مقالات

دليلك للعبة Fantasy Premier League

لا يُوجد متابع شغوف بكرة القدم أو مُحب للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لم يسمع عن لعبة الفانتازي. ربما وجدت أصدقائك يتحدثون عن جدول مباريات الجولة القادمة للدوري وما إذا كانوا سيضعون شارة الكابتن على محمد صلاح أو كيفين دي بروين. قد تكون سمعت مصطلحات مثل “التريبل كابتن”، “كلين شييت”، ” الوايلد كارد” ولا تعرف معنى ذلك. أهلا بك في لعبة Fantasy Premier League التي تُسحر قطاع عريض من عُشاق كرة القدم وتدفعهم إلى متابعة مباريات كل جولة بشغف، في هذه المقالة سنشرح لكم كل ما يتعلق بتلك اللعبة الحماسية والتي تتزايد شعبيتها بقوة موسم بعد آخر.

ما هي لعبة Fantasy Premier League؟

FPL هي لعبة تلعب فيها دور “مدير فني”. تبدأ الموسم باختيار لاعبين لتشكيلتك المكونة من 15 لاعبًا (حارسان مرمى و5 مدافعين و5 لاعبي خط وسط و3 مهاجمين). يتمثل دورك في اختيار مجموعة من اللاعبين الواقعيين من الدوري الإنجليزي الممتاز والذين سيجمعون النقاط في تشكيلتك بناءً على أدائهم في المباريات الحقيقية كل جولة.

عندما تبدأ الموسم، لديك ميزانية قدرها 100 مليون جنيه إسترليني فقط والتي يجب عليك توزيعها على الفريق بأكمله. يمكنك فقط اختيار 3 لاعبين كحد أقصى من نفس الفريق. بمجرد اختيارك لتشكيلتك المكونة من 15 لاعبًا، ستقوم بعد ذلك بتحديد التشكيلة الأساسية (4 لاعبين سيكونون على مقاعد البدلاء الخاصة بك).

عند انتهاء جميع المباريات في كل جولة، سيتم تجميع نقاط لاعبيك وستعرف إجمالي ما حققته. هناك 38 جولة في الموسم، وبالتالي توجد منافسة أسبوعية بين جميع اللاعبين سواء كان عن طريق الدوريات المُصغرة التي يُنشئها الأصدقاء ويتنافسون فيها سويًا، أو عن طريق الكأس والمواجهات الإقصائية.

لنبدأ أولًا بطريقة التسجيل في اللعبة:

أولاً، انتقل إلى موقع Fantasy Premier League الرسمي. على الجانب الأيمن انقر فوق تسجيل.

بمجرد إنشاء حساب، ستحتاج إلى اختيار 15 لاعبًا لتكوين فريق الفانتازي الخاص بك والذي يجب أن يتألف من 11 لاعب أساسي و4 على مقاعد البدلاء.

يتم تخصيص ميزانية قدرها 100.0 مليون جنيه إسترليني لكل لاعب لإنفاقها على 2 حارس مرمى و5 مدافعين و5 لاعبي وسط و3 مهاجمين. يمكن للاعبين اختيار 3 لاعبين فقط من كل ناد.

من المهم أن تتذكر اختيار 11 لاعب قبل الموعد النهائي المُحدد لبداية كل جولة. عادةً ما تكون المواعيد النهائية في مساء الجمعة أو صباح السبت. ومع ذلك، هناك بعض الجولات التي تقام في منتصف الأسبوع، لذلك انتبه لذلك الأمر ولا تدع الجولة تبدأ قبل أن تضبط تشكيلتك.

الجدير بالذكر أن الموعد النهائي للقيام بالانتقالات هو قبل 90 دقيقة من انطلاق المباراة الأولى من الجولة. كان الموعد في السابق 60 دقيقة، ولكن تم تغيير هذا من أجل منع مديري FPL من معرفة أخبار الفرق في وقت مبكر.

القواعد – كيف يسجل اللاعبون النقاط في FPL؟

يربح اللاعبون نقاطًا في Fantasy Premier League لما يلي:

  • الأهداف: 4 نقاط للمهاجم، 5 للاعب خط وسط و6 نقاط للمدافع
  • التمريرات الحاسمة (الأسيستات): 3 نقاط
  • المشاركة: 1 نقطة للعب و2 نقطة للعب 60 دقيقة على الأقل
  • الشباك النظيفة (الكلين شييت): 4 نقاط لحارس المرمى والمدافع ونقطة للاعب خط الوسط
  • نقاط البونص: تمنح كل مباراة اللاعبين 3 أو 2 أو 1 نقاط بناءً على نظام النقاط الإضافية

ملاحظة سريعة حول نقاط البونص: في حالة تألق لاعب بعينه في المباراة، فسوف يحصل على العدد الأكبر من النقاط. على سبيل المثال، سيحصل اللاعب الأفضل تقييمًا على 3 نقاط إضافية وسيحصل اللاعبان التاليان على نقطتين.

سيحرز اللاعبون البالغ عددهم 11 لاعبًا في الفريق الخاص بك نقاطًا خلال الجولة. ومع ذلك، إذا لم يُشارك أي منهم في المباريات، فسيتم استبعاده من التشكيلة بدلًا من ذلك واحتساب النقاط التي سجلها أول لاعب على مقاعد البدلاء.

وبالتالي، إذا لم يشارك لاعبان أو ثلاثة من التشكيلة الأساسية، فسيحل محلهما أيضًا البديلان الثاني والثالث. لذلك، يجب على المديرين وضع لاعبين جيدين على دكة البدلاء، مع التأكد من أن أول لاعب احتياطي هو خيار جيد فعلًا وليس مجرد خيار لشغل الدكة.

ما هي أهمية اختيار كابتن الفريق؟

Fantasy Premier League

يجب اختيار لاعب واحد ككابتن للفريق. سيحصل هذا اللاعب المُختار على ضعف النقاط التي يحصدها في الجولة التي يتم اختياره بها لحمل الشارة. لذلك، يعد اختيار الكابتن المناسب أمرًا بالغ الأهمية للحصول على أكبر عدد ممكن من النقاط في الجولة الواحدة، وفي الموسم على المدى الطويل.

يعمل نائب الكابتن (Vice-captain) كقائد احتياطي إذا لم يشارك الكابتن الأصلي في مباراة فريقه. وبالتالي تتضاعف النقاط التي حصل عليها لأنه يُعامل نفس معاملة الكابتن، لذا تأكد من اختيار قائد تثق أنه سيبدأ المباراة مع فريقه وستكون لديه فرص أكبر في التألق وحصد النقاط.

الخواص المتاحة لمساعدة اللاعبين

  • الوايلد كارد: تسمح لك خاصية Wildcard بإعادة هيكلة فريقك بالكامل دون خسارة أي نقاط نتيجة لإجراء الانتقالات الغير محدودة. هناك بطاقتان لكل لاعب، أولهما متاح للاستخدام حتى الموعد النهائي للجولة 20، والثانية في أي وقت بعد ذلك الأسبوع. إذا كنت لا تستخدم Wildcard الخاصة بك، فإنك تضحي بها هباءً.
  • التريبل كابتن: تمنح خاصية Triple Captain قائدك الذي اخترته ثلاثة أضعاف مجموع نقاطه في أسبوع اللعب الذي تُفعّل تلك الخاصية به. سيتم الاستعانة بـ الفايس كابتن إذا لم يلعب قائدك الأول.
  • البينش بوست: تتيح لك خاصية Bench Boost ربح نقاط لفريقك بأكمله حتى من هم على مقاعد البدلاء (جميع اللاعبين الخمسة عشر).
  • الفري هيت: خاصية Free Hit تسمح لك بتغيير فريقك بالكامل ولكن لجولة واحدة فقط. بعد انتهاء مباريات هذه الجولة، ستعود تشكيلتك إلى ما كانت عليه قبل استخدامك لميزة Free Hit. الجدير بالذكر أن الخاصية متاحة للاستخدام مرة واحدة فقط طوال الموسم، لذا كن حريصًا قبل تفعيلها.

القواعد الخاصة بانتقالات وأسعار اللاعبين

يُسمح لكل لاعب بعملية بيع وشراء لاعب واحدة مجانية كل أسبوع قبل الموعد النهائي للجولة الجديدة. طالما أن الانتقال في حدود الميزانية، يمكن لأي مُدير بيع وشراء أي لاعب في فريقه. يُرجى العلم بأن ذلك اللاعب الجديد الذي ستشتريه يجب أن يكون في نفس مركز اللاعب الذي ستقوم ببيعه.

إذا تم القيام بأكثر من عملية انتقال، فسيتم خصم 4 نقاط من رصيد المستخدم مقابل كل انتقال واحد إضافي. إذا لم يستخدم اللاعبون الانتقال المجاني الخاص بهم، فيمكنهم الاحتفاظ به حتى الجولة القادمة والحصول حينها على عمليتي تحويل مجانيتين. ومع ذلك، لا يمكن الحصول على أكثر من عمليتي تحويل مجانيتين فقط حتى ولو لم تقم بأي انتقالات لعدة أسابيع متتالية.

يمكن أن تختلف أسعار لاعبين Fantasy Premier League خلال الموسم. تعتمد أي تغييرات على سعر اللاعب على ملكيته الإجمالية وبشكل أكثر تحديدًا صافي عمليات البيع/الشراء.

اللاعب الذي يبدأ سعره من 8.0 مليون جنيه إسترليني ويتم شرائه بصورة مُكثفة من قِبل الكثير من اللاعبين، على سبيل المثال، قد يرتفع سعره في النهاية إلى 8.5 مليون أو أكثر.

المدراء الذين يمتلكون اللاعب بينما ترتفع قيمته سيستفيدون إذا قاموا ببيعه بسعر أعلى. من أجل الحفاظ على التوازن في فريقك، من الجيد تقسيم ميزانيتك تقريبًا بالتساوي عبر المراكز الأربعة المختلفة: حراس المرمى والمدافعين ولاعبي الوسط والمهاجمين. من الناحية المثالية، لا تريد أكثر من اثنين من اللاعبين المتميزين لكل مركز، ومن الأفضل أن تملأ فريقك بلاعبين أرخص من الأندية الأصغر.

في بعض الأحيان، عندما تبدأ الفرق المنافسة في المسابقات الأوروبية أو الكؤوس المحلية، يمكن أن تصبح المباريات مكتظة ويمكن إعادة جدولتها لاحقًا. ينتج عن هذا غالبًا تأجيل العديد من المباريات للكثير من الفرق مما يجعلها قد تلعب مرتين في جولة لاحقة. هذا ما يُسمى بـ دبل جيم ويك.

كيف يمكنك الانضمام إلى دوري FPL؟

يمكن للمدراء الانضمام وإنشاء بطولات دوري Fantasy Premier League للتنافس مع الأصدقاء والغرباء في جميع أنحاء العالم بعد تسجيل فريقهم في اللعبة.

في البطولات الخاصة، أنت تنافس أصدقائك. أنشئ الدوري ثم شارك الكود الفريد مع أصدقائك لتمكينهم من الانضمام. يوجد ما يصل إلى 25 دوري يمكنك التنافس فيه. يمكن أن يحتوي الدوري الفردي على عدد غير محدود من الفرق.

يمكن للمديرين أيضًا المشاركة في دوري عام يضم 20 لاعبًا تم اختيارهم عشوائيًا. في الأغلب، يمكنك الاشتراك في 5 بطولات دوري عامة. هناك أيضًا بطولات دوري يتم الاشتراك فيها بشكل افتراضي – بلد إقامتك ودوري عالمي شامل.

نصائح ذهبية من واقع خبرة سنوات في لعب Fantasy Premier League

Fantasy Premier League
  1. حاول أن يكون لفريقك أعمدة أساسية غير قابلة للمساس طوال الموسم مثل محمد صلاح، كيفين دي بروين، ألكسندر أرنولد، سون هيونج مين، جواو كانسيلو
  2. اختر اللاعبين ذوي الصبغة الهجومية في تشكيلتك، ابتعد عن قلوب الدفاع ولاعبي وسط الملعب ذو الطابع الدفاعي، راقب مستوى جميع الأظهرة حتى تختار منهم ما يُناسب تشكيلتك
  3. لا تدع اليأس يتملكك في الجولات الأولى حتى لا تنجرف للتضحية بـ وايلد كارد مُبكرًا
  4. وضع شارة الكابتن على محمد صلاح أمر غير قابل للنقاش كل جولة، نظرًا لأنه اللاعب الأفضل في الدوري والأكثر حصدًا للنقاط في لعبة الفانتازي
  5. لا تختر أحدًا من فرق المؤخرة مثل نورويتش سيتي وواتفورد
  6. بيب جوارديولا هو أكثر مدرب مُعقد في العالم، لا ينفك في مباغتنا بسياسة التدوير في كل مباراة تقريبًا، وبالتالي اللاعبون الأكثر أمانًا للاختيار في تشكيلة السيتي هم كانسيلو ودي بروين وربما رياض محرز، ابتعد عن باقي التشكيلة.
  7. فكّر خارج الصندوق، يجب أن يكون لديك خيارات مختلفة عن باقي منافسيك، لا تلتزم بنفس القوام الموجود في أغلب الفرق بل احرص على المراهنة على لاعبين أرخص في فرق أضعف وقد يؤتي رهانك ثماره في بعض الجولات.

كان هذا كل ما يتعلق بلعبة Fantasy Premier League، أنت الآن مُهيأ تمامًا لاختيار لاعبيك وتشكيل فريقك والبدء في منافسة أصدقائك وتحقيق أكبر عدد ممكن من النقاط، راقب كل جولة بحذر وما مدى جاهزية لاعبيك للمشاركة في مباريات فرقهم، استخدام الخواص بذكاء وحقق الاستفادة القصوى من مباريات الدبل جيم ويك ولا تنسى أن تنضم لدورينا الذي سننشئه العام القادم لنتنافس جميعنا سويًا!

اقرأ أيضًا:

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى