تعتبر لعبة Sifu واحدة من الألعاب التي كنت أنتظرها منذ الإعلان عنها، بسبب اتجاهها الفني المميز، والجذاب لأعين الجميع، وتصميمها الذي يتبع أسلوب Rogue Lite، و Beat em up في آن واحد. اليوم وبعد انتهائي من التجربة أستطيع أن أحكم عليها أخيرًا بشكل كامل، فهل نجح استوديو Sloclap في صنع تحفته الفنية Sifu بشكل يتفوق فيه على لعبته السابقة Absolver؟
هناك شيئآن رئيسيان يبرزان للقاصي والداني عند تجربة لعبة Sifu وهما مقدار الشغف والإبداع اللذان يتمتع بهما الاستوديو المطور، بجانب الإمكانيات التي يمتلكها ذلك الاستوديو في جميع جوانب صناعة الألعاب، من مصممي البيئات، لمصممي الشخصيات، ومصممي المعارك ومؤلفي النوتات الموسيقية، كلها تجتمع معًا في قالب جذاب، وفريد من نوعه إلى أبعد الحدود.
قصة اللعبة بدون حرق:
تدور أحداث القصة حول فتى صغير يشهد مقتل والده -ومعلمه- أمام عينه على أيد مجموعة من المقاتلين المتمردين، في افتتاحية ملحمية ذكرتني كثيرًا بفيلم Kill Bill (على الرغم من اختلاف نوع العملين). يسعى الفتى للانتقام، وكشف اللغز المتمثل في سبب ذلك الحداث الأليم.
شرح مختصر لمحتوى اللعبة
تحتوي لعبة Sifu على 5 مراحل وتتعامل مع الموت بشكل مثير للاهتمام. فكل مرة تموت فيها يزيد عداد الموت لديك بواحد، ويزيد عمرك حسب عداد الموت خاصتك. في البداية لن يكون الأمر مؤثر كثيرًا، فإذا مت مرتين، ستكبر لسنتين فقط، لكن ماذا لو مت 8 مرات؟ لا يوجد رقم محدد لتصل إليه لأن الوصول للسبعينات يعطيك فرصة واحدة فقط لإنهاء اللعبة بأكملها دون الموت ولا مرة!
هناك تطويرات ومهارات يمكنك شراءها بنقاط الXP في كل مرة تموت فيها لكن لا يمكنك الاحتفاظ بأي من تلك المهارات إلا إذا أشتريتها لستة مرات متتالية! يضعك ذلك بين نارين، الاستثمار للمستقبل أم شراء المهارات التي تخرجك من مأزقك الحالي؟
تحتوي اللعبة أيضًا على خيار تصميم فريد من نوعه يتمثل في المقر الذي تعود إليه بعد كل مرحلة، ويعتبر هو المكان الذي يمكنك من حفظ لعبك. فإذا حفظت لعبك وأنت بعمر ال40 بداخل اللعبة مثلًا، ستعود دومًا وأنت بعمر ال40 حتى تعيد اللعب وتحصل على ملف حفظ جديد بعمر أفضل. لذلك فإن الوضع في SIFU لا يقتصر على إنهاء المراحل وحسب، بل أن تنهي المرحلة وأنت تمتلك ما يكفي من العمر لاجتياز ما بعدها بما فيه من صعوبات تحتمل موتك لعدة مرات!
هل هذا كل شيء؟ لا، Sifu تحتوي أيضًا على أشياء قابلة للجمع تنقسم إلى نوعين، الأول هو دلائل تعطيك نظرة أعمق على شخصيات وأماكن وأحداث القصة، وأدوات تمكنك من فتح ممرات سرية تختصر لك الطرق لاجتياز المراحل بشكل أسرع في المستقبل. هكذا تكافيء اللعبة محبي الاستكشاف بشكل ذكي للغاية.
ما هي مميزات Sifu؟
- اتجاه فني عظيم، رسوم اللعبة تشبه ألوان الماء وتعطي لكل شيء في اللعبة هوية خاصة تشبه أفلام الكرتون ولكن بشكل خاص بلعبة Sifu، وجدت نفسي معجبًا بشكل غير مسبوق بتصميم الشخصيات والبيئات، حتى أن الكاميرا في بعض الأحيان تتحرك بعيدًا لتعطيك مشهد خاص، أحببت كل شيء في تصميم العالم ورسومات اللعبة، وحتى مقاطعها السينيمائية.
- تعتبر منظومة المعارك في SIFU واحدة من أعظم نظم المعارك على الإطلاق. تقدم لك إمكانية فعل كل شيء تراه في سينما الفنون القتالية بسلاسة غير مسبوقة. يمكنك تفادي الضربات من كل حد وصوب، إلقاء الأشياء كلها من حولك صوب أعدائك، أو حتى المبادرة بالهجوم بنفسك ولكل عنصر من تلك العناصر Animations خاصة به.
- روعة منظومة المعارك يتوجها ويبرزها الذكاء الإصطناعي الممتاز للأعداء. ستجدهم يباغتونك، ولا يقفون مكتوفي الأيدي وهم يرونك توصع أصدقائهم ضربًا، سيكون عليك دائمًا السيطرة على الجموع من حولك وعدم التركيز على عدو واحد بعينه.
- تمتلك اللعبة نظامًا تعليميًا فعالًا (Tutorial) يقوم بتعليمك لأساسيات اللعب بشكل مفصل ومتسامح
- نظام التقدم لا يثقل كهل اللاعب بنظام Rogue Like كامل ويكتفي بكونه Rogue Lite حيث يوفر طرق لتجنب إعادة المراحل كلها من البداية، ووجدت أن المتسع الضيق الذي توفره اللعبة يجعل من تحدياتها قابلة للاجتياز على الرغم من صعوبتها.وهو نظام متميز بالرغم من تعقيده، هذه الصعوبة تميز SIFU كما تميز ألعاب Dark Souls مثلًا.
- لم ينتظر أحدًا من Sifu تقديم قصة قوية، ولكنها قدمت ما يمكن أن أقول عليه أقوى افتتاحية رأيتها في لعبة منذ وقت طويل، وقصة مثيرة بشخصيات تجعلك تريد البحث عنهم ومواجهتهم ومعرفة دوافعهم. لقد ساعد في ذلك الأداءات الصوتية المميزة والتصميم البصري العظيم للشخصيات.
- تصميم المراحل ممتاز، على الرغم من وجود 5 مراحل فقط إلا أن كل واحدة منهم مصممة باحترافية وبنسق تصاعدي من حيث الصعوبة، وهناك بعض اللحظات التي ستشعرك بأنك مقاتل من الطراز الرفيع، مثل أن تستغل المناطق المرتفعة لإلقاء الاعداء للأسفل، وهي أسهل طريقة للقضاء عليهم إلا أن اللعبة لا تخبرك ذلك أبدًا، واكتشاف مثل هذه الحركات يبرز روعة تصميم البيئة وإمكانية تفاعلها معك بالشكل المناسب للعبة فنون قتالية شاملة.
- كل ما تتخيله يمكنك فعله هنا! يمكنك استخدام أي شيء -تقريبًا- في البيئة كسلاح بشكل غير مسبوق، وأجمل ما في ذلك أن حركات أجساد الشخصيات أثناء القيام بأي حركة سلسة ومتقنة.
- تكافئ اللعبة لاعبيها المجتهدين بشكل ممتاز، سواء عن طريق كشف معلومات إضافية عن الحبكة، أو إعطاءك طرقًا مختصرة لتسهيل جولاتك القادمة.
- الموسيقى هي واحدة من أجمل جوانب اللعبة، لا أعرف كيف أصفها لك بشكل دقيق ولكن يكفيني أن أقول أنها تبرز كل إيجابيات اللعبة من تصميم مراحل، ومعارك سينيمائية عنيفة ومرضية، وإيقاع سريع للعب.
- نظام التقدم في اللعبة يحيرك ويجعلك تفكر مليًا قبل التصرف وهو إن دل على شيء دل على اختلاف هذه اللعبة عن أي لعبة من نفس النوع، فالمهارات التي سيتاح لك فتحها مثلًا تجعلك تشعر بتطور شخصيتك، ولكنك ستكون في حيرة بين ذلك أو محاولة الإبقاء على مهاراتك البدائية للجولات المقبلة؟ نجاح اللعبة يتمثل في نجاحها في رسالتها الأساسية بجانب جعل محتواها الجانبي يأخذ من وقتك حيزًا كبيرًا.
وما العيوب؟
- عوضًا عن القتالات في بيئة خطية، لا يوجد ما يمكنك فعله بميكانكيات اللعب العظيمة تلك بجانب المراحل الأساسية، تمنيت لو أن اللعبة تمكنك من منافسة الآخرين عبر الشبكة أو اللعب في طور تدريبي أو ضد صديق في لعب جماعي محلي. لا أعتبر هذا الشيء عيبًا في اللعبة لكن وجب ذكره.
- هناك بعض الأنظمة التي لم تستغلها اللعبة بالشكل المنتظر، مثل مجموعة ضربات تسمى Focus Strike و Structure Meter يشبه نظام Posture من لعبة Sekiro Shadow Die Twice والذي شعرت أن اللعبة تسامحت مع من لم يستغلهم كثيرًا. أعرف ذلك لأني أنهيت اللعبة دون استغلالهم كثيرًا سوى في بعض معارك الزعماء.
هل أرشح لك لعبة Sifu؟
نعم إذا كنت تتقبل الألعاب التي تقدم مستوى صعوبة مرتفع، وقد يكلفك خطأ صغير فيها إعادة مراحل كاملة.
كلمة أخيرة
أعتقد أن Sifu هي أكثر من مجرد لعبة، هي الخطوة الجديدة في مجال تصميم ألعاب القتال، فكما جاءت لعبة Batman Arkham Asylum وقدمت نظامًا ثوريًا، تسبب في تغيير جميع ألعاب الأكشن التي جاءت من بعده بتأثير الفراشة، أعتقد وأن مطوري الألعاب كافةً يجب أن ينظروا إلى Sifu ويتعلموا كيف يتم تصميم المعارك بتلك السلاسة غير المسبوقة، والتعقيد الذي يجعل منها تحديًا لا تستطيع تركه والسير بعيدًا.
الُخلاصة
رسوم وصوتيات - 9.5
المعارك - 9.5
تصميم البيئات - 9.5
9.5
عظيمة
لا أجد وصف أدق من كلمة "حزمة متكاملة" لأصف به لعبة Sifu التي تقدم منظومة معارك ممتعة، وصعبة وأسلوب عرض سينيمائي عظيم، وموسيقى وتصاميم بيئية أقل ما يقال عنها أسطورية.يظهر الشغف في كل ركن من أركان اللعبة بشكل يثلج الصدر. عليك ألا تفوت Sifu إذا كنت من محبي التحديات الصعبة.