مقالات

خدمة Spartacus: تعرف على خدمة سوني التي ستتحدى بها Xbox

 مع وجود خدمة Xbox Game Pass منذ بضع سنوات (تحديدًا منذ 2017)، وتفجر شهرتها في السنوات القليلة الأخيرة، كان لزامًا على سوني أن تتخذ أولى خطواتها، ويبدو أنها تُجهز خدمة Spartacus لمواجهة خطر خدمة مايكروسوفت المحدق والذي يهدد عرش سوني بالكامل؛ فنجاح الخدمة بهذه الدرجة لا يجعلنا نستبعد احتمالية تخلي مجتمع اللاعبين الجديد أو حتى الجيل القديم في التخلي عن أجهزة البلايستيشن. ها هي ذا سوني تجهز ردًا مناسبًا بخدمتها على البلايستيشن 5.

لسوء الحظ لم تعلن سوني حتى الآن عن خدمة Spartacus بشكل رسمي، ولكنها لم تنف أيضًا. الشائعات قوية ومنطقية وأحدثها ما أصدرته صحيفة The Sun البريطانية، ويبدو أننا فقط بانتظار الإعلان. في هذا المقال سنستعرض كل ما نعرفه عن الخدمة حتى الآن، وكيف يمكن لها أن تنافس خدمة مايكروسوفت المهيمنة على الساحة.

ما هي خدمة Spartacus بالتحديد؟

خدمة Spartacus

مثلها مثل خدمات الألعاب المدفوعة؛ من المفترض أن خدمة Spartacus هي خدمة سوني المدفوعة القادمة والتي ستتحدى بها خدمة مايكروسوفت المهيمنة حاليًا، وهي خدمة Xbox Game Pass بالطبع. تشير التقارير إلى أن خدمة Spartacus ستأتي على أجهزة الجيل الجديد فقط، ولكن ربما تفاجئنا سوني بإتاحة الخدمة على البلايستيشن 4.

من المفترض أن خدمة Spartacus ستأتي بأنظمة الاشتراك المعروفة والموجودة حاليًا لدى خدمة مثل البلايستيشن بلس؛ النظام الشهري، والربع سنوي، والسنوي وستحمل معها مكتبة كبيرة من الألعاب والأهم أنها ألعاب ذات قيمة، وليست مثل التي نراها على خدمة البلايستيشن بلس، فهذه هي النقطة الفارقة والتي تجعل المستخدمين يتجهون إلى الجيم باس بدلًا من خدمة سوني المدفوعة.

ما الذي سيميز خدمة Spartacus ؟

على عكس مايكروسوفت، فإن ما يميز البلايستيشن وسوني هي حصرياتهما القوية التي تتفوق على نظيرها في الإكس بوكس بلا شك. شخصيًا أعتقد أن حرب الاستحواذات القائمة بين الشركتين حاليًا يمكننا أن نسميها بحرب الحصريات. كل شركة تحاول أن تشتري استديوهات أخرى مميزة بألعابها، وكل شركة تقول لنا إن ألعاب الشركة أو الاستديو الذي تم الاستحواذ عليه ستصبح متعددة المنصات ولن تُحتكر، ولكننا نفاجأ في النهاية بخصخصة الألعاب.

علّك تظن أن ادعاءاتي مجرد تكهنات، ولهذا دعني أدلل لك بأمثلة يا صديقي. عندما استحوذت مايكروسوفت على شركة ZeniMax Media، والتي تضم استديو بيثيسدا تحت لوائها، خرج علينا الاستديو الأخير بتصريحاته وقال بأنه سيظل مستقلًا وسينشر ألعابه على جميع المنصات لتصل إلى أكبر قدر ممكن من اللاعبين، ولكن سرعان ما اكتشفنا بعد عام واحد فقط أن ألعاب الاستديو القوية -نأمل ذلك- القادمة مثل Starfield، وThe Elder Scrolls 6، وRedfall ستصبح من حصريات الإكس بوكس!

واعذرني يا صديقي على تطرقي لتلك النقطة، ولكنها مهمة لكي تفهم المشهد كاملًا. بالعودة إلى خدمة Spartacus وبالتفكير فيما يمكن لسوني أن تستغله، سنرى أنها تمتلك مكتبة واسعة من أفضل الحصريات التي يمكن أن تضيفها على الخدمة مثل God of War، وUncharted، وThe Last of Us، وغيرهم من الحصريات، بل ويمكن حتى أن تجعل الحصريات والألعاب القادمة بشكل عام من ألعاب اليوم الأول على الخدمة؛ وهذا يعني أنه بمجرد طرح اللعبة في السوق، يتم طرحها على خدمة Spartacus أيضًا وهذا ما تفعله Xbox مع معظم ألعابها القوية في الجيم باس.

ميزة أخرى يمكن أن تقدمها خدمة Spartacus هي ميزة تشغيل ألعاب الأجيال السابقة أو Backward Compatibility كما يعرفها اللاعبون، وهذه هي الميزة القوية التي تفتقر إليها سوني وتتفوق عليها مايكروسوفت فيها بجدارة. ولكيلا نظلم سوني، فالبلايستيشن 5 يمكنه تشغيل بعض ألعاب الأجيال السابقة والتي تخص البلايستيشن 4 على وجه التحديد مثل Afro Samurai 2 وTT Isle of Man – Ride on the Edge 2، ولكنه محدود للغاية في هذه الميزة ويجب أن تركز سوني على تلك النقطة.

الجدير بالذكر أيضًا أنه في منتصف شهر يناير الماضي، رأينا بعض عناوين البلايستيشن 3 على متجر البلايستيشن 5 مثل Dead or Alive 5 وهذا الأمر زرع بعض الأمل في قلوب اللاعبين، ولكن سرعان ما اكتشفوا أنه لا يمكنهم تحميل تلك الألعاب أو حتى شرائها، وما زالت سوني متكتمة على هذا الأمر، ربما كانت تسوق لتلك المزية على خدمة Spartacus بطريقة غير مباشرة فقط، وربما خطأ فنيّ مثل الكثير من الأخطاء.

ثمن اشتراك Spartacus

Spartacus , خدمة Spartacus

اعتمادًا على الفرضية القوية التي تقول بأن الهدف الرئيسي من وراء الخدمة هو منافسة Xbox Game Pass، فمن المقرر أن تكلف خدمة Spartacus حوالي 15 دولارًا بالشهر (مثل خدمة الإكس بوكس) أو 20 دولارًا بالشهر بالوضع في الاعتبار كم الحصريات الذي تحدثنا عنه وبعض الميزات الأخرى.

Spartacus , خدمة Spartacus

اشتراك البلايستيشن بلس السنوي مثلًا يُكلف حوالي 60 دولارا بالسنة و10 دولارات شهريًا، وهذا يجعل من السعر الذي ذكرناه منطقيًا، وبالنسبة للأنظمة السنوية أو الربع سنوية ربما ستكون بحوالي 70 و40 دولارًا على الترتيب، لا أحد يعلم حتى الآن!

متى ستعلن سوني عن خدمة Spartacus ؟

Spartacus , خدمة Spartacus

في ظل تسليط الضوء على مايكروسوفت وما تقدمه من خدمات لا يمكن غض البصر عنها، أعتقد أننا سنسمع عن خدمة Spartacus رسميًا في خلال الأشهر القليلة القادمة، وخصوصًا بعد بدأ سوني لحراكها عن طريق الاستحواذ على Bungie (المطور الأصلي لسلسلة Halo)، وتأكيد جيف كيلي (مؤسس حفل جوائز الألعاب The Game Awards) على أن هناك الكثير من الصفقات والاستحواذات القادمة في الطريق وفي مراحلها النهائية مضيفًا أن عام 2022 سيكون مثيرًا.

Spartacus , خدمة Spartacus

أيضًا كثرة الإشاعات وما تصدره الصحف وعلى رأسهم صحيفة The Sun أيضًا تنبئ باقتراب موعد الإعلان، وبالمناسبة قد لا تحمل الخدمة اسم Spartacus من الأساس فهناك تسريبات بأن الخدمة ستحمل اسم PlayStation Infinite، ولكن المهم لدينا الآن أن نراها.

في النهاية، نتمنى أن نرى خدمة سوني القادمة -أيًا كان اسمها- في أقرب ما يمكن، ونرى الصراع النظيف بين الشركتين يحتدم ويُجبر كل شركة منهما على تطوير ألعابها ترفع من قيمة الألعاب والصناعة أولًا وتجذب اللاعبين وتعيد أمل من يئس من الألعاب ثانيًا.

Ahmed Safwat

طالب يبلغ من العمر اثنين وعشرين ربيعًا، يدرس الكيمياء، ويحب ألعاب التصويب، وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم.
زر الذهاب إلى الأعلى