تعود لنا Sniper Elite بجزء جديد قد يكون واحد من أكثر الألعاب التي لم تحظى بصخب إعلامي قبل صدورها، وهو ما يجعل البعض يتوقع منها مستوىً متواضع أو سيء. بعد تجربة اللعبة يمكنني أن أقول أن Sniper Elite 5 هو الإصدار الأفصل في سلسلة كان بوسع مطوريها أن يصلوا لما وصلت إليه ألعاب مثل Hitman مثلًا. مشاعر مختلطة أصابتني بها هذه اللعبة، نناقشها كلها في مراجعة اللعبة.
ما هي قصة Sniper Elite 5 بدون حرق؟
تتبع قصة السلسلة شخصية Karl Fairburne وهذه المرة رحلته خلف صفوف العدو قبيل إنزال نورماندي، في عام 1944 وتحديدًا في فرنسا، بعد أن أخذتنا الأجزاء السابقة معه إلى أفريقيا وإيطاليا. هذه المرة يكون عليه الكشف عن وإيقاف مشروع سري يدعى “مشروع كراكان” عن طريق البحث عن واغتيال بعض القادة النازيين في فرنسا المحتلة، ومعاونة قوات المقاومة الشعبية على إحداث أكبر خسائر ممكنة في صفوف قوات الألمان.
بشكل عام لا تتوقع الكثير من التفاصيل لأن السلسلة لم -وعلى الأغلب لم- تكن يومًا من السلاسل التي تركز على القصة والشخصيات بشكل كبير.
ما المحتوى الذي تقدمه اللعبة؟
تقدم اللعبة أطوار:
- القصة: يتكون من 9 مهمات أساسية في 8 خرائط، ويتم الاعتماد أكثر من السابق هذه المرة على المقاطع السنيمائية والحوارات في السرد. يمكنك لعب القصة مع صديق عبر الشبكة (CO-OP) أو فرديًا مع تفعيل أو حجب خيار “الاحتلال”
- نمط الاحتلال: وهو شيء يشبه ما قدمته Deathloop حيث تقوم باقتحام طور القصة الخاص باللاعبين الذين سمحوا بخيار الاحتلال، وتلعب دور قناص نازي معادي لهم يحاول قتلهم والعثور عليهم. يمكنك أيضًا ترك الخيار مفتوح أثناء لعب المهمات وسيكون عليك وقتها الحذر من اقتحام أحدهم لمهمتك وإفسادها عليك.
- نمط النجاة: يمكنك لعبه مع لاعبين آخرين أو وحيدًا، ويكون عبارة عن الاستقرار في نقطة ما ومواجهة أمواج من الأعداء عن طريق قنصهم.
- اللعب الجماعي: يشبه أي لعبة شوتر موجودة حاليًا، حيث يقدم Team Deathmatch وبعض الأطوار التقليدية.
ما وجدناه إيجابيًا في تجربة اللعبة
- بيئات اللعبة المفتوحة مصممة باحترافية، وهي أفضل جوانب اللعب حيث ذكرتني بثلاثية Hitman الأخيرة من حيث التعقيد والتفاصيل المحيطة. هناك أيضًا طرق اغتيال مبتكرة للأعداء الرئيسين، وكل واحدة منهم تعتمد على المكان الذي تأخذك اللعبة إليه. هناك مدرسة جواسيس تتسلل إليها، ومنشأة تحت الأرض للتجارب العلمية، ومخزن أسلحة وغيرها من الأماكن المميزة التي تم تصميمها بشكل جميل.
- القنص هو أمتع شيء ستقوم به، هناك عوامل تزيد من واقعية اللعب مثل نبضات القلب التي كلما زادت كلما صعب تحقيق الضربة بالدقة اللازمة، وهناك الرياح والمسافة وهما عنصران يلعبان دورًا محوريًا في توجيه الضربات والنجاح فيها.
- تم إضافة بعض الحركات التي تسهل التخفي والتحرك حول الخريطة، والتي لم تكن موجودة من قبل مثل إمكانية تسلق بعض فروع الأشجار، والحواف المنخفضة بعض الشيء، وإمكانية استخدام Zip Lines، هي عناصر بسيطة لكنها تجعل من أسلوب اللعب أقرب إلى Metal Gear Solid أو Uncharted.
- يتم هذه المرة التركيز بشكل كبير على الأدوات التي بحوذتك مثل قاطع الأسلاك الذي يسهل لك اجتياز الاسوار الشائكة عن طريق فتح فتحات من خلالها، والقنابل والافخاخ التي يمكنك اصطياد الأعداء بها.
- هناك شجرة مهارات تجعلك تشعر بالتقدم والتطور المستمر عن طريق تقوية شخصيتك وجعله جاهزًا أكثر للصعوبات التي تضعها اللعبة أمامك بالتدريج.مثل زيادة شريط الصحة والقدرة على الجري، وتقليل ارتداد الأسلحة وأشياء من هذا القبيل. أكثر المهارات التي أعجبتني هي إمكانية إعادة إنعاش نفسك بعد الموت إذا كنت تمتلك علبة إسعافات.
- تم تحسين التصويب وآلياته، بجانب تحسين الحركة يجعلان من الانكشاف أمرًا قابل للتعامل معه، على عكس السابق كنت أعاني عندما تضطرني الظروف إلى الاتجاه للأكشن والمواجهة المباشرة.
- إمكانية إنهاء المهمات بأكثر من طريقة تعطيك شعور جميل بالحرية، وبالنسبة لمحب قديم لسلسلة Assassin’s Creed، أفتقد مثل هذه الألعاب كثيرًا.
- لا تزال الكاميرا الخاصة بالقتلات تحتفظ برونقها، كنت أظن أنني سأمل منها ولكنها لا تزال رائعة وتعطيك شعورًا مرضيًا بتأثير ضرباتك على الأعداء. إذا كنت لا تتفق معي فاللعبة أضافت إماكنية تسريعها أو تخطيها بالكامل.
ما وجدناه سلبيًا
- الذكاء الإصطناعي متواضع للعبة تعتمد على التلاعب بالأعداء، والتغلب على الأنظمة وبالتالي لا تقدم اللعبة تحديًا عن طريق سلوكيات الأعداء، وإنما عن طريق وضعك في حالات يكونون فيها بعدد كبير، وجعلك ضعيفًا في الأساس فضربات قليلة كفيلة بالإجهاز عليك.
- الصوتيات ضعيفة، الأداءات الصوتية للشخصيات متواضعة، والموسيقى تكاد تكون غير موجودة، وهو ما يؤثر على اندماجك في اللعب. كل المشاكل المصاحبة للقيمة الإنتاجية الضعيفة للعبة موجودة هنا للأسف، وهوا ما جعلني أتساءل، ماذا لو حظيت هذه اللعبة بميزانية تطوير أكبر؟
- القصة تتناول النازيين بالشكل الهزلي المعتاد، ولا تحاول أو تقدم شخصيات أو لحظات درامية جذابة. هي موجودة فقط لجعلك تشعر بالتقدم كلما فعلت شيئًا وظهر أحد الشخصيات وقال لك : أحسنت! الآن يمكننا فعل كذا، ومن ثم تنتقل للمهمة التالية.
- المهمات نفسها مكررة، فقدت القدرة على عد المرات التي طُلب مني زرع القنابل على مدافع مضادات الطائرات. جعلني هذا الشيء أهمل المهمات الجانبية مع مرور الوقت لأنها تقدم الشيء نفسه. بعض من التنوعية كان سيجعل اللعبة أفضل بكثير.
- نظام التركيز (Focus) الذي يسمح لك بكشف الأعداء من خلف الجدران يجعل اللعبة أسهل من اللازم بينما الواقعية كانت لتجعل التجربة أفضل.
- الرسوم والتفاصيل خصوصًا مجسمات الشخصيات، والمؤثرات البصرية ضعيفة وكأنها تنتمي لأوائل جيل Ps4 -XBO أو أواخر الجيل الأسبق وهو ما قد يكون عائق أمام بعض اللاعبين لتجربة اللعبة من الأساس.
كلمة أخيرة:
كل العيوب التي ذكرتها في اللعبة تندرج تحت عنوان “عيوب ألعاب AA ذات القيمة الإنتاجية المتوسطة” لكن على الجانب الآخر فإن اللعبة تنجح في المطلوب وتقدم بيئات مفتوحة بطرق عديدة لإنهاء المهمات، وأسلوب لعب محكم بالقدر الكافي وممتع. يجعلها ذلك الإصدارة الأفضل في السلسلة حتى الآن.
هل أنصحك باقتناء هذه اللعبة؟
نعم في حالة كنت:
- من محبي الأجزاء السابقة للسلسلة
- من محبي ألعاب Hitman
- من مُشتركي خدمة Xbox Game Pass
الُخلاصة
الرسوم - 6
الصوتيات - 6
تصميم البيئات - 8.5
أسلوب اللعب - 8.5
قيمة مقابل سعر - 8
أطوار اللعب - 8
7.5
جيدة
على الرغم من القيمة الإنتاجية الضعيفة، والفرص الكثيرة المهدرة إلا أن أهم عنصر ستبحث عنه في لعبة القنص Sniper Elite 5 موجودة بأفضل أشكالها، ألا وهي تصميم البيئات الغني والحرية المُطلقة في مطاردة أهدافك واصطيادهم. بالإضافة إلى مجموعة من الأطوار الرائعة والتي تجعل من التجربة ككل الأفضل في السلسلة.