مراجعات

مراجعة لعبة Bright Memory: Infinite

يعود إلينا المطور الصيني الناشئ FYQD بلعبة Bright Memory: Infinite من نشره بالتعاون مع PLAYISM، سعر اللعبة 19.99 دولاراً على منصة Steam، وتُضاف مجاناً في مكتبة من حصلوا مسبقاً على الجزء الأول. الذي لا يعرفه الكثيرون عن FYDQ أنه استوديو صغير كان مكوناً من مطور واحد فقط كان يقضي وقته الإضافي في تطوير الجزء السابق الذي حقق نجاحاً كبيراً، ولكن هذا العام قام بتوظيف عدد قليل من المطورين. لعبة Bright Memory: Infinite تعتمد على إطلاق النار من منظور الشخص الأول، وبأسلحة حديثة إلى جانب سيف احتياطي، والقصة مضمونها خيال علمي.

متطلبات تشغيل اللعبة:-

أولاً: المتطلبات الدنيا:

CPU: Intel E3-1230v2 / AMD FX-8350

GPU: Nvidia GTX 960 4GB

RAM: 8GB

(OS: Windows 10 64-bit (1903

ثانياً: المتطلبات الموصى بها:

CPU: Intel Core i7-4790K / AMD FX-9590

GPU: NVIDIA GTX1060 6G

RAM: 16GB

(OS: Windows 10 64 Bit (2004

القصة والمشاهد السينمائية:-

تدور قصة Bright Memory: Infinite في العام 2036 حيث تحدث كوارث طبيعية خصوصاً في الطقس، مما دفع منظمة SRO المتخصصة في أبحاث الأمور الخارقة للطبيعة إلى إرسال بعض عملائها لتقصي الأمر، ويُطلب من العميلة Shelia التي يتحكم بها اللاعب أن تذهب إلى موقع الظاهرة الغريبة.

تقوم Shelia بركوب إحدى المركبات الجوية وفي أثناء قيادتها تتعطل المركبة وتضطر إلى الهبوط في المياه قرب الموقع المطلوب منها الذهاب إليه، وتضطر إلى قتل الجنود التابعين لمنظمة SAI العسكرية التي ترغب في حكم العالم عن طريق إحياء بعض الوحوش الأسطورية، وتضطر إلى مواجهة تلك الوحوش المُشتقة من الميثولوجيا الصينية.

Bright Memory: Infinite

في النهاية تتمكن الشخصية الأساسية من منع رئيس منظمة SAI من تحقيق هدفه، وتدمير مصدر طاقة كان سيستخدمه لتحقيق أهدافه الشريرة، وتعود الأمور إلى طبيعتها فيما تتحدث وسائل الإعلام عن ظهور فوهة غريبة بعد انتهاء الكارثة الطبيعية.

رئيس منظمة SAI

قصة Bright Memory: Infinite قصيرة جداً وتنقصها الكثير من التفاصيل، حيث يتم عرضها بطريقة مُختصرة، ليس هذا فحسب بل حتى الشخصية الأساسية لم يتم تقديمها بشكل كافٍ، وهذا يظهر أيضاً بشكل صارخ في شخصيات الأعداء.

أما الحوار فلم يكن مكتوباً بشكل جيد، فهو مجرد نقاش يُقدم لك فكرة بسيطة عن الشخصيات التي تقابلها. المشاهد السينمائية ليست كثيرة وغير قابلة للتخطي، كما أن اللغة الإنجليزي المنطوقة بها ضعيفة. لذلك فإن نقطة ضعف اللعبة تكمن في القصة القصيرة والحوار السطحي.

أسلوب اللعب:-

أسلوب اللعب في Bright Memory: Infinite مختلف عن مُعظم ألعاب FPS الأخرى، يضم أسلوب اللعب مجموعة من الأسلحة الحديثة المتنوعة بين البنادق الهجومية والقناصات والبنادق قصيرة المدى والمسدسات، معظم تلك الأسلحة يدعم وضعين لإطلاق النار، لكن لا يُمكن استخدام أسلحة الأعداء.

يوجد دائماً سيف خارق يُستخدم لصد الضربات أو طلقات الأعداء بحيث ترتد إليهم في كثير من الأحيان، وقد يُستخدم السيف للهجوم وتوجيه ضربات على الأعداء مباشرة أو عن طريق توجيه ضربات هوائية به. المميز حقاً أنه يمكنك استخدام السيف بشكل فوري بدون تغيير السلاح أو وضعه جانباً مما يتيح لك صد الضربات ومن ثم إطلاق النار بسرعة.

