مراجعات

مراجعة وتقييم لعبة Ghost of Tsushima: Director’s Cut (للحاسب الشخصي)

صدرت لعبة Ghost of Tsushima لأول مرة في 2020، وبالرغم من كونها سنة العنوان الأصغر لسوني في هذه السنة، إلا أنها حققت مبيعات غير مسبوقة وفاجأت الجميع ومنهم أنا إذ أعتبرها أفضل لعبة حصرية لسوني في جيل PS4، والآن ها هي تصدر لمنصة الحاس الشخصي أخيرًا ضمن عمليات توسع سوني على المنصات الأخرى، فهل تستحق نسخة الحاسب الشخصي التجربة؟ إليك مراجعة وتقييم لعبة Ghost of Tsushima: Director’s Cut.

قصة اللعبة بدون حرق

تدور أحداث اللعبة حول احتلال اليابان من المغول في عام 1274 وانهزام جنود الساموراي شر هزيمة أمام عدو لا يعرف الرحمة ولا الشرف، مما يجبر البطل “جين ساكاي” على اتخاذ أساليب جديدة للقتال والمواجهة من ضمنها تجنب المواجهات المباشرة والاغتيالات، وهو ما يعارض إرث وثقافة الساموراي وعقيدة البوشيدو، وبالتالي يصبح “جين” هو أسطورة “شبح تسوشيما” القاتل، ويقع في صراع نفسي بين مواكبة إرث قومه، أو الانتصار لهم بأساليبه الجديدة على أعداء وطنه.

مميزات Ghost of Tsushima: Director’s Cut

  • تقدم نسخة الحاسب الشخصي من اللعبة دعمًا لتقنيات DLSS 3.0 من إنفيديا، و FSR 3 وهما تقنيتان تزيدان من معدل الإطارات في الألعاب، وقد استفادت اللعبة منهما بشكل فائق وحققت المعادلة المستحيلة بالأداء الممتاز مع الرسوم الجبارة.
  • نسخة المخرج من اللعبة أفضل بشكل كبير من حيث الإضاءة والظلال والتفاصيل البيئية ومسافة الرؤية من نسخة PS4، وهي أفضل أيضًا على الحاسب من نسخة PS5 في كثافة المؤثرات البصرية
  • استوديو Nixxes أبدع إبداعًا جمًا في صقل اللعبة تقنيًا، فقد جربناها على جهازين أحدهما ببطاقة رسوم RTX 4090 والآخر ببطاقة GTX 1650Ti وكلاهما شغل اللعبة على أعلى إعدادات تقنية (High) وبمعدل إطارات مرضي احتلف حسب استخدام تقنيات رفع الأداء من عدمه
  • قصة اللعبة قدمت تجربة درامية عظيمة، مع شخصيات جانبية غير اعتيادية ستستحوذ على كامل تركيزك، وأسلوب سرد من الطراز الأول وإخراج سينمائي ممتاز للمشاهد الأضخم والأهم في اللعبة.
  • عالم مفتوح جميل جدًا بصريًا، ومع صدور اللعبة على الحاسب وزيادة التفاصيل البيئية، أصبح أجمل من أي وقت مضى، فبالرغم من مرور 4 سنوات على إصدارها، إلا أنها لاتزال واحدة من أعظم الألعاب على الصعيد البصري والفني. كل ركن في عالم اللعبة لوحة فنية مشبعة بالألوان والثقافة اليابانية. شعرت معها أنني سافرت في رحلة سياحية بآلة الزمن لهذه الحقبة بحلوها ومرها، وكل ما فيها من نبل وشجاعة، وأيضًا خسة وعنف من العدو المغولي الذي لا يعرف للتحضر طريق.
  • أسلوب اللعب يشبه قليلًا سلسلة Assassin’s Creed، مع تقديم شريحة واسعة من الأدوات التي تجعل التخفي أمرًا ممتعًا
  • تصميم البيئات ممتاز، والمراحل مختلفة عن بعضها. البعض يتطلب منك التخفي فقط، والبعض الآخر به مزيج بين الأشكن والاستكشاف والتخفي، وهناك مراحل ضخمة تستغل كل مهاراتك
  • شجرة المهارات من أمتع ما يكون، متنوعة ومتشعبة وتجعل من تقدمك في اللعبة عملًا ممتعًا
  • واقعية القتال بشكل لا يصدق. من دماء متناثرة إلى حركات تشعرك أنك تدربت لسنوات في مدرسة قتال على طريقة الساموراي، والقتال صعب ويعتمد على التوقيت في صد وتفادي ضربات الأعداء مع وجود الضربات التي لا يمكن صدها.
  • خيارات وصول عديدة تتيح للاعب تخصيص صعوبة القتال والاتسكشاف بشكل ممتاز ليناسب جميع الأزواق بالإضافة لخيارات إعدادات الألوان والضغط على الأزرار.
  • ترجمة عربية لا غبار عليها بخط جميل على الصعيد البصري. من أفضل الترجمات التي رأيناها في الألعاب
  • دعم شبكة PSN وتسجيل الدخول عليها كان أمرًا مزعجًا في البداية، ولكنه مناسب لمن لديهم حسابات بالفعل ويريدون ضم الجوائز (Trophy) من اللعبة إليها واحتسابها.
  • طور Legends الجماعي طور عبقري وممتع، ويقدم تجربة القتال العظيمة في قالب لعب جماعي ذكي وممتع.

عيوب التجربة

لا يوجد عيوب لنسخة الحاسب الشخصي

تجربة اللعبة على لابتوب Razer Blade 16

جربنا اللعبة على جهاز Razer Blade 16 بالمواصفات الآتية:

  • بطاقة رسوم RTX 4090 بذاكرة عشوائية 16GB GDDR6
  • معالج Intel Core I9-14900HX
  • ذاكرة عشوائية 32 جيجا بايت

شغلنا اللعبة بدقة عرض QHD على إعدادات رسومية “مرتفعة” وحصلنا على الأداء الآتي:

  • مع تفعيل تقنيات DLSS على خيار Quality بدون DLSS Frame Generation: من 85-100 إطار بالثانية
  • مع تفعيل DLSS على Quality و Frame Generation: من 150-160 إطار بالثانية
  • مع تفعيل Frame Generation فقط: من 115-120 إطار بالثانية
  • مع تفعيل DLSS على خيار Ultra Perormance مع إغلاق Frame Generation :من 180-200 إطار بالثانية
  • مع إغلاق DLSS و Frame Generation: من 65-70 إطار بالثانية

جرينا اللعبة أيضًا على جهاز لاب توب أقل من المتوسط الآتية:

  • بطاقة رسوم GTX 1650Ti بذاكرة عشوائية 4GB GDDR6
  • ‏Intel Core i5-10300H معالج
  • ذاكرة عشوائية 16 جيجا بايت

شغلنا اللعبة بدقة عرض FHD على إعدادات رسومية عالِ إلى عالِ جدًا وحصلنا على الأداء الآتي

  • مع تفعيل تقنيات FSR على خيار Quality بدون FSR Frame Generation: من 35-45 إطار بالثانية
  • مع تفعيل FSR على Quality و Frame Generation: من 50-60 إطار بالثانية
  • مع تفعيل FSR Frame Generation فقط: من 35-40 إطار بالثانية
  • مع تفعيل FSR على خيار Ultra Perormance مع FSR Frame Generation :من 60-70 إطار بالثانية
  • مع إغلاق FSR و Frame Generation: حصلنا على 20 إطارًا بالثانية

هل أرشح لك اللعبة؟

نعم!

لعبة Ghost of Tsushima وتوسعتها القصصية تستحقان التجربة بلا أدنى شك أو تفكير.

ملخص المراجعة

المستوى الرسومي - 10
المؤثرات البصرية - 10
التوجه الفني - 10
الصقل التقني على الحاسب - 10
التقنيات التي تستخدمها نسخة الحاسب - 10

10

مثالية

قدمت سوني تحفة فنية جديدة من مكتبتها الحافلة بالألعاب العظيمة إلى مستخدمي الحاسب الشخصي، وهذه المرة أبدع استوديو Nixxes في نقل اللعبة بشكل لا غبار عليه لتكون من أفضل الألعاب التي يمكننا ترشيحها لك على الحاسب، فسواءً كنت تملك بطاقة RTX 4090 أو GTX1650Ti مثل أعضاء فريقنا، فستحصل على أداء يرضيك

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى