مراجعات

مراجعة وتقييم لعبة Black Myth Wukong

أسطورة الصين..القرد الملك يعود من بوابة الألعاب

يا لها من سنوات أربع عجاف من الانتظار لهذه اللعبة التي اتهمها البعض بأنها محض أحلام وردية من مطورها الصيني Gamescience! لقد أعلن عن Black Myth Wukong في 2020 وظن الكثيرين بأن صدورها مستحيل، وها هي تصدر في 2024 وتحقق نجاحات غير مسبوقة، كواحدة من أكثر الألعاب مبيعًا عبر التاريخ، بالرغم من كونها أول لعبة لهذا المطور على الإطلاق، فهل استحقت كل هذا النجاح؟ كل هذا وأكثر نجيب عنه في مراجعة وتقييم لعبة Black Myth Wukong، فدعونا لا نضيع المزيد من الوقت!

قصة اللعبة تدور قردة جبل Huaguo الذين يرسلون تلاميذًا يحاولون استرجاع قوة القرد الأسطوري “سان وكوونج” الذي ومحاولة اكتساب قوته الموزعة على 6 قطع أثرية مفرقة في مناطق الصين المختلفة، وخلال رحلتك تحاول أن تثبت أنك أنت الشخص الذي قُدر له حمل هذه القدرات القتالية والسحرية المميزة، ويشار لهذا الشخص بـThe Destined One.

طوال أحداث اللعبة يتم الإشارة إلى أن الكثير من القردة قد خاضت رحلة البحث عن أثر “سان وكوونك ملك القردة” ولكنهم فشلوا، وأنت من يقع على عاتقه إتمام هذه النبوءة. تستند القصة على رواية صينية شهيرة من القرن السابع عشر، تسمى Journy To The West وتدور في جوهرها حول الصبر والحكمة والسعي وراء المعرفة.

اللعبة لديها عدة شخصيات جانبية وبعض الحرية في تغيير سياق وأحداث الرواية الأصلية، وهو أمر وجدته ممتازًا لمخالفة التوقعات التي قد نبنيها بناءً على معرفتنا بالرواية.

  • لعبة Black Myth Wukong هي لعبة بالتصميم الكلاسيكي للألعاب الذي يعود لجيل PS2، ولكن مع بعض التحديثات. اللعبة تقدم مستوى تحدي كبير جدًا من هذا المنطلق. ما يعني أن هناك صعوبة متدرجة كبيرة في أسلوب اللعب والمعارك خصوصًا، ويعني هذا أيضًا أن اللعبة لن تكون كريمة معك في نقاط الحفظ، وستحتاج لإعادة جزء لا بأس به من اللعبة كلما مت.
  • تقدم اللعبة تجربة خطية مليئة بالقتال وجمع الموارد والتطور. نظام التطور عابر للمراحل، ما يعني أنك مهما مت ستحتفظ بالنقاط التي جمعتها وتستطي شراء القدرات من بين شجر المهارات المتوفر بفروعه المختلفة.
  • القتال في اللعبة بسلاح واحد، يمكن تطويره لاحقًا وهو العصى. ولا يوحد صد للضربات، فقط تفادي (Dodge).
  • اللعبة تقدم قدرات سحرية أيضًا، من ضمنها قدرة تسمح لك باستنساخ نفسك، وقدرة تسمح لك بتجميد الأعداء وقدرات أخرى جميعها مميزة (المزيد حول ذلك في فقرة الإيجابيات).
  • تقدم اللعبة حوالي 91 زعيم بين الجانبي والأساسي، جميعهم يقدمون تصميم مختلف عن بعضهم، ويعطوا للاعب شعور أنه داخل حلقة إنمي ملحمية جديدة معل كل قتال.
  • تمتلك اللعبة 6 فصول، كل فصل يستغرق حوالي 10 ساعات من اللعب، وبين الفصول يتم استعراض جوانب من القصة بشكل مختلف وحس فني عالي، في أحد المرات تم استعراض القصة بمقطع برسوم تشبه الأنمي، وفي مرة أخرى باستخدام الدمى و تقنية Stop Motion وكل مرة مع رسوم متحركة بشكل مبتكر وفني مختلف.

تقدم اللعبة تقنيات FSR و XeSS و DLSS مع تقنية Full Ray Tracing من إنفيديا، وتمثل أول لعبة بمحرك UE5 تدعم هذه التقنية بالذات (Full RT) والتي تؤثر على الظلال والانعكاسات وتخلل الإضاءة للمجسمات. ما يعني أن كل سنتي متر من خريطة اللعبة يقدم إضاءة وتأثير ظلال واقعي على حدة، وبالتالي هناك اختفاء كامل لظاهرة Shadow Flickering المعروفة عند تفعيل خاصية FULL RT.

هذه التقنية وحيدةً، تجعل من تجربة اللعبة الأفضل تقنيًا في هذا الجيل، عند لعبها على حاسب شخصي ببطاقة رسوم RTX من الجيل الحالي (40) حتى أفضل من لعبة Hellblade 2 التي لم تستغل كامل قدرات محرك UE5 بالقدر الذي فعلته Black Myth Wukong.

جربنا اللعبة على لابتوب Razer Blade 16 الذي راجعناه لكم سابقًا، وكان بالمواصفات الآتية:

المعالج: Intel Core I9-14900HX.
الرامات: بحجم 32GB من نوع DDR5 بتردد 5600MHz.
بطاقة رسوم: Nvidia RTX 4090 16GB.


شغلنا اللعبة على دقة عرض QHD، بأعلى إعدادات رسومية ومع تفعيل تتبع الأشعة الكامل على أعلى إعداداته، وحصلنا على الأداء الآتي:

مع إغلاق DLSS و FG:

70-75 إطار بالثانية

مع تفعيل DLSS و FG:

100-120 إطار بالثانية

ومع تقليل دقة العرض إلى FHD، حصلنا على أداء أفضل بحوالي 20 إطار كاملين، أي 140 إطار مع تفعيل DLSS و Frame Generation و 100 إطار بدونهم.

جربنا اللعبة أيضًا على جهاز آخر بالمواصفات الآتية:

  • الرامات: بحجم 16GB من نوع DDR5 بتردد 4800MT/s.
  • بطاقة رسوم: Nvidia RTX 4070 Super 12GB.
  • المعالج: Intel Core I5-12400F.

حللنا أداء اللعبة بشكل عام وبشكل خاص على هذا الجهاز في مقالة منفصلة اقرأها من هنا.

بشكل عام الأداء في اللعبة ليس ثابتًا نتيجة لربما تحديات تقنية شديدة واجهها المطور الذي يطور لعبته الأولى بهذا الحجم، ولكن بفضل تقنيات إنفيديا اللعبة تقدم أداءات عظيمة وبفريما تمرتفعة نسبيًا بالرغم من كونها لعبة سريعة الوتيرة وذات مؤثرات بصرية كثيرة جدًا، هذه اللعبة بلا مبالغة قد تكون اللعبة الأكثر تشعبًا بالتأثيرات البصرية على الشاشة في المعارك، من مؤثرات أمطار وبرق وسحب وانفجارات ونيرات وغيرها.

الحصول على 100 فريم على دقة QHD في لعبة بهذه المؤثرات البصرية وسرعة الحركة هو إعجاز لا يصدق، ولم يكن ليصبح حقيقة إلا مع تقنيات إنفيديا وخصوصًا DLSS 3.0.

لا تقدم اللعبة أي دعم للمنطقة العربية من تعريب أو ترجمة للحوارات والقوائم.

اللعبة تحتوي على بعض الأفكار الوثنية التي لا تناسب الأطفال أو هؤلاء الذين قد يتأثرون بهذه الأفكار، أما إذا كنت شخص بالغ يستطيع التمييز فيمكنك بسهولة اعتبار كل ما يدور أمامك محض أساطير غير حقيقية.

ملحوظة: تحتاج اللعبة إلى لغة إنجليزية قوية جدًا

مراجعة وتقييم لعبة Black Myth Wukong
  • أداء اللعبة متذبذ. كان من الممكن الحصول على أداء أفضل دون الاعتماد الزائد على تقنيات إنفيديا بهذا الشكل الكبير
  • اللعبة لا تحتوي على أي خرائط أو إرشادات وهو شيء سيء لأن تصميم البيئات عشوائي ويجعلك تضيع فيها بشكل غير مشجع على الاستمتاع، وخصوصًا مع وجود الأعداء في كل ركن من العالم
  • صعوبة اللعبة غير منطقية في بعض الأحيان. هناك زعما أكاد أقسم أنهم الأصعب على الإطلاق في تاريخ الألعاب، وهو أمر لا أمانعه ولكني أريده تصاعديًا وتدريجيًا، لكن أن يكون زعيمًا في منتصف اللعبة، بل وزعيم فرعي أصعب من الزعيم النهائي للعبة، فأنا أعتبر هذا عدم توازن أو قلة إتقان من اللعبة
  • الأداء الصوتي الإنجليزي ركيك جدًا
مراجعة وتقييم لعبة Black Myth Wukong
  • تصميم المراحل مكرر بعض الشيء، وهو أمر يبدأ في الظهور مع عمر اللعبة الطويل نسبيًا. استغرقت اللعبة معي اكثر من 60 ساعة لإنهاء القصة، وهناك عدد من الزعماء الجانبيين الذين لم أصل إليهم بعد، وتقديم تصميم مراحل يسير على المنوال نفسه طوال هذا الوقت كله هو أمر ممل حتى وإن كرهت الاعتراف بذلك
  • لا وجود للمحتوى الجنابي أو أي شيء غير القتال. هناك أعداء وزعماء جانبين، لكن ماذا لو لم ترد القتال واردت الاستكشاف مثلًا؟ اللعبة لا تتيح لك أي محتوى سوى القتال
مراجعة وتقييم لعبة Black Myth Wukong
  • تتميز اللعبة بمستوى رسومي فائق الجودة. المعابد والأماكن الشهيرة الموجودة في الحياة الواقعية تم تصميمها بشكل فائق الدقة والواقعية في كل تفاصيلها متناهية الصغر، وقد أعلن الاستوديو أنه التقط آلاف الصور لكل الأماكن لتصميمها بدقة في اللعبة. شعرت معها أني ذهبت إلى رحلة لهذه الأماكن التي تحمل معها أسرار وتفاصيل الميثولوجيا الصينية الغنية جدًا.
  • الميثولوجيا الصينية رائعة، وكأول إطلاله لها علينا في صناعة الألعاب، استمتعت في قراءة وفهم كل شيء في اللعبة. سعدت بالتفاصيل التي قدمتها اللعبة من قصة وطريقة سرد اهتمت فيها بالجودة فوق كل شيء.
مراجعة وتقييم لعبة Black Myth Wukong
  • القصة محبوكة وأحداثها غير متوقعة وشخصياتها رائعة. شخصية القرد The Destined One شخصية مثيرة للإهتمام، وشخصية وكوونج أيضًا، ذلك البطل الذي يُسمع عنه في الأساطير فقط يمكنها أن تكون من أهم شخصيات صناعة الألعاب إذا استمرت على هذا المنوال لأجزاء قادمة.
  • في الأساطير والقصص تعتبر شخصية Sun Wukong من أقوى الشخصيات في التاريخ، ولديها قدرات أقل ما يقال عنها أنها قدرات مجنونة. واللعبة نجحت في نقلها بشكل جذاب وممتع بصريًا وعمليًا. القدرات الخاصة التي تكتسبها كلها عظيمة وتضيف كثيرًا لأسلوب اللعب، وخصوصًا قدرات مثل الطيران بالسحابة واستدعاء نسخ منك للقتال كلها قدرات أيقونية للبطل وكوونج وكانت مقدمة بشكل ممتاز هنا
مراجعة وتقييم لعبة Black Myth Wukong
  • تمتلك اللعبة حوالي 91 زعيم، ولا واحد فيهم شعرت معه بالتكرار. كل معركة زعيم كأنها حلقة ملحمية من مسلسل أنمي أسطورة. التحريك، المؤثرات الصوتية، تصميم الزعيم البصري وملابسه وشكله المخيف والشرير في الوقت نفسه، وأخيرًا تصميم حركاته القتالية وصعوبته. كلها أشياء جعلت جميع معارك الزعماء الجانبيين أو الأساسيين تجربة مليئة بالأدرنالين.
  • الزعماء الجانبيين رائعين من جميع الجوانب، ولا تقل جودتهم عن الزعماء الأساسيين، وصعوبتهم مرتفعة كما أن معظمهم يعطيك قدرات فارقة جدًا بعد هزيمتهم
مراجعة وتقييم لعبة Black Myth Wukong
  • تعتمد اللعبة تقديم على تقديم أشياء تقدم زيادة في قدرات اللاعب (Buffs) على هيئة جرعات يمكن للبطل شربها، وقد كنت لا أريد التعامل معها في بداية اللعبة ولكن مع مرور الوقت وصعوبة اللعبة -المفرطة في بعض الأحيان- اكتشتف أنها من أفضل آليات اللعبة، فجمع الموارد لصنع مثل هذه الجرعات ثم معرفة كيفية استغلالها لزيادة ضرر ضرباتك، أو تقليل مدى استهلاك حركاتك لشريط طاقتك لهو مفتاح من مفاتيح الانتصار في اللعبة وتصميمه كان متقنًا بشكل لا يصدق.
  • يمكنك إعادة تعيين نقاط المهارات في أي وقت لتجربة مهارات أخرى ومحاولة بناء الشخصية لتكون محارب أحلامك. لا قيود على ذلك وهو خيار تصميمي يحترم جدًا من المطور وأريد أن أراه في جميع الألعاب.
مراجعة وتقييم لعبة Black Myth Wukong

نعم، لكن في هذه الحالات فقط:

  • إذا كنت متقبل للصعوبة المفرطة في بعض الاحيان
  • إذا كان لديك الصبر لتعلم أسلوب القتال المعقد ضد الزعماء

إعطاء تقييم رقمي للعبة مثل هذه هو أمر صعب جدًا للمراجعين خصوصًا وأنها لعبة جديدة من استوديو تُمثل له مشروعه الأول. لا يصح بأي حال من الأحوال أن يتم عقد المقارانات مع ألعاب لاستوديوهات بدأت مشوارها لتطوير الألعاب منذ عقود، ولكن في النهاية، هذه الألعاب الناجحة التي طورها مطورين مخضرمين موجودة على الساحة، ومن منظور المستخدم، ما الذي قد يدفعه إلى دفع المبلغ نفسه في لعبة لمطور جديد في ظل تواجد ألعاب مشابهة لمطورين مخضرمين؟ والتقييم أيضًا يسير على طريق مشابهة، لأن الألعاب ذات العيوب لا يجب أن يتم التغاضي عن عيوبها فقط لأنها من مطور جديد، ولكنه أيضًا -كما قلت في بداية الفقرة- لا تجوز المقارنة بشكل مباشر.

مراجعة وتقييم لعبة Black Myth Wukong

لعبة Black Myth Wukong بالنسبة لي ليست لعبة العام، ولا أعتقد أنها من بين الأفضل في نوعها (أكشن/مغامرة) ولكنها تقدم كل مقومات التجربة التي يمكنها أن تتحول إلى تجربة أسطورية تاريخية لا تُنسة إذا تم تدارك أخطاء الجزء الأول، غي حالة تقرر تحويلها إلى سلسلة ألعاب. اللعبة تقدم مشاكل تصميمية واضحة، وتفاصيل صغيرة أفسدت شعوري بالمتعة التامة في بعض الأحيان، وأهم هذه العيوب هو تصميم البيئات الخطي وتوزيع الزعماء الذي يجعلك في بعض مراحل اللعبة تواجه زعيمين من أصعب ما يكون بشكل متتالي وبدون عودة إلى نقطة حفظ للراحة وملئ شريط حياتك.

أما تقنيًا، فلعبة Black Myth Wukong تحفة بصرية لا غبار عليها، شعرت معها أن غصت في أعماق الميثولوجيا الصينية الأخاذة، واستمتعت بها وفتحت مداركي لاستيعاب جمال وعظمة الألعاب التي قد تخرج مستقبلًا من الصين. من الآن، أنا من متابعي ومحبي المطور الصيني.

مُلخص المراجعة

القصة والعالم - 9
الرسوم والتوجه الفني - 10
التجربة الصوتية - 7.5
تصميم البيئات - 6
المحتوى الجانبي - 7.5
تصميم القتال والزعماء - 9.5
تصميم القدرات - 10
الأداء التقني - 8.5

8.5

عظيمة

تجربة Black Myth Wukong هي تجربة لا تُنسى ومميزاتها تعد أهم و أكبر بكثير من عيوبها التي تتواجد بوضوح. تصميم البيئات من ضمن أكبر عيوب اللعبة وربما أيضًا توزيع الأعداء الذي كان مزعجًا، لكن على الجانب الآخر نجحت اللعبة في تعريفنا بشكل اقل ما يقال عنه مذهل على الميثولوجيا الصينية وقدمت أسلوب لعب إدماني وقتال رسوم هي الأفضل في هذا الجيل

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى