مراجعاتهاردوير

مراجعة كيبورد HyperX Alloy Origins Core

النسخة العربية

الـ Alloy Origins Core هو كيبورد الـ TKL الميكانيكي الأفضل لدى HyperX والأعلى تسعيرًا، يأتي في فئة الأقل من 100 دولار، ولدينا اليوم النسخة العربية منه. إذًا، ما الذي تتوقع الحصول عليه من الـ Alloy Origins Core في حال قررت أنه الأنسب لك؟

محتوى الصندوق

الـ HyperX Alloy Origins Core لا يأتي بأغراض إضافية، فلن تجد في الصندوق سوى: الكيبورد، وسلك USB-C to USB-A، ودليل الاستخدام بالطبع.

كنت أتمنى أن تضيف HyperX غطاء زر إضافي أو اثنين، أو على الأقل أداة سحب لأغطية الأزرار “Keycap Puller”.

التصميم وجودة التصنيع

كما ذكرت فالـ Alloy Origins Core هو كيبورد سلكي من نوع TKL، أو عشرة أزرار أقل من الحجم الكامل، والذي يأتي بكامل الأزرار، بما فيها صف أزرار الوظائف (F1 – F10)، دون لوحة الأرقام المتواجدة على اليمين. توزيع الأزرار وترتيبها هو النمط العام لأي كيبورد TKL.

الكيبورد لا يأتي بأزرار مخصصة للوسائط نظرًا لحجمه غير الكامل، ولكن كل ما ستحتاجه من وظائف جانبية بأشكالها ستجدها في أزرار الوظائف.

هيكل الكيبورد مصنوع من الألمنيوم عال الجودة، وهو بصراحة أكثر ما فاجأني في هذا الكيبورد في هذه الفئة السعرية، لأن متانته يصعب أن تجدها في هذه الفئة. الكيبورد متماسك بشكل رائع.

بالأسفل ستجد قاعدتين يمكن تعديلهما بثلاث زوايا مختلفة للتحكم في وضع الكيبورد المناسب لاستخدامك، سواءً مرتفع أو متوسط الارتفاع أو مسطح. القاعدتان مصنوعتان بجودة عالية ولم أواجه معهما مشكلة طوال فترة الاستخدام.

منفذ الـ USB-C متواجد بالجانب الأيمن من مقدمة الكيبورد، وللأسف لا يدعم سوى الكابلات الخاصة بـ HyperX.

بشكل عام الـ Alloy Origins Core يتمتع بجودة تصنيع تفوق فئته السعرية، وبتصميم تزيد جماله إضاءة الـ RGB.

الأزرار وأغطيتها

يمكن الحصول على الـ Alloy Origins Core بأزرار HyperX الحمراء من نوع الـ Linear، أو الزرقاء، أو السماوية. النسخة التي لدينا اليوم تأتي بالأزرار الحمراء الـ Linear، والتي تتميز بالمرونة وهدوء صوتها نسبيا عن باقي الأزرار. الأزرار تدوم حتى 80 مليون ضغطة، وهو رقم مناسب لهذه الفئة السعرية.

الأحرف العربية بجانب الأحرف الإنجليزية على كل زر دون مشاكل أو نقص في إحداها، وجودة حفرها على الأزرار لا تقل عن الأحرف الإنجليزية. جميع علامات التشكيل والوظائف الجانبية التي تجدها على أغطية أزرار عربية موجودة هنا دون مشاكل.

بشكل عام، أغطية الأزرار هي أكبر مشكلاتي مع هذا الكيبورد، حيث كلما استخدمتها لبعض الوقت، سواءً للكتابة أو اللعب، بدأت الأزرار في التقاط القاذورات وأصبح سطحها غير مريح إطلاقًا عند لمسه. أغطية الأزرار مصنوعة من بلاستيك الـ ABT، وهو نوع رخيص ولا يُفترض أن يوجد بكيبورد في هذه الفئة السعرية.

لحسن الحظ أن تسيق أزرار الكيبورد بشكل عام هو التنسيق الأساسي دون اختلاف، أي أنه يمكن استبدال تلك الأزرار بأزرار أخرى عالية الجودة.

أعجبني أن أغطية الأزرار تبدو وكأنها تطفو فوق سطح الكيببورد بسبب ارتفاعها، فذلك يعطيها مظهر جميل، خصوصًا مع إضاءة الـ RGB، ويجعل للضغط عليها إحساسًا جيدًا.

كيبورد hyperx

منذ أن الكيبورد من نوع TKL، يأتي بدون أزرار مخصصة للوسائط، ولكنها متوفرة جميعها كوظائف جانبية في أزرار الوظائف، بالإضافة إلى إمكانية تغيير نمط الإضاءة -3 أنماط كحد أقصى- أو تفعيل وضع الألعاب، أو تعديل مستوى سطوع الإضاءة.

الدعم البرمجي: برنامج HyperX NGenuity

كما تعودنا مع منتجات HyperX، تكون جميعها مدعومة بالكامل من برنامج NGenuity لتعزيز تجربة استخدامها والتحكم في كل شيء يخص ذلك المنتج.

فيما يخص الـ Alloy Origins Core، يمكن التحكم في الآتي:

  • التخصيص الكامل للإضاءة و سطوعها وألوانها وأنماطها، بما في ذلك تأثيرات الضغطات التي تجعل إضاءة الكيبورد تتفاعل مع ضغطاتك.
  • تفعيل وضع الألعاب، الذي يقوم بتعطيل بعض الأزرار مثل Alt+F4 أو Alt+Tab لضمان أفضل تجربة لعب.
  • إعادة تعيين أزرار الكيبورد جميعها -باستثناء زر Fn- كيفما تشاء، سواءً إعطاء وظيفة زر لزر آخر، أو جعل الزر يعمل كالماوس، والمزيد من الخيارات.
كيبورد hyperx
  • عمل إعدادات مسبقة للكيبورد وحفظها على ذاكرته الداخلية، لاستخدامه على جهاز آخر على الفور دون الحاجة إلى إعداده من البداية.

كل ما قد تفكر به حول إعداد الكيبورد وتخصيصه ستجده في NGenuity، ولكن تظل مشكلتي معه حول واجهة المستخدم وسلاسة الاستخدام التي تحتاج للعمل عليها دون شك.

التسعير

يأتي الـ Alloy Origins Core بسعر 90 دولار، وهو سعر، مناسب لما يقدمه من ميزات، خرافي بالنظر لجودة تصنيع الكيبورد الرائعة -باستثناء أغطية الأزرار-.

كيبورد hyperx

الأمر متعلق بإجراء بعض التنازلات، فأنت تحصل على كيبورد ذي جودة تصنيع مذهلة ومتانة عالية وشكل جميل، ولكنك تحصل على أغطية أزرار -يمكن استبدالها- ذات جودة سيئة، فالأمر متروك لك.

ما وجدته إيجابيًا في الـ Alloy Origins Core

  • جودة تصنيع عالية تعطي الكيبورد متانة كبيرة.
  • تصميم مميز، تزيده جمالًا إضاءة الـ RGB الساطعة والمشبعة.
  • دعم برمجي مميز بإمكانية تخصيص كل شيء تقريبًا في الكيبورد.
  • توافر نسخة عربية رسمية من الكيبورد، الأمر الذي يظهر اهتمام الشركة بالمنطقة العربية، ونتطلع لاستمرار ذلك الاهتمام في المستقبل.
كيبورد hyperx

وما وجدته سلبيًا

  • أغطية الأزرار جودتها رديئة ويصبح لمسها مزعجًا مع الوقت إذا لم تنظفها جيدًا بشكل دوري.
  • منفذ الـ USB-C لا يدعم سوى كابلات HyperX.

ملخص المراجعة

التصميم وجودة التصنيع - 9
الأزرار - 8.5
أغطية الأزرار - 6
الدعم البرمجي - 8
التسعير - 8.5

8

ممتاز

كيبورد ميكانيكي عربي يقدم قيمة جيدة بشكل عام مقابل السعر، تصميم جيد وجودة تصنيع رائعة كما اعتدنا من HyperX، ولكن أغطية الأزرار بجودتها المنخفضة هي أبرز عيب في الكيبورد.

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى