الثورة الفرنسية، أحد أكثر فترات أوروبا دمويةً اونزلاقًا نحو الجوانب المُظلمة لعالمنا. شوارع تفوح منها رائحة الدم والفقر، وقصور تسكن أركانها الجمال والفخامة. حكام لا يسمعون لشعوبهم وشعوب لا تعرف شيئًا عن حياة الأغنياء المُترفة. ظروف قاسية وأيام صعبة تمر على البلاد، تنتهي بصفحة جديدة، وواحدة من أكثر بلاد العالم حداثة وتطورًا…لكن هذا حدث في التاريخ الحقيقي، أما عن Steelrising فهي تقدم تاريخًا بديلًا استخدم فيه لويس السادس عشر الروبوتات القاتلة لقمع الاحتجاجات ضده! Steelrising هي واحدة من مفاجآت السنة بلا شك، كيف ولماذا؟ هذا ما سنعرفه خلال مراجعتنا.
تختلف تجربتي مع استوديو Spider عن تجربتي مع أي استوديو آخر، لأن معظم اللاعبين عرفوا الاستوديو جيدًا مع إصدار لعبة Greedfall وتقديمها لمتنفس جديد لمحبي ألعاب الRPG العميقة وخصوصًا ألعاب Bioware، لكن بالنسبة لي شخصيًا لطالما كنت أعرف بأن هذا الاستوديو سيكتب له يومًا أن يقدم شيئًا عظيمًا منذ أن لعبت ، Mars War logs ثم الجزء الثاني من هذه السلسلة بعنوان The Technomancer، ثم أخيرًا Greedfall، وجميعها ألعاب RPG مبنية على الاختيارات والفئات المختلفة لشخصيتك، لكن هذه المرة مع Steel Rising يدخل الاستوديو إلى مجال “ألعاب السولز” التي تتميز بالصعوبة، فهل نجح فيما قدمه؟ أعتقد أنني حرقت عليك الإجابة عندما نعت اللعبة بانها أحد أفضل ألعاب السنة، فهي بنا نخوص في التفاصيل.
قصة اللعبة:
تلعب بشخصية “إيجس” وهي آلية يتم تجنيدها لمواجهة جيش الآليين التابع للملك لويس السادس عشر، ولامستخدم أيضًا لقمع الثورة الفرنسية بشكل وحشي. يتم الدفع بها في بعض مناطق باريس التي تم احتلالها من قبل الآليين لتحريرها وإعادة الأمان إليها، مع التعرف أكثر فأكثر على الدائرة المحيطة بالملك، وكذلك شخصيات حقيقية مؤثرة في تلك الحقبة الزمنية مثل ماري أنتوانت وماكسميليان روسبير.
محتوى اللعبة:
تحتوي اللعبة على طور القصة فقط، وتتمكن من تخصيص شخصيتك بصريًا منذ البداية.
اللعبة مقسمة لمراحل، ليست عالم مفتوح ولا شبه مفتوح، كل مرحلة لها خريطتها الخاصة وبالطبع بما أنها لعبة سولز ستفقد موارد الأساسية عند الموت، وتستطيع حفظ تقدمك من خلال نقاط محددة.
- هناك أيضًا فئات يمكنك البدء بها، وهي
Alchemist: متخصص في المساحيق والاستشفاء ويستخدمون العناصر البيئية في هجماتهم (مثل النار) - و Bodyguard: متخصص في الاستراتيجية الدفاعية
- Dancer: متخصص في الحركة السريعة والمباغتة للأعداء
- Soldier: متخصص في القتال المباشر بكل أشكاله
شخصيًا، بدأت باختياري ل(Alchemist) وكان استخدام عناصر بيئية في هجماتي مؤثرًا على الأعداء بشكل قوي وممتع.
