مقالات

تعرف على RuneScape: واحدة من أعظم ألعاب MMORPG

الكثير من الناس يُفضلون لعبة RuneScape لما تتميز به تلك اللعبة من الإثارة والمتعة، حيث يدمنها كثير من اللاعبين لسنوات طويلة قد تصل إلى 20 عاماً، وذلك بسبب صعوبة إنجاز كل شيء في اللعبة في فترة قصيرة، هذا إلى جانب التحديثات المستمرة التي تلحق اللعبة وتزيد من إدمان اللاعبين لها، وفي تلك المقالة سنقدم لكم كل التفاصيل عن لعبة RuneScape في 10 نقاط وذلك عن تجربة شخصية تفوق 10 سنوات.

1-تأسيس لعبة RuneScape:

بدأت اللعبة باسم DeviousMUD وهي نسخة مبكرة من ما هو معروف اليوم بلعبة Runescape، هذه النسخة المبكرة تم كتابتها وتصميمها بمنظور ثنائي الأبعاد من قبل الإخوة البريطانيين Gower، وهم Andrew و Paul و Lan، كان الإطلاق الأول في نوفمبر 1998، ولكن تم حذف اللعبة بعدها بفترة ولم تطرح للعلن على الإطلاق.

ثم قام الأخوان Andrew و Paul بإعادة تصميم اللعبة وطرحها عام 1999 كنسخة تجريبية لمدة أسبوع بدون تغييرات تذكر، وسرعان ما تم حذف اللعبة مجدداً، وبعد تخرجهما من جامعة Cambridge في بريطانيا، قام الأخوان بتغيير جذري في اللعبة، حيث استخدما منظور ثنائي وثلاثي الأبعاد في تصميم اللعبة، وأطلقا على العبة اسم Runescape، وتم طرحها في الرابع من يناير عام 2001.

كانت تدار اللعبة من منزل الإخوة الثلاثة في Nottingham، وفي ديسمبر من نفس العام قاموا بإنشاء شركة Jagex بالشراكة مع Constant Tedder، ومن ذلك الوقت نشأت اللعبة بشكل رسمي واكتسبت شهرة واسعة في السنوات اللاحقة.

تطورت اللعبة على مدار أعوام فتم تطوير الرسوميات ثلاثية الأبعاد، وتم إطلاقها كنسخة تجريبية بين ديسمبر 2003 ومارس 2004 تحت مسمى Runescape 2، ومع إطلاقها الرسمي تم إعادة اسمها إلى Runescape، أما الإصدار الأقدم تم تسميته Runescape Classic.

وفي عام 2008 أطلقت الشركة وضع تجريبي للأعضاء المشتركين في اللعبة المدفوعة يمسح لهم بتشغيل اللعبة بجودة عالية، تم إتاحته لكل اللاعبين بعدها بأسبوعين.

شهدت اللعبة في عام 2012 تطوراً كبيراً في الرسوميات، وحقاً أعجبني ذلك التحديث فقد كانت أفضل فترة بالنسبة لي في اللعبة، وفي مارس 2013 ظهر فيديو من Jagex يوضح إن الإصدار الجديد الذي سيدعم نطاق HTML5 للعمل على معظم الأجهزة الذكية سيكون اسمه Runescape 3، وتم إطلاقه رسمياً في 22 يوليو 2013، حتى تم استبدال النطاق بعميل NXT في 2016.

نتيجة تطور اللعبة الكبير، طالب بعض محبي الشركة بإطلاق إصدار قديم من اللعبة منفصل عن اللعبة الحالية، فأطلقت الشركة Oldschool Runescape عام 2015، وهي عبارة عن لعبة بنفس رسوميات وقواعد Runescape عام 2008، والتي يلحقها التطور حتى الآن.

OldSchool RuneScape
(شكل قائمة تسجيل الدخول في اللعبة قبل تطويرها تفاصيلها في عام 2008 وهي نفس قائمة التسجيل في Oldschool Runescape).

2-التعريف بلعبة RuneScape:

لعبة Runescape هي لعبة MMORPG أي لعبة تقمص أدوار متعددة اللاعبين، أي عالم مفتوح يضم عدد كبير من اللاعبين الذين يمكنهم الدردشة واللعب معاً والتجول في عالم اللعبة بالإضافة إلى وجود الشخصيات الحاسوبية والوحوش.

في البداية كان يتم فتح اللعبة على متصفح حيث كانت مصممة بلغة برمجة Java، وفي عام 2016 تم استبدال لغة البرمجة واستخدام لغة ++C ليتمكن اللاعبين من تحميل تطبيق لتشغيل اللعبة على أجهزتهم.

حازت اللعبة على إعجاب الكثيرين وتم تصنيفها كأفضل لعبة MMORPG لعام 2008، كما دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر لعبة مجانية وقابلة للتطوير حتى الآن، وتم إنشاء أكثر من 200 مليون حساب بها وهذا عدد غير مسبوق في لعبة.

3-عالم لعبة RuneScape:

(أهرام مدينة Menaphos الشهيرة).

تتمتع اللعبة بعالم واسع يسمى Gielnor، في حقبة زمن القرون الوسطى، وينقسم العالم إلى ممالك متعددة وقطاعات ومدن، ويمكن للاعبين التجول في هذا العالم الضخم، ويتم التنقل إما عن طريق المشي أو التنقل السحري أو ركوب السفن.

في كل منطقة توجد أنواع من الوحوش والموارد والمهمات المختلفة، ويستطيع اللاعب تنمية مهاراته Skills عن طريق استغلال الموارد أو قتل الوحوش أو قتل اللاعبين، كما توجد الكثير من المهمات التي تنمي المهارات وتفتح أماكن جديدة للتجول في عالم اللعبة، كما يستطيع اللاعب الدردشة مع اللاعبين الآخرين، والقيام ببعض الألعاب والمسابقات بعضها يتطلب منافسة والبعض الآخر يتطلب التعاون.

يبدأ اللعب في التعرف على اللعبة في منطقة معينة ببرنامج إرشادي، حيث يتعلم كيفية التجول والقيام بتنمية بعض المهارات، وبعدها يستطيع اللاعب التواصل مع شخصيات اللعبة الافتراضية المتواجدين في المدن ليتعرف على بعض النصائح الخاصة باللعب.

طور اللعب المجاني F2P حتى الآن يسمح للاعبين بالوصول إلى جزء من عالم اللعبة وممارسة 17 مهاراة بحد أقصى 99 مرحلة، و37 مهمة، وبعض الوحوش، وعدد قليل من الخوادم، ولكي يسمح بالوصول إلى العالم الكامل وكل المهارات حتى 120 مرحلة، وكل المهمات، وكل الوحوش، وخوادم المشتركين، فيجب أن يكون طور اللعب مدفوعاً P2P إما بالمال الحقيقي أو بشراء Bond في اللعبة بأموال من اللعبة.

4-المهارات في اللعبة:

(وحش Solak من أصعب الوحوش التي تستطيع قتلهم).

توجد في اللعبة 28 مهارة يمكن تنميتها منها 17 فقط إذا كان اللعب مجانياً F2P بينما كل المهارات تكون متاحة إذا كان اللعب مدفوعاً P2P، وكل مهارة بها 120 مرحلة، تختلف نقاط الخبرة بحسب صعوبة كل مهارة.

مهارات القتال: الهجوم Attack، والدفاع Defence، بنية تحمل الجسم Constitution، القوة Strength، الإطلاق بالأسهم Ranged، السحر Magic، هذه المهارات هي التي تحدد المرحلة القتالية Combat Level الخاصة باللاعب، وتوجد مهارة الصلاة Prayer التي تمنح اللاعب قدرات أثناء القتال، أيضاً مهارة الاستحضار Summoning التي تمكن اللاعب من استحضار حيوانات تساعده في القتال، وأخيراً مهارة القتل Slayer وهي تمنح اللاعب مهمات معينة لقتل عدد معين من الوحوش.

مهارات الموارد: صيد الأسماك Fishing، الطبخ Cooking، الزراعة Farming، إشعال النيران Firemaking، الصيد Hunter، التعدين Mining، قطع الأشجار Woodcutting، تحضير الأعشاب Herblore.

المهارات الفنية: التشييد Construction، أعمال حرفية Crafting، الحدادة Smithing، صناعة الرموز السحرية Runecrafting حيث يستخدم السحرة رموز بقوى معينة تسمى Runes، التخفيق أي ربط أحزاء لصناعة السهم Fletching، الاختراع Invention وهي مهارة تحتاج على الأقل المرحلة 80 في كل من الحدادة Smithing والعرافة Divination والأعمال الحرفية Crafting.

المهارات الاستكشافية: خفة الحركة Agility، علم الآثار Archaeology، العرافة Divination، استكشاف الزنزانات Dungeoneering، السرقة Thieving.

5-الوحوش في اللعبة:

وحوش اللعبة هي مخلوقات داخل اللعبة يمكن قتلها سواء في مهمات أو في عالم اللعبة، وتوجد منها أنواع كثيرة في اللعبة وصلت حسب آخر تحديث إلى 1382 نوع، تتنوع أشكالها بين زومبي وغيلان وشياطين وتنانين وأشباح ومسوخ وعمالقة وأقزام وحشرات ضخمة وبشر وحيوانات.

لكل وحش مرحلة قتالية تتراوح من 1 حتى 10,000، ونقاط حياة Life Points، ونقاط ضعف سواء من حيث طريقة القتال أو نوع السلاح المستخدم، وعند قتل أي منها يحصل اللاعب على نقاط خبرة Xp، وقد يحصل على جوائز عند قتلها Drops.

من أقوى وحوش اللعبة Vorago، وهو وحش صخري شديد القوة، لا ينتمي لأي إله في اللعبة، قتل الإله Tuska لحماية روح الأرض، مرحلته القتالية 10,000، نقاط حياته 250,000، وليس لديه نقاط ضعف.

RuneScape Monsters

من أقوى وحوش اللعبة أيضاً Yakamaru، وهو وحش بحري شديد القوة، مرحلته القتالية 10,000، نقاط حياته 1,000,000، وليس لديه نقاط ضعف.

RuneScape Monsters
(Yakamaru).

يوجد وحش آخر Seiru the Azure Serpent، وهو ثعبان بحري ضخم صعب القتل، مرحلته القتالية 10,000، نقاط حياته 7,500,000، وليس لديه نقاط ضعف.

RuneScape Monsters
(Seiru the Azure Serpent).

6-قتل اللاعبين الآخرين PVP:

يمكن لأي لاعب أن يقتل أي لاعب آخر، ويوجد نوعين من قتال اللاعبين، إما القتال الذي يسلب اللاعب المهزوم ما يملكه في المعركة ويمكنه خصمه من اكتساب نقاط خبرة، أو القتال الذي لا يسلب اللاعب المهزوم أي شيء في المعركة ولا يكسب خصمه نقاط خبرة.

النوع الأول: فهو موجود في البرية في خريطة اللعبة Wilderness، وموجود في البوابة الخطرة لمعارك العشائر Clan Wars، ووضع لعب سرقة الخلق Stealing Creation، ووضع لعب معارك الروح Soul Wars، وموجود في خوادم Server مخصصة لذلك (يوجد خادم واحد فقط في Runscape 3).

RuneScape Map
(Wilderness).

بالنسبة للبرية فهي مقسمة لمستويات (56-60 مستوى) بحسب عمق مكان اللاعب ناحية الشمال فإذا كان اللاعب في مستوى من البرية فيجب ألا يتجاوز فرق المرحلة القتالية بين اللاعبين هذا الرقم لكي يقاتلوا بعضهما ما لم يكن اللاعب المُهاجم قد بادر بالقتال مع لاعب قبله أثناء وجوده في البرية، وتوجد أماكن في البرية تمكن عدة لاعبين من قتال لاعب واحد.

النوع الثاني: فهو موجود في البوابة الآمنة لمعارك العشائر Clan Wars، ومعارك القلعة Castle Wars، ووضع لعب مباراة الموت Deathmatch، ويستطيع كل لاعب مبارزة الآخر في أي مكان آمن.

(Castle Wars).

يستطيع اللاعبون استخدام تعويذات سحرية لزيادة قوتهم أثناء القتال، أو إيذاء اللاعبين، أو الهرب من اللاعبين، أو حماية بعض ممتلكاتهم من الضياع عند موتهم في الأنواع التي تفقدهم ممتلكاتهم حال خسارتهم، كما يستطيعون أداء بعض الصلوات لزيادة قوتهم وإيذائهم للاعبين.

يستطيع اللاعبون أن يتناولوا مشروبات معينة أو مأكولات معينة لزيادة نقاط حياتهم أثناء القتال سواء يقاتلون لاعبين أو وحوش، وتخضع نقاط ضعفهم للقواعد العامة في اللعبة وهي: نقطة ضعف القتال اليدوي السحر، ونقطة ضعف السحر القتال اليدوي، ونقطة ضعف القتال بالأسهم القتال اليدوي.

7-المهمات في اللعبة:

توجد في اللعبة الكثير من المهمات الشيقة التي تزيد من معرفة اللاعبين لعالم اللعبة، وبعضها ضروري لكي يتمكن اللاعب من الوصول لبعض الأماكن والوحوش والمهمات الأخرى أو ارتداء دروع معينة أو استخدام أسلحة معينة.

يبلغ إجمالي عدد المهمات 228 مهمة تقريباً، أما بالنسبة للاعبي F2P يمكنهم أداء 37 مهمة تقريباً، تتنوع مستويات هذه المهمات من حيث الصعوبة إلى: مبتدئ، متوسط، متمرس، خبير، كبير خبراء، خاص، ومن حيث الطول إلى: قصير، متوسط، طويل، طويل جداً، طويل جداً جداً.

أصعب مهمة بشهادة الكثير من اللاعبين، ولست منهم لأنني لم أجربها بعد، هي مهمة While Guthix Sleeps أي عندما يكون الإله Guthix نائماً، رغم أنها ليست أصعب مهمة في اللعبة من حيث القتال، ولكنها تعتبر أعظم مهمة في اللعبة بسبب تماسك القصة، تلك المهمة صدرت في 26 نوڤمبر عام 2008، وهي أول مهمة بدرجة كبير خبراء تصدر في اللعبة، بالطبع هي للمشتركين أو لاعبي P2P.

(مهمة While Guthix Sleeps).

تتطلب إنجاز 12 مهمة متفاوتة في الصعوبة والطول، ومرحلة 65 في كل من الدفاع والزراعة والأعشاب، ومرحلة 23 في استحضار الحيوانات، ومرحلة 55 في الصيد، ومرحلة 60 في السرقة، ومرحلة 75 في السحر، والقدرة على دخول نقابة المحاربين Warriors Guild، وهزيمة الوحش Bork في الأنفاق الفوضوية، وتحقيق 270 نقطة مهمات.

قصة المهمة أن مجموعة من عبدة الإله Guthix يريدون السفر إلى جزيرة Karamja، يتضح أن ذلك غير حقيقي وأن عليك مواجهة شخص يدعى Lucien لأنه يشكل خطراً، ستقوم بإمساك أحد جواسيسه وإجباره على تناول مصل الحقيقة ليخبرك عن Lucien، وستقوم بقتل العديد من الأعداء لتصل إليه بمساعدة فريق معين.

عندما تصل إلى Lucien ستقاتله بمساعدة فريقك ولكن تفشل، حينئذ يأتي حراس الإله Armadyl لإنقاذك والتغلب على Lucien وشياطينه، وعندئذ تنجح في المهمة الأصعب والأعظم في Runescape.

8-الآلهة في اللعبة:

توجد آلهة كثيرة في اللعبة ولكنها مقسمة إلى سبع مستويات من الأعظم إلى الأقل درجة سنتناول كل مستوى وكل إله.

المستوى الأول: الآلهة الأكبر Elder Gods:

(Elder Gods).

تتمتع هذه الآلهة بقدرات عديدة وقدرة على خلق الحياة والعالم من لا شيء، هؤلاء الآلهة هم:

-الإله Jas يختص بالرمال والهواء والتطور.

-الإله Ful يختص بالنار والإخلاص.

-الإله Wen يختص بالثلج والانعكاس.

-الإله Bik يختص بالتعاقب والأرض.

آلهة كانت من هذا المستوى سابقاً:

-الإله Mah يختص بالضوء والظلام والقدرة قبل موته.

المستوى الثاني: الآلهة المتعالية Transcendent Gods:

(الإله Guthix).

تستطيع هذه الآلهة التحكم في الحياة وخلق المخلوقات والهروب من جسدها المادي، هؤلاء الآلهة هم:

-الإله Zaros يختص بالقدر والسيطرة.

-الإله Seren يختص بالحياة والضوء والتناغم والسلام.

آلهة كانت من هذا المستوى سابقاً:

-الإله Guthix ويختص بالتوازن.

المستوى الثالث: الآلهة العليا High Gods:

(الإله Saradomin).

تستطيع هذه الآلهة تدمير القارات والتحكم في الأشياء الخالدة، هؤلاء الآلهة هم:

-الإله Saradomin يختص بالتنظيم والحكمة.

-الإله Bandos يختص بالحرب.

-الإله Jododu Otoko هو إله ميت منذ فترة طويلة، وتفرع عنه Bandos وأتباعه، لقد أصبح إلهاً الإله Ebeb الذي سكن كوكب Bandos.

المستوى الرابع: الآلهة ذات الخبرة Experienced Gods:

لعبة RuneScape
(Armadyl Godwar).

تستطيع هذه الآلهة التحكم في العناصر والقيام بالسحر كما يمكنها فتح بوابات للعوالم الأخرى، هؤلاء الآلهة هم:

-الإله Armadyl يختص بالعدالة.

-الإله Zamorak يختص بالفوضى.

آلهة كانت من هذا المستوى سابقاً:

-الإله Tuska هذا الإله بالفعل مقتول واشتهر بقتاله اللآلهة الأخرى.

-الإله Skargaroth.

-الإله Saradomin

-الإله Bandos.

المستوى الخامس: الآلهة قليلة الخبرة Unexperienced Gods:

لدى هذه الآلهة قوة وقدرات سحرية، وتخضع للقرارات العليا، وقابلة للتمدد والانكماش، هؤلاء الآلهة هم:

-الإله Tumeken يختص بالضوء والشمس.

-الإله Elidinis يختص بالخصوبة والنمو.

-الإله Marimbo يختص بالمتعة واللذة.

-الإله Brassica Prime يختص بالتذوق والشهية.

آلهة كانت من هذا المستوى سابقاً:

-الإله Zamorak بعد معركة Lumbridge وقبل أن يصبح عاراً بين السارقين.

-الإله V يخنص بالبطولة قبل موته.

المستوى السادس: النصف الآلهة Half-Gods:

هؤلاء أبناء أو بنات آلهة كاملة، لديها قدرات تفوق البشر وقدرة على فتح بوابات صغيرة لعوالم أخرى، لا يخضعون للأوامر العليا، ويستطيعون التحكم في الموتى دون إرادتهم، وهؤلاء الآلهة هم:

-الإله Amascut يختص بالفناء والبعث.

-الإله Icthlarin يختص بالحياة والموت.

المستوى السابع: الصور الرمزية ونظريات الآلهة Avatars and God’s Theories:

لعبة RuneScape
(نظرية الإله Bandos).

هذه الرموز والنظريات لا يمكنها أن تكون أقوى من خالقيهم، إنهم خالدون ولا يخضعون للأوامر العليا، وهؤلاء هم:

-الرمز Het يرمز للبدنية والقوة والصحة.

-الرمز Apmeken يرمز للأذى والسعادة الاجتماعية والصداقة.

-الرمز Crondis يرمز للدهاء والتواضع.

-الرمز Scabaras يرمز للعزلة والسكينة.

-نظرية الخلق Creation.

-نظرية الهلاك Destruction.

-نظرية Amascut.

من كانوا رموز ونظريات سابقاً:

-نظرية Bandos.

-نظرية قائد الظلام Darkloard.

9-أعمال التجارة في RuneScape:

يمكن لأي لاعب أن يشتري بضائع قابلة للمبادلة بثلاث طرق، إما عن طريق أسواق يديرها أشحاص افتراضية من اللعبة ولكن منتجاتهم غالية نسبياً ومحدودة العدد والنوع.

أو عن طريق التجارة Trading بين لاعب وآخر ولكن إذا كان طور اللعب مجانياً F2P وتمت صفقة بين لاعبين بفرق أكبر من 25,000 عملة بين ما يبادلونه فيمتنع عليهم في نفس اليوم أن يتجاوز فرق القيمة التجارية بين ما يعطيه أحد الطرفين وما يأخذه من الطرف الآخر في صفقة أخرى 25,000 عملة.

أو عن طريق مركز التبادل الأكبر Grand ،Exchange وهو عبارة عن مركز تسوق يقوم فيه اللاعبون بطلب منتجات يشترونها، وفي نفس الوقت يقوم لاعبون آخرون ببيع تلك المنتجات، ودور المركز هو إيصال الثمن للبائع وإيصال البضاعة للمشتري، وتوجد في اللعبة حوالي أربعة مراكز أكبرهم متاح لطور اللعب المجاني F2P.

لعبة RuneScape
(Varrock Grand Exchange).

تخضع أسعار المنتجات في تلك المراكز إلى نظرية العرض والطلب المشهورة في علم الاقتصاد أي كلما زاد الطلب على منتج معين ارتفع سعره وكلما زاد العرض عليه انخفض سعره، وفي عام 2011 لم يعد للمنتجات حداً أقصى وحداً أدنى من السعر، ولكن قاعدة العرض والطلب يرد عليها استثناء ويرد عليها حدين، أما الاستثناء فهو أن اللعبة أحياناً تضع أسعار محددة لمنتج ما لمنع الغش الناتج عن التلاعب بأسعار المنتجات بأسعار عالية بعد شرائها بثمن زهيد.

وأما الحدين: فأولهما أن اللعبة تحدد حداً أقصى من الكمية التي يمكن شراؤها من منتج معين لمدة محددة وذلك لكي لا يقوم بعض اللاعبين بطلب كميات ضخمة ترفع سعر المنتجات بطريقة مهولة وعندئذ يبيع مخزونه منها، وثانيهما أنه ليس كل المنتجات التي يمكن تبادلها بالمتاجرة بين اللاعبين يمكن التعامل بها من خلال مركز التبادل الأكبر.

10-المنصات التي تدعم تشغيل لعبة RuneScape:

تدعم اللعبة الكثير من المنصات وبعضها جديد الدعم مؤخراً، كانت اللعبة مدعومة على ثلاث أنظمة نشغيل فقط هم Windows وLinux وMacOS، ولكن في آخر خمس سنوات بدأت اللعبة بالعمل على إتاحة اللعبة لمنصات أخرى وبالأخص الهواتف المحمولة واللوحية أي على نظم Android وIOS وiPadOS، ومنصة Steam.

لعبة RuneScape

ويجب أن ننوه أن ملف التحميل البرنامج الخاص ببرنامج اللعبة صغير الحجم على معظم المنصات، حيث إن خريطة اللعبة وبياناتها تعتمد على ذاكرة الوصول العشوائي وخوادم الشركة، ولكن في منصتي IOS وiPadOS يجب تحميل مساحة كبيرة تصل إلى 3GB لتحميل الخريطة وبعض موارد اللعب، وبالتالي تجربة أسلس من باقي المنصات مع استهلاك انترنت أقل.

كما يمكن تشغيلها على بعض الأجهزة الذكية مثل بعض شاشات التلفاز الذكية، والسيارات، وشاشات الثلاجات بنظام Android، وننتظر دعمها بشكل مخصص على منصات اللعب كأجهزة Playstation وXbox.

بعد كل هذه التفاصيل عن اللعبة والتي حرصت في تلك المقالة على توضيحها كمرجع لمبتدئي اللعبة، ونحن ننصح بلعبة Runescape ونعتبرها حقاً أفضل لعبة MMORPG، كما أنها متميزة عن معظم الألعاب خصوصاً تلك التي تتناول حقبة العصور الوسطى، أنا ألعب تلك اللعبة منذ أكثر من 10 سنوات ومازال لدي شغف بها، فإذا كنت من محبي ألعاب العالم المفتوح متعدد اللاعبين فيجب أن تجرب تلك اللعبة.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى