الألعاب اليابانية دومًا ما تمتلك الطباع الخاصة بها ولا يمكنك مقارنتها بأي لعبة أخرى، سواء تحدثنا عن أسلوب اللعب نفسه أو طريقة سرد المشاهد أو حتى الشخصيات وتعبيراتها المميزة. هذه الكلمات انطبقت وبشدة على لعبة Like a Dragon: Ishin أو كما كانت تعرف بنسختها الأصلية خلال عام 2014 بإسم Ryū ga Gotoku Ishin!.
قصة اللعبة
اللعبة تظهر لنا البطل Sakamoto Ryoma خلال حقبة زمنية يكثر بها الظلم في اليابان القديمة والتي عاشت فترة قاسية وخاصة في المناطق القروية في الفترة بين 1853-1867 ميلاديًا وهذا العصر يسمى بالـ “باكوماتسو”. بطلنا هنا ليس شخصية من وحي خيال المؤلف. بل ظهر Sakamoto Ryoma في محافظة كوتشي. كانت عائلته في الأجيال السابقة عائلة ثرية .. مما أهلهم للحصول على مرتبة الساموراي وهي كانت أدنى مرتبة في ترتيب مجتمع الساموراي.
كان هدف Sakamoto هو التخلص من الظلم الذي حل بمدينة “كيو” بمهاراته الذي كان يهابها الكثير من أبناء بلدته في الساموراي. الأمر الذي شكل نقطة قوة كبيرة في تشكيل الشخصية هي تلك العقبات التي كان يمر بها طيلة حياته من فقدان أخيه لعدة سنوات والدخول في بعض الأعمال الشاقة حتى يكبر كـ ساموراي معروف في البلدة.
لاحظت تشابه كبير بين بطل Like A Dragon: Ishin! وبطل Yakuza ، من المحتمل ألا يلاحظ الكثير هذا الشبه لأن “ساكاموتو” يجسد “كازوما كيريو” في المظهر والصوت والسلوك. سيظل كما هو غير قادر على رفض أي طلب لأي شخص، وستظل أخلاقه الشريفة معضلة في بعض الأحيان.
إذا لعبت Yakuza 0 أو Yakuza Kiwami .. فربما شعرت بالإرهاق من كثرة الأسماء والمجموعات التي تتنافس للسيطرة على عالم الجريمة اللامتناهي تقريبًا. سبب هذا التعقيد هو أن اللعبة تأتي مع مخطط يوضح الشخصيات وعلاقاتها ببعضها البعض وخصوصًا أنها لعبة يابانية تاريخية إلى حد كبير.
ومع ذلك تقدم Like a Dragon Ishin بداية جديدة من خلال نقل القصة إلى نسخة درامية من الأحداث التاريخية خلال ستينيات القرن التاسع عشر. إذا شعرت بالحيرة يومًا ما يمكنك دائمًا الرجوع إلى أي مرجع تاريخي كما فعلت لفهم من هم “باكوفو” أو لماذا عارضهم “الشيشي”. هذا ما أحبه عمومًا وما يجعلني أشعر وكأنني أشاهد فيلم وثائقي بنكهة خاصة جدًا.
أسلوب اللعب
سأبدأ بالمهام الرئيسية والتي تتميز بروعة مذهلة تذكرني بزمن الألعاب الياباني الأصيل على منصة PS3 على سبيل المثال أو ما قبل ذلك. خلال دخولي في خضم القصة كان لدي القدرة على استخدام الأسلحة والسيوف في القتال، وهو تغيير عن استخدام السلاح التقليدي في سلسلة Yakuza حيث يتم استخدام الأسلحة من حين لآخر فقط. وهذا تحسن كبير أتمنى رؤيته في السلسلة مستقبلًا بشكل عام.
نظرًا لأن بطلنا الأساسي هو ساموراي بالطبع، فإن السيوف هي عنصر أساسي في اللعبة ويمكن استخدامها بشكل تبادلي مع البنادق مما يوفر مرونة كبيرة في اللعب. ولكن يوجد أسلوب يسمى Wild Dancer يقوم بمزج السلاحين، مما يوفر للاعبين مستوى جديدًا من التنوع في القتال.
إذا انتقلنا إلى شجرة المهارات فهنا تكمن المشكلة .. إنها سهلة عما توقعت وعن كونها في الأساس لعبة أر بي جي مما يصيبني القتال بملل من حين إلى آخر لشرائي لجميع الحركات وعدم وجود تحدي حقيقي في فتح أغلب المهارات.
معظم ألعاب Yakuza كانت تتمتع دائمًا بألعاب مصغرة أو مهام جانبية قصيرة، الزراعة وتكسير الخشب وصيد الأسماك في Like A Dragon: Ishin! لديها القدرة على جعلك مهووس بالأجواء اليابانية ولكن في البداية فقط .. ولكن كن اضطر إلى القيام بهذه الأعمال للحصول على بعض الأموال حتى أحصل على بعض الطعام لإستعادة صحتي.
الرسومات والأداء التقني
الرسومات والإضاءة شيئين لم أختلف عليهما تقريبًا منذ تشغيل اللعبة من البداية، في وضح النهار أرى ضوء الشمس وهو ينعكس على كل شيء حتى أرى التفاصيل المعمارية المذهلة .. ولكن عند قدوم الليل فورًا أرى كيف تبدو الإضاءات اليابانية القديمة والتي تحتل مدينة “كيو” في كل ناحية.
بالنسبة إلى الأداء التقني فلا غبار عليه، قدمت اللعبة تفاصيل ممتازة وإن كنت تمتلك جهاز من فئة GTX العليا أو أقل من ذلك بقليل .. لا يمكنك القلق تمامًا. ستعمل اللعبة بأداء متوازن ولكن هناك بعض العيوب التقنية البسيطة والتي لم تفسد التجربة تمامًا ومن المتوقع إصلاحها مع تحديث اليوم الأول.
إيجابيات لعبة Like a Dragon: Ishin
- قصة رائعة مع حوارات جيدة جدًا تجعلني متلهف للدخول في حوارات جانبية مع شخصيات العالم.
- تمثيل صوتي أرفع له القبعة، لم أقم بتغيير لغة الحوار في اللعبة من اليابانية مطلقًا حتى النهاية.
- آليات الحركة والتفادي أصبحت أفضل بكثير من النسخة الأصلية.
- تنوع جيد في الأسلحة ومرونة في استخدام أي منها.
- أسلوب قتال أشعرني بالألعاب اليابانية القديمة مثل سلسلة Way of the Samurai
سلبيات اللعبة
- مشاهد حوارية طويلة بعض الشيء.
- سهولة الحصول على المهارات والترقية بدون حتى التركيز على الأمر.
- المعارك الجانبية غالبًا ما تكون إجبارية بمجرد مروري بجانبهم فقط.
- مهام جانبية محدودة ولا تمتلك أفكار مثل كالمهام الرئيسية
مُلخص المراجعة
القصة - 8.5
أسلوب اللعب - 8.5
المحتو ىالجانبي - 7
تصميم البيئات - 9
التجربة البصرية - 9
التجربة السمعية - 10
8.7
عظيمة
لعبة Like a Dragon: Ishin أعادت طابع Yakuza بأسلوب فريد من نوعه.. كنت أشعر أنني في نفس المكان ولمن بقالب مختلف عن باقي السلسلة وتوجهها المعتاد. ريميك هو من الأفضل خلال هذا العام وقدم تجربة محسنة عن نسخة 2014 من الألف إلى الياء.