حصلنا في الفترة الأخيرة على فرصة لتجربة مكثفة لكامل محتوى لعبة AstroBot حصرية سوني بلايستيشن الجديدة، والتي بدت جادة في تدشين نفسها كسلسلة ألعاب تمثل العلامة التجارية لسوني، ليصبح من خلالها شخصية “أستروبوت” أيقونة من أيقونات منصة بلايستيشن تمامًا مثل إيلوي، وكريتوس ونيثن دريك، فهل تستحق اللعبة وقتك؟ إليكم مراجعة وتقييم AstroBot
قصة اللعبة دون حرق
قصة اللعبة بسيطة، حيث يجتمع Astrobot مع حوالي 300 آلي من أصدقائه على سفينة فضائية على شكل جهاز PS5، ولكن عدوًا فضائيًا أخضرًا يواجههم ويطيح بالسفينة على إحدى الكواكب التي يضطرون لاتخاذها مقرًا مؤقتًا لهمإلى حين إصلاحها ، وتنطلق أنت في رحلة البحث عن أفراد مجموعتك، حيث تفرقوا إلى مجموعات على كواكب مختلفة في حوالي 5 مجرات
نبذة عن محتوى اللعبة وملامح التجربة
- لعبة Astrobot تعيد تقديم ألعاب الـPlatformer (المنصات) الكلاسيكية مثل ماريو وسونيك بجزء جديد على منصة Playstation، وتعيد معها للأذهان العصر الذهبي لكراش بانديكوت من تطوير نوتي دوج، فهل نجحت في تقديم منطاحة الكبار مثل ماريو وسونيك وسبيرو وكراش؟
- اللعبة تقدم حوالي 80 مرحلة بين الجانبية والأساسية ويكون من المطلوب منك البحث عن وإيجاد مجموعة من الآليين في كل مرحلة، مع بعض الأشياء القابلة للجمع والمراحل السرية التي يمكنك خوضها.
- كل كوكب لديه ثيم أو توجه فني خاص به، وكل فترة تقدم لك اللعبة أدوات جديدة تساعد على تجاوز العقبات، ولكن استخدامها يكون داخل الكوكب الذي حصلت عليها فيه فقط
التوطين ودعم المنطقة العربية
تدعم لعبة AstroBot اللغة العربية بشكل كامل كترجمة نصية للنصوص والقوائم. اللعبة لا تمتلك حوارات والترجمة ممتازة كترجمة قوائم ولكن اعتمادك عليها لن يكون كبير، فاللعبة موجهة للأطفال بدايةً من 10 سنوات، ولا تحتاج إلى لغة إنجليزية قوية من الأساس
تعتبر سوني من أكثر الشركات اهتمامًا باللغة العربية في ألعابها، من حيث الجودة والكم فمعظم ألعابها تقدم ترجمة عربية على الأقل، وفي بعض الأحيان أيضًا دبلجة. الأمر رائع واستمراره يعبر عن نية سوني في استكمال هذا المسار
إيجابيات AstroBot
- تمتلك اللعبة حوالي 6 مجرات (إحداهم عبارة عن مراحل Bonus) تختلف كل منهم عن الأخرى في زعيمها الشرير الرئيسي، ومن خلال إجمالي 80 مرحلة تقدم اللعبة تنوع بيئي جبار من حيث التصميم.
- كل مرحلة لها أدواتها وطرقها الخاصة في عبور العقبات والبحث عن الروبوتات المفقودة، حصلت في إحدى المراحل على قفاز يوجه لكمات قوية، واستخدمته بعدة طرق، وفي مرحلة أخرى حصلت على Jetpack على هيئة روبوت كلب، وفي مرحلة تالية حصلت على روبوت قرد يساعد على التسلق بأشكال مختلفة وبتكرة. وغيرها الكثير من الأدوات التي لن أحرقها عليكم
المراحل قصيرة نسبيًا، تمتد من 12-15 دقيقة وعدد صغير يصل إلى 30 دقيقة كاملة، هذا الأمر جعلني أستطيع خوض تجربة اللعبة على مراحل، وخصوصًا خلال أيامي المزدحمة التي اكملت من خلالها اللعب في فترات راحتي التي تمتد لهذا الوقت بالضبط. ليس هناك أي لعبة تستطيع تربتها لمدة 12-15 دقيقة بسهولة ويسر وبدون تأثر تقدمك بشكل سلبي.
- تستغل اللعبة خواص Dualsense بشكل غير مسبوق وقوي جدًا، اللمس والسمع والبصر هم الحواس الرئيسية التي ستستعملها خلال تجربتك وخواص اللمس الخاصة بيد تحكم Dualsesne تمت تقديمها بشكل رائع. هناك مثلًا جدران تستطيع تحسسها لاكتشاف مربع يمتلك خلفه مساحة فارغة وتستطيع من دفعه لفتح الباب للمرحلة التالية
- هناك أيضًا استخدام مستمر على مدار تجربة اللعبة لخواص Haptic Feedback و Adaptive Trigger وحساس الحركة الخاص باليد بطرق مبتكرة وغير مسبوقة. مثلًا التسلق باستخدام القرد الذي ذكرته بالأعلى يتم من خلال تحريك يد التحكم باتجاه الشيء السطح الذي تريد الإمساك به بشكل سلس وذكي جدًا
- اللعبة تقدم نشاطات جانبية مسلية من ضمنها مثلًا لعب الجولف في إحدى المراحل، وكرة السلة في مراحل أخرى
- هناك قيمة إعادة ضخمة للعبة، حيث تمتلك اللعبة أشياء قابلة للجمع يمكنك تركها في أول مرة تلعب اللعبة فيها والعودة إليها لاحقًا، بالإضافة إلى مراحل الـBonus والروبتات التي تم تخبئتها بشكل ممتاز يصعب البحث عنها. هناك بعض المراحل التي احتاجت مني حتى 5 مرات من الإعادة لأتمكن من إيجاد كل شيء وهو أمر ممتع يجعل اللعبة تقدم قيمة ضخمة جدًا مقابل سعرها
- تمتلك اللعبة إشارات وفيرة لشخصيات سوني بلايستيشن وكلاسيكيات ألعاب أجيال بلايستيشن المختلفة، مثل كراش، وسبيرو وJoel و Ellie وغيرها من الشخصيات الأيقونية للمنصة. هناك مراحل كاملة لبعض الشخصيات الأيقونية في تاريخ بلايستيشن وبعضه هذه المراحل حظيت بمجهود تصميم يدرس، وكانت من بين أفضل المراحل التي مرت عليها في تاريخ تجربتي للألعاب بوجه عام. ابتكار، ومعالجة مثالية ليتم تقديم ملخص لألعاب كاملة من خلال مرحلة واحدة مصنوعة بعناية وحب كبيرين (لن أحرق عليكم أسماء الشخصيات)
- التجربة الصوتية والبصرية مشابهة لتجربة Astro’s Playroom التي صدرت في 2020 بالتزامن مع إطلاق منصة PS5، لكنها أفضل بكثير من حيث التنوعية ونظرًا أيضًا لامتداد عمر اللعبة لساعات أطول. اللعبة استغرقت مني حوالي 20 ساعة لإنهائها (ليس بكامل المحتوى) ولم أشعر بالتكرار في أي من البيئات على الصعيد البصري طوال اللعبة
- التجربة الصوتية ممتازة وتقدم أصواتًا مناسبة للبيئات، بالإضافة للموسيقى التي كانت هادئة تساعد على الاستراخاء وشعرت أنها مناسبة لجميع الأوقات. هذه لعبة تساعد على الاسترخاء بحق!
- معارك زعماء ممتازة ومختلفة، كل زعيم له تصميمه ومجموعة حركات مختلفة تدفعك لاستغلال الأدوات التي معك في مرحلته استغلالًا مختلفًا
- اللعبة سخية جدًا في نقاط الحفظ، مما يجعل اللعب والخسارة في بعض المراحل الصعبة أمر غير مزعج تمامًا
سلبيات AstroBot
- بعض الأدوات تم إعادة تقديمها لأكثر من مرة
- رسوميًا اللعبة لا تختلف عن لعبة Astro’s Playroom وإنما الاختلاف كله يكمن في التوجه الفني وتنوع البيئات
- تصميم الخصوم مكرر بعض الشيء
هل أنصحك بشراء اللعبة؟
نـعـــم
في حالة كنت من محبي ألعاب ماريو أو زيلدا أو كراش أو حتى سبيرو، فإن Astrobot موجهة إليك تمامًا، وهي واحدة من أفضل الألعاب من هذا النوع.
وإذا كنت من مُلاك PS5 أيضًا فلا يجب أبدًا تفويتها تحت أي ظرف.
كلمة أخيرة:
نجحت سوني في تقديم شخصية AstroBot في قالب لعبة ضخمة تنافس بها كلاسيكيات بلايستيشن مثل Crash و Spyro بل وتصل بها إلى مستويات قريبة وتتفوق على كلاسيكيات نيتندو مثل ماريو في بعض الجوانب. لعبة AstroBot هي أفضل ما قدمه استوديو ASOBI و أهم لعبة حصرية لجهاز PS5 حتى الآن نشهد معها مولد أيقونة جديدة للشخصية
كلعبة Platformer، فإن Astrobot قدمت أقصى ما يمكن تقديمه في هذا المجال من تنوع ومراحل قابلة جدًا للإعادة لإنهائها بنسبة 100%، مع أستخدام كامل لخواص Dualsense الرائعة
مُلخص المراجعة
تصميم المراحل - 9
تجدد الأفكار مع مرور الوقت - 9
الرسوم و المستوى التقني - 9.5
التجربة السمعية - 10
قيمة مقابل سعر - 10
9.5
علامة فارقة في تاريخ بلايستيشن
تصميم المراحل وكم الإبداع الذي تم وضعه في لعبة Astro bot يثبتان أن الألعاب لا يجب أن تكون سينمائية لتقدم قمة الإبداع والابتكار والتنوع. فاللعبة تمتلك حوالي 80 مرحلة كلهم مختلفين عن بعضهم بأشكال كبيرة ويحملون طابع وهوية عالم بلايستيشن وكلاسيكياته