هذه الفئات لا تضفي الكثير من التنوع على لاتجربة على الرغم من تنوعها لكن يأتي ذلك بسبب التسامح الزائد مع فكرة إمكانية المزج بين أكثر من فئة بتطوير القدرات الست الأساسية في اللعبة أو شراء أسلحة متنوعة من خلال المتجر الداخلي باللعبة، وهو ما يجعل اللعبة أكثر قابلية للتجربة ولكنه يسلب منها عنصر التنوع في تجربة كل لاعب عن الآخر.
هناك أيضًا ميزة Assist Mode وهي تشبه إمكانية تخصيص الصعوبة في ألعاب أخرى، هدفها أن تسهل عليك بعض جوانب التجربة، مثل أن تعطيك الاختيار بين أن تفقد أو تحتفظ بنقاط الXP التي اكتسبتها عند موتك، وكذلك تقليل الأذى الذي تتلقاه من الأعداء بنسب متفاوتة وتحسين استعادة شريط الStamina.
القدرات التي وجدت نفسي مهتمًا بترقيتها كانت Agility و Durability وهي الأشياء التي ستحتادها كلاعب سولز إذا كنت متمرسًا كفاية لأن بقية الأشياء ستشعر بأنها مقدمة لمن يريدون تجربة RPG أكثر سهولة، وغير معتادين على الحركة السريعة ونظم القتالات في ألعاب السولز.
الأداء التقني للعبة:
الأداء التقني هو ما قد تتقوعه من لعبة AA من استوديو صغير نسبيًا، عيوب تقنية حاضرة معظمها لا يؤثر على التجربة، وأداء تقني متذبذب في بعض الأحيان. جربنا اللعبة على جهازين حاسب أحدهما متسوط والآخر من الفئة العالية، ولاحظنا أن الأداء جيد، ولكن تخلله بعض لحظات تساقط الإطارات.أفضل أداء حصلنا عليه كان بدون تتبع الأشعة ومع فتح Dlss، وعلى أية حال إن تتبع الأشعة لا يقدم أي فارق يذكر.
ما وجدناه إيجابيًا:
- أسلوب اللعب في Steelrising لم يقدم تغييرًا ثوريًا على التركيبة المعتادة من ألعاب السولز، ولكنه قدم أحد أمتع الألعاب في هذا الصدد. أسلوب الحركة سريع وسلس، والقتال مع الآلات بتصميمها المختلف يقدم تحديًا كبيرًا.
- هي اللعبة الوحيدة من هذا النوع التي تركز على القصة بشكل سيجذب محبي ألعاب القصة أكثر من أي لعبة سولز أخرى، فهناك مقاطع سينمائية مكتوبة بعناية وشخصيات جانبية مميزة، وأحداث ملحمية.
- تصميم الأعداء على الصعيدين البصري والعملي رائع، هناك عدو على شكل ثعبان آلي بأذرع من سيوف! وهناك الكثير من الأعداء الذين من الواضح أن تم تصميمهم بعناية والأجمل من تصميمهم البصري هو اختلاف طريقة حركتهم وقتالهم مما يجعلك دائم الحذر أثناء التحرك في بيئات اللعبة.
- على ذكر بيئات اللعبة، قدمت Steelrising خرائط محدودة لكن جميلة على الصعيد البصري. لا أتذكر آخر لعبة قدمت بيئات وقصة وعالم يمكنني وصفه بكلمة “Fresh” أو “جديد” بقدر ما نجحت في ذلك Steelrising. شوارع مدينة فرساي، ومنطقة البستيل ولوكسنبورج كلها مناطق قرأنا عنها في تلك الحقبة في كتب التاريخ، ولكن رؤيتها بمنظور مطوري اللعبة في لحظات تاريخ بديل مميز كانت تجربة لا تنسى.
- أحد الأشياء التي تحسب للمطور هو تصميم الأسلحة والضربات المختلفة والتي كان عظيمًا، فهناك سلاح عبارة عن مروحة معدنية بشفرات متتعددة، ومتعدد الاستخدامات أيضًا، كسلاح هجومي أو درع دفاعي قوي ضد الآلات المختلفة. كان هذا سلاحًا واحدًا فقط يمكنك استغلاله ضد الأعداء، لكن ضف إلى ذلك أكثر من سلاح بنفس روعة التصميم، وإمكانية الهجوم
- هناك تسلل في لعبة سولز! نعم قدمت Steel rising آلية الهجوم متسللًا على الأعداء لتسهيل التجربة قليلًا، لكن إذا كنت محب لألعاب السولز لن يشكل هذا فرقًا لك، لكن إذا كنت ممن لم يجربوا لعبة سولز سابقًا، فهذه الآلية ستكون منقذتك في الكثير من لحظات اللعبة، ولذلك فأنا أحترم كثيرًا المطور Spider الذي يحاول استهداف شرائح أعرض من اللاعبين دون التضحية بلب التجربة وهويتها. Steelrising هي لعبة “سولز لايك” بامتياز، مع بعض “اللمسات” التي تجعلها تجربة فريدة.
- تدعم اللعبة اللغة العربية على الرغم من كونها قادمة من استوديو صغير نسبيًا، وهي أول لعبة للاستوديو تدعم التعريب الكامل وهو ما أسعدنا كثيرًا على الرغم من وجود بعض المشاكل في الترجمة.
ما وجدناه سلبيًا في Steelrising:
- الأداء التقني كان متذبذبًا كعادة ألعاب الاستوديو، هناك بعض اللحظات التي عانيت منها اللعبة على صعيد الإطارات على الرغم من صمودها في لحظات أكثر ازدحامًا وحضورًا للمؤثرات البصرية. اللعبة لا تقدم رسوميات غير مسبوقة لذلك توقعت منها أداءًا ثابتًا
- على صعيد كونها “لعبة سولز لايك” توقعت بأن تقدم اللعبة بعض التغييرات التي لن أجدها سوى بها، لكن هذا لم يحدث بالشكل الكافي مع الأسف.
- تصميم البيئات كان محدودًا حيث تعطيك اللعبة قدرات تمكنك من التنقل في البيئات منها الخٌطاف والقفزة المزدوجة ولكنها لا تتيح لك استخدامهما بالحرية الكافية لصنع تجربتك الخاصة.
- تعاني اللعبة من المشاكل التي تواجهها أي ألعاب AA، تعابيير وجوه متواضعة وأداءات صوتية متذببة. شخصيًا أستطيع التغاضي عن هذه الأشياء مقابل جودة أسلوب اللعب متفهمًا أن هذه الأشياء ليست تقصيرًا من الاستوديو وإنما ضعف إمكانيات في معظم الأحوال.
هل أرشح لك هذه اللعبة؟
أكثر ما يعجبني حول Steel Rising أنها قد تمثل نقطة دخول مميزة لمن لم يلعب ألعاب السولز قط، فمستوى الصعوبة ليس منفرًا وفي نفس الوقت التحدي موجود بكثرة.
نعم أرشح لك هذه اللعبة أيًا كان موقفك من ألعاب السولز لأنها تقدم واحدة من أمتع تجارب العالم وأكثرها جمالًا من حيث القصة والتقديم البصري.
خُلاصة المراجعة
أسلوب اللعب - 8
الرسوم وتصميم البيئات - 8
القصة - 8
8
ممتازة
"السولز للجميع" هو العنوان الأمثل لهذه التجربة، فكأو لعبة سولز لايك من الاستوديو، لا أعتبر Steel Rising لعبة ممتازة فقط، وإنما أفضل ألعاب الاستوديو من حيث بناء العالم وتقديم القصة، على الرغم من عدم تقديم جديد يذكر على صعيد أسلوب اللعب لكنها لعبة لا يجب أن تفوتها بأي حال من الأحوال.