مقالات

هل يفسد Xbox Series S صناعة الألعاب؟

تفرض شركة مايكروسوفت إطلاق الألعاب في وقت واحد على كل من Series X ونظيرتها الأقل جودة Xbox Series S. مما أثار استياء بعض المطورين، الذين تحدثوا علنًا عن الإزعاج الذي يسببه هذا. وفي نفس الوقت تعرض هؤلاء المطورون لانتقادات شديدة من المعجبين وحتى الصحفيين. والذين أكدوا على عبقرية وجود جهاز متوسط المواصفات لجذب شريحة أكثر من اللاعبين.

لذلك في هذه المقالة سنتعرف على آراء مؤيدة ومناهضة لفكرة جهاز متوسط المواصفات مثل Xbox Series S. في محاولة منا لفهم جميع أبعاد هذا الأمر.

رأي معارض للفكرة من مطور ألعاب

مطور Naughty Dog وRespawn السابق ديل ووكر قد أثار جدلاً كبيراً أثار بعض الغضب. بعد أن غرد بأنه يتمنى لو لم يكن Xbox Series S موجودًا. قال ووكر إن الجهاز نفسه عبارة عن قطعة رائعة من الأجهزة، لكن الاضطرار إلى عمل Optimization لألعاب الجيل الحالي من أجله أمر “مزعج” للغاية.

يعتقد ووكر أيضًا أن المزيد والمزيد من الألعاب ستنتهي بها المطاف بتخطي منصات Xbox لهذا السبب. ووكر ليس مخطئًا. تكافح أجهزة Xbox للبيع، لذلك يواجه المطورون قرار تخطي المنصة تمامًا أو إهدار مواردهم في التحسين لمنصة لن يشهدوا عليها المبيعات.

من المفهوم أن يختار المطورون الذين لا يتمتعون بحسابات مصرفية ضخمة الخيار الأول. حتى استوديو كبير مثل Larian انتهى به الأمر إلى تأخير Baldur’s Gate 3 على Xbox Series X|S، لذلك قد لا تكون الأمور المالية هي الاعتبار الوحيد. أصبح من العادي وجود مطورون بشكل متزايد يطلقون ألعابهم على PS5 وتأخيرها على Xbox. لا تبحث أبعد من Black Myth: Wukong.

رأي مؤيد للفكرة من Digital Foundry

في فيديو نشرته قناة DF Clips ناقش فريق Digital Foundry سعر PS5 Pro وما قد يعنيه للجيل القادم من المنصات المنزلية. حيث طرح أحد أعضاء الفريق وهو Oliver Mackenzie وجهة نظره حيث يرى بأن سوني قد تكون مجبرة على رفع الأسعار. ولمعالجة هذا الأمر للاعب العادي الغير مهتم بالحصول على أفضل عتاد تقني متاح. قد تلجأ الشركة إلى إصدار منصة متوسطة اقتصادية مثل Xbox Series S.

وأضاف أن مايكروسوفت كان لديها بعد نظر في الإقدام على هذه الخطوة مبكرًا، لأن العتاد التقني أصبح أكثر تكلفةً. وهناك من اللاعبين من لا يهتم للأداء، هو فقط يرغب في شراء منصة منزلية “تشغل الألعاب” ولا يكثرث على أي معدل إطارات أو دقة عرض تشغلهم.

في نهاية حديثهم، خلص الفريق بأن خطوة Xbox Series S على الأرجح سوف تبدأ في إثبات أهميتها، ويعني ذلك أن Xbox Series S قد يكون باقيًا لسنوات قادمة كنموذج عمل لمايكروسوفت. ولكن هذا يعني ان المجهودات على المطورين قد تزداد، وهو ما ينبئ بزيادة أسعار جديدة للألعاب!

جيم رايان أنتقد الـ Xbox Series S

فكرة أن تقوم سوني بعمل نسخة متوسطة المواصفات من البلايستيشن في المستقبل هو أمر معارض لما صرج به جيم رايان مسبقاً. فقد قال رئيس بلاي ستيشن السابق جيم رايان ذات مرة إن أجهزة الألعاب “ذات المواصفات المنخفضة” مثل Xbox Series S ليست فكرة جيدة. وقال رايان: “إن إنشاء وحدة تحكم خاصة منخفضة السعر ومواصفات مخفضة هو شيء لم يحقق نتائج رائعة في الماضي. لقد فكرنا في هذا الخيار، ورأينا مسؤولين تنفيذيين آخرين حاولوا ذلك، واكتشفوا مدى إشكاليته”.

قدا يبدوا إن جيم رايان كان محقاً بسبب الأخبار المتكررة للمشاكل التي يواجها المطورون أثناء التطوير عليه. ولكن الآن الصبح الأمر مختلف، تسعير الPS5 Pro في السعودية يصل إلي 800 دولار، بدون الستاند ومحرك الأقراص!. فلك تتخيل عزيزي القارئ كيف سيكون سعر جهاز الـPS6 في المستقبل القريب. لذلك فكرة وجود جهاز متوسط الامكانيات بجانب الـPS6 تبدوا فكرة عملية كما قال Oliver Mackenzie.

مصلحة اللاعبين أم مصلحة المطورين ؟

بالنظر الي دول كثيرة ذات الدخول المنخفضة فقد زادت معدلات شراء اجهزة Xbox Series S بشكل مزهل في هذه الدول ومنها مصر. حتى من كان يريد ان يجرب الاكسبوكس وهو متعود على البلايستيشن وجد أن Xbox Series S جهاز ممتاز لتجربة خدمات ميكروسوفت. حتى إن لم يعجبه الجهاز يمكنه اعادة بيعه بشكل سلس. وذلك بسبب أن بيع أجهزة Xbox Series S المستعمل أسهل بكثير من الـX.

لذلك من البديهي أن يتم وضع جميع اللاعبين في جميع أنحاء العالم في الحسبان. من مصلحة الشركات ان تبيع بكثرة وهذا يعتمد على الانتفاح لشريحة أكبر من اللاعبين عن طريق تقديم أسعار تنفاسية تناسب أكبر عدد مككن. إن هواية الفيديو جيمز مكلفة أساسا، وبالتالي لانريد ان تلكفنا أكثر من ذلك.

في النهاية هذا جهاز العاب هدفه تشغيل الألعاب بكل اريحية. وليس حاسب شخصي خارق يقدم الألعاب بجودة 4K و120فريم. وهذا ما نجح فيه Xbox Series S بقوة, المشكلة فقط تأتي بالنسبة للمطور، وهذا أمر يمكن يتم حله عن طريق مساعدة شركات الطرف الأول (ميكرو وسوني) للمطورين، عن طريق تقديم أساليب تقنية تسهل من تخفيض مواصفات الألعاب بصورة سلسلة لكي تنساب الجهاز الأضعف. يجب على شركات الطرف الأول أن تقدم المساعدة للمطورين

وأعتقد أن سوني لو كانت قدمت أيضاً جهاز متوسط الامكانيات -PS5 S- لكان الوضع تغير قليلاً وكان اجبر المطورين على عمل النسخ المختلفة من الألعاب بدون تذمر. اذن أخبرنا ما رأيك بعد كل هذا؟ هل يفسد Xbox Series S صناعة الألعاب؟

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى