مقالات

نظارات Apple Glasses للواقع الافتراضي: وداعًا لضعف البصر!

لا تزال نظارات Apple Glasses المُشاعة تُمثل لغزًا كبيرًا حتى الآن، حيث كان هناك عدد قليل من التسريبات التي تحمل جزءً من المصداقية أو الشائعات حول نظارة الواقع المعزز الذكية التي تعكف الشركة على تطويرها حاليًا كما هو مزعوم.

كنا نظن أن نظارة Apple، التي يُشار إليها كذلك بـ Apple Glass، ستأتي عاجلاً وليس آجلاً. ولكن يبدو أنه من المرجح أكثر من أي وقت مضى أنه لا يزال أمامنا بضع سنوات على الأقل للانتظار قبل الكشف عنها بصورة رسمية.

إليك كل شيء نعرفه عن Apple Glass، بما في ذلك تاريخ الإصدار المحتمل والسعر والتصميم والمواصفات، ولكن قبل الخوض في تلك التفاصيل دعني أصطحبك في جولة للمستقبل للحديث عن أبرز مميزات تلك النظارة وما ستُقدمه للمستخدم.

مميزات Apple Glasses الثورية

Apple Glasses

وفقًا لتقرير بلومبرج، ستجلب نظارات AR من Apple المعلومات من هاتفك إلى وجهك. على وجه التحديد، من المتوقع أن تتزامن النظارات مع جهاز iPhone للمستخدم الذي يرتديها لعرض أشياء مثل النصوص ورسائل البريد الإلكتروني والخرائط والألعاب على مجال رؤية المستخدم.

لدى Apple أيضًا خطط لتطبيقات الطرف الثالث، وتفكر في إنشاء متجر تطبيقات مخصص، على غرار الطريقة التي يحصل بها المستخدم على تطبيقات Apple TV وApple Watch.

علاوة على ذلك، أدت براءة الاختراع الممنوحة لشركة Apple إلى زيادة الشائعات القائلة بأن Apple Glass لن تحتاج إلى عدسات طبية لأن النظارات الذكية سوف تتكيف تلقائيًا مع الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر باستخدام “مجموعة فرعية بصرية”. ومع ذلك، يمكن أن تكون براءة الاختراع هذه لسماعة رأس VR تعمل بالهاتف الذكي أو الجيل الثاني من نظارات Apple الذكية.

نظام الإسقاط البصري الخاص بـ Apple Glasses
نظام الإسقاط البصري الخاص بـ Apple Glasses

تشير براءة اختراع أحدث أيضًا إلى أن Apple قد تستخدم نظامًا قائمًا على الإسقاط يرسل الصور مباشرة إلى عين المستخدم. بهذه الطريقة ستتخطى Apple الحاجة إلى أي نوع من عدسات العرض الشفافة.

من المحتمل أن يكون الشعاع قادرًا على ضمان بقاء الصورة دائمًا في بؤرة التركيز أيضًا، وتجنب مشاكل النظر التي تؤدي في النهاية إلى حتمية استخدام عدسات طبية.

تدعي براءة الاختراع أيضًا أن هذا يتجنب الكثير من العوائق التي قد يعاني منها الأشخاص في الواقع الافتراضي والواقع المعزز. توضح Apple أن بعض المشكلات، بما في ذلك الصداع والغثيان وإجهاد العين تحدث لأن الدماغ يحاول التركيز على الأشياء البعيدة، تحديدًا عندما يكون ما تنظر إليه على أرض الواقع على شاشة أقل من بوصة واحدة أمام العينين. نظرًا لأن الإسقاط الشبكي يحاكي بشكل أفضل كيفية تلقي العين للضوء على أي حال، يمكن تجنب هذه المشكلات.

تصف براءة اختراع أخرى من Apple كيف يمكنك تغيير خلفياتك أثناء التنقل، على غرار التكبير / التصغير. تصف براءة الاختراع كيف للنظارة المُنتظرة إجراء مفتاح chroma، والذي يستبدل الخلفية الملونة الصلبة بشيء آخر.

تشير إحدى براءات الاختراع الخاصة بـ Apple Glass إلى كيفية السماح لك بمشاهدة أجزاء من العالم تريد رؤيتها، على غرار التجوّل الافتراضي من جوجل. الفرق هو أن هذا المنظر سيتم عرضه مباشرة على عدسات Apple Glass. ويمكنك الانتقال رقميًا إلى مواقع مختلفة.

لدى آبل ميزة مماثلة في تطبيق الخرائط الخاص بها تُسمى الآن Look Around، ولكن التجربة ستكون غامرة أكثر بالتأكيد على Apple Glass.

تشير إحدى براءات اختراع آبل كذلك إلى أن Apple Glass يمكن أن تُساعدك على الرؤية بشكل أفضل في الظلام، من خلال مستشعرات العمق التي توفر نظرة أكبر على العالم من حولك وهو ما يُمثل بارقة أمل لضعاف النظر وفاقدي البصر!

قد تتمكن نظارة Apple أيضًا من تتبع حركات أصابعك ويدك بشكل أكثر دقة بفضل بعض الحلقات الذكية التي حصلت عليها Apple من براءة اختراع.

بالإضافة إلى أن الحلقات يمكنها اكتشاف ما يحمله المستخدم بيديه، لذلك يمكن لنظارة Apple التصرف وفقًا لذلك. لذا، إذا كنت تحمل قلم Apple Pencil، فستتتبع النظارة حركاتك وستقوم بترجمتها إلى نص مكتوب بخط اليد.

التصميم والمواصفات

يُقال إن أحدث نموذج أولي لنظارات Apple Glasses يبدو وكأنه زوج من العدسات البلاستيكية فقط، بينما تشير بعض المصادر الأخرى بأن التصميم سيكون أشبه بنظارات Clark Kent وهو الاسم الحقيقي لشخصية Superman.

نظارة Clark Kent

ستحتوي النظارات على ماسح ضوئي LiDAR بالجزء الأيمن، ولكن لا توجد أية أنواع أخرى من الكاميرات لأسباب تتعلق بالخصوصية (على الرغم من أن ذلك قد يتغير مُستقبلًا). ستأتي النظارات أيضًا مع حامل بلاستيكي مزود بشاحن لاسلكي.

كون Apple Glasses مُلحقًا لجهاز iPhone سيكون له آثار على تصميمها بالتأكيد. على الرغم من أن النظارات لن تكون خفيفة الوزن مثل نظارة Ray-Ban الخاصة بك، إلا أنها يمكن أن تكون خفيفة بما يكفي ومريحة بما يكفي للعمل كنظارات يومية.

قد يكون لدى Apple Glass أيضًا خدعة معيارية في جعبتها. يمكن لنظارات الواقع المختلط المُشاعة أن تتميز بأذرع قابلة للتبديل توفر كل منها غرضًا مميزًا أو تؤدي وظيفة مختلفة.

بالنسبة لشاشات Apple Glasses، فقد يتم الاستعانة بشاشات Sony OLED للواقع المعزز، وذلك فقًا لشخص معروف في مجال الشاشات وهو Ross Young.

لا توجد مواصفات معروفة حول Apple Glasses حتى الآن، ولكن يمكننا التكهن بناءً على ما نعرفه عن التقنية الحالية. على سبيل المثال، سيكون لها على الأقل نفس مجال الرؤية (52 درجة) والدقة (47 نقطة في البوصة) مثل Hololens 2 التي أطلقتها Microsoft في مايو 2019.

إذا كانت Apple تهدف إلى إنشاء حل حقيقي للواقع المعزز -على عكس شاشة العرض التي تعرض إشعارات أو خرائط عائمة ثنائية الأبعاد مثل Google Glass – فمن المنطقي توقع اتصال نظارات Apple مباشرة بجهاز iPhone على شبكة Wi-Fi مُخصصة للاتصال.

Apple Glasses

إذا كان على iPhone معالجة جميع مقاطع الفيديو التي تم التقاطها بواسطة كاميرا النظارات وإرسال الصور ثلاثية الأبعاد مرة أخرى إلى النظارة بمعدل إطار مرتفع جدًا في الثانية (حد أدنى يبلغ 60 إطاراً، مع الوضع في الاعتبار أن تحديث 120 إطاراً هو الأمثل)، فسيتطلب ذلك عرض نطاق ترددي أعلى بكثير مما يمكن أن يُوفره اتصال البلوتوث.

بالنسبة لعمر البطارية، يمكننا أيضًا أن نتوقع ما لا يقل عن ثلاث ساعات إذا أرادت Apple أن تكون قادرة على المنافسة على الرغم من أننا يمكن أن نفترض أن الناس سيكونون أكثر تسامحًا بشأن هذا، وخاصةً إذا كانت Apple ستوفر حافظة ما للشحن اللاسلكي والتي يمكنها تمديد عملها خلال اليوم كما هو الحال مع كل سماعات AirPods.

نظام تشغيل جديد مُخصص

يتطلب عامل شكل الجهاز الجديد بالكامل نظام تشغيل مُعدَّل، ويبدو أن هذا هو ما ستقدمه Apple، حيث تم الإشارة إلى مصطلح “RealOS” في سجلات تحميل App Store.

لا توجد الكثير من المعلومات حول هذا السوفتوير المحتمل، ولكن سيكون من المنطقي أن تبتكر Apple نظام تشغيل مخصصًا لأدوات الواقع الافتراضي والواقع المعزز. سنخاطر بتخمين أن نظام التشغيل هذا سيكون له قواسم مشتركة مع iOS أكثر من macOS.

تاريخ إطلاق نظارات آبل المُتوقع

لا نتوقع أن يكون تاريخ إصدار Apple Glasses قريبًا. هذا لأنه من المتوقع أولاً إطلاق سماعة رأس Apple AR / VR، والتي من المتوقع أن تصل في أواخر العام الحالي أو أوائل عام 2023.

ستُركز آبل جهودها بعد ذلك على نظارات الواقع الافتراضي. ذكرت التقارير الأولية من Bloomberg أنه قد يتم إطلاقها في عام 2023، لكن التقارير نفسها تعود إلى عام 2019 أي قبل ظهور Covid-19، وبالتالي يمكن أن يتغير الكثير في غضون ثلاثة أعوام.

Apple تخطو بثبات نحو مستقبل متطور

هل شاهدت مسلسل بلاك ميرور الشهير ونالت بعض أفكار الحلقات إعجابك وتمنيت رؤيتها على أرض الواقع؟ يبدو أن آبل تسير في ذلك الاتجاه بالفعل وتنوي إحداث طفرة ثورية في عالم الأجهزة القابلة للارتداء وعالم الواقع المُعزز والافتراضي عبر Apple Glasses التي ستُغير قواعد اللعبة وستقلب العالم التقني رأسًا على عقب، نحن نتحدث هنا عن حلول إعجازية لذوي البصر الضعيف ومشاكل النظر الأخرى، وتقنيات جديدة قد تُلقي بظلالها على كيفية سير مُجريات الحياة اليومية. مستوى الترقب ارتفع ومعدلات الأدرينالين قد زادت بالفعل، نحن بصدد The Next Big Thing في العالم التقني والذي سيصل بعد عدة سنوات ليُبهرنا جميعًا.

مقالات ذات صلة:

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى