مراجعات

مراجعة لعبة Wo Long: Fallen Dynasty

نسخة خفيفة من Sekiro!

Wo Long: Fallen Dynasty هي لعبة مغامرات RPG جديدة من نوعية Souls-like، حيث تتشابه في جوانبها مع عناوين Souls-like أخرى وتقتبس منها الكثير. اللعبة من تطوير استوديو Team Ninja، الاستوديو وراء ألعاب Nioh، الأمر الذي يظهر خبرة الاستوديو في تطوير ألعاب RPG رفيعة المستوى.

جذبت Wo Long: Fallen Dynasty انتباه الكثيرين منذ كُشف عنها للمرة الأولى، وهي من أكثر الألعاب انتظارًا هذا العام، حيث ظهرت بيئة اللعبة في الصين القديمة، مع أسلوب لعب يبدو رائعًا وتصميم جيد للأعداء والمؤثرات البصرية بشكل عام. الآن بعد أن حصلنا عليها، أين تقع Wo Long: Fallen Dynasty بين العناوين الأخرى من نفس التصنيف؟ أهي تجربة جديدة تستحق من عشاق السولز؟

القصة بدون حرق

تقع أحداث اللعبة في الصين القديمة، تحديدًا قبيل بداية عصر الثلاث ممالك، عند نهاية حكم سلالة Han، عام 184 ميلاديًا. يكون بطل اللعبة مطالبًا بالقضاء على تمرد كبير من جماعة تُدعى جماعة العمامة الصفراء، وهي جماعة من العامة كانت تسعى لزعزعة نظام الحكم في الصين القديمة.

القصة في Wo Long: Fallen Dynasty تقوم على المزج بين الأحداث التاريخية الحقيقية مع صبغة من الخيال والفانتازيا، ففي قصتنا هنا يعم الخراب أثناء هذا التمرد بسبب انتشار مشروب سحري اسمه Elixir، وهو إما يحول الناس إلى زومبي أو يمنحهم قوى خارقة. قوى السحر تشكل جزءًا لا بأس به من الجانب الخيالي بالقصة، وهي الإضافة التي أضفاها الاستوديو على قصة تاريخية معروفة.

بشكلٍ عام القصة ليست محورية هنا، حالها كحال ألعاب أخرى من هذا التصنيف، فالتركيز الأول يكون على أسلوب اللعب، ولا تشكل القصة سوى حافزًا لإبقاء اللاعب مهتمًا بإكمال اللعب.

تمتد أحداث القصة إلى 30 ساعة أو أكثر، وذلك بالطبع بالنظر إلى كم مرة ستموت عند محاربة الزعماء، وإذا ما كنت متكيفًا مع نظام التقدم والمعارك في اللعبة هنا. نتطرق أكثر إلى ذلك في السطور القادمة.

محتوى اللعبة

  • تقدم اللعبة مراحل خطية تمامًا، حيث في كل مرحلة تدخل بيئة جديدة محدودة، وتتقدم فيها بشكلٍ خطي عن طريق قتل الأعداء في طريقك وصولًا إلى مواجهة أحد الزعماء نحو نهاية المرحلة. لاحقًا في القصة ستتمكن من السفر والتنقل بين البيئات المختلفة للعبة، وذلك لتطوير العتاد أو إعادة زيارة مكانٍ ما.
  • المعارك هنا تعتمد بشكل أساسي على التصدي في التوقيت المثالي “Parry”. نعم يمكنك المراوغة أو التصدي العادي دون اعتبار التوقيت، ولكن ذلك لا يجدي نفعًا فعليًا في المعارك. تصميم المعارك يتشابه كثيرًا مع Sekiro بهذا الصدد، ولكن يمكن القول أنه أكثر تسامحًا هنا.
لعبة wo long
  • ثمَّ نوع مختلف من الضربات، الفنون القتالية، وهي ضربات خاصة يمكن فتح أنواع مختلفة منها على مدار اللعب، وهي تسبب ضررًا أكبر وتعطي شعورًا رائعًا عند استخدامها.
  • بجانب شريط الصحة، ثمة شريط آخر يعبر عن الحالة أو “Posture”، تمامًا كـ Sekiro. ذلك الشريط امتلاؤه يسبب الصعق المؤقت وعدم القدرة على الحركة لعددٍ من الثواني. كلما سددت ضربات صحيحة قل امتلاء الشريط، وكلما راوغت أو تلقيت ضربات زاد امتلاء الشريط. شريط الحالة “Posture” يوجد للاعب وكذلك للأعداء.
  • تقدم اللعبة عناصر الـ RPG ببساطة ودون تعقيد أو تعمق. تصنيع وتطوير الأسلحة والعتاد يعتمدان على إحصاءات معدودة وبطريقة مباشرة وبسيطة، فمقابل موارد معينة ترفع مستوى سلاحك بشكل مباشر.
  • ثمة قدرات سحرية تتبع عناصر أساسية، ويمكنك تطوير كل عنصر فيهم لزيادة قوة السحر الخاص به. في البداية يكون السحر غير مهم كثيرًا في المعارك، ولكن مع التقدم وفتح أشكال أقوى من السحر، يصبح عنصرًا هامًا.
لعبة wo long
  • كما ذكرت، المراحل هنا خطية، وعليه فإن نظام التقدم بسيط هو الآخر. بينما تتقدم ستقابل مناطق لتتمكن من رفع علم فيها، وبذلك تكون قد حفظت تقدمك عند تلك النقطة. كما أن ذلك يعيد ملء الصحة وعناصرها، ومنها يمكن تطوير مستوى السحر ورفع مستوى الشخصية بشكل عام.
  • تقدم اللعبة نظام مستويات للمعارك بشكل منفصل عن المستوى العام للشخصية، فهو مستوى متغير يعتمد على أدائك في المعارك. كلما ضربت الأعداء أكثر وقضيت عليهم زاد مستوى المعركة، ومعه تزداد قوتك. والعكس، كلما تلقيت الضربات قل مستوى المعارك.
  • عند حفظ التقدم ورفع العلم، يتم حفظ مستوى المعركة المسجل حينها، وعندما تموت المرة القادمة، ستعود بذلك المستوى الذي قمت بحفظ التقدم عنده. هو نظام قاسٍ بعض الشيء ولكنه أيضًا متحدٍ.
لعبة wo long
  • تقدم اللعبة نظام المرافق في المعارك. في البداية يكون إلزاميًا أن يتواجد معك مقاتل آخر في المعارك، ثم بعد ذلك يصبح الأمر اختياريًا ويمكنك استدعاء أي ممن تريد من المرافقين المتاحين، ذلك يسهل من حدة المعارك قليلًا.
  • يمكن اللعب تعاونيًا رفقة لاعب آخر خلال الإنترنت، كما يمكن غزو عوالم لاعبين آخرين. يمكنك إبطال تفعيل هذه الميزة إذا أردت.

مميزات Wo Long: Fallen Dynasty

  • أسلوب لعب ممتع. المعارك والتحريك، استخدام الأسلحة وإحساس الضربات، التصدي في الوقت المثالي، كلها عوامل تجعل من أسلوب اللعب ممتعًا بشكل كبير، بل قد يجده عشاق هذا التصنيف إدمانيًا.
  • تصميم رائع للزعماء. إحدى النقاط التي تلمع فيها Wo Long: Fallen Dynasty هي تصميم الزعماء، سواءً تصميم المعركة نفسها أو التصميم البصري للزعماء.
لعبة wo long
  • بساطة أنظمة اللعبة وعناصر الـ RPG. يمكن القول أن Wo Long: Fallen Dynasty هي إحدى أبسط ألعاب الـ Souls-like فيما يتعلق بأنظمة اللعبة وعناصرها، فكل شيء هنا مباشر وبسيط، الأمر الذي قد يبدو عيبًا لعشاق هذا التصنيف، إلا أنه ميزة لمن يريد أن يدخل هذا التصنيف من الألعاب من بوابة Wo Long.
  • تنوع بيئات اللعب وروعة تصميمها. بين البيئات الليلية المظلمة والكئيبة الممطرة وحتى الصحراوية المشمسة، تتنوع البيئات في Wo Long بشكل جيد، كما أن تصميمها البصري مميز ويضع اللاعب في أجواء اللعبة سريعًا.
  • روعة تصوير الصين القديمة وبناء أجوائها. Wo Long هي بوابة زمنية مبهرة لمحبي تلك الحقبة الزمنية من الصين القديمة، فهي تتميز بتصوير تلك الفترة وبناء أجوائها بروعة وجمال.
  • نظام عميق ومفصل لتخصيص شخصية اللاعب ومظهرها.
لعبة wo long

السلبيات

  • قصة عادية وسرد ضعيف. كان لدى Wo Long: Fallen Dynasty فرصة ذهبية في عالم رائع أن تصبح لعبة عظيمة، ولكن الكسل في تقديم قصة جيدة وانعدام عناصر السرد تقريبًا، ضيّع عليها تلك الفرصة. ذلك على الرغم من أن القصة ليست العنصر الأساسي هنا، ولكنها ليست بالمستوى المقبول أيضًا.
  • اللعبة متطلبة بشكل كبير، على الرغم من أنها عادية رسوميًا. لدى Wo Long توجه فني جميل، كما أن الرسوميات بها ذات جودة جيدة، ولكنها ليست خرافية أيضًا.
  • ضعف تصميم بعض المراحل. في بعض المراحل كنت أعاني لأجد الطريق لأتقدم للأمام. ذلك على الرغم من أن المراحل خطية، إلا أن ضعف تصميمها وتشابه عناصر البيئة في المرحلة الواحدة في بعض المراحل، جعل التعامل مع تلك المراحل صعبًا.
  • عدم دعم اللغة العربية. كما نقول في كل لعبة فردية جديدة لا تدعم اللغة العربية، لم يعد مقبولًا في 2023 ألا تتوفر الألعاب الهامة -على الأقل- باللغة العربية.
لعبة wo long

هل أنصحك بـ Wo Long: Fallen Dynasty؟

يمكن القول أن Wo Long: Fallen Dynasty موجهة أكثر لعشاق Sekiro. أو لأكون دقيقًا أكثر، هي موجهة لهؤلاء من يحبون Sekiro ولكن لا يتمكنون من إنهائها والتغلب على زعمائها، فـ Wo Long تتقاسم كثيرًا من الجوانب معها، ولكنها أبسط وأكثر تسامحًا على أصعدة كثيرة.

ذلك لا يعني بالضرورة أن Wo Long في مستوى Sekiro، لا، Sekiro تتفوق عليها بسهولة في الجوانب كلها تقريبًا، ولكنها لا تزال تجربة جيدة.

أنصح بـ Wo Long، ولكن ليس بسعرها الكامل، ولحسن الحظ هي متوفرة على خدمة Game Pass من اليوم الأول.

ملخص المراجعة

القصة والسرد - 6.5
أسلوب اللعب - 9.5
تصميم المراحل - 7.5
الرسوميات والصوتيات والأداء التقني - 8.5

8

ممتازة

تجربة ممتعة لعشاق ألعاب Souls-like، ومنعشة لعشاق Sekiro تحديدًا. هي النسخة الأكثر تسامحًا من Sekiro في ظل سهولة كثير من أنظمتها. هي لعبة ممتعة، ولكن كان من الممكن أن تكون أفضل كثيرًا إذا ما تحسنت القصة والسرد وكان تصميم المراحل أفضل.

Seif Fayed

مدير قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى