مقالات

7 ألعاب آمنة للأطفال

لقد تقبل آباء هذا الجيل الآن حقيقة أن ألعاب الفيديو جزء لا مفر منه من حياة أطفالهم. سواء كان طفلًا صغيرًا أو طفلًا في سن ما قبل المراهقة، يحب الأطفال ممارسة الألعاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن التقدم المتطور في تطوير الألعاب لا يدخر جهدًا لتزويد الأطفال بعدد هائل من الألعاب المتنوعة كل يوم.

عندما نتحدث عن ألعاب الفيديو، لا يمكننا إنكار أنها تلعب دورًا كبيرًا في التطور المعرفي لجيل الشباب اليوم. إنها ليست مجرد وسيلة للتخلص من الملل. تقوم الألعاب بتحسين الجانب الإبداعي للطفل كما أنها تساعد في تنمية مهارات القراءة والكتابة وتعزيز التنمية الاجتماعية.

تعزز الألعاب تعلم الأطفال من خلال إبقائهم متحفزين وتزويدهم بالتفكير المنطقي وحل المشكلات والمهارات التحليلية. ثبت أن بعض الألعاب تُحسِّن الذاكرة ومدى الانتباه. باختصار، تعتبر الألعاب الوسيلة المثالية لتعليم الأطفال مجموعة متنوعة من المهارات بالطريقة التي يحبونها.

مع هذا العدد الكبير من الألعاب المتاحة عبر الإنترنت، يصعب على الآباء اختيار الألعاب الأكثر أمانًا للأطفال من جميع الأعمار. لا تقلق، فقد قمنا بتغطيتك بقائمة مجمعة من أجلك فقط. سنقترح عليك سبع ألعاب من شأنها تطوير تفكيرهم وإثبات أنها مصدر مهم للمعلومات والترفيه وأهم ما يُميزها أنها آمنة تمامًا وخالية من أي مؤثرات خارجية سلبية تمامًا.

Prodigy

لعبة رياضيات للأطفال من سن ثلاث سنوات فما فوق، تحبط تمامًا فكرة أن الرياضيات مملة وصعبة. قام المطورون الذين صمموا اللعبة بعمل رائع من خلال جعل الموضوع ممتعًا لتعلمه للأطفال وفي نفس الوقت آمنة ومريحة وخالية من أي انتهاك للمعايير الأخلاقية.

من السمات المميزة للعبة أن المحتوى مصمم وفقًا لنقاط القوة والضعف لدى اللاعب. هذا يعطي تجربة تعليمية مخصصة ويساعد الطفل على تحسين تلك الجوانب عند الحاجة.

تسمح Prodigy للآباء بإنشاء حساب حتى يتمكنوا من تتبع نمو طفلهم ومكافأته على التقدم. اللعبة متاحة للعب على المنصات المحمولة، على iOS و Android.

ماين كرافت

يتمتع الأطفال الذين لديهم ميل للألعاب البناءة الآن بحرية افتراضية لبناء ما يريدون باستخدام لعبة Minecraft ذات الشعبية الكبيرة. شعبية هذه اللعبة ليست محيرة، لأن طريقة اللعب ممتعة للغاية. يتم توفير للأطفال موارد وتحديات غير محدودة لتلبية رغبتهم في الاستكشاف وتشييد ما يرغبون فيه حيث يمكنهم بناء المنازل والقلاع وحتى الأسلحة البسيطة لصد الأعداء.

Minecraft آمنة تمامًا للأطفال بالإضافة إلى أنها تساعدهم على تطوير مهارات عاطفية واجتماعية قوية من خلال تطوير الشعور بالذات بجانب التعاون والقدرة على تحمل الضغوط. يمكن للأطفال فوق سن السادسة لعب هذه اللعبة بسهولة. لقد كبرنا جميعًا ونحن نلعب هذه اللعبة الكلاسيكية ونعلم جيدًا كم هي نظيفة تمامًا وبعيدة عن إحداث أي تأثيرات سلبية للأطفال.

اللعبة متاحة على كل الأنظمة تقريبًا حيث يمكنهم تحميلها على منصات التحكم PS4 وXbox وفي نفس الوقت يمكنكم تثبيتها لأطفالكم على الأنظمة المحمولة أندرويدiOS.

Dungeon Sweep

تساعد ألعاب المغامرات الآمنة تمامًا مثل لعبة Dungeon Sweep في تحسين الحل السريع للمشكلات والتفكير المنطقي لدى الأطفال. إنها توفر جرعة من المرح بينما تتطور المهارات التحليلية جنبًا إلى جنب ولا قلق من تركهم يلعبونها لمدة ساعات طويلة نظرًا لأنها لا تحتوي على أي محظورات إطلاقًا.

من خلال اللعب في جيم بلاي يُشبه السراديب القديمة، تعين على اللاعب فتح قوى خاصة من خلال إيجاد الطريق من خلال تحديات مختلفة. ستساعده هذه القوى في النهاية على هزيمة العدو الرئيسي، الذي يجب خوض المعركة النهائية معه. لعبة Dungeon Sweep هي لعبة مليئة بالإثارة ستبقي الأطفال على أصابع قدمهم، وستساعد على إخراج أفضل ما في عقولهم للتغلب على العقبات طوال الطريق. يمكنكم تحميل تلك اللعبة مجانًا من خلال موقع أمازون.

Scrabble Go

لطالما كانت لعبة Scrabble الحقيقية مصدرًا قويًا لتنمية الجوانب التعليمية للطفل بطريقة ممتعة. الآن، الإصدار الافتراضي من هذه اللعبة، Scrabble Go، متاحة للأطفال للعب. تحدي الكلمات الكلاسيكي هو لعبة مفيدة للغاية للعبها لأنها ستساعد الأطفال على تعلم كلمات جديدة من خلال تشجيعهم على إيجاد معناها واستخدامها. كما أنه يطور التفكير التحليلي، والذي عادة ما يتم تحسينه عن طريق الألغاز والكلمات المتقاطعة. المعيار الأهم الذي كان حاسمًا في اختيار تلك اللعبة ضمن قائمتنا هو أنها آمنة تمامًا ومناسبة للأطفال الصغار من جميع الأعمار.

اللعبة متاحة للعب على المنصات المحمولة فقط ويمكنكم تحميلها من متجر Google Play أو Apple App Store.

Forget-Me-Not

تقتبس هذه اللعبة الكثير من Pac-Man ومجموعة كبيرة من ألعاب الآركيد القديمة الأخرى وتضع بصمتها الخاصة لتُنتج لنا في النهاية تجربة لعب آمنة تمامًا للأطفال ومثيرة.

مرة أخرى، الأساسيات بسيطة بما يكفي لكي يفهمها أي طفل: يجب السير حول المتاهات المختلفة، والنجاح في الاستيلاء على المفتاح، والقيام بالخروج بعد ذلك. لكن الطبيعة المثيرة للعبة تضمن أنها متعة صاخبة لا هوادة فيها.

اللعبة متاحة على المنصات المحمولة ويمكن تحميلها على نظام تشغيل أندرويد أو iOS.

Little Alchemy 2

Little Alchemy 2 هي لعبة آمنة ومثالية تمامًا للأطفال، وفي نفس الوقت ستساعد بصورة ملحوظة في تنمية المهارات التعليمية للأطفال من خلال حل الألغاز والاكتشاف. سيبدأ الطفل اللعب بحفنة من الكتل الإنشائية، والتي عند دمجها تخلق أشياءً جديدة. في بعض الأحيان، تكون الاكتشافات واضحة – أضف الماء إلى المزيد من الماء لتحصل على بركة مياه. لكن بعضها غريب الأطوار ومضحك، مثلما يحدث عندما يصبح المعدن والحمام طائرة. هذه اللعبة هي الخيار الأفضل عندما تريد لأطفالك تجربة لعبة آمن بدون القلق عليهم إطلاقًا.

يمكن لأطفالكم لعب Little Alchemy 2 أونلاين عبر ذلك الرابط ويمكنكم تحميلها على الأجهزة المحمولة التي تحمل بنظام تشغيل أندرويدiOS.

Escape Goat

الدليل في العنوان هنا – بقرة قافزة تريد الوصول إلى المخرج بنجاح. لكن القيام بذلك يتطلب قوة عقلية، والكثير من القفز، والمساعدة العرضية من فأر ودود. تهدف هذه اللعبة إلى الوصول إلى مفاتيح التبديل التي تحول الصخور وإنشاء الأنفاق في تحديات الشاشة الواحدة المصممة بمهارة. لكن التخطيط مطلوب غالبًا لجمع المفاتيح بنجاح، وعدم سحقها عندما تبدأ الجدران في التحرك.

لماذا لا تستطيع الماعز الانتقال الفوري من تلقاء نفسها إلى المخرج، ليس لدينا أي فكرة. لم تكن الماعز أبدًا المخلوقات الأكثر ذكاءً أليس كذلك؟ Escape Goat هي لعبة آمنة تمامًا لأطفالكم ويمكنهم لعبها على الإنترنت كما أنها متوفرة على متجر ستيم.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى