تعتبر لعبة Final Fantasy 7 واحدة من أنجح وأفضل الألعاب في السلسلة العريقة Final Fantasy، وعند الإعلان عن إعادة إنتاج هذا الجزء المميز بصيغة ورسوم عصرية، وأسلوب لعب غربي Hack And slash، تحمس الكثيرون، حتى ممن لم يجربوا اللعبة الأصلية، أو لم يعهدوا أيًا من أجزاء السلسلة من قبل. تحويل السلسلة إلى أسلوب اللعب الغربي، والابتعاد عن الRPG الياباني بدأ مع إصدارة FFXv التي أعجبتني شخصيًا رغم عيوبها، وكنت مستعدًا للحصول على المزيد. كل هذا توج بالنجاح مع إصدار اللعبة على PS4 حصريًا، ومن ثم على PS5 في نسخة مُحسنة تحت اسم Intergrade، واليوم هذه النسخة تأتي بكامل محتواها إلى منصة الحاسب الشخصي، بسعر 70 دولار، فهل تستحق الشراء والتجربة؟
قصة اللعبة بدون حرق
تدور قصة اللعبة حول شخصية Cloud، مرتزق وجندي سابق تابع لشركة Shinra، يعيش في مدينة مدجار حيث تبسط الشركة (Shinra) نفوذها، وكأي مكان يتحكم فيه الأغنياء، يزداد الأغنياء غنى، ويزداد الفقراء فقرًا، وهو ما يخلق حالة من الضغينة بين العامة والشركة، وهي الحالة التي يولد من رحمها منظمة ثورية تُدعى Avalanche، تحاول المقاومة وإعادة السيطرة على ميدجار لسكانها.
لم تتغير الاحداث بين إصدارة Intergrade والإصدارة الأصلية على بلايستيشن 4 ولكن تم إضافة بعض الأشياء وهي:
- مهمات جانبية ذات قصص فريدة، تضيف لحبكة اللعبة الأساسية
- بعض المقاطع السينيمائية الإضافية
- فصل كامل من بطولة شخصية Yuffie تحت عنوان Episode Intermission، وبالتالي نظام قتال وقدرات خاصة بالشخصية تضفي الاختلاف والتنويع على أسلوب اللعب الرائع.
- طاقم شخصيات جديد رائع
- تحسينات في الرسوم والأداء للجيل الجديد
- بعض الMini Games
- طور التصوير (Photo Mode)
- شاشات تحميل أقصر
- زعماء جدد
- طور المعارك الكلاسيكي على الصعوبة العادية لتسهيل اللعب (القتال أتوماتيكي ويكون على اللاعب فقط التحكم في الفريق من الشخصيات المحيطة به)
مع نسخة Intergrade تأتي اللعبة إلى منصة الحاسب الشخصي في أفضل صورة لها على الورق، وهي واحدة من أجمل وأمتع ألعاب السلسلة، خصوصًا لمحبي ألعاب الHack and slash، ولأننا لم نمتلك فرصة مراجعة اللعبة الأصلية دعونا نخبركم بسلبيات وإيجابيات التجربة ككل، وليس فقط النسخة المُحسنة للحاسب، ثم بعد ذلك ننتقل للحديث عن نسخة الحاسب بشكل مُفصل.
الإيجابيات:
- شخصيات القصة هي ذاتها شخصيات الإصدارة الاصلية (نذكرك بأن اللعبة أصلا ريميك لإصدارة 1997) ولكن في الريميك تم تصميم وكتابة شخصياتهم بعناية فائقة، ستجد نفسك أمام شريحة واسعة من الشخصيات المثيرة للاهتمام، كل منهم يمتلك دوافعه الخاصة، وتطوره الدرامي الرائع. لا يوجد خير أو شر مطلقين. كل ذلك بأسلوب سرد جاد يحمل في طياته بعض لحظات الكوميديا السوداء الرائعة.
- الموسيقى أقل ما يقال عنها عظيمة، تحملك حملًا على أكتافها إلى داخل أجواء اللعبة، وتتميز بتنوعها ففي لحظات الدراما تجد الموسيقى مناسبة، وكذلك في لحظات الأكشن وهكذا.
- القصة مميزة وطريقة سردها رائعة، هي ليست القصة الكاملة للعبة FF7 لسنة 1997 وإنما قصة المنطقة الأولى فقط (Midgar) تم التركيز عليها وإضافة تفاصيل كثيرة لتكون لعبة كاملة تمتد إلى 35 ساعة من اللعب. قد تقلق عند سماع ذلك وتظن أن المحتوى تم تمطيطه بشكل مُضجر. ولكن هذا الأمر ليس صحيح فيما يتعلق بالقصة والشخصيات الذين تم كتابتهم بشكل رائع، وتمثيلهم بشكل أروع.
- بالنسبة لريميك، فإن الرسوم تؤدي أكثر من المطلوب منها، تقدم لعبة قديمة بمقاييس عصرية وتجعلها ممتعة للعين خصوصًا في المقاطع السنيمائية
- أسلوب اللعب هو أفضل شيء في اللعبة. المعارك سريعة وومتعة إلى أبعد الحدود، كما أنها تقدم أنظمه مختلفة قليلًا عما نراه في ألعاب القتال من نفس النوع، أهم تلك الأنظمة هي انظمة القدرات الخاصة، ونظام التحكم في الفريق الذي معك.
- معارك الزعماء رائعة وتضفي أجواءًا مميزة من التحدي والتشجيع على التعاون مع أفراد فريقك للقضاء عليهم بشكل فعال.
التنوع بين الشخصيات كبير، فمثلًا Cloud ييستخدم سيفًا كبيرًا للقتال بأسلوب سريع ومدمر. هناك من الشخصيات(بارت) من يستخدم أسلحة بعيدة المدى ويمكنه إطلاق طلقات مشحونة عن طريق الضغط على الزر المخصص والانتظار قليلًا قبل أن تطلقه.بينما تستخدم شخصية Tifa القتال اليدوي ببراعة.
نظام قيادة الفريق وتوجيهه هو نظام رائع، سيستغرق منك وقتًا لتعلمه بالكامل ومن ثم إتقانه، ولكن عندما تفعل ذلك ستجد أنه واحد من أمتع الأشياء في اللعبة. خصوصًا مع تنوع أساليب القتال بين الشخصيات.
- الانتقال بشكل عام بين الJRPG للنظام الغربي
- إضافة Episode Intermission تقدم طاقم شخصيات مميز وأسلوب معارك مختلف، كما أنها تخدم القصة الأصلية بشكل مباشر سرديًا بشكل رائع.
السلبيات:
- بعض من المحتوى الذي تم إضافته سيء من حيث الجودة وأضاف لعمر اللعبة دون الإضافة لقيمتها، كبعض المهمات الجانبية التي تم إضافتها، شعرت بأنها غير متناسقة مع جودة مهمات اللعبة الأصلية.
- على الرغم من كون عالم اللعبة رائع وذو تصميم فريد من نوعه، تواجه اللعبة مشكلة قلة التفاعلية معه، هذا العيب لا يُحسب لنسخة الحاسب فقط وإنما تصميم اللعبة نفسها.
- نسخة الحاسب تعاني من تساقط الإطارات أثناء المعارك المزدحمة، أو استكشاف العالم شبه المفتوح.
- تفاصيل البيئة متفاوتة. عند التفاعل مع العالم في ميدجار ستجد أن بعض التفاصيل على الرغم من تحسنها عن النخسة الأصلية الخاصة بمنصة البلايستيشن 4، فإنها لا تزال متفاوتة لو قارناها بمستوى تصاميم الشخصيات في اللعبة نفسها.
- تقنية Dynamic Resolution تؤذي أداء اللعبة ولا تحسن من مظهرها بل على العكس.
- التسعير يثير الكثير من التساؤلات. لقد أعلنت شركة سكوير إينكس أنها ستقوم بتسعير العابها من الآن بسعر 70 دولارًا وأن البداية ستكون مع FF7R intergrade. استنكر الكثيرين هذا على المنصات المنزلية، ولم يتغير شيء، لكن أن يحدث ذلك مع لعبة لم تتحسن كثيرًا عن إصدارة الجيل السابق (PS4) التي صدرت بسعر 60 دولار في 2020 هو أمر غريب، في ماذا تختلف هذه اللعبة عن Final Fantasy XV مثلًا؟ توفرت بسعر 50 دولارًا فقط. أو حتى ألعابًا من شركات أخرى صدرت بنسخ الجيل الجيل على الحاسب بسعر ال60 دولار مثل Vanguard.
الأداء التقني للعبة Final Fantasy 7 Remake Intergrade على الحاسب
بما أنها نسخة الحاسب من اللعبة، فلا بد من الحديث عن الأداء التقني على منصة الحاسب، والتي نتوقع بطبيعة الحال كونه أفضل من المنصات المنزلية، بسبب فارق الإمكانيات. لقد جربنا اللعبة على جهاز بالمواصفات الآتية:
CPU: Intel Core I7-10750H
GPU: Nvidia GTX 1650 TI (4GB)
RAM: 16GB
تعرف على متطلبات التشغيل من هنا
توفر اللعبة طورين للأعدادات الرسومية، يتحكمان في الظلال (Shadows) والتفاصيل (Textures) ويمكنك من وضعهم على Low أو High فقط. دون أي حرية في تخصيص مستوى الرسوم الذي تريده.
هناك أيضًا خيارات لتجربة اللعبة ب30 و60 و90 و 120 إطارًا بالثانية. وهو شيء رائع لكن اللعبة لا تحافظ على أداء ال120 إطارًا أبدًا حتى عندما استخدمت أقل إعداد رسومي. لذا أنصح بال90 إطارًا بالثانية.
المشكلة أن اللعبة حتى على أفضل الأجهزة لا تعمل بشكل سلس. على جهازي الخاص -الذي يعتبر جهاز متوسط- عملت اللعبة بشكل متذبذب بين 80-20 إطارًا في الثانية. أثناء تجولي في العالم شبه المفتوح صادفت تساقط عنيف في الإطارات بشكل غير مبرر. اللعبة بشكل عام لم يتم العمل بما فيه الكفاية على نقلها للحاسب بصورة تقنية مُرضية. إنها مشكلات الOptimization مجددًا عزيزي القارئ! لقد تعبت من تكرارها.
هل انصحك بشراء هذه اللعبة؟
لا أنصحك بشراء اللعبة في الوقت الحالي لأنها لا تعمل بشكل سلس تقنيًا. بعد إصلاح المشاكل التقنية أنصحك بشراءها إذا كنت لم تجربها من قبل على PS5.
تنوية: الفروق لا تٌذكر بين التفاصيل الرسومية في نسخة الحاسب ونسخة PS5، لذا إذا كنت جربت نسخة البلايستيشن 5 لا أنصحك بشراء هذه النسخة.
الخلاصة:
إذا لم يمنعك التسعير من شراءها بالفعل، ننصحك بالانتظار ليتم إصلاح مشاكل اللعبة التقنية الغير مبررة، فهي في النهاية لعبة صدرت للجيل السابق وعملت عليه بشكل تقني سلسل، بعد تخطي تلك المشالك ، فإنك ستكون أمام واحدة من أمتع ألعاب سلسلة Final Fantasy، وألعاب الHack and slash بقصة رائعة، لم تفقد هويتها كلعبة يابانية في الأصل، ولكن تم تقديمها بشكل يجعلها مناسبة لشريحة أوسع من اللاعبين. إصدارة Intergrade بشكل عام قدمت تحسينات جيدة على اللعبة، ولكن الأهم هو فصل Episode Intermission من بطولة شخصية Yuffie التي تضيف للقصة فصلًا جميلًا.
أما نسخة الحاسب على وجه الخصوص، فهي للأسف استمرار لسياسات بعض الشركات بإصدار نسخ غير مصقولة تقنيًا. من المؤسف أن تصل اللعبة لشريحة ضخمة من اللاعبين بهذه الصورة التقنية، والاسوأ أنها أغلى نسخة متوفرة من اللعبة!
تقييم نسخة الحاسب - 7
7
مرة اخرى، تقع شركة كبيرة -وهي سكوير إينكس في حالتنا هذه- ضحية رغبتها في استغلال عنوان ناجح لها، وتصدر لعبة Final Fantasy 7 remake Intergrade وهي غير جاهزة تقنيًا على الحاسب. لا أنصحك بأن تظلم اللعبة وتحصل على انطباعًا أوليًا سيئًا لواحدة من أفضل وأمتع ألعاب الجيل. انتظر إصلاح المشاكل لتجرب العظمة التي تعب عليها المطورون. الشيء الذي يظهر جليًا في جميع أركان اللعبة.