مراجعات

مراجعة لعبة Alan Wake Remastered

يعود إلينا ألين وويك ‘Alan Wake‘ من جديد بعد أحد عشر عاما تحديدا كى يجدد الحنين داخل قلوبنا إلى ذكريات الماضي مع روايته الفريدة من نوعها و المثيرة للجدل فى آن واحد. تأخذنا أحداث الرواية في رحلة غامضة من الرعب النفسي Psychological Horror Thriller و المتغيرات المفاجئة التى يمر بها كاتب الرواية الذى يجد نفسه أسيرا فى آخر رواية كان يعمل عليها تحت عنوان الرحيل أو Departure ليجد أحداثها تتحقق أمام أعينه واحد تلو الآخر، بالتالى لا يعلم إن كان ما يمر به حقيقيا أم وهما تمكن من عقله الباطن بسبب اضطراباته النفسية و معاناته مع عدم القدرة على الكتابة ‘Writer’s Block’ لمدة عامين بالكامل بعد أن كان من أشهر الكتاب فى موطنه.

Alan Wake Remastered Official Cover

نبذة عن الاستديو وراء لعبة Alan Wake Remastered

Remedy Entertainment Popular Games

يعتبر ستديو ريميدي Remedy Entertainment ستديو تطوير ألعاب فيديو مستقل، تم تأسيسه عام 1995 فى فنلندا. بنى الاستديو شهرته من خلال جودة الألعاب التى قام بتطويرها وتندرج تحت تصنيف الأكشن و المغامرات و التصويب. دائما ما تكون القصة أحد أهم السمات التى تميز عناوين ستديو Remedy. تعد العناوين الآتيه هى الأشهر فى تاريخ الاستديو و التى جعلت شركات كبرى مثل مايكروسوفت Microsoft و إيبيك جيمز Epic Games تقوم بالتعاون معه للعمل على تطوير ألعاب فيديو AAA كبيرة الميزانية. تلك العناوين الأشهر حسب الأفضلية هى Control و Quantum Break و Alan Wake: American’s Nightmare و Alan Wake و Max Payne و Max Payne 2 و Death Rally ، و أخيرا النسخة المحسنة من لعبة Alan Wake التى سنتناول الآن.

قصة اللعبة تعتبر بمثابة سر نجاح العنوان !

Alan enjoying the view with his wife Alice

قصة اللعبة المثيرة و الفريدة من نوعها تجعل اللاعب منذ اللحظات الأولى متشوقا لمعرفة الأحداث القادمة. تحتوي القصة على الكثير من الغموض الذي يدفع اللاعب لمحاولة الكشف عنه و التعرف على أسباب و نتائج كل حدث بها. النسخة المحسنه من العنوان Alan Wake Remastered تقدم بلدة Bright Falls فى أزهى صورها، حيث أن تحسن المرئيات عن النسخة السابقة جعل الأحداث تبدو أكثر واقعية ، حتى و إن كان تحسنا طفيفا، إلا أنه كافيا لاعتباره بالإضافة الجيدة إلى اللعبة بشكل عام.

لعبة Alan Wake Remastered أشبه بالعمل السينمائي !

تتخلل القصه مشاهد سينمائية Cinematic Scenes عديدة إلى الدرجة التى تجعلك تشعر و كأنك تشاهد عملا سينمائيا بجانب كونه لعبة فيديو ، لذلك أنا محق عندما أقول أن مشاهدة اللعبة فقط يضاهي متعة تجربة اللعب لها تماما.

أغلب المشاهد السينمائية تحدث فى وضح النهار حيث تبدو المدينة هادئه و جميلة، على عكس الأجزاء المظلمة “فقط” التى يتحكم فيها اللاعب بالشخصية الرئيسية للاستمتاع بتجربة الرعب النفسي التى تقدمها اللعبة بشكل عام. هناك أجزاء قليلة أيضا فى اللعبة تمكن اللاعب من استكشاف بعض معالم البلدة مثل الحانة على سبيل المثال، وإجراء حوارات مع بعض السكان المحليين للتعرف على تفاصيل أكثر عن قصة اللعبة.

قصة اللعبة تعتبر أكثر ما لفت انتباهى خلال مدة اللعب بأكملها

لا عجب أن القصه أشبه بالعمل السينمائي، حيث أنها مقسمة إلى 6 حلقات Episodes و كأنك تلعب و تشاهد مسلسلا دراميا فى آن واحد. أخيرا كان من المفترض أن يتم تطوير بيئة اللعبة الأصلية على أساس كونها لعبة عالم مفتوح، لكن تعارض الأمر مع إمكانيات فريق التطوير حينها، الذي فضل أن تكون اللعبة خطية كى تحافظ على قوة القصة و طريقة سردها بشكل سينمائي رائع للاعب.

أخذت اللعبة منى ما يقارب العشرين ساعة كي أقوم بالإنتهاء منها كليا لأول مرة !

مدة اللعبة الأساسية تتراوح بين 10 إلى 15 ساعة لعب فى المجمل لإنهاء القصة؛ إلا أنك إن كنت من محبي استكشاف البيئة، وجمع العناصر المثيرة المتنوعة فى البيئة، فإن مدة اللعب الخاصة بك لن تقل عن 20 ساعة أو 30 ساعة على أكثر تقدير. الأمر يتوقف على مدى اهتمامك ببيئة اللعب وحبك لتختيم العنوان بصورة كاملة 100% للحصول على جميع كؤوس الإنجازات ‘Achievement Trophies’ أم لا. أنا شخصيا من محبي جمع تلك الكؤوس، لكنني لن أعود للعبة مجددا !

هناك خريطة يتبعها اللاعب للوصول للمهام الرئيسية، لكن مازال هناك طرق جانبية يمكن للاعب سلكها كي يجد بعض الأشياء الأخرى مثل القهوة أو التلفاز أو الراديو و صفحات الرواية Manuscript Pages التى من خلالها يستطيع اللاعب التعرف أكثر على تفاصيل القصة. الأمر الذي يؤكد أن اللعبة بالفعل تتمحور حول القصه فى المقام الأول ، ولك أن تعلم أن عملية كتابة تلك القصة أخذت ما يقارب الأربع سنوات للانتهاء منها، وبدء تطوير العنوان بناءا عليها !

قصة لعبة Alan Wake Remastered بدون حرق

Source: Remedy Entertainment

تبدأ اللعبة بكابوس يمر به الكاتب Alan Wake حيث يجد نفسه قد صدم بسيارته أحد الأشخاص مما أدي لوفاته مباشرة، بعد ذلك يعود هذا الشخص مجددا إلى الحياة فى صورة كائن ظلامي ليتوعد Alan بملاحقته و قتله. بالفعل يقوم هذا الشخص بمطاردة Alan طول مدة بداية اللعبة و مدخل أحداث القصة Prologue التى تتمحور حول محاولات Alan للهروب من هذا الشخص إلى أن يجد مسدسا ناريا Revolver و كشافا ضوئيا ليتمكن في النهاية من امتصاص قوة الظلام من هذا الشخص عن طريق توجيه ضوء الكشاف إليه، و من ثم إطلاق النار عليه بعد أن يكون Alan قد تفادى الكثير من ضربات العدو عن طريق أحد آليات أسلوب اللعب التى سنتحدث عنها فى الأسطر القادمة.

مقدمة اللعبة تعد بمثابة ‘Tutorial’ لتعليم اللاعب أساسيات أسلوب اللعب !

تلك المقدمة Prologue المتمثلة في الكابوس الذي مر به Alan أشبه بابتكار وسيلة جديدة يمكن اعتبارها Tutorial كى يتمكن اللاعب من التعود على أزرار التحكم بالشخصية الرئيسية و التحكم فى الكاميرا و كيفية الهروب من الأعداء و تفادى الضربات القادمة منهم؛ بالإضافة إلى تعلم آلية استخدام الكشاف الضوئي لامتصاص الظلام و من ثم كيفية التصويب على الأعداء أثناء استخدام هذا الكشاف فى نفس الوقت.

Alan fighting off a group of The Taken

ينتهي الكابوس عندما تقوم أليس Alice زوجة ألين بإيقاظه من منامه فى السيارة بعد وصولهما إلى بلدة Bright Falls للاستمتاع برحلة هادئه بعيدة كل البعد عن اضطرابات Alan و ضغوطات العمل عليه و سعى المعجبين برواياته للوصول إليه وغيرها من الأمور التى تواجه المشاهير بشكل عام. ذلك هو الهدف الرئيسي من الرحلة حسب ما ظن Alan المُحب لزوجته Alice بكل صدق و إخلاص.

ينتهي الأمر بذهاب الزوجين إلى المنزل الجديد الذي سيقضيان به العطلة، و إلى هنا تسير الأمور بشكل هادىء و طبيعي، إلى أن يجد Alan المنزل مٌظلماً و هو يعلم أن زوجته تعانى من فوبيا الظلام أي تخاف من التواجد في الأماكن المظلمه، لذلك يقوم بإصلاح صندوق الكهرباء و إنارة المنزل. بعد ذلك تصارحه زوجته بأن الغرض من العطلة هو مساعدة Alan عن طريق اللجوء إلى أحد الأطباء النفسيين الأكثر شهرة في تلك البلدة حتى يتخلص Alan من اضطراباته النفسية ليعود مجددا إلى عمله و كتابة رواية جديدة؛ الأمر الذى جعل زوجته تقوم أيضاً بتجهيز مكتب خاص لزوجها و عليه آله للكتابه.

عندما يعلم Alan أن هذا الأمر هو السبب الحقيقي من وراء العطلة، يثور غضباً تاركا زوجته بمفردها فى المنزل إلى أن يهدأ قليلا ، لكن سرعان ما يسمع صُراخَ زوجتِه قادما من المنزل المظلم “مجددا” لذلك يسرع بالعودة إليه كى يعلم بعدم وجود زوجته و اختفائها ، عندئذ يفقد أعصابه و يقوم بالقفز إلى بحيرة كولدرون Cauldron Lake التي يظن أن زوجته قد سقطت بها. يمر أسبوع كامل ليجد Alan نفسه فاقدا للوعى فى سيارته المحطمه وسط الغابات المظلمة، و مع ذلك لا يستطيع تذكر أي شيء عدا غياب زوجته، بالتالي يسعي يائسا فى الظلام للبحث عنها، لتبدأ المطاردة العينفه له من قبل قوى الظلام The Taken إلى أن يصل سالما إلى قسم الشرطة. هناك يتلقي Alan اتصالا من شخص مجهول يدعى أنه قد قام بإختطاف زوجته ، و يطلب منه مقابلته، و من ثم استكمال روايته كى يعيد زوجته إليه.

يمر Alan بالكثير من الأحداث المأساوية و يشرع بالفعل في كتابة روايته تحت عنوان الرحيل أو Departure و التى يجد أحداثها تتحقق على أرض الواقع. بالرغم من كل ذلك جل ما يريده هو إيجاد زوجته التى لا يتذكر ماذا حدث لها سواء كانت ضحية هى الأخرى و تم بالفعل اختطافها أم تتعاون مع الطبيب النفسي الذى نصحت زوجها بالتردد عليه خلال رحلة الأجازة الأخيره لهما معا كي يساعده على التخلص من الأرق المزمن و اضطراباته النفسية الأخرى، و أخيرا العودة للكتابة من جديد.

Radio Stations have more details in general

لن أخوض فى تفاصيل أكثر عن قصة اللعبة حتى لا أقوم بحرقها على اللاعبين الجدد أو القدامى على حد سواء، لأن أغلب الظن أن اللاعبين القدامى أنفسهم قد نسوا أغلب أحداث القصه خصوصا أنها معقده للغايه و تحتوى على العديد من التفاصيل و الغموض، و تقدم للاعب أسئلة عديدة للغاية و إجابات قليلة جدا فى المقابل.

آليات أسلوب اللعب بين الماضي والحاضر !

Alan using the Flare Gun

إن كنت قد قمت بتجربة العنوان الأصلي أو أحد اللاعبين الجدد ممن ينوون تجربة النسخة المحسنة من اللعبة Alan Wake Remastered ، فأنا الحقيقة من خلال مقارنتي المباشرة بين العنوانين؛ أؤكد لك أن أسلوب اللعب و آلياته لم تتغير ، وسوف تشعر و كأنك تقوم بخوض نفس التجربة مع العنوان الأصلي الذى صدر عالميا عام 2010.

اللاعب يتحكم بالشخصية الرئيسية Alan Wake من منظور اللاعب الثالث Third Person Perspective و آليات أسلوب اللعب مثل التحكم بحركة الشخصية و تفادي ضربات الأعداء و تسليط ضوء الكشاف عليهم و استخدام سلاحك الناري سواء كان المسدس Revolver أو البندقيه Shotgun فيما بعد تظل كما كان عليه الأمر فى العنوان الأصلي.

كذلك بالنسبة لسلاح الطلقات الضوئية Flare Gun الذي يعتبر بمثابة أفضل صديق لك فى تلك البيئة المظلمة يظل السلاح الأفضل والأكثر فاعلية ضد جميع أنواع الأعداء خصوصا عندما تضطر لمواجهة مجموعات كبيرة منهم فى آن واحد، وهو ما يحدث كثيرا خصوصا بدءا من الحلقة الثالثة في القصة !

لا تتوقع أي إضافات بالنسبة لبيئة اللعب ، فهى أيضا تظل كما كانت عليه سابقا؛ بيئة خطية Linear قد تشعرك أحيانا بأنها عالم مفتوح Open World و لكنه احساس كاذب؛ لأن الأمر لا يتعدى غير وجود طرق جانبية إضافية قد تجد فيها بعض المؤن Supply Crates مثل الطلقات خاصة تلك الضوئية؛ بالإضافة إلى بعض صفحات الرواية التى تحتوي على تفاصيل أكثر عن القصة و غيرها أيضا من الأمور الجانبية.

يؤسفني أن أقول إن أسلوب القتال نفسه متمثلا فى التصويب على الأعداء قد أصبح قديما مقارنة بمقاييس الجيل الحالى من ألعاب التصويب Shooters و التى يعتمد أسلوب القتال فيها على التصويب السريع و إطلاق النيران عليهم. لا أعلم لماذا لم يقم ستديو Remedy بتحديث تلك الآلية ليحاكي أسلوب القتال فى لعبة Control على سبيل المثال، و هى لعبة من تطوير نفس الاستديو، و هذا ما أثار استيائي حقا؛ خصوصا خلال المواقف التى اضطررت فيها لقتال مجموعات كبيرة من الأعداء. شعرت و كأنني أقوم بتجربة لعبة قديمة نوعا ما !

هل تطورت لعبة Alan Wake Remastered تقنيا ؟

Bight Falls Town in Alan Wake Remastered

يبدو أن فريق التطوير لدى ستديو Remedy Entertainment لم يبذل قصارى جهده كي يقوم بتحسين تلك النسخة من اللعبة بالشكل المطلوب، لأن من المفترض أن يشعر اللاعب كأنه يلعب عنوانا حديثا بعد مرور أكثر من عشر سنوات منذ إصدار النسخة الأصلية من اللعبة، لكنك سوف تشعر كأنك تقوم بتجربة النسخة الأصلية على منصة Xbox 360 من جديد مع بعض الإضافات الطفيفة للغايه.

بالطبع اللعبة في المجمل تبدو أفضل بسبب دقة الوضوح الأعلى التى تصل إلى 4K كاملة على منصة PlayStation 5 ، فالبيئة و المكونات بها تبدو أكثر حدة و جمالا مع ظهور تفاصيل أكثر بها بفضل دقة الوضوح الأعلى، والإهتمام الأفضل بمؤثرات الإضاءة بشكل عام. تصميم الشخصيات Character Models أصبح أفضل و الوجوه تبدو أكثر واقعية، كما أن مشكلة تناغم و تزامن الحوارات مع شفتي كل شخصية Lip Sync لم تعد ملحوظة كما هو الأمر في النسخه الأصلية من اللعبة.

يؤسفني أن أقول إن اللعبة لا تدعم خاصية HDR أو خاصية تتبع الأشعة Ray-Tracing بالرغم من حاجتها الشديدة إلى ذلك، حيث أن عنصر الظلام و الضوء بمثابة المؤثر الأهم فى مرئيات اللعبة، لذا كان يجب أن يعتني فريق التطوير بمؤثرات الإضاءة Lightening Effects و إنعكاسات الظل Shadows بشكل أكبر، و هذا ما لم يحدث.

أما بالنسبة للصوتيات، فهى مميزة كعادتها منذ النسخة الأصلية. سوف تشعر و كأن هناك من يروي القصه عليك طوال مدة اللعب؛ بالإضافة إلى أن الأداء الصوتي للشخصيات متميز و مناسب لكل منها. كذلك لم أستطع ملاحظة ما يكفي من التعديلات على المؤثرات الصوتية والمرئية Visual Effects للتحدث عنها.

Credits: Epic Games

نسخة اللعبة على منصة الجيل الحديث PlayStation 5 لا تختلف كثيرا عن نسخة المنصة الأقدم PlayStation 4 حيث تنحصر تلك الإختلافات فى الآتي:

  • اللعبة على منصة PS5 تقدم دقة وضوح Native 4K كاملة مع عدد FPS ثابت عند حد 60 إطارا فى الثانية.
  • شاشات التحميل Loading Screens أقل و أكثر سرعة بفضل ذاكرة SSD فى منصة PS5، كذلك حجم ملف تحميل اللعبة أقل كثيرا، وسرعة تنزيل اللعبة على المنصة أسرع بالتأكيد.
  • اللعبة تستفيد من وحدة التحكم DualSense ؛ خصوصا الأزرار التكيفيه Adaptive Triggers لها، وسوف تلاحظ ذلك كثيرا أثناء عملية تصويب السلاح على الأعداء و تركيز ضوء الكشاف عليهم فى آن واحد. هناك أمثلة قليلة أخرى.
  • اللعبة لا تدعم خاصية HDR أو تتبع الأشعة التى كان من الممكن الإستفادة منهما بالشكل الأمثل من خلال منصة سونى الحديثه.

المميزات

  • قصة متميزة و فريدة من نوعها و ستدور حولها النقاشات إلى أن يتم إصدار عنوان لاحق جديد
  • البيئة و تفاصيل المواقع أكثر وضوحا الآن بفضل دقة الوضوح الأعلى و مؤثرات الإضاءة وكذلك انعكاسات الظل الأفضل نسبيا التى تدعمها اللعبة
  • لعبة Alan Wake Remastered بمثابة فرصة جيدة للاعبي منصة PlayStation كى يقوموا بتجربتها
  • السعر المنخفض نسبيا الذى يعادل 30 دولارا أمريكيا
  • تتضمن اللعبة جميع الإضافات DLCs ؛ إضافتي The Signal و The Writer
  • تحتوى اللعبة على فيديو وثائقي صوتي جديد من فريق التطوير للتعليق على اللعبة

العيوب

  • آليات أسلوب اللعب خاصة التصويب أصبحت قديمة نسبيا مقارنة بمقاييس ألعاب العصر الحديث
  • أوجه الشخصيات قد تبدو متحجرة فى بعض الأحيان
  • المقاطع السينمائية فى اللعبة تعاني من توقفات مفاجئة بين الحين و الآخر
  • بالرغم من التعديلات و الإضافات التى عمل عليها فريق التطوير؛ إلا أنك سوف تشعر أحيانا كثيرة كأنك تقوم بلعب النسخة الأصلية على منصة Xbox 360
  • عنصر الإستكشاف فى البيئة محدود للغاية، و عدم تنوع الأسلحة و عدم القدرة على تعديلها يجعل القتال أقل متعة و مرحا
  • التكرار الممل خلال النصف الثاني من اللعبة قد يجعلك تتوقف عن اللعب قليلا قبل استكماله مجددا
  • لا يوجد أي عذر أو مبرر لعدم دعم اللعبة لخاصية HDR أو تتبع الأشعة خاصة على منصات الجيل الحديث
  • نهاية اللعبة غامضة للدرجة التى من المستحيل فهمها من المرة الأولى دون البحث عن النظريات و الآراء الخاصة باللاعبين الآخرين
  • لن ترغب فى خوض تجربة اللعب مجددا بعد الإنتهاء منها لأول مرة نظرا للأسباب السابقة

الرأي النهائي فى لعبة Alan Wake Remastered

مٌلخص المراجعة

القصة - 9
الرسوم و الصوتيات - 7
أسلوب اللعب - 6.5
المحتوى الإضافى - 7.5

7.5

جيدة

اللعبة تقدم قصة Alan Wake فى أفضل صورة لها؛ بالرغم من التعديلات القليلة التى قام فريق التطوير بإضافتها للنسخة الأصلية بشكل عام. أسلوب اللعب لم يعد مميزا فى عصرنا هذا، إلا أن القصة المتميزة تحافظ على العنوان نجما متألقا فى سماء ألعاب الرعب النفسي. كما وصف ألان بحيرة كولدرون بالمحيط، فإن القصة محيط من الغموض المشوق و الرعب النفسي.

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى