مراجعاتهاردوير

مراجعة ميكروفون HyperX Solocast

الصغير المكير!

ميكروفون Solocast هو الفرد الأصغر والأرخص في عائلة الميكروفون الخاصة بـ HyperX، هو ميكروفون USB من نوع الـ Condenser، متوافق مع الحاسب الشخصي وبلايستيشن 4 و 5. موجّه خصيصًا لصناع المحتوى والـ Streamers.

بحجمٍ صغير وتصميمٍ بسيط في هذه الفئة الاقتصادية، هل يُعد الـ Solocast ميكروفون يُعتمد عليه؟ لنتعرّف سويًا على مميزاته وعيوبه، وأيضًا على نتائج المقارنة غير المشروعة بينه وبين الـ Quadcast S -والتي جاءت مفاجئة بالمناسبة-.

محتوى الصندوق

كما هو متوقع في هذه الفئة، كان التغليف عاديًا وبسيطًا. جاء محتوى الصندوق كالتالي:

  • الميكروفون.
  • حامل رأسي صغير، يدور في اتجاهات مختلفة.
  • كابل USB-C عادي غير مزوّد بطبقة حماية إضافية ضد القطع. طوله متران، وهو طول جيد ومناسب.
  • دليل المُنتج.
Solocast

التصميم والشكل العام للـ Solocast

في هذه الفئة لا يمكنك أن تتوقع تصميمًا متميزًا أو مختلفًا كثيرًا، وهو الحال هنا، فالـ Solocast يأتي بحجم صغير نسبيًا، مع تصميم أسطواني معتاد، باللون الأسود القاتم وحواف لامعة على الجانبين.

Solocast

بالأعلى ستجد مستشعر كتم الصوت الذي يعمل باللمس، وهي إضافة قوية لميكروفون في هذه الفئة. في المقدمة ستجد لمبة صغيرة، تظل مضيئة باللون الأحمر عند تشغيل الميكروفون. أما في الأسفل ستجد مدخل للتركيب في حامل ذراعي “Boom Arm” بمقاسات 3/8 بوصة، و 5/8 بوصة. الجدير بالذكر أن هذا المدخل معدنيّ، وهي إضافة جيدة أيضًا في هذه الفئة.

بالرغم من أن الشبكة الخاصة بالميكروفون سميكة ومتداخلة، إلا أن المحتويات الداخلية للميكروفون يُمكن رؤيتها بسهولة في حالة وجود ضوء كافي، وهو ما قد يمثّل مشكلة لك إذا كنت تصوّر مقاطع وأنت تضع الميكروفون أمام الكاميرا بشكلٍ واضح.

Solocast

أما بالنسبة لحركة الميكروفون، الـ Solocast يمكن وضعه بزوايا مختلفة حسب تفضيلك ومصدر صوتك. يمكن إدارته أفقيًا بزاوية 45 درجة، وصولًا إلى الوضع الأفقي تمامًا “180 درجة” على الجانبين الأيمن والأيسر. كما يمكن إدارته رأسيًا للأعلى بزاوية 45 درجة.

الأداء التقني، ومقارنة مع الـ Quadcast S!

يأتي الـ Solocast بنمط قطبي واحد: الأمامي، أي أنه يلتقط الأصوات من الأمام فقط، وهو مفهوم ومقبول في هذه الفئة. في الواقع، أن تعمل مستشعرات الميكروفون في اتجاهٍ واحد، تُعد ميزة، بالأخص لمحتوى الجيمنج والبث المباشر، فوجود مستشعر واحد مُركّز على اتجاه صوتك، يقلل كثيرًا من الضوضاء الخلفية التي يلتقطها الميكروفون.

بالنسبة لجودة الصوت ونقائه، حدّث ولا حرج، الصوت الناتج عن هذا الميكروفون يتمتع بالنقاء والتفاصيل الممتازة بالنسبة لفئته السعرية، لدرجة أنني قررت مقارنته مع ميكروفون من فئة أعلى بكثير: الـ Quadcast S، وكانت نتيجة هذه المقارنة -من ناحية جودة الصوت- مفاجئة.

في الواقع أن جودة وتفاصيل الصوت الناتج عن الـ Solocast مقاربة كثيرًا للـ Quadcast S، وإن كنت تستمع بسماعة متوسطة لن تلحظ الفرق بينهما أصلًا.

أما بالنسبة لحساسية الصوت وعزل الضوضاء، فكما ذكرنا في مراجعة الـ Quadcast S أن هذه الميكروفونات من نوعية الـ Condenser، والتي تلتقط الكثير من الموجات الصوتية وتتميز بحساسيتها العالية، وبالتالي عزل ضعيف نسبيًا للضوضاء. ولكن الحل أن توجّه الميكروفون بزاوية مواجهة لفمك، وأن تقلل مستوى الميكروفون من الجهاز المُستخدم عليه، وستحصل على أقل ضوضاء ممكنة، كما أن هناك برامج مخصصة لهذا الأمر وتعمل بكفاءة وسهولة.

التسعير

كما ذكرت، الميكروفون في الفئة الاقتصادية، حيث يأتي بسعره الرسمي 60 دولار، وهو تسعير مناسب إلى حدٍ ما في رأيي بالنظر لما يقدمه من مميزات في جودة الصوت، والتصميم المتواضع المعتاد.

أهم ما وجدته إيجابيًا في HyperX Solocast

  • جودة الصوت ممتازة، الأفضل تقريبًا في هذه الفئة.
  • مستشعر كتم الصوت يعمل باللمس. إضافة مميزة لميكروفون في هذه الفئة.
  • الكابل من نوع USB-C، وطوله مناسب.
  • يأتي معه حامل جيد جدًا يمكن تحريكه في اتجاهات مختلفة لتقليل الضوضاء قدر الإمكان.
  • حجمه صغير ولا يشغل حيز كبير.

وأهم ما وجدته سلبيًا

  • محتويات الميكروفون الداخلية يمكن رؤيتها مع وجود ضوء كافٍ، وهو ما أعتبره أمرًا مزعجًا.
  • الميكروفون غير مدعوم على برنامج Ngenuity الخاص بمنتجات HyperX، ويجب أن تتحكم به من خلال النظام المُستخدم عليه فقط.
  • الكابل جودته متوسطة، وغير محمي بأي طبقة خارجية.

هل أرشح لك الـ Solocast؟

في هذه الفئة، بالتأكيد، إذا كنت:

  • صانع محتوى وتبحث عن ميكروفون سعره معقول بجودة عالية.
  • لا تمانع التصميم المعتاد وظهور الأجزاء الداخلية للميكروفون بوضوح.
  • تبحث عن ميكروفون شكله بسيط بحجمٍ صغير.

التقييم النهائي

التصميم والشكل العام - 8
جودة الصوت - 9
عزل الضوضاء - 7

8

جيد جدًا

بشكلٍ عام، الـ Solocast ميكروفون "صغيرٌ مكير" فعلى الرغم من تصميمه العادي وحجمه الصغير، إلا أنه يقدم جودة مميزة وإضافات لا تجدها كثيرًا في هذه الفئة، ولذا فهو الاختيار الأمثل إذا كنت تبحث عن ميكروفون احترافي بسعر اقتصادي نسبيًا.

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى