مراجعات

مراجعة لعبة NBA 2k23

بعد التكرار الواضح في الأجزاء القليلة السابقة، أراد استديو Visual Concepts أن يعيد تصحيح المسار مع إصدارة NBA 2k23 لهذا العام، وهذا من خلال إعادة إحياء طور افتقدناه جميعًا، وإضافة تحسينات واضحة على بعض الأطوار القديمة، ناهيك عما سنأتي إلى ذكره خلال هذه المراجعة. فهل نجح الاستديو في تجديد الدماء؟ أم أنه وقع في فخ التكرار السنوي؟

شرح مبسط لمحتوى اللعبة وأهم أطوارها

تحديات جوردن.. الطور الذي افتقدناه جميعًا

من الواضح أن 2K أرادت أن تلعب على عاطفة اللاعبين بشكل مباشر، فقررت أن تُعيد إحياء طور NBA 2k11 الأقرب لقلوبنا، وهو طور Jordan Challenges المخصص للأفضل في تاريخ اللعبة G.O.A.T، مايكل جوردن. وبعد حوالي 12 عاماً من التطور التكنولوجي، ها نحن سنعاود معايشة أفضل اللحظات في تاريخ أسطورة كرة السلة مايكل جوردن.

اشتهر هذا الطور بتحدياته العشر في NBA 2K11. وفي هذا العام، أَضيفت 5 تحديات جديدة ليصبح مجموع التحديات 15 تحديًا، جميعهم يمثلون علامات فارقة في تاريخ جوردن، ومن الأمثلة على هذه التحديات:

-بطولة 1982 الشهيرة والفارقة في تاريخ مايكل جوردن عندما سجل الهدف الفارق في مباراة جامعة كارولينا الشمالية ضد جورج تاون، وهذا في آخر 15 ثانية من اللقاء.

-مباراة الأولمبياد عام 1984، والتي أثبت جوردن فيها أنه قادر على مجاراة اللاعبين العمالة أمثال كيفن ماكهيل ولاري بيرد وغيرهم.

-مباراة Chicago Bulls ضد Los Angeles Lakers، والتي جمعت الصاعد وقتها الأسطورة كوبي براينت بمايكل جوردن، والذي حاول فيها الأول أن يُري الثاني موهبته الفذة، ولكن خبرة جوردن أكدت له أن أمامه الكثير.

طور MyTeam.. طور الـ Ultimate Team الخاص بكرة السلة

هذا الطور شبيه بطور Ultimate Team في سلسلة FIFA، وفيه بإمكانك أن تبني فريقك وتلعب أونلاين أو أوفلاين. وبداخل هذا الطور ستلاحظ مجموعة من الألعاب أو الأطوار الصغيرة مثل تلك التي تسمح لك بتكوين فريق مُصغر من 3 لاعبين وتحدي فريق آخر من نفس العدد ولعب مباراة قصيرة، ومثل الطور الذي تظل تلعب فيه مباراة متتالية، وتحاول ألا تخسر لأطول فترة ممكنة.

طور القصة/ طور MyCareer

وهنا تخصص شخصيتك الخاصة، وبالمناسبة، بإمكانك أن تلتقط صورة لشخصك الكريم وتدرجها في اللعبة لتلعب بها، ولكن للأسف الشديد هناك الكثير من المشاكل الفنية في معالجة اللعبة لصور الأشخاص الحقيقيين. على كل حال، قصة هذا الطور ستشعرك بالواقعية الشديدة بداية من اختيارك لفريقك الجديد، وحتى متابعتك لآراء الناس عنك وإحساسك بمكانتك كلاعب كرة السلة عند دخولك الصالة الرياضية.

أسلوب اللعب

وهذا سببٌ قوي لقولنا إن هذه الإصدارة مختلفة عن الأجزاء السابقة؛ فالجيم بلاي جاء مع اختلافات طفيفة، ولكنها واضحة للغاية هذه المرة. أصبح أسلوب اللعب مائلًا ناحية التكتيكية مبتعدًا شيئًا فشيئا عن الأسلوب الآركيدي المعتاد. الأمر أشبه بالانتقال من سلسلة PES إلى FIFA. فكل تمريرة يجب أن تكون مدروسة ومقصودة لكي تصل إلى مبتغاك، وصحيحٌ أن هذا يُصعّب اللعب، ولكنه في نفس الوقت يضفي جوًا من الواقعية والأصالة.

NBA 2k23

من الواضح أن الاستديو ظل يعمل بكد على تطوير آليات الذكاء الاصطناعي، فأصبح من الصعوبة بمكان أن تُدخل الكرة في السلة وسط حشد المدافعين كما كنت تفعل في السنوات الماضية. الدفاع أصبح أكثر صلابة ويتوقع ما أنت مُقبل على فعله بطريقة أذكى، والهجوم أصبح بحاجة للمزيد من الجهد. كل لاعب له ما يميزه من تحركات، وهذا يختلف عن ألعاب كرة القدم على سبيل المثال.

كمهاجم، عليك أن تتعلم سلسلة من المهارات والتكتيكات، وبالأخص عند التسديد وعند وجودك في مسافات بعيدة. يجب أن تحصل على حريتك بمنأى عن المدافعين، وإلا فلتنسى أمر إحراز الهدف. ستجد صعوبة في البداية، ولكن مع الوقت ستحترف الأمر.

هل تطورت الرسوميات؟

NBA 2k23

أما على المستوى الرسومي، فلا جديد يُذكر ولا قديم يعاد؛ فالرسوميات جاءت مشابهة لرسوميات العام الماضي تمامًا، اللهم إلا في بعض مستويات الألوان التي أصبحت أغمق قليلًا، وهذا ليس شيئًا سيئًا بالضرورة إذ إن رسوميات الجزء الماضي كانت الأفضل في تاريخ السلسلة، أما عن هذه الإصدارة، فيبدو أن الاستديو أراد أن يركز على أسلوب اللعب والمتعة نفسها، ومن الواضح أنه تناسى التركيز على تحسين الرسوميات.

NBA 2k23

لم تكن للرسوميات تأثير فعلي على اللعبة إلا في أضيق النطاقات، فطور القصة كان رائعًا، ولكنه كان سيصبح أكثر روعةً إذا شعرنا بواقعية أوجه اللاعبين، وطور مايكل جوردن كان من المفترض أن يتاح فيه الرسوميات الحديثة الموجودة في باقي اللعبة، فهذا الطور كان برسوميات قديمة كدلالة على الحقبة التي وُجد بها، ولكني لا أرى أن هذا مبرر على الإطلاق.

إيجابيات NBA 2k23

NBA 2k23

– تحسن أسلوب اللعب بشكل عام، وميكانيكيات التسديد بشكل خاص، وإضافة مستوى من الصعوبة كان لا بد منه لجعل الأمر يبدو واقعيًا.

– طور مايكل جوردن كان رائعًا، وسيعجب كل العاشقين لكرة السلة، خصوصًا أنه تضمن مقابلات حقيقة لإضفاء المزيد من الواقعية، وحتى الرسوميات القديمة فيه كانت عاملًا مساعدًا بشكل أو بآخر.

– روعة طور القصة والمتعة الهائلة في طور MyTeam، وبالأخص في المباريات المُصغرة.

– دسامة محتوى اللعبة بشكل عام برّرت تسعيرها الكبير.

سلبيات اللعبة

– المشاكل الفنية سواء على مستوى تخصيص الشخصيات أو الرسوميات خارج أرضية الصالة الرياضية.

– حصر الرسوميات في طور Jordan Challenges على الطراز القديم فقط، وعدم الأخذ في الاعتبار أنها قد تزعج بعض اللاعبين.

هل أنصحك باللعبة؟

نعم وبشدة، ولكن إن كنت لا تمانع أن تدفع 70 دولاراً على الجيل الجديد أو 60 دولاراً على الجيل القديم أو الحاسب الشخصي. وخذ في الاعتبار أن هذه المراجعة تمت بناءً على أداء اللعبة على الجيل الجديد.

التقييم النهائي

أطوار اللعب - 8
أسلوب اللعب - 8.5
الرسوميات - 8

8.2

ممتازة!

كرة السلة كما يجب أن تكون! التركيز الكبير على المتعة مع التقديم البصري الجيد جدًا، واللعب على عواطفنا بطريقة ذكية عن طريق إعادة طور مايكل جوردن يجعلنا نشيد باللعبة بكل سرور.

Ahmed Safwat

طالب يبلغ من العمر اثنين وعشرين ربيعًا، يدرس الكيمياء، ويحب ألعاب التصويب، وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم.
زر الذهاب إلى الأعلى