للشخصية بذلة قابلة للتطوير ذات قدرات خارقة، منها جذب الأعداء وتعليقهم في الهواء لفترة لقتلهم بدون مقاومة، والقدرة على توجيه لكمات شديدة القوة تُستخدم لسحق الجنود، وإمكانية تقطيع الأعداء بالسيف أثناء الانزلاق على الأرض، كذلك القفز عاليا في الهواء وضرب الأعداء بقوة.

إذا كنت تعتقد بأن أسلوب اللعب هنا يضاهي بعض ألعاب الاستوديوهات الكبرى فأنت مُحق، ولكن ذلك ليس صحيحاً على إطلاقه، فقد واجهتني بعض المشاكل الخاصة بالتحكم وأخرى خاصة بالمشاهد السينمائية أثناء القتال.

بالنسبة لأبرز مشاكل التحكم أنه عندم عدم استخدام الفأرة لبضع ثوانٍ والبدء باستخدام أزرار الحركة فلن تستجيب الفأرة حتى تتوقف عن الحركة، ويمكن تلافي ذلك عن طريق التحريك المستمر للفأرة قبل الحركة، وقد يتم حلها بتحديث بسيط، وتوجد مشكلة أخرى في التحكم خاصة بالإعدادات حيث إن عدد كبير من الأزرار غير قابل للاستخدام.

بالنسبة للمشاهد السينمائية فهي تظهر غالباً قُرب القضاء على أحد الأعداء يظهر لتأثره بضربة قوية أو للإنهاء عليه وقتله، ولقد لاحظت تأخيراً بسيطاً إلى حين ظهور المشهد، وعلى الرغم من أن ذلك لن يفسد تجربة اللعب إلا أنه لن يعجب بعض اللاعبين. وقد استغرقت اللعبة ثلاث ساعات لإنهائها علماً بأنه يُمكن إنهاؤها في أقل من ساعتين عند التركيز على المهمات فقط، وهذا يثير مسألة القيمة مقابل السعر الذي يبلغ حوالي 20 دولاراً.

الشخصيات غير القابلة للعب:-

تُعد شخصيات الأعداء في Bright Memory: Infinite جيدة من حيث التنوع، فيوجد 3 أعداء أساسيين أي Bosses، وعدد كبير من الأعداء الفرعيين بين محاربين بالسيوف والأقواس والبنادق الهجومية والقناصات، هذا إلى جانب بعض الوحوش.

Bright Memory: Infinite
Tian Yu Emperor

يوجد ثلاثة أعداء أساسيين، أولهم Tian Yu Emperor، وهو إمبراطور مُقنع شرير وشديد القوة لديه عدد من الوحوش التي يقوم بتجنيدها، وتقوم بمواجهته ثانية بعد قتل الوحش الثاني Giant King، وهو عبارة عن وحش ضخم بثلاثة أوجه يمتلك مطرقة كبيرة،

Bright Memory: Infinite
Giant King

أما آخر عدو أساسي ستواجهه Six Armed Emperor، وهو وحش مُدرع يمتلك 6 أذرع يستخدم معظمهم في حمل الأسلحة والحيوانات المتوحشة، وكل الوحوش في اللعبة عموماً مُشتقة من الميثولوجيا الصينية كما قلنا آنفاً، ولقد أعجبتني حقاً أشكال الأعداء وطريقة قتال الأساسيين منهم.

Bright Memory: Infinite
Six Armed Emperor

لكن الأمر لم يكن خالياً من العيوب، فعلى الرغم من تميز الأعداء بأسلوب القتال الجيد إلا أن الذكاء الاصطناعي ضعيف بشكل عام، فالأعداء الفرعيون والجنود لا لاحظون وجود اللاعب -في كثير من الأحيان- إلا عندما يكون بالقرب منهم، حتى أثناء القتال مع الوحوش الأساسية يتم تعويض ضعف الذكاء الاصطناعي بمحاولة تطويق اللاعب في مكان ضيق ولكن تلك المحاولات يتم إفشالها بسهولة.

الأداء التقني:-

قد تتوقع أن الأداء التقني للعبة Bright Memory: Infinite لن بكون نقطة قوة بالنسبة لمطور صغير وناشئ مثل FYQD، ولكن أنت مخطئ تماماً، فالرسوميات والأداء الصوتي والتوافق مع عتاد الأجهزة في اللعبة هنا يُمكن مقارنتهم بالأداء التقني لألعاب بضعف الثمن أو أكثر، كل ذلك بفضل محرك Unreal Engine 4 الذي استعان به المطور الناشئ.

استخدم المطور بعض الرسوم الجاهزة Assets، فليست كل الرسومات مبنية من الصفر.

Bright Memory: Infinite

تدعم اللعبة ما يصل إلى دقة 4K/30FPS أو 2.5K/60FPS مع تفعيل مزايا Ray Tracing, DLSS، لكن ستحتاج إلى كارت شاشة حديث مثل Nvidia RTX 3080 إن قمت بتشغيلها على الحاسوب، لذلك توقع الحصول على أداء رسومي قوي.

الأداء الصوتي للعبة شيء رائع لم أتوقعه من المطور الناشئ، فمثلاً صوت صليل السيف يُمكن مقارنته بألعاب قتال العصور الوسطى، أما صوت إطلاق النار فهو واقعي أيضاً ولكن ليس بنفس واقعية صليل السيف، وبالنسبة لأصوات الانفجارات فكانت واقعية جداً.

Bright Memory: Infinite

وننتقل لآخر نقطة تخص الأداء التقني وهي التوافق مع عتاد الأجهزة، وتلك النقطة تهم الكثيرون منكم، ولذلك قمنا بتجربة اللعبة على ثلاث أجهزة بمواصفات مختلفة.

التحليل التقني للأداء:

الجهاز الأول:

CPU: Intel Core i5-9300H

GPU: Nvidia GTX 1050-Ti 4GB

RAM: 8GB

تم تشغيل اللعبة على دقة 1080P وأعلى رسوميات ممكنة مع تفعيل وضع Ray Tracing، وحققت 60 إطاراً في الثانية بثبات، وكانت حرارة كارت الشاشة أقل من 78 درجة مئوية، وكان الأداء سلساً جداً.

الجهاز الثاني:

CPU: Intel Core i7-9750H

GPU: Nvidia RTX 2060 6GB

RAM: 16GB

تم تشغيل اللعبة على دقة 1080P وأعلى رسوميات ممكنة مع تفعيل وضع Ray Tracing، وحققت متوسط 100 إطاراً في الثانية، وكانت حرارة كارت الشاشة 77 درجة مئوية، وكان الأداء جيداً ولكن مع Drop Frame متكرر.

الجهاز الثالث:

CPU: Intel Core i5-10300H

GPU: Nvidia RTX 3050 8GB

RAM: 16GB

تم تشغيل اللعبة على دقة 1080P وأعلى رسوميات ممكنة مع تفعيل وضع Ray Tracing، وحققت 80 إطاراً في الثانية بثبات مع تفعيل Frame Limit، وكانت حرارة كارت الشاشة 65 درجة مئوية، وكان الأداء جيداً جداً.

بتضح لنا أن Bright Memory: Infinite تمميز بالتوافق مع العتاد أي Optimization جيد، وهذا عكس ألعاب أخرى تعاني من مشاكل مع كروت الشاشة الرائدة، وتلك نقطة أخرى تُحسب للمطور الناشئ.

تم تجربة اللعبة على أجهزة الحاسوب الشخصي فقط.

مميزات Bright Memory: Infinite:-

• أسلوب اللعب بشكل عام سلس وواقعي وممتع، وإمكانية تطوير بذلة الشخصية.

• تنوع الأسلحة وسرعة التنقل بينها وبين السيف، وتعدد استخدامات السيف.

• تنوع الأعداء، وقوة أسلوب قتال الأساسيين منهم، وانطواؤه على التحدي.

• قوة الرسوميات، ودعم لأهم مميزاتها، والأداء الصوتي الواقعي، والتوافق مع عتاد الأجهزة بشكل مبهر.

عيوب Bright Memory Infinite:-

• القصة قصيرة جداً، والحوار قصير وغير مُعبر عن الشخصات، واللغة الإنجليزية تعاني من بعض القصور.

• مشاكل في التحكم بالفأرة، وعدم وجود دعم لمعظم الأزرار، وبطء الانتقال بين القتال والمشاهد السينمائية، وعدم السماح باستخدام أسلحة الأعداء.

• ضعف الذكاء الاصطناعي، وسهولة قتل معظم الأعداء الفرعيين، قلة عدد الأعداء الرئيسيين.

• السعر مرتفع نسبياً مُقارنة بالقصة التي يُمكن إنهاؤها في أقل من ساعتين.

مُلخص المراجعة

القصة - 5
أسلوب اللعب - 7
الأداء التقني - 8
قيمة مقابل سعر - 6

6.5

جيدة

تقدم لنا Bright Memory: Infinite تجربة مميزة جداً على الرغم من أنها من تطوير استوديو ناشئ، تلك اللعبة التي أبهرتنا بالرسوميات المذهلة والأداء الصوتي الواقعي وأسلوب اللعب السلس بفضل تنوع الأسلحة والأعداء، ورغم سعرها الذي قد يعتبره البعض مبالغ فيه على مدة لعب أقل من ساعتين إلا أنها تجربة مستقلة بطعم التجارب العملاقة.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى