مقالاتهاردوير

عظيم وأعظم: ما الفرق بين PSVR و PSVR 2؟

أعلنت Sony لأول مرة عن نظارات الواقع الافتراضي المخصصة لمنصة PlayStation عام 2016، لتظل المصنع الوحيد لنظارات الواقع الافتراضي التي تستغل عتاد منصاتها المنزلية بلا منازع متصدرةً مبيعات نظارات الواقع الافتراضي في السوق بأكمله، وآخرها نظارة PSVR 2 الأخيرة، ومن قبلها PSVR الأولى.

أخيراً بعد مرور 7 سنوات، تستكمل Sony اجتياحها لهذا السوق الذي تتربع على عرشه بمنافسة منعدمة بإعلانها يوم 22 فبراير عن نظارات PSVR2 وريثة عرش الوحيدة لظارات الواقع الافتراضي الأولى للمنصات المنزلية. لم يمر شهر على طرح PSVR2 حتى أرسلت Sony إلينا إياها لتجربتها ومراجعتها، ولكن وجب أن نذكر الفرق بين الإصدارين قبل أن نتطرق لمراجعتها، فهيا بنا.

انعدام المنافسة لم يكن حائلاً من تطوير نظارات PSVR2!

انعدام المنافسة لا يفسد للتطور قضية! مهما كانت PSVR رائعة، فلا يمكنها الصمود أكثر من ذلك أمام متطلبات التطور التكنولوجي الجامح الذي نشهده خلال العقد الأخير. أهم المواصفات التقنية لأي نظارة VR لا تخرج عن دقة الشاشة ومعدل تحديثها وزاوية الرؤية، ولا ننسى بالطبع المستشعرات البصرية والحركية وأدوات التحكم.

تعتمد نظارات PSVR القديمة على عتاد منصة PlayStation 4 بحكم أن منصة PlayStation 5 لم تصدر إلا بعد ثلاث سنوات. تدعم النظارات شاشة من نوع OLED بحجم 5.7 بوصة وبدقة 960x1080p بمعدل تحديث 90/120Hz كما تدعم النظارات زاوية رؤية 100 درجة، ولا تدعم أي مستشعرات كاميرا أو حركة باستثناء مستشعر التتبع الضوئي لكاميرا PlayStation والمُثبتة على شاشة التلفاز لتتبع حركة اللاعب.

لم يتغير نوع الشاشة بنظارات PSVR2، ولكنها بالطبع تعتمد على عتاد منصة PlayStation 5 مما يمكن شاشتها من نوع OLED الداعمة للـ4K HDR من عرض محتوى بدقة 2000x2040p لكل عين بمعدل تحديث يبلغ 90/120Hz، كما تدعم النظارات زاوية رؤية 110 درجة. أما عن المستشعرات، فتدعم النظارات 4 مستشعرات كاميرا لتتبع أداة التحكم ومستشعر IR لتتبع حركة العين، بالإضافة لمستشعر Motion Sensor سداسي المحاور الذي يدعم استشعار الجايروسكوب ثلاثي المحاور واستشعار التسارع ثلاثي المحاور أيضاً. الأهم أن نظارات PSVR2 لم تعد بحاجة لكاميرا تتبع مثل PSVR مما يمنحها تتبعاً أكثر دقةً.

لم يتغير التصميم كثيراً ولكن أحدهما يضيف لمسات سحرية تزيده جمالاً:

للوهلة الأولى، قد لا تلاحظ فرقاً واضحاً بين تصميم كل من PSVR2 و PSVR، ولكن إذا تمعنت ستلاحظ أن نظارات PSVR2 تتضمن ثقوباً إضافية لمستشعرات الكاميرا، بينما تتميز نظارات PSVR بإضاءاتها التسعة الموزعة في الأمام والخلف ومن الجانبين لتستشعرها كاميرا PlayStation نظراً لعدم دعم مستشعرات Motion Sensor مُدمجة.

PSVR2

أما عن الوزن، فنظارات PSVR2 أخف بمقدار 40 جراماً تقريباً، وهو ليس بالفرق الضخم، ولكنه ضروري لفترات اللعب الطويلة. أيضاً توجد فتحة تهوية أوسع بنظارات PSVR2 لمنع تراكم الرطوبة داخلها. بالنسبة للتخصيص، تدعم كلتا النظارتين التعديل، ولكن تتميز نظارات PSVR2 بإتاحة تحكم أفضل بالمنظار الذي يحدد مدى قرب وبعد العدسات عن العين.

توصيل نظارات PSVR يشكل عيباً قاتلاً عند مقارنته بتوصيل PSVR 2!

توصيل نظارات PSVR كان معقداً بدرجة تقترب من تركيب أجزاء منصة PlayStation 4 من الصفر، فكان توصيلها يتطلب رسم خريطة للأسلاك قبل البدء بترتيبها كي لا تختلط ببعضها وتسبب فخاً من الأسلاك. لتركيب نظارات PSVR، ليس عليك سوى توصيل كاميرا PlayStation بمنصتك وتوصيل منصتك بجهاز Processor Unit بسلكين أحدهما من الأمام والآخر من الخلف، ثم توصيل هذا الأخير بكل من الشاشة ومزود الطاقة -بعد توصيله بالكهرباء- ونظارات PSVR، وبعدها قم بتشغيل كل من الشاشة والمنصة -بعد توصيلهما بالكهرباء- والنظارات بالترتيب.. تهانينا لقد صنعت متاهةً من الأسلاك! أما نظارات PSVR2 فأصبحت على العكس تماماً، فقط قم بتوصيل المنصة بالشاشة والنظارات بالمنصة واستمتع بلعبتك!

شتان بين أدوات تحكم نظارات PSVR 2 و PSVR!

كانت أدوات تحكم Move الخاصة بنظارات PSVR أنبوبية التصميم وذات رؤوس دائرية مُلونة أشبه ما تكون بأجهزة التدليك، وتتضمن مستشعرات حركة ورؤوس مُلونة لتستشعرها كاميرا PlayStation، ولكنها ليست عملية كما أنها غير مريحة في الاستخدام والأهم أنها لم تكن دقيقة نسبياً. لهذا لم يكن أمام Sony سوى ابتكار أدوات أخرى عملية ومريحة ودقيقة.

PSVR2

ابتكرت Sony أدوات تحكم جديدة لنظارات PSVR2 بشكل مختلف تماماً وتحل كل مشاكل أدوات Move وتتضمن العديد من المزايا والمستشعرات. تتشابه أدوات تحكم PSVR2 مع أذرع تحكم DualSense في دعمها لمستشعر Motion Sensor سداسي المحاور مثل نظارات وتأثير للـTrigger ودعم الـHaptic Feedback. تتميز أدوات تحكم PSVR2 بمستشعر IR للحركة واستشعار لمس الأصابع لإحداث تأثيرات تحاكي اللمس داخل اللعبة.

رغم عدم دعم نظارات PSVR 2 لعناوين مهمة إلا أنها تتمتع بمكتبة أوسع من PSVR

للأسف قررت Sony ألا تتوافق نظارات PSVR2 مع ألعاب PSVR بشكل عام عدا بعض الألعاب التي تم تطوير بعضها وإصدار Port للبعض الآخر منها لدعم PSVR2. رغم أن نظارات PSVR2 لا تدعم ألعاباً معروفةً مثل Astro Bot: Rescue Mission -على الأقل حالياً-، إلا أن مكتبة ألعابها بلا شك أوسع بكثير من نظارات PSVR.

إحدى أهم الألعاب المخصصة لنظارات PSVR2 لعبة Horizon: Call of the Mountain ولعبة Among Us VR المخصصة لنظارات الواقع الافتراضي، بالإضافة للألعاب الحديثة الأخرى الداعمة لوضع خاص بالنظارات مثل Gran Turismo 7 و Resident Evil Village. جميع الألعاب السابقة تعمل بشكل ممتاز وبدقة عالية عكس نظارات PSVR، حيث كان ضعف دقة الشاشة واضحاً عند عرض الألعاب كما أن نظام التتبع الخاص بكاميرا PlayStation لم يخل من الأخطاء.

سعر PSVR2 لم يختلف كثيراً عن سعر PSVR:

لطالما كان سعر نظارات PSVR بقدر سعر المنصات المخصصة من أجلها، فقد كان سعر نظارات PSVR وقت إطلاقها 400 دولار، وهو ما يوازي 500 دولار حالياً بعد التضخم الذي يمر به العالم من سنوات قليلة. أما سعر نظارات PSVR2، فهو يبدأ من 550 دولاراً، أي زيادة 50 دولاراً عن سعر منصة PlayStation 5. لا يمكن بأي حال الادعاء بأن نظارات PSVR2 باهظة السعر مقارنةً بالمنافسين، عدا أن نظارات المنافسين متوافقة مع العديد من المنصات عكس PSVR2 الحصرية لمنصة PlayStation 5، ولكنها مع ذلك تظل من أفضل نظارات الواقع الافتراضي على الإطلاق.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى