مقالاتهواتف

الطفرة القادمة لسلسلة iPhone 14 ستغير نظرتك تجاه Apple تماماً!

مر حوالي 4 أشهر منذ إعلان Apple عن سلسلة الهواتف الرائدة iPhone 13، التي قدمت لنا لأول مرة من Apple شاشات بمعدل تحديث 120Hz تدعم LTPO، هذا إلى جانب تطور كبير في الكاميرا بفضل استخدام تقنية Sensor-Shift لكل السلسلة لتثبيت بصري احترافي، بالإضافة إلى مزايا العتاد الداخلي من معالج وتخزين يصل إلى 1TB.

منذ إطلاق هذه السلسة ظهرت العديد من التوقعات والتسريبات حول مواصفات وتصميم سلسلة iPhone 14، بل وصلت التوقعات إلى سعر وميعاد الإطلاق الرسمي للسلسلة. فماذا نعرف عن هذه السلسلة حتى الآن؟

وداعاً لهاتف Mini ومرحباً بهاتف Max!

iPhone 14
iPhone 14 Expected Screen

أكدت Apple رسمياً بأن هاتف iPhone 13 Mini سيكون الأخير من نوعه في السلاسل القادمة، وذلك بسبب مبيعات iPhone 12 Mini الضعيفة مقارنةً بالنسخ الأخرى وخصوصاً iPhone 12 الذي كان أكثر الهواتف مبيعاً في إحدى الفترات. من المتوقع أن تتكون سلسلة iPhone 14 من:

  • هاتفي iPhone 14 / 14 Pro: بحجم شاشة 6.1 بوصة
  • هاتفي iPhone 14 Max / 14 Pro Max: بحجم شاشة 6.7 بوصة

يتضح أن الفرق بين هاتفي iPhone 14 / 14 Pro وهاتفي iPhone 14 Max / 14 Pro Max يتمثل في الأبعاد وحجم الشاشة -وبالتبعية- البطارية، مع اختلاف باقي المواصفات بالتأكيد لصالح هاتفي Pro / Pro Max.

الطفرة الكبرى لسلسلة iPhone 14 ستكون الشاشة!

iPhone 14

نعم، صدق أو لا تصدق، ستأتي سلسلة iPhone 14 بتصميم جديد للشاشة أخيراً بعد 5 إصدارات متتالية من تصميم Notch القبيح بدأت مع iPhone X، حيث سيكون تصميم الشاشة على شكل الكبسولة أو ثقب في الشاشة وغالباً الاثنين معاً! لكن هذا التصميم حصري لهاتفي Pro / Pro Max، ولا نعرف كيف سيكون الأمر مع هاتفي 14 / 14 Max.

نوع الشاشة لجميع نسخ السلسلة لن يتغير، أي Super Retina XDR OLED من تصنيع Samsung أو LG وأرجح الأولى، وبالمواصفات الآتية:

  • هاتفي iPhone 14 / 14 Pro: دقة 1170×2532 بيكسل، تدعم Dolby Vision، بكثافة 460 بيكسل في البوصة، وسطوع 1200 شمعة في البوصة أو أعلى.
  • هاتفي iPhone 14 Max / 14 Pro Max: دقة 1248×2778 بيكسل، تدعم Dolby Vision، بكثافة 460 بيكسل في البوصة، وسطوع 1200 شمعة في البوصة أو أعلى.

ستتميز نسخ Pro / Pro Max بمعدل تحديث 120Hz بتقنية Pro Motion، أي تدعم LTPO لتغيير التردد حسب عدد إطارات المحتوى المعروض، وذلك دون نسخ iPhone 14 / 14 Max والتي ستدعم شاشاتها LTPS بمعدل تحديث 90Hz على الأكثر، وستدعم الشاشة أخيراً مستشعر بصمات الإصبع.

الكاميرا احترافية؟! فلما لا نجعلها أكثر احترافية؟!

لطالما اشتهرت هواتف iPhone بجودة الكاميرا العالية وكثرة مميزاتها وقوة عتادها، ولكن كان عيبها سوء التصوير الليلي إلى أن تم التغلب على هذا العيب بدايةً من سلسلة iPhone 12 وخصوصاً نسخ Pro / Pro Max بفضل مستشعر Lidar.

iPhone 13 Pro Max

بما أن الكاميرا الأساسية بدقة 12MP منذ 6 سنوات، فقد حان الوقت لزيادة هذه الدقة، حيث يتوقع المحلل الشهير Ming-Chi Kuo قدوم الكاميرا الأساسية بدقة 48MP لدعم دقة تصوير 8K لكل النسخ. حصرياً لنسختي 14 Pro / Pro Max، ستدعمان التصوير بصيغة 12-Bit ومستشعر Lidar، كما سيتم تطوير عدسة التكبير “Telephoto” أو إضافة “Periscope” بهما، وهذا سيتطلب عتاداً أحدث سنتطرق إليه لاحقاً.

العتاد الداخلي الأقوى على الإطلاق:

أتتذكر عندما أخبرتك بأن العتاد سيتطور لدعم قدرات التصوير؟ لهذا ستأتي السلسلة حسب MacRumors بمعالج A16 Bionic بدقة تصنيع 3/4 نانو متر من TSMC، مع ذواكر تخزين NVME تبدأ من 128GB حتى 2TB حسب النسخة، وتشير التوقعات بأن ذاكرة الوصول العشوائي ستكون بحجم 8GB لنسختي Pro / Pro Max مع تبريد بخاري خارق، بينما ستكون بحجم 6GB لنسختي iPhone 14 / 14 Max.

Credit: MacRumors

سيدعم المعالج مودم Qualcomm X65 لشبكات الجيل الخامس “5G” بموجات Sub-6GHz عالمياً، وكذلك موجات mmWave لكن لقلة من الدول التي تدعمها، بالإضافة إلى شبكة Wi-Fi 6E ودعم اتصال Bluetooth 5.2، هذا إلى جانب دعم اتصال بالأقمار الصناعية للطوارئ وفي دول محدودة، ومن المتوقع ألا تدعم السلسلة بالكامل مدخل شريحة حقيقي وستدعم شريحة e-Sim الإلكترونية فقط!

الأداء الخارق بحاجة إلى مصدر للطاقة:

هذا الأداء الخارق يحتاج إلى بطارية كبيرة مع سرعة شحن مناسبة، لهذا سيتم زيادة حجم البطارية عن طريق زيادة سماكة السلسلة بالكامل، ونتوقع التالي:

  • هاتفي iPhone 14 / 14 Pro: بطارية لا تقل عن 3500mAh، مع سرعة شحن سلكي لا تقل عن 23W.
  • هاتفي iPhone 14 Max / 14 Pro Max: بطارية لا تقل عن 4500mAh، مع سرعة شحن سلكي لا تقل عن 27W.

ستدعم السلسلة بالكامل تقنية Mag Safe للشحن اللاسلكي بقوة 15W أو أكثر، كما أنه من المتوقع أن تستغني Apple عن مدخل شحن Lightning وتحول إلى مدخل شحن Type-C، ولكن يتوقع البعض أن يكون التحويل حصرياً لنسختي 14 Pro / Pro Max.

كيف تغير التصميم بدون تغييره حقاً؟!

iPhone 14 Pro Max Expected Design

الإجابة سهلة، قم بعمل تغيير تافه وهو في الأصل مقتبس من تصميم قديم! كم يعجبني تلاعب Apple بالألفاظ رغم تفاهة التغيير. من المتوقع أن تأتي السلسلة بالكامل بنفس تصميم ظهر وإطار السلسلة الحالية، لكن باستخدام نفس أزرار الصوت الدائرية لهاتف iPhone 4، وستكون الكاميرا بدون بروز، وهذا سيزيد من سعة البطارية وقدرات تكبير الكاميرا.

iPhone 14

بما أن هواتف iPhone معروفة بجودتها العالية، فإن سلسلة iPhone 14 ستأتي للظهر والشاشة بإصدار ثالث من طبقة حماية Ceramic Shield، وهي في الأساس من شركة Corning Gorilla الشهيرة، ومن المتوقع أن يكون الإطار مصنوعاً من التيتانيوم الفخم لنسختي Pro / Pro Max، كما ستدعم السلسلة كالمعتاد حماية من المياه والأتربة بمعيار IP68.

ميعاد الإطلاق والسعر:

رغم أن ميعاد الإطلاق السابق في شهر أكتوبر، ولكن هذه كانت ظروف استثنائية بسبب أزمة Covid-19، وعادة تنظم Apple مؤتمراتها المهمة في أول أو ثاني ثلاثاء من شهر سبتمبر، ونحن نتوقع إطلاق السلسلة يوم 13 سبتمبر، وبالتالي سيكون توافر الأجهزة في ثاني يوم الجمعة بعد الإطلاق أي يوم 23 سبتمبر. أما الأسعار، فمن المتوقع أن تكون كما يلي:

  • iPhone 14: يبدأ من 799 دولار
  • iPhone 14 Max: يبدأ من 899 دولار
  • iPhone 14 Pro: يبدأ من 999 دولار
  • iPhone 14 Pro Max: يبدأ من 1,099 دولار

هذا كل ما لدينا عن سلسلة iPhone 14 الرائدة من Apple، نتوقع أن تكون النقلة النوعية في مواصفات هواتف Apple مع هذه السلسلة القادمة، ونؤكد أن ما تناولناه يعتمد على التسريبات وتوقعات الخبراء وخبرتنا في تتبع سياسات Apple، وقد تختلف بعض المواصفات عند الإطلاق الرسمي.

مقالات ذات صلة:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى