اليوم أكون قد قضيت أكثر من عشرين ساعة فى تجربة لعبة Rainbow Six Extraction وشعرت حقاً خلال معظم تلك الساعات بأنني قد عاد بي الزمان مجدداً إلى عام 2015؛ العام الذي تمَّ به إصدارُ لعبة Rainbow Six Siege تحديداً خلال شهر ديسمبر. شعرت كأنني أقوم بتجربة طور حديث فى لعبة Rainbow Six Siege، ولكنه طور كبير الحجم يتميز بوجود قصةٍ جديدة تقعُ أحداثها في عالم مغاير تماماً السمة الرئيسية له تعتمد على عناصر الأكشن والرعب والخيال العلمي؛ بالإضافة إلى بعض أساليب اللعب المستحدثة التي تجعل للعبة Rainbow Six Extraction هوية خاصة بها تؤهلها لأن تصبح عنواناً جديداً بمفردها ليُقدمَ تجربةَ لعب مثيرة لكل مُحبيّ ألعاب التصويب والرعب والتخفي على حد سواء !
لعبة Rainbow Six Extraction تقدم تجربة لعب مثيرة مليئة بالأدرينالين !
هل تتذكرون الطور المؤقت الذي قدمته لعبة Rainbow Six Siege عام 2018 تحت عنوان Outbreak الذي نال حينها استحسانَ اللاعبين، وتمنوا أن يصبح طوراً دائِما ؟ لعبةُ Rainbow Six Extraction حققت بالفعل تلك الأمنيةَ حيث تُعتبرُ استكمال حقيقي لهذا الطور، وتُقدِمُ تجربةَ لعبٍ مماثلة، ولكنها أفضل وأكثر نُضجاً بفضل آليات اللعب الجديدة التي تقدمها اللعبة.
تعتمد تجربة اللعب بشكل عام على القيام بالعديد من المهام المختلفة فى واحدة من 12 خريطةً التى تقدمها اللعبة، ويتحتَّم على اللاعب أخذَ عدة أمور بالحُسبان أثناء القيام بأي مهمة والتى أهمُها؛ استخدام أساليب التخفي قدر المستطاع، والسير وأخذ الخطوات ببطء، والتخفي وراء عناصر البيئة، والتسلل من خلف الأعداء، وأحياناً الاضطرار لاستخدام قنابل الدخان لحجب الرؤية عن الأعداء، ثم يأتي دورُ التصويب التكتيكي الذي يجب أن يتم بحرصٍ للغاية لتتمكنَ من قتل العدو دون لفت انتباه باقي الأعداء إليك، وعلى سبيل المثال لا الحصر؛ يتوجب على اللاعب الإنتظار قليلاً أو ملياً أحياناً أخرى حتى ينفردَ بالعدو المُراد قتله، كذلك التصويب على مناطق الضعف Weak Spots في جسم العدو أمر ضروري للغاية، وأخيراً استخدام بعض التعديلات على الأسلحة مثل تلك التى تجعلها صامتة من شأنها أن تقلل من صعوبة القيام بالمهام المختلفة بشكل كبير.
اضطرارُ اللاعبِ إلى استخدام تلك الأساليب من التخفي والتسلل من خلف الأعداء والتصويب التكتيكي في بيئةٍ مُظلمة مُرعبة تملؤها مجموعاتُ متنوعةُ من الأعداءِ المُخيفة من شأنِها أن تجعلَ تجربةَ اللعبِ مُثيرةً ومُتميزةً باندفاعاتِ الأدرينالين بين الحينِ والآخر !
فريق كبير من العملاء لإتمام المواجهات والغارات المختلفة !
يعود إلينا نظامُ العُملاءِ Operators من جديد حيث يتمكَّن اللاعبُ من الاختيار ما بين 18 عميلاً مختلفاً في فريق العمليات الخاص REACT المُتخصص للدفاعِ ضدَ الهجماتِ التى تشِنُها تلك الكائناتُ على الولايات المتحدة الأمريكية والقضاءِ عليها والسيطرةِ على المناطق الأكثر خطورةً مثلَ تلك التى تحتوي على أعشاش Nests لكائنات Archaeans بأنواعِها المختلفة.
يوجد لكل عميلٍ قصةُ خلفية خاصة به، ونظامُ تقدُّم يُمكن من خلاله ترقيةَ شخصيتِه وفتحَ مجموعاتٍ جديدة من الأسلحة والقدرات الشخصية الجديدة من خلال نقاطِ الخبرة التي يكتسبها اللاعب عند استخدام هذا العميل في إتمام العمليات المختلفة. على سبيل المثال لا الحصر؛ العميلُ Doc يأتي مزوداً بقدرة خاصة لإعادة إحياء نفسه أو أصدقائه أو زيادة نقاط صحتهم في منطقة العمليات من خلال مسدس صغير يمكن استخدامه سريعاً بضغطة زرٍ واحدة فقط، أما العميلةُ البولاندية Ela تأتي مزودةً بسلاح الرشاش الرائع Scorpion EVO 3 الذي يمكن إضافة صامِت Silencer له لجعله سلاحاً فتاكاً ضد مختلف الأعداء، كما تأتي مزودةً بقنابل لاصقة تقوم بشل حركة العدو وتحديد موقعة إذ تواجد في نطاق تأثيرها. كذلك العميلُ Pulse يأتي مزوداً ببندقية فتاكة M1014 ،كما أن قدرته الخاصة تعتبر ضمن الأفضل فى اللعبة حيث يمتلك جهاز استشعار قلبي من نوعية HB-7 يُمكّنه من رؤية وتحديدِ مواقع VIPs و MIAs والأعداءِ والأعشاش Nests بالرغم من الحواجز التي تُعيق رؤيتَهم بشكلٍ عام.
إن خسرَ اللاعبُ وتمكَّنت منه كائناتُ Archaeans أثناء القيام بإحدى المهام ،فإنه يخسرُ أيضاً العميلَ الذي كان يلعب به، والذي ينضمُ بدوره إلى قائمة MIA. تلك القائمةٌ تضم أسماءَ العُملاء الذين فقدوا أثناء المواجهات. يُمكن للاعب بدءَ عملية إنقاذ للعميل الذي فقده، بالتالي يعودُ إلى الموقع الذي تمَّ فقدُ العميلِ به، ثم يقوم بعملية استخراجه من شجرة العدو. أخيراً يحمل اللاعب العميل المفقود على أكتافه إلى أن يصلَ إلى إحدى نقاطِ الخروج والهروب
يقومُ اللاعبون بإنشاءِ فريق عمليات مُكَّون من 3 عُملاء قبل بدء كل مواجهة أو غارة تُسمى Incursion. تقع أحداث اللعبة في 4 خرائط أو مواقع رئيسية كبيرة مثل نيويورك أو ألاسكا، وتنقسم كل خريطة رئيسية إلى ثلاث خرائط أو مواقع صغري Subzone ،أي أن اللعبة توفر 12 موقعاً للعب وأداء المهمات المختلفة بها. يجب على اللاعب القيام بأداء 3 مهمات رئيسية خلال كل مواجهة Incursion وتقع أحداث كل مهمة في منطقة صغرى Subzone من الثلاث الموجودة بكل موقع رئيسي. تزدادُ حدة الأمور و صعوبة المهمات عند الإنتقال من منطقة صُغرى إلى أخرى للقيام بالمهمة التالية، وهكذا حتى يصلَ اللاعب للمنطقة الثالثةِ لإنهاء آخر مهمة، ومن ثُم الشروع في بدءِ عملية الهروب عن طريق استخدام مناطق الاستخراج Extraction Point في الموقع.
يجبُ على اللاعب إنهاءَ الغارة خلالَ 15 دقيقة فقط، ويفقدُ كلَ نقاط الخبرة والأسلحة وغيرها من الجوائز إن لم يلتزم بتلك المُدة الزمنية، ولم يقم باستخدامِ إحدى نقاط الإستخراج قبل إنتهاء الخمس عشرة دقيقة تحديدا
المميزات
- لعبة Rainbow Six Extraction لعبة تصويب تكتيكي من الطراز الرفيع سواء قُمت بتجربتها فردياً أو جماعياً ، لكن اليد العليا هنا للعب الجماعي خاصةً بصُحبة الأصدقاء ممن يجيدون التواصلَ والقُدرةَ على التخطيط والإلتزام بالخطط الموضوعة مُسبقاً !
- العنوان يقدم تجربة لعب تعتمدُ على الأكشن في المقام الأول، لكن عنصر الرعب يتجلى بصورة رائعة في كثير من الأوقات. عملية التخفي والتنقل من موقع لآخر مُكتظٍ بالأعداء كفيلةُ بأن تُصيبك بالتوتر والخوف لأن أيَّ حركةٍ غير مدروسة جيداً سوف تلفت انتباهَ الأعداء إليك.
- اللعبة تُقدم 13 نوعاً من الأعداء المتميزين بدءاً من أعداء Archaeans البسيطة وانتهاءاً بالأنواع المتقدمة القاتلة مثلَ أعداء Proteans. ما يُميز الأعداءَ أيضاً هو عملية تغيُّر مواقع تواجدهم وأنواعهم وأعدادهم مع كل مواجهة أو غارة جديدة في نفس الموقع مما يدفعُ اللاعب للشعور كأنه يقوم بنفس المهام للمرة الأولى، لذلك يضطرُ إلى استخدام القدرات الخاصة لدى العملاء، ومحاولةِ مسح الموقع عن طريق استخدام الدرون Drones لمعرفةِ مواقع الأعداء والعناصر الحيوية قبل اقتحام كل موقع جديد.
- أعجبني عودةَ نظام العملاء وعمليةَ ترقيتهم وبناءَ شخصياتهم وإعادةَ لعب المراحل من أجل الحصول على أسلحة وعناصر أفضل لهم، لأن هذا النظام سوف يدفعُ اللاعبين للعودة مراراً وتكراراً للعبة بعد الإنتهاء من تختيمها، ويفتحُ المجال لفريق العمل لدى ستديو Ubisoft Montreal بأن يقوم بإضافةِ المزيد من العملاء والمراحل مستقبلاً؛ مما يعني أن اللعبة سوف تلقي دعماً فنياً على المدى القريب والبعيد على حد سواء.
- اللعبة تقنياً تدعمُ اللعبَ بدقة وضوح 4K كاملة بعدد إطارات فى الثانية يصل إلى 60 بشكل مستقر على منصات الجيل الحديث والحاسوب الشخصي.
لعبةُ Rainbow Six Extraction تدعم خاصية اللعب المشترك Cross-play Feature بين منصاتِ الجيل الحديث PlayStation 5 و Xbox Series X|S ؛ بالإضافةِ إلى الحاسوب الشخصي.كذلك اللعبةُ متوفرة مجاناً منذ اليوم الأول للإصدار لكُل مشتركي خدمة Game Pass على منصات Xbox والحاسوب الشخصي.
العيوب
- بالرغم من الأفكار الجديدة التى قدمتها اللعبة، ألا إنك تشعرُ بأنها طور جديد فى لعبةِ Rainbow Six Siege أكثرَ من كونِها لعبةً كاملة بمفردها. ربما يراودني هذا الشعورُ بسبب ذكرياتي الكثيرة مع طور Outbreak الذي تمَّ تقديمه عام 2018 فى لعبة Rainbow Six Siege أو بسبب أن لعبةَ Rainbow Six Extraction تستمدُ معظمَ عناصرِ اللعب الأساسية من العنوان الأقدَم Rainbow Six Siege مع إضافةِ بعض الأفكار الجديدة التى ذكرناها مُسبقاً.
- بجانب المهام الأساسية في كل موقع أو مرحلة يوجد أيضاً مهام ثانوية تُعرف بالدراسات Studies ،وتطلبُ من اللاعب إكمالَ بعض التحديات مثل قتل عدد معين من الأعداء دون لفت انتباههم أو عن طريق استخدام قنابل الدخان أو الغاز أو القضاء على عدد معين من أعشاش الأعداء، وذلك من أجل الحصول على جوائز مثلَ الأسلحةِ الجديدة في نهاية كل مواجهة. للأسف عادةً تكون الجوائزً غيرَ مُرضية تماماً، ويدخلُ اللاعب في دائرةٍ مغلقة من التكرار لنفس المواجهات من أجل الحصول على جوائز أفضل بلا فائدة حقيقية.
- الذكاء الاصطناعي AI لدى الأعداء ليس بالشكل المطلوب فى بعض المواقف المختلفة أثناء اللعب. أحياناً تمرُ بجانب أو أمام العدو مباشرةً ولا يراك ، وأحياناً أخرى تكون متخفياً وراءَ أحدِ الجدران أو متواجداً فى غرفة أخرى تماماً وتجد أن العدو قد رآك كأنه معك فى نفس الغرفة !
- القصة ضعيفةُ للغاية، ويوجد بها العديدُ من الفراغاتِ التى تُركَت دون مبررات أو أسباب واضحة، وشعرت حقاً أنها لم يكن مُخططاً لها وجودها مُنذ البداية !
- تقنيا الرسومياتُ لا بأسَ بها لكنها لا ترتقي أن تكون عنواناً كاملاً لمنصات الجيل الحديث. شاشاتُ التحميل الطويلة للغاية غير مرضية تماماً على منصات الجيل القديم التي تعاني أيضاً كثيراً من هبوطٍ مُفاجئ في عدد الإطارات أثناء اللعب. نأملُ أن يتم حل تلك المشكلات من خلال التحديثات القادمة.
من أهمِ العوامل التى سيعتمدُ عليها نجاحُ لعبة Rainbow Six Extraction هو استمرارية الدعم الفني لها، والإنتظام فى عملية إضافة المزيد من العملاء الجُدُد والخرائط الجديدة والمهمات الأحدث التى تتطلب مهارة أفضل من اللاعبين للقيام بإنهائها لأن معظم المهام الموجودة حالياً بسيطة للغاية، ولا تتطلب جهداً من اللاعبِ كي يقوم بإنهائها، وهذا الأمرُ مُحبط للغاية خاصةً للاعبين ذوى الخبرةِ الأكبر فى ألعابِ التصويب بشكل عام. إن التزم ستديو Ubisoft Montreal بدعم اللعبة فنياً على المدى القريب و البعيد معاً، فأنا شخصياً أرى أننا بصددِ لعبة لن تقل شعبيةً عن لعبةِ Rainbow Six Siege !
التقييم النهائي
أسلوب اللعب والآليات الجديدة - 8.5
القصة وأسلوب سردها - 7
الرسوميات والصوتيات - 7.5
إمكانية إعادة اللعب مستقبلا - 9
8
ممتعة
تعتبر Rainbow Six Extraction لعبة تصويب تكتيكي من الطراز الرفيع ، استطاعت تقديم أسلوب لعب مثير ممزوج بعناصر الأكشن والرعب والخيال العلمي ، وبالرغم من كونها استمدت كل عناصر اللعب الأساسية من العنوان الأقدم Rainbow Six Siege ألا إن أساليب اللعب المستحدثة جعلت للعبة بصمة مميزة خاصة بها !