مقالات

أين حصريات أستديوهات سوني الداخلية للـ 5 PlayStation؟

نظرة سريعة على مستقبل العاب الطرف الأول لسوني

لطالما كانت الألعاب الحصرية التي تنتجها أستديوهات سوني الداخلية لأجهزة PlayStation بمثابة السبب الرئيسي لنجاحه. نظراً لجودة تلك الألعاب والتسويق الجيد لها كان سبب كافياً لجعل اللاعبين يقتنون الـ PlayStation. ولكن مع بداية الجيل الحالي منذ 2020 وتلك الالعاب أخذت في التناقص الرهيب. لدرجة ان السنة الماضية لم يكن لدينا سوى لعبة واحدة من استديوهات سوني الداخلية وهي Spider-Man 2. وها هي السنة الحالية نقترب من منتصفها ولم نرى أي لعبة طرف أول حتى الآن, الأمر الذي دفع سوني لعمل حصريات طرف ثالث مثل Rise of Ronin و Helldivers و Final Fantasy 7-2 وأخيرا Stellar Blade. ولكن كل هذه الالعاب تفتقد المذاق الخاص والمميز الذي تقدمه استديوهات سوني الداخلية -طرف أول-.

ولذلك في السطور القادمة سنتناقش حول موقف ومستقبل بعض استديوهات سوني المهمة وما الالعاب التي نتظرها منهم.

1- استديو Naughty Dog

استديو Naughty Dog درة تاج استديوهات سوني وأشهرهم على الاطلاق. منذ ان تم اطلاق لعبة The Last of Us 2 في 2020 على PS4. والتي تسببت في الكثير من الجدال وأثارت حفيظة الكثير من اللاعبين. إلا وانها تظل لعبة يطلق عليها حصرية سوني ذات الجودة العالية بامتياز. ولكن منذ ذلك الحين لم نجد لهم لعبة جديدة حتى الان. ويضيعون وقتهم ومواردهم في عمل ريميكات وريمسترات لالعابهم السابق اطلاقها. وحتى اللعبة الجديدة المعلن عنها سابقاً Last of Us Faction تم إلغاؤها. ماذا تفعلين يا سوني؟ الجيل الحالي اوشك على الانتهاء ولم نرى ل Naughty Dog لعبتهم الجديدة حتى الان!

اذن ما الذي يفعله الان Naughty Dog؟. تقول بعض الاشاعات انهم يعملون على عنوان جديد كلياً New IP. وبعض الاشاعات تقول انهم ينتجون الجزء الثالث من The Last of Us. هذا شيء سيجعلك تفرح بالسعادة صحيح؟. ولكنها لن تكتمل بسبب انه هناك اشاعات اخرى تقول انهم يعملون ريميك ل Uncharted 4! وبالطبع هذا اقرب للتصديق بالنظر على حال الاستديو الان.

2- استديو Santa Monica

استديو Santa Monica الاقرب الي قلبي، صاحب السلسلة المحبوبة للغاية God of War. آخر لعبة عمل عليها هذا الفريق كانت God of Ragnarok في 2022. ومن ثم لم نسمع عنهم شيئاً حديداً. قد تقول لي إن هذا امر طبيعي. ولكن يا عزيزي القاريء ان لعبة God of War Ragnarok كانت بالاصل توسعة للجزء الذي صدر على PS4 في 2018. ولذلك تجد Ragnarok تشبه كثيراً God of War 2018. وهذا بالاضافة ان اللعبة كانت مخصصة للPS4. يعني اننا لم نشهد بعد مهارة هذا الفريق في استغلال قوة الPS5 واظهار لنا لعبة جبارة تقنياً تليق بأسمهم. للاسف الاشاعات حول هذا الاستديو قليلة، الا ان آخرها وهي اشاعة ضعيفة تقول بان الاستديو يعمل على جزء جديد من God of War ولكن البطل سيكون لوكي وليس كريتوس. وهذا أمر اذا حدث سيغضب الجميع وانا أولهم. لعبة God of War تعني كريتوس، وكريتوس يعني God of War.

3- استديو Sucker Punch

استديو Sucker Punch خير مثال لشخص قليل الكلام كثير الافعال. انتج لنا اللعبة المميزة والمحبوبة للغاية Ghost of Tsushima في 2020. ومن ثم لم نسمع عنهم شيئاً. على الرغم ان لعبة Ghost of Tsushima عنوان اصلي جديد كلياً إلا انها حققت نجاح كبير على الصعيد التجاري بجانب النقدي. فمن المنطقي انهم يعملون الان على جزء ثاني من اللعبة السابق ذكرها، بالاضافة ان الاشاعات تؤكد على ذلك. ولكني سأكون متعجباً اذ كانت تتمة للجزء الاول ونلعب بنفس البطل في نفس العالم. لان قصة الجزء الاول انتهت تماماً. انا اتمنى ان يكون الجزء الجديد يكون مثل Ghost of Tsushima في كل شيء ولكن بقصة جديدة ببطل جديد في حقبة زمنية مختلفة. وادعك لخيالك عزيزي القارئ لكي تختار أي حقبة تاريخية تحب ان تكون الجزء الثاني من لعبة Ghost.

4- استديو Bend

أكثر الاستديوهات المظلومة في هذه القائمة. فريق Bend قديما كان يعمل على سلسلة ألعاب ممتازة وحصرية لل PS2 تدعى Syphon Filter، ولكن لم تنح سوني لهم الفرصة لانتاج لعبة على الPS3. بل كانت كل ألعابه صغيرة معمولة خصيصاً لأجهزة سوني المحمولة PSP و PS Vita. ولكن جائت لهم الفرصة أخيراً لعمل لعبة أصلية كبيرة وجديدة على جهاز PS4. واللعبة كانت Days Gone في 2019 التي يختلف اللاعبين حولها. فهناك من أعجبته بشدة وهناك من لم تعجبه وكانت شركة سوني من هؤلاء الناس التي لم تعجبهم اللعبة. نتمى ان تتيح سوني لهم فرصة أخرى. لأن هذا الاستديو مبدع وكانت لعبة Days Gone بها الكثير من الاشياء المميزة. أو تمكنهم من العودة على أحياء سلسلة ألعاب Syphon Filter.

5- استديو Bluepoint Games

استديو Bluepoint الذي فجر لنا مفاجأة في 2020 وانتج لنا ريميك فوق الممتاز للعبة الرائعة Demon Souls مع اطلاق جهاز PS5. وحتى الان هذه اللعبة حصرية تماماً لجهاز PS5 ولم تصدر للحاسب الشخصي. وبعدها بعام قامت سوني بالاستحواذ عليهم ولكن دخل هذا الاستديو في ثبات ولا نعلم عنه أي شيء آخر. جميع الأحتمالات تشير بأن الفريق يقوم بعمل ريميك جديد للعبة ما ولكني اتمنى بأن لاتقوم سوني بجعل هذا الفريق المميز يقوم فقط بعمل الريميكات. يجب عليهم ان يستغلوا مواهبهم في صنع عناوين جديدة بجانب الريميكات اذا تطلب الأمر .هناك أمنية يتمناها كل محبي ألعاب الـSouls وهي أن يقوم BluePoint بعمل ريميك للعبة المحبوبة Bloodborne، أتمنى ذلك من كل قلبي، أفعليها يا سوني.

6- استديو Media Molecule

الاستديو الوحيد في هذه القائمة الذي يغرد خارج سرب استديوهات سوني. استديو Media Molecule المبدع والذي يقوم بعمل ألعاب ذات أفكار مميزة. ألعاب مختلفة مثل السلسلة الشهيرة والمحبوبة LittleBig Planet، والتي للأسف يبدوا ان سوني لم تعد تهتم بها. ثم في 2020 اطلق لنا هذا الاستديو لعبته الجديدة Dreams والتي كانت بمثابة حلم فعلا لكل لاعب يصنع من خلاله لعبته المفضلة. ولكن في 2023 تم ايقاف دعم اللعبة، كنت اتمنى ان تصدر هذه اللعبة للحاسب الشخصي فهذا هو مكانها المناسب. ولكن سوني اختارت الطريق السهل وقامت بوقف دعم اللعبة. والان اصبح مستقبل هذا الاستديو غامض خصوصاً بعد الكثير من الاقالات التي حصلت له. نتمى بأن يعود هذا الفريق لعمل جزء رابع من LittleBig Planet.

7- استديو Guerrilla Games

الاستديو صاحب الالعاب ذات الرسوميات الجبارة Guerrilla Games. والذي أخرج لنا التحفة التقنية Horizon بجزئيها في 2017 و 2022 على التوالي. وعلى عكس باقي الاستديوهات المذكورة فأن هذا أكثر فريق مستقبله واضح لنا بسبب كثرة الاشاعات التي تدور حوله. فتقول الاشاعات ان Guerrilla Games يعمل على جزء أونلاين فقط مستوحي من السلسلة. واخرى تقول بأنهم يعملون على جزء فرعي بثيمة ألعاب Lego -ألعاب المكعبات-. أخرهم تقول انهم يعملون على ريماستر للجزء الأول. وهذا أمر يدفعني للتعجب بشدة. الجزء الأول لا يحتاج الي ريماستر! وبدلا من يضيع الفريق وقته وموادره على اجزاء فرعية لم نطلبها او ريمسترات غير مبررة يقوموا بعمل جزء ثالث جديد يستغل قوة الPS5 بالكامل.

كما قرأت عزيزي القاريء، فأن أغلب هذه الاستديوهات أنتجوا ألعابهم في 2020 ثم دخلوا في حالة من السكون. وحتى استديوهات مثل Santa Monica و Guerrilla Games ألعابهم الاخيرة والتي كانت في 2022 ماهي الا العاب PS4 بالاصل ولم تستغل قوة الPS5 كاملاً بعد. الاستديو الوحيد الذي لم ينطبق عليه تلك الملحوظات هو Insomniac Games والذي انتج لنا لعبة Spider-Man 2 العام الماضي. ولكن بالطبع هذا لا يكفي ونريد المزيد من جميع استديوهات سوني الداخلية. ونرى جميع ألعابهم الجديدة في أقرب وقت.

للمزيد مثل هذا:

10 ألعاب نود أن نراهم في حدث أكسبوكس القادم
كل ما نعرفه عن الـ PlayStation 5 Pro
بين الاستحواذات الضخمة وإغلاق الاستوديوهات…هل ينتظر Xbox المزيد من التخبط؟

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى