مقالات

Netflix تستعد لغزو عالم الألعاب:إليك تفاصيل خطتها

لماذا دخلت Netflix هذا المجال؟

بعد النجاح منقطع النظير الذي حققته Netflix في مجال خدمات البث وهيمنتها على باقي المنافسين -حتى الآن-، قررت الشركة العملاقة أن تلج مجال ألعاب الفيديو من بوابة الهواتف المحمولة. دخول عملاق مثل Netflix إلى عالم الألعاب قد يقلب الموازين؛ فبثروة قدرها 272 مليار يمكن للكثير من الأشياء أن تتغير للأفضل وتطغى على المجال بأكمله.

صبت الشركة الكثير من الاهتمام على مجال ألعاب الفيديو في 2021. وكخطوة جادة نحو فرض سيطرتها، قررت Netflix، في يوليو الماضي، تعيين Mike Verdu (مدير قسم التطوير الأسبق بشركة EA) كنائب مدير قسم التطوير الحالي للشركة.

بالنظر إلى الأرقام العملاقة والهيمنة الكاملة على مجال البث، يبدو أن خطوة Netflix لدخول مجال الألعاب ما هي إلا فكرة ذكية. كسب قاعدة جماهيرية أكبر وأكثر تنوعًا سيجلب لها عملاء أوفياء، وخصوصًا أن خدمة الألعاب الجديدة لا تتطلب سوى الاشتراك الشهري الذي يدفعه المستخدم العادي في الخدمة، وبالتالي، سيأخذ اللاعب نظرة على منتجات Netflix وما تعرضه من محتوى جذاب.

يجب علينا أيضًا ألا ننسى العمالقة الآخرين الذين انضموا لصراع المنافسة مع Netflix وخصوصًا في السنتين أو الثلاث سنوات الماضية. هناك HBO، وParamount +، وApple TV، وبالتأكيد Disney +. كل هؤلاء يضعون تفوق Netflix الكاسح على المحك، وهذا -على ما نعتقد- أحد أقوى الأسباب التي دفعت Netflix إلى الدخول في مجال الألعاب لجذب المزيد من الجمهور وبالتالي المزيد من الاشتراكات.

 في 2019، كانت الشركة تسيطر وتتصدر المشهد كأكثر شركة يصرف الناس أوقاتهم عليها وعلى شاشاتها، ولكن على الرغم من ذلك، وبحسب نيتفلكس، كانت Fortnite تتفوق عليها في ذلك الأمر.

هل تلك الألعاب مجانية؟

Netflix

كما ذكرنا في المقدمة، فثمن الاشتراك الشهري في الخدمة (أي خطة اشتراك) ستتضمن ثمن خدمة الألعاب كذلك، وكما عرفنا من Netflix، فإنها لن تجعل اللاعبين يدفعون من أجل الألعاب منفردة.

ولكن يجب علينا ألا ننسى أن هذه هي الخطة المُتبعة والمنتشرة بين جميع الشركات التي تدخل إلى هذا العالم في البداية، جميعهم يستخدمون “طُعم الأسعار المنخفضة أو المجانية تمامًا” ومن ثم يلدغوننا بالحقيقة، واقع أليم مررنا به جميعًا وبالأخص في ألعاب الباتل رويال، أليس كذلك؟ على أي حال، من الطبيعي أن نجد Netflix تفرض أسعارًا باهظة على الألعاب في المستقبل، خصوصًا إن ركزت جُل اهتمامها عليها. بالتأكيد لن يكون الأمر مقبولًا إلا إذا أينا ما يشبع شهيتنا.

لماذا دخلت Netflix مجال الألعاب؟

Netflix

حسنًا، إذا لم تكن متابعًا جيدًا لما يحدث في الأرجاء، فعلى الأغلب أنك فوجئت بخدمة Netflix الجديدة تأتي من حيث لا تدري. أما إذا كنت متابعًا نهمًا، وبالتأكيد لشركة Netflix، فمن المؤكد أنك سمعت بتصريحات المدير التنفيذي للشركة، ريد هاستينجز، وهو يعلنها صريحةً في 2019 عندما ذكر أن لعبة Fortnite تشكل تهديدًا لشركة Netflix أكثر من الخطر الذي تشكله HBO. وقتها، لم تكن هناك خدمات البث الأخرى العملاقة التي نراها اليوم مثل Disney+ وApple TV، ولكن هذا التصريح يريك مدى اهتمام Netflix بعالم الألعاب ومتابعتها للسوق جيدًا.

وكخطوة أولى في مجال الألعاب، نشرت Netflix ألعابًا عديدة للموبايل مثل Stranger Things 3: The Game والتي تأتينا برسوميات متواضعة للغاية، ولكننا لن نحكم الآن، فهذه مجرد الخطوة الأولى للعملاق الضخم.

كيف تجرب ألعاب الخدمة؟

العقبة الوحيدة التي قد تواجه من يريدون تجربة الخدمة هي أنها لا تعمل على أجهزة أو شاشات العرض. لن تتمكن من الاستمتاع بالخدمة حتى إذا قمت بتوصيل أدوات تحكم بشاشاتك. الخدمة تعمل فقط على الأندرويد وiOS.

كل ما تحتاج فعله لتجرب الخدمة، هو أن تفتح تطبيق Netflix على هاتفك سواء كان Android أو iOS. سترى مكانًا مخصصًا للألعاب، وبمجرد الضغط على اللعبة، ستتمكن من تحميلها والاستمتاع بتجربتها. هناك بعض الألعاب التي تتطلب منك أن تكون متصلًا بالإنترنت، والبعض الآخر لا يتطلب ذلك.

لا تقلق بشأن دعم الأجهزة، فأجهزة الأندرويد والآيفون الحالية هما بمثابة النسخ التجريبية للخدمة فقط، وقد تدعم الشركة شاشات العرض إذا ما وسعت نطاق الألعاب خاصتها في المستقبل، وهذا ما نتوقعه.

مكتبة الألعاب الحالية وخطة Netflix القادمة

Netflix

تعج مكتبة Netflix الآن بعشرة ألعاب، وهو رقم جيد مقارنة ببداية الخدمة التي رأينها الشهر الماضي، وقائمة الألعاب الموجودة حاليًا هي:

  • Bowling Ballers
  • Shooting Hoops
  • Teeter Up
  • Asphalt Xtreme
  • Stranger Things 1984
  • Stranger Things 3
  • Card Blast
  • Dominos Café
  • Knittens
  • Wonderputt Forever

على المدى البعيد، سنرى خطط Netflix لإضافة المزيد من الألعاب والتوسيعات في تلك الفئة. وكدليل على البداية الجادة والاستعداد التام من الشركة، قامت Netflix بالاستحواذ على شركة Night School Studio المطورة للألعاب في سبتمبر الماضي. الشركة المعروفة بألعابها المميزة بنظامها السردي مثل لعبة أوكسنفري التي صدرت عام 2016 وحصلت على تقييمات جيدة جدًا.

أوضحت Netflix بأن رغبتها في الدخول إلى عالم الألعاب تتمحور حول إفادة الجمهور، وليس لكسب المزيد من الأموال. ذكرت الشركة أيضًا أنه مع ازدياد قائمة ألعابها، ستعمل على توجيه خوارزمياتها لترشيح تلك الألعاب إلى الجمهور بنفس الطريقة التي ترشح لنا بها الأفلام والمسلسلات.

الخدمة جديدة ومجانية الآن، ولهذا نحن أمام فرصة عظيمة لتجربتها وتكوين انطباعاتنا الأولية. ولكن لا تنس أنها مجرد البداية.

Ahmed Safwat

طالب يبلغ من العمر اثنين وعشرين ربيعًا، يدرس الكيمياء، ويحب ألعاب التصويب، وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم.
زر الذهاب إلى الأعلى