مراجعات

مراجعة إضافة Alan Wake 2: Night Springs

إضافة Night Springs للعبة Alan Wake 2 هي أول المحتوى الإضافي المخطط إصداره للعبة الرعب الفريدة، حيث ننتظر إصدار الإضافة الثانية والأخيرة، The Lake House، في وقتٍ لاحق من هذا العام، وفق خطة استوديو Remedy. كلتا الإضافتين ليستا متاحتين للشراء بشكل منفصل، بل أنهما ضمن النسخة الفاخرة من Alan Wake 2.

قصة Alan Wake 2، اللعبة التي صدرت العام الماضي وحضرت بقوة في حفل جوائز الألعاب محققة عدة جوائز، هي واحدة من أغرب وأعقد القصص، ليس فقط في عالم الألعاب، بل على الإطلاق. قدمت Alan Wake 2 طرقًا جديدة للسرد في الألعاب، ووظفت كل منها بشكل ساحر لتخرج لنا قصة ملتوية وتثير الكثير من التساؤلات، وجعلت اللاعبين يتوقون لما هو قادم من الكاتب البائس، حبيس المكان المظلم.

لذلك، أي محتوى إضافي لـ Alan Wake 2 يمثل فرصة للغوص في أعماق العقول المجنونة لاستوديو Remedy ومعرفة المزيد عن هذه القصة، خاصةً وأنها مرتبطة بألعاب أخرى وشخصيات مختلفة مثل Control، اللعبة التي تظهر بطلتها “جيسي فادين” -أو هكذا تبدو- في هذه الإضافة. لنتعرف إذًا على الإضافة ومحتواها، وهل تستحق الترقية للنسخة الفاخرة من اللعبة أم لا؟

تمثل القصة ثلاث حلقات من العرض التلفزيوني الشهير في عالم اللعبة، Night Springs. حلقات العرض من كتابة Alan Wake، بينما يقدمه الغامض Warlin Door.

قصة كل حلقة من المفترض أنها تقع في بُعد موازٍ في مدينة Night Springs، فبالرغم من وجود شخصيات مألوفة من عالم اللعبة، إلا أنها نسخ مختلفة منها، تأخذنا في مغامرات جنونية وتعرض أحداثًا مألوفة بالرغم من كونها من بعدٍ موازٍ.

بالطبع، القصة غامضة والأحداث ملتوية على طريقة قصة اللعبة الأساسية، فقصة “روز” في الحلقة الأولى تتناول محاولة Alan للتواصل معها ليطلب منها إنقاذه، وفي الحلقة الثانية تأتي نسخة من “جيسي” لمدينة Night Springs للبحث عن أخيها المفقود، وفي الحلقة الثالثة ينفجر جنون الأبعاد الموازية مع “تيم بريكر” الذي يسافر بين الأبعاد مطاردًا Warlin Door.

كل من تلك القصص له مدلول بشكل أو بآخر في أحداث القصة الأساسية، الأمر الذي يزيد من الحيرة ويطرح مزيدًا من النظريات، فنحن نعلم أنها قصص من كتابة Alan وهو في الـ Dark Place محاولًا الهرب، ونحن نعلم أنها قصص مستوحاة من الواقع كما هو حال كتابات Alan الأخرى، فما مدى تأثير تلك الكتابات على الواقع؟ وما مدلول كون Warlin Door هو مقدم العرض لقصص كتبها Alan وهو محبوس؟ جميعها أسئلة تثيرها القصة، ولا تطرح سوى مزيدًا من الغموض والتساؤلات.

قصة الثلاث حلقات تدوم 3 ساعات تقريبًا، مع عدم وجود طرق جانبية أو مساحة لقضاء ساعات أطول.

  • تحتوي الإضافة على ثلاث حلقات كل منها يدوم ما يزيد أو يقل عن الساعة.
  • في كل حلقة تلعب بشخصية مختلفة، تمثل نسخة مغايرة لإحدى الشخصيات المألوفة في عالم اللعبة.
  • تزامنًا مع إطلاق الإضافة، حصلت Alan Wake 2 على وضع التصوير أخيرًا في تحديث مجاني لكل ملاك اللعبة.
  • الحلقة الثالثة والأخيرة رائعة، تظهر نظرة الاستوديو لفكرة الأبعاد الموازية وتطبقها بشكل خرافي. لا أبالغ حين أقول أن عرض فكرة الأبعاد الموازية في الحلقة الثالثة من إضافة Night Springs يتفوق على عمالقة آخرين مثل Marvel. هذا هو جنون الـ Multiverse الحقيقي، فاللعبة تأخذك من بعدٍ لآخر باختلافات في التوجه الفني وأسلوب الرسم، بين بعد في عالم القصص المصورة وبعد آخر في عالم ألعاب الأركيد التسعيناتية، وبعد ثالث لا يتكون سوى من الكلمات، وبعد رابع بالأبيض والأسود، بل أن هناك كسر للبعد الرابع ومخاطبة اللاعب مباشرةً. تمنيت لو كانت بقيت الحلقات أخذت نفس التوجه الخاص بالحلقة الثالثة.
  • تنوع الأجواء والتوجه الفني في كل من الحلقات. كل من الحلقات الثلاثة لها طابع مميز وأجواء خاصة، سواء من الناحية البصرية أو السمعية، أو السمة العامة للحلقة في الكتابة والحوارات.
  • أسلوب السرد الرائع ذاته حاضر بقوة، مع الحفاظ على مستوى الحوارات الممتاز. لا تقل إضافة Night Springs عن اللعبة في شيء فيما يخص السرد والحوارات، فهي نفسها التي تثير الفضول وتطرح التساؤلات متبوعة بالنظريات، وتجعلك متشوقًا لخوض المغامرة القادمة من استوديو Remedy.
  • اختيار الشخصيات ليس كله موفقًا، كنت أتمنى وجود شخصيات أخرى تفيد القصة بشكل أكبر. لم أجد قيمة للعب بشخصية “روز” ومعرفة كيف يمكنها إنقاذ كاتبها المفضل، بل أن حلقتها لم تقدم إضافة للقصة بقدر الحلقتين الأخريين، فلم تكن سوى حلقة بطابع هزلي جيد. حلقة “جيسي” لم تكن بنفس السوء، ولكنها لم تقدم جديدًا هي الأخرى، فنحن نعلم بالفعل منذ إضافة AWE للعبة Control أن كتابات Alan كانت تشكل قصة “جيسي” ورحلتها بشكل أو بآخر، فبمَ يفيد عرض نسخة أخرى من “جيسي” تشكل رحلتها كتابات Alan أيضًا؟ الحلقة الثالثة هي التي قدمت قيمة فعلية وعرفتنا أكثر على Warlin Door، وأعطتنا فكرة أفضل عن الاتجاه الذي تسير فيه الأبعاد الموازية في ألعاب Remedy.
  • باستثناء الحلقة الأخيرة، جميع الأماكن في الحلقتين الأخريين مكررة من اللعبة الأساسية. لا يوجد تجديد في الأماكن وبيئات اللعب سوى في الحلقة الأخيرة، فحلقة “روز” كانت في غابات Bright Falls، والثانية كانت في Coffee World، وكلاهما أماكن موجودة في اللعبة الأساسية.

لا توجد طريقة للحصول على إضافة Night Springs منفصلة، حيث تأتي رفقة إضافة أخرى لم تصدر بعد، ضمن النسخة الفاخرة من اللعبة.

لذلك، لا يمكن الحكم على النسخة الفاخرة من اللعبة بالنظر إلى إضافة Night Springs وحدها، ففي النهاية هي إضافة مدتها ثلاث ساعات فقط. إذا كنت غير مهتم بعالم Alan Wake وقصته، أنصحك بالانتظار حتى إصدار الإضافة القادمة واتخاذ القرار حينها، أما إذا كنت تحب تتبع هذه القصة ومعرفة كل ما يمكن معرفته عنها، فالإضافة تستحق بالطبع.

ملخص المراجعة

الحلقة الأولى - 6
الحلقة الثانية - 7.5
الحلقة الثالثة - 9

7.5

جيدة

إضافة Night Springs تمثل فرصة رائعة للعودة إلى عالم Alan Wake الملتوي والتعرف على جوانب جديدة منه، خاصة الحلقة الأخيرة من الإضافة. لكن قصر مدتها وقلة المحتوى الجديد فيها يجعلها لعشاق القصة والمهتمين بها فقط، فيمكن اعتبارها هدية بسيطة لعشاق Alan Wake.

Seif Fayed

المدير السابق لقسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى