مقالات

هل هي نهاية Disco Elysium؟ – قصة سرقة ستوديو ZA\UM من أصحابه

من مدينة تالين عاصمة أستونيا خرجت لنا لعبة مستقلة عمل عليها شباب طموح تحت مظلة استوديو حديث, ليجد اللاعبين بين أيديهم تحفة فنية متكاملة تقدم عالم مأساوى و اتجاه فني عبقري و قصة مذهلة, بالإضافة إلى تجربة RPG أسطورية. نتحدث عن لعبة Disco Elysium التي قدمها لنا ستوديو استوني صغير يدعى ZA\UM. ما قدمته اللعبة جعل اللاعبين في حالة حماس مطالبين بجزء ثاني للعبة. دعني أخبرك أن تهدئ من هذا الحماس قليلًا.

أنا لست هنا لأحدثك عن عظمة Disco Elysium المفروغ منها, فالأمور ليست على ما يرام في ZA\UM. فبعد 5 أعوام قضاهم محبين هذه اللعبة في انتظار Disco Elysium 2, تنتشر أخبار في كل مكان تشير أن العمل على الجزء الثاني سيتم دون مبتكرين اللعبة الأساسيين, بجانب أخبار تخص حرب قضائية بين ملاك الاستوديو الحاليين و مبتكري اللعبة. 

هل سُرق استوديو ZA\UM بطريقة غير قانونية كما يدعى مبتكرين اللعبة, أم أن مبتكري اللعبة يدعون ادعاءات غير صحيحة لصرف النظر عن خطأهم الفادح, و ما هذا الخطأ الذي كلفهم الاستوديو الذي كانوا هم أهم أسباب نجاحه. سآخذك في رحلة داخل الأحداث نتعرف من خلالها على وجهات النظر المختلفة. سنحاول أيضًا أن نستنبط مستقبل لعبة Disco Elysium.

مولد استوديو ZA\UM

لنعود إلى بداية البداية لنتعرف على نشأة الاستوديو. نحن الآن في عاصمة دولة أستونيا الأوروبية تالين في العام 2005, حيث يعيش Robert Kuvitz. روبيرت هو جزء من مجموعة شباب فقراء يملكون فرقة موسيقية تعتبر هي منفذهم الوحيد للتعبير عن أفكارهم و محاربة ذلك الفقر بالإبداع.

Kurvitz و رفقائه في أوقات فراغهم أنشأوا لعبة TableTop تلعب على الطاولة تشبه ألعاب “بنك الحظ”, و أضافوا لها قصة عميقة و بنوا لها عالم كامل ملئ بالتفاصيل. وصلت هذه الفرقة موسيقية التي لا نعرف لها إسمًا إلى القاع ولم تحقق أي نجاحات. في تلك اللحظة استنتج هؤلاء الشباب أن موسيقى ليست هي أداة التعبير الوحيدة المتاحة لهم, بل هناك العشرات من الأدوات.

بناء على ذلك الاستنتاج, قرر الفريق التوسع و الاتجاه نحو إنشاء محتوى إبداعي متنوع. بين المقالات و الكتب و الروايات وبعض من الأغاني و الرسومات الفنية. ولد في تلك اللحظة بيت من بيوت الإبداع في أوروبا و الذي استمر هؤلاء الشبان و من بينهم Robert Kurvitz في ضخ عدد كبير من الأعمال الفنية المتنوعة تحت مظلة شركة ZA\UM, الأسم الذي استقروا عليه في النهاية للمنفذ الذي سينشر جميع أفكارهم للعالم الخارجي.

بداية ولا في الأحلام, من مجرد شابين مبدعين إلى ستوديو ألعاب كبير

Robert Kurvitz & Alexander Rostov

من المهم أن نستعرض حياة Kurvitz قليلًأ قبل أن نستمر في سرد أحداث القضية و التعرف على باقي شخصياتها. ذلك الشاب المبدع الضائع التي تمتلئ حياته بالعادات السيئة. كان Kurvitz عبقري في الكتابة واستطاع وضع حجر الأساس لعالم لعبة Disco Elysium من خلال لعبة الطاولة التي كان يعمل على تطويرها طوال الوقت بمساعدة أعضاء فريق ZA\UM, فلا زالت لعبة الطاولة تلك تستحوذ على وقت فراغهم جميعًا.

إذًا روبيرت كاتب و روائي رائع لكن لم تأته الفرصة بعد لنشر كتاباته بشكل موسع, حتى انضم kaur kender إلى الاستوديو. Kender هو كاتب وروائي ذو شهرة واسعة في أستونيا, ليس لأنه كاتب فذ و عبقرى زمانه. حيث اشتهر Kender بعد نشره إحدى رواياته التي تضمنت أحداثًا تروج لممارسات غير طبيعية تجاه الأطفال, الأمر الذي لم يتقبله الشعب الأستوني. على الرغم من الكراهية التي يكنها له هذا الشعب إلا أنه استطاع تكوين ثروة جيدة من تلك الشهرة بجانب كونه رجل أعمال ناجح.

لذلك انضمام شخص مشهور و غني مثل Kender إلى هذا الفريق كان بمثابة دفعة مهمة للغاية حتى رغم سمعته السيئة, فالأموال تستطيع أن تواري التاريخ السيء. عام 2014 تزامن مع انضمام Kender لـZA\UM انضمام مبدع آخر وهو Alexander Rostov. رسام محلى اشتهر بالإتجاه الفني المميز لأعماله. رأى Kender الأمر حتمى للجمع بين عبقرية كتابات Kurvitz والفنان الموهوب Rostov في عمل ما.

كانت البداية مع رواية “الهواء المقدس و الرهيب”. الرواية التي تدور أحداثها في عالم Disco Elysium, العالم المأخوذ من لعبة الطاولة التي اخترعوها.روت تلك الرواية المزيد من التفاصيل حول الحروب التي تدور في عالم اللعبة. رواية مذهلة و حازت على تقييمات مرتفعة, لكنها فشلت من الناحية المادية حيث باعت 1000 نسخة فقط.

Sacred and Terrible Air – By Robert Kurvitz

اختصارًا للأحداث ننتقل إلي عام 2016. الآن لدينا معرفة جيدة حول بداية الاستوديو و من هو صاحب الفضل الأكبر في وجود عالم رائع كعالم لعبة Disco Elysium. لكن بعد فشل الرواية و تحقيق مبيعات متدنية فقد روبيرت الأمل و عاد لعاداته السيئة و انغمس فيها, لكن لم يفقد الثري Kender والفنان Rostov ذلك الأمل. حيث انتشلوا روبيرت من انتكاسته وأتوا إليه بفكرة إنشاء لعبة فيديو في عالم الرواية التي انتجوها سويًا. نعم, تلك اللعبة هي Disco Elysium. 

لم تكن تالين عاصمة أستونيا ولا حتى أستونيا بأسرها لها أي بصمات في صناعة الألعاب, لكنها تملك رجال أعمال شجعان و شباب مبدعين. استطاع الثلاثي روبيرت و روستوف و كيندر أن يقنعوا رجل الأعمال Margus Linnamae للمساعدة في تمويل اللعبة. و بالفعل بدأ تطوير اللعبة بفريق مكون من Kurvitz كاتب القصة و السيناريوهات و الحوارات و مدير التصميم, Rostov المخرج الفني و 30 مطور من أنحاء أوروبا تحت إدارة Kender لاستوديو الألعاب ZA\UM.

إذًا من يملك الاستوديو في هذه اللحظة؟

قانونًا عندما تتخطى حصة شخص ما في إحدى الشركات نسبة الـ50%, يحصل على حق الإدارة. لكن إيمان Margus في الثلاثي كان أكبر من ذلك بكثير. Margus و Kender كممولين لاستوديو ZA\UM حصلوا على نسب متفاوتة. Margus كان يملك 83% من حصة الاستوديو لضخه كمية أكبر من الأموال و لـ Kender حصة الـ17% الباقية. لكن كما أخبرتك منذ ثواني, Margus لا يأبه بعملية الإدارة و تركها بشكل كامل للثالثي.

هل تعلم أن ZA\UM لم تكن بهذا الأسم في بدايتها. بل كانت تدعى “Fortress Occident” لكن تم تغير الاسم لاحقًا إلى الاسم الحالي. تزامنًا مع الإعلان عن الإسم الجديد, قرر Kender بيع حصته من الاستوديو للشرير في قصة حياة الثلاثي و أحد أطراف القضية, هو Ilmar Kompus رجل أعمال إستوني.

كان هناك اتفاق بين الثلاثي و بين ملاك الاستوديو Ilmar و Margus. إذا حققت اللعبة نجاحًا و استطاعت ضخ أموال بمقدار جيد إلى الاستوديو, سيتم إعادة توزيع ملكية الاستوديو عليهم جميعًا. و بالفعل عام 2020 تم إعادة توزيع ملكية الاستوديو ليعود Kender من جديد ليحصل على حصة 10% بالتساوي مع أصدقائه روبيرت و روستوف. 

هذه المعلومة مهمة للغاية, حيث أصبح الآن أساس نجاح الاستوديو و هم الثلاثي يملكون حصة فيه. الأمور مثالية حتى الآن. انتقل الاستوديو إلى لندن وأنشأ مكتب رئيسي هناك. كما أنشأ عدة مكاتب في دول أخرى. ازداد عدد المطورين و كان كل شيء في اتجاه تطوير جزء ثاني من أحد أفضل ألعاب الـRPG على الإطلاق Disco Elysium. لكن طمع البعض كلفهم كل شئ.

المُنتج الرئيسي يقرر الرحيل

الآن أخبرتك بكل ما يجب معرفته حول بداية الاستوديو وسنوات المجهود الرهيب الذي بذله Kurvitz و Rostov لتخرج Disco Elysium بهذه الروعة. هيا بنا ننتقل إلى الفصل حيث يقود الجشع أحدهم ليلقى بهذا المجهود في سلة القمامة.

Margus رجل الأعمال الثري أتذكره؟ بعد إعادة توزيع حصص ملكية الاستوديو فور نجاح اللعبة, أراد هذا الرجل بيع حصته التي بلغت 46% مقابل 4.5 ملايين من الدولارات. ليجدها Ilmar – الرجل الذي اشترى حصة Kender في البداية – فرصة العمر. كان يملك وقتها Ilmar نسبة تقترب من الـ20% و بحصوله على حصة Margus يحصل على حق اتخاذ القرارات داخل استوديو ZA\UM لتخطي نسبته الـ50%.

People Make Games – investigation

لا يملك Ilmar هذا المال, من أين له أن يدبر ما يزيد عن أربعة ملايين دولار. قرر Ilmar تنفيذ خطته الشريرة في نظر الثلاثي للحصول على المال المطلوب. لكن قبل أن أطلعك على خطته, دعنا نتعرف على شخصيتين جديدتين في القصة. إذا صفعت جبهتك بسبب كثرة شخصيات القصة, فدعني أتأسف لك و أخبرك بخبر جيد, لن تكون هناك شخصيات جديدة بعد هاتين الشخصيتين.

Tonis Haavel & his Yessirnosir director friend

Haavel و صديقته. باختصار, Haavel هو رجل أعمال استوني ذو تاريخ سيء, أُتهم في قضية إهدار لأموال الآخرين و سجن على أثرها.دخول شخص ذو تاريخ كهذا إلى الأحداث ليساعد Ilmar في خطته بالطبع يثير الشكوك حول نوايا Ilmar. ليس لـ Haavel دور مباشر في الخطة, بل كان حلقة وصل بين Ilmar و صديقته التي كانت مديرة لإحدى الشركات تدعى “Yessirnosir. للتخفيف عليك عزيزي القارئ دعنا نطلق عليها أسم شركة “Yes”.

شركة Yes تلك كانت تملك حصة 20% من استوديو ZA\UM, غير واضح بالضبط متى حصلت هذه الشركة على تلك النسبة لكن على الأغلب كانت في فترة إعادة تقسيم النسب. تذكر ذلك سنعود لهذه المعلومة لاحقًا. 

شراء الاستوديو بأموال الاستوديو – خطة Ilmar و صديقه

Ilmar لا يملك من المبلغ المطلوب سوى 300 ألف دولار. اتجه Ilmar إلى Kender الروائي الثري. والذي بعد نجاح اللعبة تولى إدارة أحد المكاتب ZA\UM في لندن. طلب Ilmar منه استعارة مبلغ 1.2 مليون دولار, وافق Kender وأعطاه المبلغ فورًا.

الآن يملك Ilmar مبلغ مليون ونصف دولار. يتبقى له ثلاثة ملايين ليتم عملية الشراء. هنا يأتي دور Haavel وصديقته التي تملك شركتها 20% من ZA\UM. ساعد Haavel صديقه Ilmar للوصول إلى مديرة تلك الشركة. و هنا تمت عملية البيع الأغرب في تاريخ الألعاب.

مديرة شركة Yes بحكم امتلاكها لحصة من الاستوديو, باعت عدة أوراق ورسومات يدوية لـIlmar مقابل 1 دولار فقط. نعم كما قرأت دولار واحد فقط. ما هذه الأوراق و الرسومات؟ هي أوراق تحتوى فكرة لعبة فيديو جديدة. بالتأكيد لا وجود لتلك اللعبة.

للتوضيح, أنشأت فكرة لعبة على مجموعة أوراق و باعت حقوقها لـ Ilmar.

People Make Games – investigation

يعود Ilmar و يبيع نفس الأوراق والرسومات مرة أخرى لاستوديو ZA\UM مقابل 4.8 مليون دولار. هذا يعني أن Ilmar اشترى رزمة من الأوراق مقابل دولار و باعها للاستوديو مقابل مبلغ ضخم. أصبح بذلك Ilmar يملك الآن 4.8 مليون دولار. أتم بهم الصفقة من خلال إعطاء Margus الـ 3 مليون دولار. و أعاد السُلفة لـ Kender و باقى الأموال لست متأكد من مكانها الآن.

أين ذهب الثلاثي؟

Kender & Kurvitz

بالنسبة لـ Kender, فيبدوا أنه قد تدارك الأمر وقتها. حيث اتجه فورًأ إلى المحكمة موجًا إتهامًا واضحًا لـ Ilmar بإجراء تحويلات مالية مريبة. و إذ فجأة يقرر Kender التنازل عن القضية و يصرح أنه مجرد سوء فهم. و من ثم يبيع حصته لـIlmar و يغادر معلنًا عدم حديثه عن هذه الأحداث مجددًا. قرار غريب و مفاجئ.

غبنا كثيرًا عن المبدعين الرئيسيين الذين قدموا لنا التحفة الفنية Disco Elysium. الثنائي Rostov و Kurvitz لم يعطوا تلك الأحداث الإهتمام الكافي, يقال أنهم قد وافقوا على عملية البيع, و يقال أنهم لم يأتيهم الخبر إلا بعد إتمام تلك العملية. في الحالتين لم يتوقعوا ما كان يخبئه Ilmar لهم. 

عام 2021 تم طرد الثنائي Rostov و Kurvitz من الاستوديو بسبب تقاعسهم عن العمل, حيث صرح Ilmar أن Kurvitz يغيب عن العمل لأيام ولم يكتب كلمة واحدة في نسخة الـ Final Cut وكذلك Rostov. بعد ذلك عين Ilmar صديقه Haavel – الذي سبق و حدثتك عن ماضيه – في الاستوديو.

من جانب Kurvitz و Rostov. صرحوا أنهم قد اُستنذفوا بشكل مبالغ فيه عندما قرروا إصدار نسخة The Final Cut. فلا يجب أن ننسي أنهم ظلوا يعملون وحدهم على الكتابة و الرسم لأكثر من أربعة سنوات. و مع إضافة العمل على النسخة الجديدة, يؤكد الثنائي أنهم لم يحصلوا على فترة راحة منذ أكثر من خمسة سنوات. لذلك قرروا أخذ بعض من الراحة السلبية بعيدًا عن الاستوديو. هل أدى ذلك لطردهم؟ ربما.

هل كانت عملية سرقة, أم خطة لإزاحة Margus؟

بعدما سمعنا القصة كاملة. خرج Margus و Kender من الصورة. و الصراع الآن يدور في المحاكم بين Ilmar و الثنائي Rostov و Kurvitz. الثنائي يدعي أن Ilmar قد سرق الأموال بمساعدة Haavel  و صديقته ليستطيع امتلاك الاستوديو و من ثم بيعه لأحد عمالقة صناعة الألعاب. جدير بالذكر أن Kender قبل رحيله قد صرح أن Ilmar أعاد مبلغ 4.8 مليون دولار للاستوديو بعد إتمام الصفقة. لكن الثنائي يرى أن إعادة الأموال بعد سرقتها لا يفادى عقاب السرقة.

هذا رأي الثنائي أنهم لم يكونوا على علم بهذه الصفقة و أنها كانت عملية سرقة. السؤال هو, هل موافقتهم واجبة كشركاء في الاستوديو لإتمام صفقة البيع, هذا جانب قانوني بحت ونحن ليس لدينًا معلومات عن القانون الأوروبي و الأمر متروك للمحكمة.

هناك نظرية أخرى تدعي أنها كانت خطة لإزاحة رجل الأعمال Margus عن الصورة. في تصريح قريب صرح Kurvitz أن Kender قدم لهم Ilmar في صورة المنقذ وأن Margus سيقودهم للهاوية. إذًا هل كانوا على علم بالصفقة؟

 هناك بند في عقد بيع حصة Margus لـ Ilmar ينص على أن بعد إصدار Disco Elysium 2 سيتم توزيع ملكية هذا العنوان عليهم جميعًا بالتساوي, و جميعًا تعني الثلاثي بالإضافة إلى Ilmar  و Margus. 

تخرج هنا إحدى النظريات إلى النور. يقول البعض أنها كانت سُلفة متفق عليها. حيث اتفق الثلاثي على إعطاء مبلغ 4.8 مليون دولار لـ Ilmar عن طريق بيع عدة أوراق مقابل دولار و شرائها مرة أخرى كما أخبرتك منذ قليل. بهدف مساعدته في شراء حصة Margus و التخلص منه. ما المقابل؟ يقولون أن المقابل كان البند الذي حدثتك عنه و الذي ينص على توزيع ملكية Disco Elysium 2. بالإضافة إلى زيادة حصتهم من مكاسبها أيضًا.

تستمر النظرية لتخبرنا أنه بسبب اختلاف ما لاحقًا, خالف Ilmar الاتفاق و اشترى حصة Kender وطرد الثنائي. فلم يجدوا منفذًا إلا أن يتهموه بالسرقة ناكرين لفكرة علمهم بعملية البيع منذ البداية.

الغريب في الأمر هو عدم وجود ما يثبت علمهم من عدمه. من جانب Ilmar. صرح أن الثنائي كان على علم بالصفقة و أنهم وافقوا بشدة عليها,لكن هذا يجعلنا نتسائل, كيف لرجل أعمال ثري بهذا الذكاء أن يهمل جانبًا قانونيًأ كهذا دون أن يملك مستند ما يؤكد موافقة جميع الأطراف؟ على الجانب الآخر صرح Kurvitz أنه لم يكن على علم بتفاصيل الصفقة و قال أحد الجمل التي أعتبرها تدعوا للضحك كثيرًأ, حيث صرح أنه لم يعين محاميًا ولم يستشير واحدًا حتى لأنه لم يجد الموضوع معقدًا لهذه الدرجة و أنه كان يثق في الجميع بشكل كبير. حسنًا, كلفك ذلك مجهود سنين.

مستقبل اللعبة, هل سنرى Disco Elysium 2 يومًا ما؟

رغم كل ذلك, موظفي الاستوديو و المديرين و Ilmar بذاته يؤكدون على أن عملية تطوير الجزء الثاني جارية الآن. أثار هذا قلقي كثيرًا. هذا يعني أن الجزء الثاني يتم تطوير بدون المبدعين الرئيسيين للجزء الأول. هل يستطيع المخرج الفني الجديد المحافظة على ما قدمه Rostov؟ و هل الكاتب الذي استبدل Kurvitz سيتمكن من كتابة قصة و حوارات مليئة بالمعاني و الإسقاطات و التأثير في اللاعبين؟ لست متفائلًا إطلاقًا.

لا نملك أي معلومات عن Disco Elysium 2 و أظن أننا لن نحصل على عروض أو إعلان رسمي قريبًا. على أي حال, تابعنا دائمًا, فور إصدار أية معلومات سأكون أول من يحدثك عنها.

ما رأيك و في صف من أنت؟

حكمت المحكمة بسقوط القضية بسبب قلة الأدلة, لكن لا يزال Kurvitz و Rostov مصرين على مقاضاة Ilmar و صرحو أنهم يدرسون الوضع لمواصلة ملاحقته قانونيًا. و ما زلنا في انتظار خروج أحد الطرفين بمستند ما ينهي هذا الأمر. لا أستطيع تكوين رأي محايد, فأنا لا أريد أن تقع هذه اللعبة في أيدي الأشخاص الخطأ. لكنني أعلم جيدًا أن “القانون لا يحمي المغفلين”. إذا غرتك الأموال و ظننت أنك وصلت لما تريد, فأنت على بعد خطأ من خسارة كل شئ.

لذلك أنا بحاجة لسماع رأيكم, فهل تظن أن Ilmar يملك نواية سيئة من البداية و تلاعب بعقول هؤلاء الشبان للاستحواز على الاستوديو و بيعه؟ ولماذا لم تخطر على بال أحدهم فكرة بديهية بتوثيق الاتفاقات, أم أنهم يخفون هذه الوثائق لسبب ما؟ أم أن الثنائي سيطر عليه الجشع و الطمع؟

Ezzeldin Adel

شغوف بعالم الالعاب منذ الطفولة. بدأت الكتابة في هذا المجال في عمر الـ15 عامًا. أفضل القصة التي تترك أثرها في المتلقي سواء في الألعاب أو السينيما أو العروض التلفزيونية.
زر الذهاب إلى الأعلى