مراجعات

مراجعة The Crew Motorfest

منذ شهر، جربنا النسخة التجريبية من The Crew Motorfest، وتأكدنا أننا أمام لعبة سباق طموحة تقدم تجربة متوازنة، ولكنها تنفرد بطابعها الخاص وأسلوبها المميز، لذلك كنا متحمسين تجربتها بشكل مُكثف، وبالفعل أرسلت لنا Ubisoft منذ أسبوع نسخة Ultimate من اللعبة لتجربتها قبل إطلاقها بعدة أيام وللاستمتاع بسيارات “Fitted Ultimate Pack” الحصرية لهذه النسخة.

جزء Motorfest هو الثالث من سلسلة The Crew، ولكنه يتميز عن الجزئين السابقين في شيئين أساسيين؛ عالم اللعبة الذي يتخذ من جزيرة أواهو بهاواي خريطةً له بدلاً من الولايات المتحدة الأمريكية، ورسوميات اللعبة المُحسنة جذرياً عن الجزئين السابقين نتيجة لصغر حجم العالم نسبياً الذي أتاح لاستوديو Ivory Tower التركيز على صقل التجربة البصرية وتحسين المحتوى. حسناً، يكفينا هذا القدر من السرد، وحرى بنا البدء بالمراجعة.

قصة The Crew Motorfest سطحية ولكن لا بأس بها:

شخصياً لا أنتظر قصةً من أي لعبة سباق ولو ادعت أن القصة سبب تميزها، فمهما كانت القصة مكتوبةً بعناية، فلن تكون سبباً وحيداً يدفع اللاعبين لشراء لعبة سباق خصيصاً من أجله، فإذا لم تقدم شيئاً جيداً سوى القصة، أصبحت عديمة القيمة، فهذه لعبة سباق وليست فيلماً. لا أريد قصة ساذجة وشخصيات حمقاء وحبكة تافهة ونهايةً متوقعة، فقط أعطني سيارةً سريعة وطريق ممهد ودع الباقي لي!

تدور قصة اللعبة حول مهرجان Motorfest للسباقات الذي يُقام بجزيرة أواهو بولاية هاواي الأمريكية، حيث تستقبل مديرة العلاقات العامة للمهرجان مجموعة من أمهر المتسابقين على الإطلاق لتأخذهم في جولة حول جزيرة أواهو الساحرة عبر مجموعة من السباقات المتنوعة. تُعد هذه البداية تعريفاً باللعبة “Tutorial” تم صبه داخل قالب قصة. لا عداوات، لا ضغائن، لا مؤامرات، لا مطاردات، لا ثأر، ولا دراما، فقط مجرد قصة سباق بقدر ما يجب أن تكون.

تقدم اللعبة محتوى ضخم ومتنوع بنظام تقدم جديد كلياً!

  • تقدم اللعبة نظام تقدم “Progress System” جديد كلياً تحت اسم Main Stage، والذي يقدم أربعة مواسم كل عام، حيث يستمر الموسم لثلاثة أشهر ويتجدد محتواه أسبوعياً. يتفرع من نظام Main Stage جميع الأنشطة داخل اللعبة، حيث يضم جميع السباقات والتحديات والأنشطة الأخرى، ويتكون من أربعة أطوار أساسية، وهم Revisit و Compete و Explore و Legend.
The Crew Motorfest
  • يُعد Revisit أهم طور على الإطلاق في اللعبة، وهو مكون من سباقات Playlists وتحديات يتم فتحها بعد إنهاء كل سباقات Playlist. تقدم سباقات Playlists العديد من السباقات المتنوعة ويبلغ عددها 15 سباقاً متنوعاً، أشهرها سباق Hawaii Scenic Tour الذي يقدم جولةً حول هاواي بمختلف أنواع المركبات والبيئات.
  • تستعرض اللعبة ثقافة السيارات لدولة معينة عبر سباقين، وهما سباق Made in Japan الذي يقدم سباقات بسيارات يابانية الصنع في بيئات تحمل الهوية اليابانية، وسباق American Muscle الذي يقدم سباقات بسيارات العضلات الأمريكية ذات المحركات القوية في طرقات قاحلة وأخرى وعرة.
  • تستعرض اللعبة أيضاً حقبتين لتطور صناعة السيارات عبر سباقين، وهما Vintage Garage الذي يقدم سباقات بسيارات كلاسيكية في أجواء تحاكي الحقبة الزمنية بين الخمسينيات والثمانينيات وبدون GPS، وسباق Electric Odyssey الذي يقدم لمحةً عن مستقبل صناعة السيارات الصديقة للبيئة وقدرات السيارات الكهربائية المهولة حالياً.
  • تقدم اللعبة سباقات تخص أنواعاً معينة من المركبات، أولها سباق Ocean and Sky الذي يقدم سباقات بالمراكب والطائرات تعرض أماكن ساحرة من هاواي، وثانيها سباق Motorsports الذي يقدم سباقات بسيارات Fomula 1 داخل مضاميرها الدائرية المُلقة، وثالثها سباق Bike Lovers الذي يقدم سباقات لعشاق الدراجات النارية.
  • يوجد سباقان يركزان على أساليب معينة للتسابق وبالطبع لا يتم خوضها إلا بسيارات مُصممة خصيصاً لهذه الأغراض، وهما سباق Off-Roading Addict الذي يشبع الرغبة الجامحة لمن يفضلون السباقات الوعرة، وسباق Drift Experience الذي يختبر مهارة اللاعبين في الانزلاق “Drifting” بسياراتهم حول المنعطفات بسلاسة.
  • تعاونت Ubisoft مع العملاق الألماني Porsche والإيطالي Lamborghini باعتبارهما من أشهر شركات السيارات في العالم لإحياء تاريخهما وسرد إنجازاتهما وعرض سيارتهما الأيقونية واستلهام إبداعاتهما، وذلك عبر سباق A Porsche Story 911 Legacy، وسباق Automobili Lamborghini.
The Crew Motorfest
  • تعاونت Ubisoft أيضاً مع ثلاثة من أبرز خبراء السيارات العالميين لتقديم سباقات ذات طابع خاص يتلون بسمة ما يقدمونه، فيستعرض سباق Libery Walk: A Signature Edition إبداعات Wataru Kato صاحب ورشة LBWK ويمكن اللاعبين من تجربة سيارته المُعدلة، بينما يستعرض سباق Rule The Streets أبرز ما يطرحه James Pumphrey وفريق Donut Media من أسئلة عن صناعة السيارات، وأخيراً يستعرض سباق Dream Cars سيارات مذهلة جربتها Alexandra Hirschi المعروفة بقناة SupercarBlondie.
  • أما عن طور Compete والمعروف باسم Live Competition، فهو طور الأونلاين بالنسبة لنظام Main Stage. يقدم طور Compete سباقين وفعاليتين بالنسبة للسباقين، فأولهما سباق Grand Race الطويل الذي يتسابق فيه 28 لاعباً ضد بعضهم البعض بثلاثة مركبات متنوعة، وثانيهما سباق Demolition Royale الذي يُعد بمثابة باتل رويال للسيارات حيث يتكون من 32 لاعباً مُقسمين لثمانية فرق ويحاولون إقصاء خصومهم والبقاء للنهاية.
  • أما عن الفعاليتين، فأولهما فعالية Summit Contest التي يتنافس فيها اللاعبون عبر 9 أنشطة متنوعة بطابع مميز ليفوز أفضل المتسابقين بجوائز خاصة ويُدون اسمهم بمنصة Main Stage، وثانيهما فعالية Custom Show التي يستعرض فيها اللاعبون أشكال سياراتهم المُعدلة ليصوت لهم اللاعبين الآخرين ليكسب الفائزون جوائز قيمة جداً.
  • Explore هو الطور الثالث بنظام Main Stage والذي ينقسم لأنشطة عديدة؛ أولها أنشطة Feats المُكونة من Speedtrap أي رادار السرعة المعروف بألعاب السباق، و Escape حيث يحاول اللاعب الابتعاد بسيارته لأطول وقت عن منطقة حمراء تتوسع باستمرار، و Slalom حيث يقود اللاعب سيارته وينعطف يميناً ويساراً، وثانيها التحديات العادية مثل إيجاد الأشياء المفقودة والتزحلق لمسافات معينة، وثالثها مهام Photo Ops حيث يلتقط اللاعب صوراً لأماكن معينة بوضع Photo Mode، ورابعها Treasure Hunt أي حصد الكنوز.
  • آخر طور من أطوار Main Stage هو Legend والذي يكون مُتاحاً عند إنهاء أحد الأطوار الثلاثة السابقة، وهم Revisit و Compete و Explore. يتكون طور Legend من ثلاثة مراحل كل منها يقدم جوائز خاصة تُجدد كل شهر، وفور إنهاء هذه المراحل يمكن كسب المزيد من الجوائز الأخرى. عندما يتجدد طور Legend، يتحول التقدم الذي تم تحقيقه بالأطوار الأخرى لنقاط Legend Points التي تُستخدم لترقية مهارات القيادة ومزايا اللعب.

اللعبة متطلبة تقنياً وينقصها بعض الأمور ولكنها تعمل بشكل جيد!

قمنا بتجربة اللعبة لمدة تجاوز العشر ساعات عبر حاسوب محمول من الفئة العليا زودتنا به ASUS مصر، وهو لابتوب ROG Flow X16 الجبار، ونسختنا بالمواصفات الآتية:

  • المعالج: AMD Ryzen 9 6900HS.
  • بطاقة رسوم: Nvidia GeForce RTX 3070-Ti 8GB.
  • الرامات: بحجم 32GB من نوع DDR5.
  • التخزين: من نوع M.2 SSD بواجهة PCIe 4.0.

جربنا اللعبة عبر هذا اللابتوب طوال مدة المراجعة بدقة 2K وبإعدادين رسوميين؛ أولهما Medium وعملت اللعبة بمعدل 60 إطاراً بالثانية بثبات تام، وثانيهما Ultra وعملت اللعبة بمعدل إطارات يتراوح بين 40 و 45 إطاراً بالثانية حسب الأحوال. اللعبة مُتطلبة نوعاً ما، حيث تستهلك 98% من بطاقة الرسوم بينما تستهلك 40% من المعالج، فيما لم تتخط درجات الحرارة 84 درجةً مئويةً لبطاقة الرسوم و 85 درجةً مئويةً للمعالج لمدة 4 ساعات متواصلة.

The Crew Motorfest

لا تدعم اللعبة أياً من تقنيات تتبع الأشعة “Ray Tracing” أو رفع الدقة “Upscaling” أو التأخير المنخفض “Low Latency” سواء من Nvidia أو AMD. لفت نظري أمر عجيب للغاية، تعمل اللعبة دوماً بمحدد الإطارات “Frame Limiter” عند 60 أو 30 إطاراً بالثانية فقط، ولن يختلف الأمر مع تفعيل تقنية معدل الإطارات المتغير “VRR”، ولو كانت الشاشة بمعدل تحديث يزيد عن 60Hz، مع أن ألعاب السباق يُفضل معها معدل الإطارات المرتفع، وكأن اللعبة تتعامل مع الحاسب أنه منصة منزلية.

دعم المنطقة العربية:

توفر اللعبة ترجمة عربية لجميع للنصوص والقوائم بمستوى جيد جداً بالرغم من قلة اللغات المدعومة باللعبة، مما يبرز مكانة المنطقة العربية لدى Ubisoft ومدى اهتمامها باللاعبين العرب، وهو ما اعتدنا عليه منها. ينصرف دعم المنطقة أيضاً نحو توافق اللعبة مع الثقافة العربية والإسلامية، وهذا يتوقف على وجود الأجندات الغربية خصوصاً الجنسية منها، ولحسن الحظ لم أصادف أية تلميحات لهذا الأمر، فلم يتم إقحامها.. ربما لأنها لعبة سباق.

مزايا The Crew Motorfest:

  • رغم أنها لم تقدم قصةً بالمعنى الحرفي، إلا أنها بالنسبة لي كانت أكثر من كافية، وأظن بأنها ما يجب أن تكون عليه ألعاب السباق. لا توجد حاجة لاصطناع حبكة أو افتعال الدراما هنا، فالجوهر هو السيارات والسباقات فقط لا غير، لا يهمني أمر الشخصيات.
The Crew Motorfest
  • القصة لا تقتصر على حدث Motorfest، فلكل سباق Playlist قصةً تُروى وحوارات تُسرد وهدف يُرسم. يتم عرض قصة كل Playlist بمشاهد حقيقة مُصورة تزيل الحائل بين الواقع واللعبة وتزيد من ارتباط اللاعبين بأجواء السباقات.
  • عالم اللعبة كبير، ليس بالنسبة لألعاب The Crew الأخرى، ولكن بالنسبة لألعاب السباق بشكل عام. بفضل تصغير حجم العالم بجزء Motorfest، تمكن استوديو Ivory Tower من إكمال نواقص الأجزاء السابقة والتركيز على استغلال العالم بمجموعة واسعة من السباقات والتحديات والمهام الجانبية والأنشطة، وقد قام بعمله جيداً بلا شك.
  • المحتوى ضخم، انظر لكم سباقات Playlists وحدها! ومع ذلك، فهو متنوع ويبتعد بقدر كبير عن التكرار، كما أنه مُنظم ويقع بأكمله تحت طائلة نظام Main Stage الجديد، ورغم صعوبته لأول وهلة، إلا أن هذه الصعوبة تزول بعد التمعن فيه قليلاً.
  • على ذكر المحتوى، تقدم اللعبة ما يزيد عن 600 مركبة من مختلف أنواع المركبات مما يزيد عن 50 مُصنعاً، ونعم تعاونت اللعبة مع Toyota أخيراً لإضافة سياراتها استجابةً لمطالب اللاعبين.
  • تتمتع اللعبة بهوية رياضية شديدة التميز تغمر قلب كل من يلعبها وتأسر وجدانه بأجوائها. بدون مبالغة، افتقدت الشعور بحماسة ألعاب السباق منذ سنوات لدرجة تقارب النسيان. الهوية الرياضية تغذي كل جزء من اللعبة، بل أن معظم القوائم تصدر تأثيراً بصرياً وصوتياً يثير الحماسة عند فتحها وغلقها!
  • أسلوب اللعب ممتع وإدماني لأقصى الحدود لدرجة تجعل الوقت يمر سريعاً، كما أنه متنوع ومميز نظراً لطبيعة سباقات مثل Demolition Royale و Electric Odyssey، وما أسلس التبديل بين السيارة والطائرة والمركب داخل سباقات معينة مثل Grand Race بضغطة زر!
  • توفر اللعبة نظام تعديل احترافي للمركبات يضم ما يصل إلى 800 قطعة، بدايةً من الأجزاء الداخلية الهامة مثل المحرك وعلبة التروس ونظام التثبيت “Suspension”، مروراً بالألوان والرسومات والأضواء السفلية، وصولاً للأجزاء الخارجية مثل غطاء المحرك والسقف وغطاء الإطار.
  • توجد الكثير من تخصيصات أسلوب اللعب، فيمكن تخصيص أداء السيارات بالشكل المناسب، كما يمكن تعديل إعدادات صعوبة السباقات -عدا عن اللعبة- بشكل سلس وفوري عبر اختيار أحد خمس إعدادات.
The Crew Motorfest
  • تشمل التخصيصات تعديل إعدادات التحكم بحرية تامة أياً كانت أدوات التحكم المُستخدمة، علماً بأن استوديو Ivory Tower ينصح باستخدام يد التحكم “Controller” أو عجلة التوجيه “Stearing Wheel” للحصول على أفضل تجربة ممكنة.
  • توجد القليل من التفاصيل التي تضفي على أسلوب اللعب بعضاً من الواقعية، ومنها المساعد الشخصي المدعوم بنظام GPS، وحواجز الطرق القابل معظمها للتدمير بدلاً من الأسهم المضيئة، وإمكانية الرجوع بالأحداث كأن لم تكن بدلاً من الإرجاع للمسار تلقائياً.
  • تقدم اللعبة مستوى رسوميات عظيم يسر الناظرين وينقل سحر أواهو وطبيعتها الفاتنة للعينين لتغمر اللاعبين داخل عالمها السحري، كما تقدم مستوى صوتيات مذهل يحبس الأنفاس ويزيد من الانغماس بعالم اللعبة.
  • تتطلب اللعبة دوماً الاتصال بالإنترنت لمزامنة التقدم وربطه بنظام Main Stage وبالطبع من أجل سباقات طور الأونلاين. لكن المميز هنا أن اللاعب دائماً يشعر بأنه ليس وحده حيث يمكنه رؤية سيارات اللاعبين الآخرين الموجودين بالقرب منه، وإرسال طلب صداقة إليهم ودعوتهم للانضمام للفريق “Crew” الخاص به.
The Crew Motorfest
  • لحسن حظ لاعبي The Crew 2، تدعم The Crew Motorfest ترحيل السيارات والتعديلات الشكلية “Vanity” من الجزء السابق بكل سهولةً مما يجعل الانتقال للجزء الجديد أمراً سهلاً.

عيوب The Crew Motorfest:

  • رغم أنها ليست لعبة جيل جديد، إلا أنها متطلبة تقنياً بشكل غريب، حيث تتطلب بطاقة رسوم لا تقل ذاكرتها “VRAM” عن 6GB لتعمل بإعدادات Low بدقة 1080p ومعدل 30 إطاراً بالثانية بدون مشاكل، رغم أن هناك ألعاب سباق للجيل الجديد لا تتطلب كل هذا!
  • لا تدعم اللعبة كما قلنا مسبقاً أياً من تقنيات تتبع الأشعة “Ray Tracing” أو رفع الدقة “Upscaling” أو معدل التأخير المنخفض “Low Latency”، ومع تحديد معدل الإطارات عند 30 و 60 إطاراً بالثانية، لن يختلف أداء بطاقات الفئة العليا إلا عند رفع الدقة!
  • لا تخلو فيزيائيات اللعبة من الملاحظات، فقد لاحظت أن السيارات ثقيلة بعض الشيء فوق الطريق، فمن الصعب أن تنقلب السيارات إلا بالسقوط من فوق حافة طريق علوي أو بالاصطدام بالأشياء بسرعة 300 كيلومتر بالساعة مثلاً، عدا ذلك من شبه المستحيل أن تنقلب السيارات.
  • فيزيائيات سيارات الشوارع لا تمت للواقع بصلة، فعند الاصطدام بها بأي سرعة كانت لا تتحرك من مكانها إلا لمسافة بسيطة، ولا يتضرر من الاصطدام سوى زجاجها الأمامي، والأغرب أنها تكمل طريقها ببساطة وكأن شيئاً لم يحدث!
The Crew Motorfest
  • عدا عن هذه المعضلات التقنية، ثمة مشاكل تقنية بسيطة صادفتها أثناء تجربة اللعبة، منها أن أجزاء من إطارات السيارات قد تنغمر تحت الأرض رغم أن الأرض صخرية، وأحياناً تظهر الكاميرا من تحت الأرض عند الرجوع بالأحداث فوق تضاريس عالية.
  • أعلم أن التحدي مطلوب، ولكن الذكاء الاصطناعي هنا صعب ولا يرتكب أية أخطاء تقريباً رغم أنني كنت ألعب بصعوبة متوسطة، وهو ما كان يضطرني في بعض الأحيان لتخفيف صعوبة السباق نفسه لأسهل مستوى. بدلاً من ذلك، كان من الأجدر أن يتم إدخال سيارات شوارع عادية داخل السباقات وليس حصرها في سباقات توصيل السيارة بحالة سليمة.
  • عمليات الشراء الداخلية “Microtransactions” حاضرة في اللعبة بشكل كبير، فيمكن شراء السيارات وقطع التطوير والعملات وغيرها من الأشياء، مما يخل بالتنافسية بين اللاعبين.

سعر The Crew Motorfest وهل أنصحك بشرائها؟

يبدأ سعر اللعبة من 70 دولاراً للنسخة العادية “Base Edition”، بينما يبلغ سعرها 100 دولار للنسخة الذهبية “Gold Edition”، فيما يبلغ سعرها 120 دولاراً للنسخة العليا “Ultimate Edition”. نعود لموضوعنا، وهو هل أنصحك بشراء اللعبة؟ بالتأكيد أنصحك بشراء اللعبة إذا كنت ممن يحبون ألعاب السباق خصوصاً إذا لعبت الجزء السابق، حيث ستتمكن من جلب سياراتك وتعديلاتها الشكلية بكل سهولة. بجانب مزايا اللعبة الجمة وعيوبها القليلة نسبياً، ستحصل اللعبة على دعم ومحتوى متجدد لسنوات مما يجعل اللعبة صفقةً رابحةً بكل تأكيد، ولست مضطراً لشراء النسخة الذهبية أو العليا بأي حال.

مراجعات أخرى لألعاب السباق:

مُلخص المراجعة

الرسوميات - 9.5
الصوتيات - 8.5
التخصيص والتعديل - 9.5
أسلوب اللعب - 9
الأداء التقني - 8.5

9

تحفة فنية

تتمتع هذه اللعبة بهوية رياضية فريدة من نوعها تميزها عن أي لعبة سباق أخرى، ولها مذاق خاص -افتقدته مؤخراً- ينعش الحواس ويثير الحماسة. تقدم The Crew Motorfest عالماً مذهلاً في جزيرة أواهو السحرية، حافل بالسباقات المتنوعة والمركبات الرائعة، كما أنها مدعومة بمحتوى متجدد يستمر لسنوات قادمة، مما يجعلها تحفةً فنية تستحق الاقتناء!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى