مقالاتهاردوير

تنقذ أداء أسوأ ألعاب 2023! تعرف على تقنية FSR 3.0

دخلت AMD نادي رفع الدقة بإطلاقها تقنية FSR في عام 2021، وبعدها بعام أطلقت الإصدار الجديد من التقنية تحت اسم FSR 2.0، ومع الوقت أخذت الألعاب الداعمة لهذه التقنية تزداد بسرعة فائقة لتبلغ 300 لعبة في غضون عامين فقط! يُفسر الانتشار الرهيب لتقنية FSR بأنها لا تعتمد على عتاد حصري تقدمه بطاقات رسوم AMD عكس تقنية DLSS الحصرية لبطاقات RTX من Nvidia، وذلك لأنها مجرد خوارزميات فائقة الذكاء تستخدم العتاد الذي توفره أي بطاقة رسوم ولو كانت مُدمجة مع المعالجات.

لم تمر ثلاثة أيام على كشف Nvidia عن تقنية DLSS 3.5 بحدث Gamescom حتى كشفت AMD أخيراً عن تقنية FSR 3.0 القادمة، لتعكر صفو الفريق الأخضر وتفسد متعة تفاخره بتقنية DLSS 3.0، خصوصاً أن الفريق الأحمر لم يعلن عن تقنية موازية لها إلا بعد عام كامل! كما هو الحال مع تقنية DLSS 3.0، تتميز تقنية FSR 3.0 بدعمها لتكوين الإطارات “Frame Generation” بجانب رفع الدقة “Upscaling”، مما يزيد من معدل إطارات الألعاب بفارق قد يجاوز الخمس مرات! لدى تقنية FSR 3.0 أفضلية عن تقنية DLSS 3.0، وهو ما يجعلها ملاكاً حارساً لجميع اللاعبين ويعدهم بتجربة لعب مثالية.

لمحة عن تقنية FSR 3.0 ومزاياها:

التطور الأبرز الذي تقدمه تقنية FSR 3.0 عن FSR 2.0 هو إمكانية تكوين الإطارات “Frame Generation”. كيف؟ تستخدم هذه التقنية إصداراً مُحسناً من تقنية Fluid Motion Frames الخاصة بالتدفق البصري “Optical Flow” والبيانات المؤقتة للعبة مثل نواقل الحركة “Motion Vector” لتكوين إطارات إضافية عالية الجودة لزيادة معدل الإطارات بمقدار الضعف مقارنةً بتقنية FSR 2.0، خصوصاً عند تشغيل اللعبة بدقة 4K مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة بدقتها الكاملة أو عندما يكون معدل الإطارات محدوداً بواسطة المعالج المركزي “CPU”.

FSR 3.0

ذكرت AMD أن فريق التطوير كان واعياً لما سيواجه عملية تطوير تقنية FSR 3.0 من تحديات خصوصاً مسألة تأثر واجهة المستخدم “UI” داخل الألعاب بتكوين الإطارات الإضافية مما قد يفسد التجربة البصرية للواجهة، لذلك عمد الفريق بتضمين معالجة واجهة المستخدم ضمن أولوياته أثناء عملية التطوير. تتضمن تقنية FSR 3.0 أيضاً الإصدار الأحدث من تقنية رفع الدقة المؤقتة “Temporal Upscaling” المُستخدمة بالجيل السابق، والذي سيكون مُدمجاً مع تقنية تكوين الإطارات، ووضع Native AA الذي يُعد خيار جودة “Quality” من تقنية FSR 3.0، بالإضافة لما تقدمه تقنية FSR 2.0 من مزايا لن نتطرق لشرحها لأننا سردناها بالمقالة أدناه.

Frame Generation – بإمكان أي بطاقة رسومية تكوين إطارات إضافية من العدم!

بما أن تقنية FSR ليست حصرية للبطاقات الرسومية من AMD، وبما أن الإصدار القادم سيدعم تكوين الإطارات، فيمكننا القول بأن أي بطاقة رسومية ستتمكن من تكوين إطارات إضافية، ومع رفع الدقة “Upscaling” ستعمل الألعاب بأداء كان يستحيل تصوره فيما سبق، ونؤكد مجدداً بأنها ليست حصرية لبطاقات AMD، وهذه صفعة قوية في وجه تقنية DLSS 3.0! تعمل تقنية FSR 3.0 بشكل رائع سواء كانت بوضع الجودة “Quality Mode” أو وضع الأداء “Performance Mode”، وهو ما يبدو جلياً من الرسم البياني أدناه حيث زاد معدل الإطارات بمقدار 2.6 مرة و 3.3 مرة على الترتيب!

ثمة حيلة سحرية نصحتنا بها AMD للاستفادة من تقنيتها الخارقة، ألا وهي تشغيل اللعبة بمعدل إطارات لا يقل عن 60 إطاراً قبل تفعيل التقنية لتحقيق أقل معدل تأخير ممكن أثناء اللعب، فكلما زاد معدل الإطارات، أمكن تكديس عدد أكبر من الإطارات الإضافية بين كل إطارين أصليين. بالتأكيد لا يوجد خيار يحدد أقل معدل للإطارات، ولكن يمكن القيام بذلك عبر التحكم بدقة اللعبة ووضع رفع الدقة “Upscaling Mode” بناءً على مواصفات الجهاز بشكل عام وبطاقة الرسوم بشكل خاص.

FSR 3.0

Native AA – معدل الإطارات المرتفع لا يمنع من الاستمتاع بتجربة لعب عالية الجودة!

كشفت AMD عن وضع Native AA، والذي يرمز اسمه لجملة Native Anti-aliasing أي مانع التعرج الأصلي، وهو بمثابة وضع دقة “Quality Mode” لتقنية FSR 3.0. يمكن تفعيل وضع Native AA مع تقنية FSR 3.0 لرفع معدل الإطارات بدون إجراء أي رفع للدقة مع الاستفادة من منع التعرج وزيادة الحدة اللذان توفرهما تقنية FSR، خصوصاً عندما يكون مانع التعرج الخاص باللعبة سيئاً، مما يزيد من معدل الإطارات وجودة الرسوم في نفس الوقت، وكأنه يضرب عصفورين بحجر واحد! رغم أن تفعيل وضع Native AA وحده يقلل من معدل الإطارات، إلا أن تفعيله بجانب تقنيتنا الخارقة يرفع معدل الإطارات بمقدار 1.6 مرة وفقاً للرسم البياني أدناه.

+Anti-Lag – لا يوجد داعٍ للقلق من معدل التأخير المرتفع!

تتضمن تقنية FSR 3.0 بشكل عام تقنية لتقليل معدل التأخير لتحقيق تجربة لعب سريعة الاستجابة عند تفعيل تقنية تكوين الإطارات “Frame Generation”، علماً بأن AMD قد نصحت بألا يقل معدل الإطارات عن 60 إطاراً قبل تفعيل تقنية FSR 3.0 لتجنب أي تأخير. تدعم بطاقات AMD بشكل حصري تقنية Anti-Lag مع جميع الألعاب الداعمة لتقنية FSR، بينما تتمتع بطاقات RX 7000 الأحدث بتقنية +Anti-Lag مع الألعاب الداعمة لتقنية FSR 3.0 فقط، وتقدم معدل تأخير شبه منعدم تقريباً!

الألعاب والمنصات الداعمة لتقنية FSR 3.0 وميعاد توفرها:

من المُتوقع أن تكون Forspoken و Immortals of Avuem أول الألعاب الداعمة لتقنية FSR 3.0 هذا العام، وقد كشفت AMD عن قائمة تتضمن 10 عناوين أولية أخرى داعمة للتقنية؛ Cyberpunk 2077، و Avatar: Frontiers of Pandora، و Black Myth: Wukong، و Frostpunk 2، و Squad، و The Alters، و Space Marine، و Starship Troopers: Extermination، و Like a Dragon: Infinite Wealth، و Crimson Desert.

FSR 3.0

تعاقدت AMD مع 15 مطوراً وناشراً لدعم تقنية FSR 3.0 بألعابهم؛ CD Projekt Red، و Ubisoft، و Massive، و Reflector، و Square Enix، و Sega، و Focus، و Saber، و Ascendant، و Enduring، و 11 Bit، و Offworld، و Game Science، و Pearl Abyss، و Ry Ga Gotoxu، ومن المقرر أن يزداد العدد لاحقاً، كما تعاونت AMD مع Epic Games لدعم تقنيتها الجديدة بمحرك Unreal Engine على أي يتم جلب Plug-In منها لمحرك Unreal Engine 5 قريباً.

لا تتطلب تقنية FSR 3.0 مثل الجيلين السابقين عتاداً خاصاً لتعلم الآلة “Machine Learning” عكس تقنية DLSS بكل أجيالها، ولذلك ستكون التقنية مدعومة بأي بطاقة رسومية مهما كان مصنعها ومهما كانت إمكانياتها، أي ستكون مدعومة عبر جميع البطاقات الرسومية ولو كانت مُدمجة كما ذكرنا سابقاً بما يشمل المنصات المنزلية. يمكن الاستفادة من تقنية FSR 3.0 بشكل كامل عبر أي بطاقات رسوم RX 5700 و RTX 20 فما فوق، بينما يمكن الاستفادة من رفع الدقة “Upscaling” عبر بطاقات RX 570 و GTX 10 فما فوق.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى