة بدون حرق

قصة لعبة Immortals of Aveum تدور أحداثها في عالم يُسمى Aveum، والمُقسّم إلى خمس ممالك تقاتلت بضراوة ضد بعضها البعض للسيطرة على قوى السحر الخاصة التي تنقسم إلى ثلاثة ألوان حيث كل لون يُمثّل فئة خاصة من قوى السحر، حتى لم يتبق منها سوى مملكتين فقط.

تخوض المملكتان المتبقيتان، Lucium وRasharn، صراعاً سياسياً منذ سنوات وحربًا أهلية ضارية حيث ولدّت معركتهم المستمرة على السحر والتي تُدعى Everwar الكراهية بين المملكتين. لقد دفعت Resharn – الواقعة تحت سيطرة الحاكم الطاغية Sandrakk – مملكة Lucium وحلفائها إلى حافة الهاوية ولحظة الصدام المفصلي لا مفر منها. يُذكر أن Lucium هي المملكة الرئيسية للبطل الذي تلعب دوره، Jak.

Everwar هي عبارة عن حرب أهلية بين مملكتي Lucium وRasharn، تسببت أثارها المدمرة في جعل أراضي Aveum قاحلة لعدة قرون. ببساطة، إنها حرب تحدد من يتحكم في سحر العالم. في Immortals of Aveum، يعد السحر موردًا طبيعيًا، وقد تسبب استخدامه المفرط في حدوث هوة بين المملكتين.

أنت تتحكم في Jak، الشاب الذي نشأ في شوارع سارين، إحدى مدن Lucium. بعد حادثة أدت إلى فقدان جاك لأعز ما يملك، اكتشف أنه Triarch Magnus، وهو الشخص الذي يُمكنه استخدام جميع الألوان السحرية الثلاثة. سرعان ما يرتقي بطلنا في صفوف جيش Lucium وينضم إلى كتيبة Immortals، وهي قوة ضاربة من النخبة أقسمت على حماية Lucium.

Immortals of Aveum هي لعبة متواضعة الحجم، وتستغرق مدة اللعب المتوسطة ما بين 20 إلى 25 ساعة. إذا كنت أكثر التزامًا وترغب في رؤية كل شيء – جمع كل الخواتم والـ Sigils على طول الطريق وإتمام جميع المهام الجانبية – فستصل ساعات اللعب إلى 40 ساعة.

سرد قصصي “على ما تُفرج” : ما هذه الكتابة الرديئة؟

تُسلّط قصة اللعبة – التي قُتلت بحثًا في عشرات الألعاب من قبل بالفعل – الضوء حول الفاشية، وكيف أن قرارات الحكام الطُغاة تؤثر بشكل مباشر على المواطنين، وكيف أن الحرب ليس لها جوانب جيدة، لكنها في الغالب تبتعد عن تلك الأفكار تدريجيًا بعد تناولها بسطحية غريبة. 

قصة Immortals of Aveum مثقلة بالتقاليد الضخمة المليئة بالرطانة والحوار السخيف المليء بالكتابات المبتذلة والرديئة. هناك تنافر جوهري بين الأحداث المهمة في اللعبة ونبرة الحوار التي تدور بين الشخصيات في أوقات كثيرة، وهو ما يظهر جليًا من تعامل Jak ورفقائه مع طاقاتهم السحرية بشكل مهمل في الكثير من الأحيان وبدون أي اكتراث، هناك أيضًا معلومات عن Aveum وتاريخها مصممة لتزويدك بخلفية مناسبة. لماذا يجب أن تقرأها عندما لا تتعامل شخصيات اللعبة مع خط القصة الرئيسي بالحماس المناسب؟

الأشرار من مملكة Rasharn ليس لديهم سوى القليل من الخصائص. ستعلم أنهم سيئون لأنهم يرتدون تلك الأقنعة الخاصة بهم فقط، باستثناء الشخصيات الراشارنية الرئيسية التي تخلعها أحيانًا. أنت لا تتعلم سوى القليل عن ثقافتهم أو سياساتهم أو سبب طبيعتهم العنيفة. يقود Rasharn الطاغية Sandrakk، الذي يتمتع بأكثر شخصية شريرة من بين جميع الراشارنيين الذين تدمرهم، وهو النقيض التام لأبطال Lucium الشجعان والمبتهجين.

ما لم يُعجبني إطلاقًا هو أنني فجأة تعرض لهجوم من المصطلحات الغريبة منذ البداية – Luurge، وThe Path، وThe Pentacade، وما إلى ذلك – ولكن كنت مُجبر على الاستمرار بغض النظر عن أي أسئلة قد تكون لديّ. تضع اللعبة المُلاحظات المختلفة تباعًا أمامك في رحلتك، مما يدعوك إلى التوقف والقراءة بحثًا عن معلومات جديدة محتملة بدلاً من أن تجد الشرح المناسب للمصطلحات الفائتة.

عندما تتوقف الشخصيات وتبدأ في شرح أشياء معينة، عليك أن تتحمل نوبات من الملل والتشتت العرضي، مع مزيج من الدعابات والدراما التي لا تتناسب مع الموقف الفعلي. إن تقديم وقفات فكاهية أمر جيد، خاصة في عالم تدور فيه حرب طاحنة، لكنها فشلت في أغلب الأحيان ورأيتها رتيبة ومملة ومحاولة لإقحام بعض الكليشيهات بدون أي داعٍ.

كما أن بعض الحوارات مُروّعة تمامًا – حيث دفعني تبادل الحديث المُطوّل بين Devyn وKenzie، اللذين يسخران من الأحكام المسبقة والاختلافات الملحوظة بين خلفياتهما الاجتماعية، إلى البحث بشدة عن طريقة لتخطي المشاهد السينمائية. للأسف، لا يوجد خيار للقيام بذلك.

بعض الشخصيات مثيرة للاهتمام، مثل الجنرال Kirkan، الذي تلعب دوره نجمة هوليوود الرائعة Gina Torres. إنها النجمة الحقيقية من وجهة نظري، حيث تضيف العمق المطلوب إلى الشخصيات من خلال ذكائها وصوتها النافذ. Zendara أيضًا ليست سيئة للغاية، حيث يتناقض موقفها الحازم والصارم مع اهتمامها الحقيقي بحالة العالم. بينما يبذل ممثلو الصوت قصارى جهدهم مع القصة والأحداث، إلا أن بعض الحوارات لا تبدو مفهومة، خاصة في سياق مشاهد معينة.

لسوء الحظ، الشخصية الأقل إثارة للاهتمام في اللعبة هي Jak، بطل اللعبة. يقوم الممثل الصوتي Darren Barnet بعمل جيد في محاولة إظهار جميع جوانب الشخصية، لكنك لا تشعر بأن Jak قابل للتصديق خلال اللحظات الجادة بفضل مزاحه الزائد عن الحدّ في الكثير من الأوقات، بخلاف حقيقة أنه ليس شخصية مثيرة للاهتمام أيضًا.

أسلوب لعب شوتر كلاسيكي يقتله غياب الإبداع

تتمتع لعبة Immortals of Aveum بأسلوب قتال رائع. سلاحك هو Sigil، وهو القفاز الذي يرتديه سحرة المعركة لتركيز سحرهم وإلقاء التعويذات. يمكنك النقر على ثلاثة أنواع سحرية: الأزرق والأخضر والأحمر. اللون الأزرق هو سلاحك متوسط المدى إلى طويل المدى؛ اللون الأخضر هو سلاحك السريع الذي يشبه المدفع الرشاش؛ والأحمر هو سلاحك القريب المدى.

Jak هو Triarch Magnus، مما يعني أنه يستطيع استخدام ألوان السحر الثلاثة – الأحمر والأزرق والأخضر. اللون الأحمر هو أسلوب تعويذة القوة الغاشمة، وهو جيد لإلقاء مقذوفات متفجرة متوسطة المدى أو التسبب في أضرار جسيمة عن قرب باستخدام الانفجارات. اللون الأزرق هو الهجوم المعتمد على الدقة، من الطلقات العادية التي تتسبب في أضرار جسيمة إضافية لرماح الطاقة المشحونة. اللون الأخضر سريع إطلاق النار ولديه قدرة أكبر على تقليل الضرر ولكنه قادر أيضًا على تتبع الأهداف.

ثم هناك Lash، وهي سلسلة سحرية تعمل على تقريب الأعداء حتى تتمكن من تفجيرهم بالسحر الأحمر. يمتلك Jak أيضًا مجموعة من التعويذات الأكثر قوة، Furies، التي تكسر دروع العدو، وتدمر التعزيزات، وتسبب ضررًا. أخيرًا، تتيح حركة جاك ومرونته توحيد الأنواع السحرية الثلاثة إلى شعاع قوي مدمر للعدو يسمى Dominion. هناك العديد من الأدوات الدفاعية أيضًا، بما في ذلك الدرع والمراوغة والقدرة على التحليق الشبيهة بالطائرة النفاثة حتى تتمكن من الوصول إلى الأرض المرتفعة.

تتميز لعبة Immortals of Aveum أيضًا بنظام الغنائم والعتاد الذي يحتوي على عناصر نادرة وتأثيرات مختلفة. هناك قدر لا بأس به من تخصيص الشخصيات، حتى تتمكن من إنشاء التصميم الذي يناسب أسلوب لعبك. ومع ذلك، يبدو نظام الغنائم والعتاد اعتباطيًا، كما لو أنه موجود فقط ليمنحك مكافأة مقابل فتح الصناديق التي تجدها في طريقك.

حتى لو لم تكن مهتمًا بالقصة، فإن نقطة البيع الأخرى للعنوان – أسلوب اللعب – لها نصيبها من المشكلات. أولا هي الضوابط. لا توجد مساعدة في التصويب أو أي خيارات أخرى من هذا القبيل، على الرغم من أنه يمكنك ضبط الحساسية الأفقية والرأسية وحساسية المنطقة الميتة. والأمر الأكثر إزعاجًا هو مدى الفوضى التي يمكن أن تكون عليها بعض المعارك، أو مدى رغبة بعض الأعداء في التحرك كثيرًا بشكل يُبعدهم عن  المعركة الأساسية.

تتضمن خيارات إمكانية الوصول وضع عمى الألوان وحجم الترجمة وتمكين أو تعطيل اهتزاز الكاميرا وتمايل الرأس وعرض الترجمات أثناء المواقف المختلفة. لا يمكنك ضبط السطوع أو تخفيف وطأة التأثيرات البصرية المفرطة للتعاويذ، والتي تجعل الرؤية مشكلة. إن وجود شريط تمرير للشفافية كان من شأنه أن يقطع شوطا طويلا. لن يضر أيضًا أن يكون لديك شريط تمرير لمجال الرؤية – يبدو مجال الرؤية الحالي منخفضًا جدًا وتسبب في البداية في حدوث صداع عندما لعبت لمدة تزيد عن ساعة (وهو الأمر الذي تجاوزته).

يتمتع كل لون من ألوان الطاقة السحرية المختلفة بخصائص فريدة، سواء كان السحر الأزرق المستخدم لتدمير الدروع، أو السحر الأحمر الذي يوقف الأعداء الهائجين أو السحر الأخضر الذي يوقف تجديد صحتهم. لديك أيضًا تعويذات الغضب، والتي يمكن الوصول إليها عن طريق الضغط على R2 والضغط على زر الوجه. إنها جيدة لتوجيه ضربات سريعة للأعداء، مثل Shatterwave لتدمير الدروع أو Blastwave لضرب الأعداء المحيطين بالسحر الأحمر.

تتمتع المعارك بحد ذاتها بفرصة الوصول إلى جرعة الإثارة القصوى، حيث تقوم بقنص الأعداء من بعيد أو تقربهم باستخدام Lash، ثم تنتقل إلى تتبع اللقطات الخضراء من أجل النقل الفوري لـ Green Magnus والسحر الأحمر للقضاء على الأعداء الذين يقتربون كثيرًا. ومع ذلك، يجب تدوير كل لون في تسلسل خطي، الأمر الأكثر إزعاجًا هو أنك قد تنسى التسلسل في خضم المعركة وتطلق العنان للسحر الأحمر على الأعداء البعيدين عندما تقصد استخدام لون آخر.

كان من الممكن أن يستفيد فريق Immortals of Aveum من نظام التحكم الموجود في Destiny 2 مثلًا – حيث يمكنك التبديل ذهابًا وإيابًا بين سلاحين “أساسيين” باستخدام زر والضغط باستمرار على نفس الزر للتبديل إلى سلاحك الثالث.

يمكن أن تبدو المواجهات والمعارك مع الأعداء متكررة نوعًا ما في البداية، مع ظهور تهديدات جديدة بعد منتصف القصة تقريبًا. يواجه الذكاء الاصطناعي للعدو بعض المشكلات البسيطة في بعض الأحيان، مثل الضربات العنيفة عندما تهاجمهم من أرض مرتفعة أو عندما يتوقفون فجأة ولا يستجيبوا للضربات على الرغم من تعرضهم للضرر، لكنها لا تحدث باستمرار. تساعد معارك الزعماء في تحطيم وتيرة الملل في الكثير من الأحيان، حتى لو كنت أتمنى أن يكون هناك المزيد منها (وعدد أقل من المشاهد السنيمائية التي لا يمكن تخطيها).

جودة رسومية مُبهرة تعيبها البهرجة الزائدة

لدى Immortals of Aveum بعض الإيجابيات، مثل الاتجاه الفني الرفيع في تصميم عالم وبيئات اللعبة، لكنها بعيدة كل البعد عن أن تكون مذهلة. تنتظرك الهندسة المعمارية اللامعة وساحات القتال المدمرة أثناء عبور حقل من الكتل الأرضية الخضراء أو العديد من الكتل الأرضية العائمة أثناء غروب الشمس مما يوفر بعضًا من اللحظات الملحمية الفنية من إضماء المُطوّر. لسوء الحظ، هناك شيء ما يتعلق بالتفاصيل البعيدة – هناك بكسلات غريبة على الأشياء، مما يخلق تأثيرًا متنافرًا عند النظر إليها من بعيد.

تبدو بعض المشاهد مضيئة بشكل مفرط، ولكن مرة أخرى، لا توجد خيارات لضبط السطوع أو حتى HDR. لدى الشخصيات أيضًا ضبابية غريبة على وجوههم، أحيانًا أثناء المحادثات، وهو ما يبدو فظيعًا، لكنه يظهر بشكل عشوائي. لذا ما وجه الاستفادة من الجودة الرسومية إذا كان يتخللها بعض المشكلات التي تُفسد جمال التجربة بشكل مزعج؟

إيجابيات Immortals of Aveum

  • عالم اللعبة جميل بصريًا. يلمع محرك Unreal Engine 5 وتقنياته الفاخرة في Atlas Fallen، وتصميم مُبهر أرى أنه من الأفضل من بين جميع ألعاب العام الحالي.
  • أداء تمثيلي رائع من بعض الشخصيات يجعلها مثيرة للاهتمام
  • موسيقى تصويرية ملحمية أعتبرها من أبرز إيجابيات اللعبة بأكملها، حيث أبهرتني وعوّضت “ولو قليلًا” مرارة التجربة السيئة في أغلب أطوار اللعبة.
  • وتيرة الأحداث جيدة في النصف الأول من اللعبة ومستوى الأدرينالين الخاص بي ارتفع في مرات عديدة.

سلبيات Immortals of Aveum

  • القصة مليئة بالحشو المزعج والمطّ المُبالغ فيه لزيادة ساعات اللعب فحسب، وهناك العديد من الحوارات التي بدون جدوى تقريبًا. القصة التي تستغرق 15-20 ساعة كان من الممكن سردها في عدد ساعات أقل بكثير، دون التضحية بأي من تفاصيل الحبكة المؤثرة.
  • الزعماء لا يبدون مميزين. جميع الأعداء لهم نفس التصميم البصري تقريبًا مع اختلافات طفيفة، وأنواع الهجمات محدودة بين جميع أعداء اللعبة أيضًا دون تنوع يُذكر. الزعماء الجانبيين عددهم محدود ويتكررون في مناطق مختلفة من اللعبة.
  • اللعبة لا تدعم اللغة العربية. على الرغم من كون الناشر هو EA الذي ليس بغريبًا على نشر ألعاب تدعم اللغة العربية، Immortals of Aveum ليست معربة، وهو ما قد يُنفّر البعض من شراء اللعبة وتجربتها.
  • مشكلة تعديل الشاشة المزعجة والتي لا يوجد لها حل إذا ما تم إرسال تحديث، جعلت من تجرة لعبي في بعض الأوقات صداعًا مزمنًا.
  • لا يُقدم المحتوى الجانبي أي طفرة مقارنة بطور القصة الرئيسي، أي لدينا نفس العيوب المذكورة والتي تنتقص من أسهم اللعبة كثيرًا.
  • عدم وجود آلية سلسلة وواضحة للتبديل بين الأسلحة، أو أنظمة احتماء مُصممة جيدًا لتفادي ضربات الأعداء، وهو ما يُعد مؤشرًا لا يقبل الشك على المشاكل القاتلة في أسلوب اللعب ومحاولة فرض عناصر RPG بشكل سئ.

هل أنصحك بـ Immortals of Aveum؟

على الرغم من العالم الجميل بصريًا، والأداء التمثيلي المميز لبعض الشخصيات والتجربة الصوتية المُبهرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولكن Immortals of Aveum لا تستحق 60 دولار إطلاقًا على Steam، وبالتأكيد ليس 70 دولار على المنصات المنزلية، وخصوصًا مع الكتابة الرديئة والقصة السطحية وعناصر الـ RPG الساذجة، إذا صح التعبير.

Immortals of Aveum هي تجربة تستحق إذا كانت مجانية أو متاحة عبر خدمات الاشتراك مجانًا مثلًا، ولكن لا أظنها تستحق أكثر من 20 دولار حتى، فكل ما لديها لتقدمه هو تصميم بيئات مذهل بصريًا وأداء تمثيلي مميز فقط، ولكن دعونا نُعطي استديو التطوير فرصة الذي ما زال يتحسس قدميه في عالم الألعاب لعل المحاولة القادمة تكون أفضل!

ملخص المراجعة

القصة - 5.5
أسلوب اللعب - 6.5
الرسوميات - 8
التمثيل الصوتي - 8

7

جيدة

تجربة واعدة جدًا يعتليها الكتابة الرديئة وخلل في آليات اللعب، بقصة بسيطة وسيئة وسرد ساذج، وعالم قد يبدو مزعجًا في الكثير من الأحيان على الرغم من جماله بصريًا، ذلك رفقة تجربة لعب شوتر سطحية نوعًا ما يعتريها قلة الإبداع. قد تكون سلسلة واعدة إذا صدرت أجزاء جديدة، لكن في حالتها الحالية قد تستحق تأجيل تجربتها قليلًا.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى